gigabyte logo

ربما نلاحظ في السنوات الأخيرة هذا التعدد الكبير في الفئات والتوجهات الخاصة باللوحات الرئيسية لمنصات الحاسب المكتبي، وأصبح من أساسيات أي شركة مصنعة أن تقوم بتقسيم إصداراتها إلى فئات محددة بهدف السيطرة على أكبر قطاع ممكن من مستخدمي الحاسب وتغطية كافة الرغبات والميول التي تميز كل فرد منا.

 وتحول هذا الأمر الأن إلى أحد المعايير التي توضح مدى دعم وإهتمام الشركة المصنعة بعملائها وإن كانت فعلاً نبحث بشكل مستمر عن تلبية رغبات المستخدمين، وهو ما وجه أحد رواد صناعة اللوحات الرئيسية في العالم مثل جيجابايت إلى إتخاذ نفس الأسلوب المتبع وتخصيص وتقسيم لوحاتها الرئيسية إلى فئات مختلفة تستهدف عدة توجهات، وسنحاول هنا توضيح أهم هذه الفئات التي تعتمد عليها جيجابايت وهو ما سيساعدك بالتأكيد في تحديد لوحتك الرئيسية المناسبة من الشركة طبقاً للتوجه الذي تريد.

لوحات رئيسية فائقة التحمل Ultra Durable

Gigabyte Ultra Durable

هذه الفئة من لوحات جيجبايت الرئيسية معممة بعض الشيء، بحيث يمكن التوجه إليها أياً كان غرضك النهائي من اللوحة الرئيسية. فهي تركز بشكل أكبر على توفير مزايا وقدرات التحمل الكبير والتشغيل المستمر لفترات طويلة وتحت أقصى الظروف الممكنة، وهو بالتأكيد ما يرغب في الحصول عليه أي شخص مهما إختلفت ميوله أو إتجاهاته وأياً كان الإستخدام التي ستوجه إليه في النهاية منصة الحاسب الخاصة به.

وعن أهم ما جائت به هذه الفئة من اللوحات لدعم مزايا التحمل الكبير فلقد أضافت إليها جيجبايت ما يعرف بمجموعة Ultra Durable، وهي عبارة عن مجموعة من التقنيات الموجهة لزيادة قدرات التحمل للوحاتها، مثل إضافة مكثفات صلبة Durable Black المعروفة بعمرها الإفتراضي الطويل وتصميم اللوحة الإلكترونية PCB من عدة طبقات وليس من طبقة واحدة لتوفير مسارات أفضل لسريان الطاقة للمكونات على اللوحة كما تقلل من درجات الحرارة الناشئة عن التشغيل، بالإضافة إلى أنها مصنعة بتكنولوجيا جديدة تركز على تقليل المسام في جسم اللوحة نفسها مما يقلل مخاطر تأثير الرطوبة.

كذلك نجد بعض الإضافات الموجهة لرفع معدلات الأمان باللوحة مثل تخصيص دوائر إلكترونية Anti-Surge IC لمنع دخول تيار كهربي زائد للوحة أو المكونات المثبتة عليها، وأيضاً تثبيت شرائح إلكترونية ESD تعمل على تفريغ الشحنات الكهربائية من منافذ التوصيل USB و LAN، وأخيراً توفر جيجبايت تقنية Dual Bios ضمن مجموعة Ultra Durable والتي تعني توفير نسختين من واجهة التشغيل BIOS باللوحة بحيث يتم العمل على إحداها كنسخة بيوس أساسية بينما تظل النسخة الثانية محفوظة كنسخة إحتياطية يتم اللجوء فوراً إليها إذا حدثت مشاكل أدت لعطب ما بالنسخة الأولى.

وكأمثلة على لوحات الشركة المندرجة تحت قئة Ultra Durable فلدينا لوحة Z97X-UD5H و Z97X-SLI و X99-UD4 وكذلك H97-D3H

لوحات جيجابايت المخصصة لجمهور اللاعبين G1 Gaming

Gigabyte G1.Gaming

هذه المجموعة من اللوحات مصممة خصيصاً لإرضاء جمهور اللاعبين من مستخدمي الحاسب، فهي تمتلك مميزات وأدوات تساعد الاعب المحترف على خوض تجربة لعب أفضل كثيراً مما هو معتاد مع اللوحات الرئيسية الإعتيادية، وتضع جيجابايت كم كبير من المزيا الموجهة لهذا الغرض في لوحاتها الرئيسية G1 Gaming.

والبداية سنلاحظها من التصميم الخاص باللوحات نفسها والذي يملك غالباً طابعاً محببا لجمهور الاعبين المحترفين، وتعد من إحدى النقاط الهامة لمن يفضل عرض لوحته أثناء التشغيل، خصوصاً مع التصميم الفريد لمشتتات التبريد الخاص بهذه الفئة من لوحات جيجابايت الرئيسية وأيضاً النظام الجديد للإضاءة الخاص باللوحة.

أما في جانب التقنيات فلدينا بطاقة الشبكة Killer صاحبة الشهرة الكبيرة في عالم اللوحات الرئيسية الموجهة للألعاب والتي تعمل على تحسين سرعات الإتصال بالشبكة لألعابك المفضلة والتقليل من مشاكل التقطيع أو ما يعرف بالـ Lag، أما الأبرز لدينا في فئة لوحات G1.Gaming من جيجابايت هو بطاقة الصوت الإحترافية Sound Core3D المستخدمة للمعالج الصوتي الخاص بشركة Creative وهي تعد من أفضل البطاقات الصوتية المدمجة في اللوحات الرئيسية على الإطلاق.

وأخيراً ستجد مزايا أخرى تستهدف فقط هذه الفئة من اللوحات مثل أدوات Game Controller المصصمة من جيجبايت، كأداة Macro Key التي تعمل لضبط أزرار الماكرو لإختصار الأوامر التي تتطلب ضغط مجموعة كبيرة من الأزرار بتعمل مع الضغط غلى زر واحد فقط، وأيضاً أداة Sniper Key المهمة للتقليل من حاساسية وسرعة مؤشر فأرة التحكم عند محاولة إصابة عدوك بدقة أكبر.

ومن أبرز ما تقدمه جيجبايت ضمن هذه الفئة من اللوحات هي G1.Sniper H6 و Z97X Gaming G1 و G1.Sniper Z97 وكذلك X99 Gaming Gaming 5.

اللوحات الرئيسية المخصصة لكسر السرعة SOC

Gigabyte SOC

هذه الفئة من اللوحات توجهها جيجابايت لهواة ومحترفي إجراء عمليات كسر السرعة، بحيث تمتلك أقوى دوائر الطاقة وبأحدث وأفضل المتحكمات لتوفير قدرات كسر مميزة يمكن معها تحطيم عدد لا بأس من الأرقام القياسية.

ومن أبرز ما تمتلك لوحات SOC هي مجموعة أزرار OC Touch، وهي مجموعة كبيرة من الأزرار المتواجدة على سطح اللوحة تؤدي عدد من المهام المرتبطة بعمليات كسر السرعة، فمنها ما يقوم بزيادة أو تقليل ترد المعالج ومنها ما يعمل على كسر السرعة بصورة آلية لكلاً من المعالج والذاكرة ومنها ما يقوم بضبط أخر إعدادات كسر صحيحة قمت بها وحفظتها في وقت سابق.

أيضاً هناك مفاتيح التحكم OC DIMM و OC PCIe، وهي تعمل على غلق أو تفعيل منافذ التوصيل DIMM الخاصة بالذاكرة RAM وكذلك منافذ التوصيل PCIe الخاصة بالبطاقات الرسومية، بحيث لا تتضطر إلى القيام بعمليات فك وتركيب متكررة لهذه القطع ويكفي فقط غلق منافذ التوصيل الخاصة بها وإيقاف عملها بشكل كامل، وهي نقطة قد يهتم بها أصحاب عمليات الكسر العتيف المعتمدين على سوائل التبريد LN2 والتي يصعب معها إجراء تعديلات كثيرة على اللوحة أثناء عمليات الكسر.

طبعا ستتواجد كذلك على اللوحة نقاط قياس الفولتية التي تعد أحد الأمور الهامة في اللوحات الرئيسية المخصصة للكسر، ولدينا أخيراً أزرار DTB الذي يقوم بنقلك مباشرة إلى واجهة البيوس و Memory Safe الذي يعدل من إعددات الذاكرة المستخدمة بشكل سريع إلى أفضل وضع ممكن وزر Settings Lock والذي يقوم بضبط اللوحة على أخر إعددات كسر ناجحة قمت بها حتى وإن سبق ذلك التفريغ الكامل لإعدادات اللوحة من خلال CMOS.

وأمثلة اللوحات القادمة من جيجابايت ضمن هذه الفئة هي Z97X SOC Force و Z97X-SOC و X99-SOC Champion

 بذلك نكون قد إستعرضنا أهم ما تقدمه جيجابايت من تنوع مختلف في لوحاتها الرئيسية ويمكنك تحديد ما يناسب إختيارك طبقاً لميولك وإتجاهاتك والغرض ألذي تحاول تحقيقه مع منصة الحاسب لديك، فإن كنت تفضل اللوحات الرئيسية ذات الأداء القوي وبقدرات تحمل ممتازة وتتميز بالعمر الإفتراضي الطويل فإتجه إلى إحدى لوحات Ultra Durable، أما إن كنت تفضل جانب الألعاب وتجد في نفسك الرغبة لتخصيص منصتك القادمة من أجل الإستمتاع بالألعاب المختلفة فإحتياجاتك الكاملة ستوفرها سلسلة لوحات G1.Gaming، وأخيراً...إن كنت من مهووسي عمليات كسر السرعة وترغب في خوض البطولات والتنافسات وكسر الأرقام القيتسية في رفع ترددات المعالج والذاكرة فشركة جيجبايت توفر سلسلة لوحات SOC لهذا الغرض.