بعد ساعات قليلة من إعلان أبل عن الجيل الجديد من أجهزة MacBook Pro 13 inch الجديدة ها هي مايكروسوفت ترد سريعاً على منافستها الأمريكية مُعلنة عن الجيل الجديد من أجهزة Surface لتكشف لنا عن الحاسب المحمول  Surface Book 3 والجهاز اللوحي Surface Book Go 2 بالإضافة إلى سماعتي Surface Earbuds و Surface Headphones.

جهاز Surface Book 3

تقدم مايكروسوفت Surface Book 3 كأقوى أجهزتها للحساب المحمول بعد عامين من إطلاق الجيل السابق Surface Book 2 واعدة مستخدميه بأداء أفضل بسنبة 50% من الجيل الماضي ليكون مناسب لكافة المستخدمين بداية من المطورين والمصممين وحتى اللاعبين.

الحاسب الجديد من مايكروسوفت يأتي بحجمين للشاشة 13.5 بوصة و 15 بوصة يعملان باللمس ويدعما القلم الذكي كما أن كلاهما يعتمد على أحدث معالجات إنتل من الجيل العاشر وبطاقات إنتل IRIS الرسومية الجديدة. الاعتماد على بطاقات إنتل لن يكون الخيار الوحيد أمام المستخدمين فالشركة الأمريكية تتيح الترقية إلى بطاقات Nvidia بحسب كل إصدار.

إصدارات Surface Book 3 بحجم 13 بوصة يمكن ترقية بطاقتها الرسومية لتكون بطاقة Nvidia GeForce GTX 1650 Max-Q بينما الإصدارات بحجم 15 بوصة تأتي باختيارات بين GTX 1660 Ti أو بطاقات Nvidia Quadro RTX 3000. مايكروسوفت ذكرت في بيانها لإطلاق الأجهزة الجديدة ستمكن المستخدمين من الاستمتاع بألعاب Xbox Game Pass للحاسب على دقة  1080p وعدد 60 إطار في الثانية برغم أن شاشات أجهزتها تأتي بدقة 3000×2000 بيكسل في إصدار 13.5 بوصة و 3240×2160 بيكسل في الإصدار الأكبر.

فيما يخص الذاكرة العشوائية فستتيح مايكروسفت لمستخدميها خيارات تبدأ من 8 جيجابايت ثم 16 جيجابايت وحتى 32 جيجابايت في الإصدار الصغير بينما ستوفر الإصدار الأكبر إما بذاكرة 16 جيجابايت أو 32 جيجابايت. وحدات التخزين في Surface Book 3 ستكون من نوع SSD  بأحجام تبدأ من 256 جيجابايت وحتى 2 تيرابايت. بطارية الأجهزة الجديدة ستدوم حتى 17.5 ساعة من العمل بحسب ما ذكرت الشركة ولكنه لا توجد أي تفاصيل أخرى عن هذه النقطة.

للأسف لن توفر مايكروسوفت أي منافذ Thunderbolt 3 في أجهزتها الجديدة وستوفر بدلاً من ذلك منفذي USB-A (منفذ USB التقليدي) ومنفذ USB-C وحيد بخلاف قارئ بطاقات SD Card و Surface Connect Port. مايكروسوفت زودت الجهاز أيضاً بكاميرتين إحداهما أمامية بدقة 5 ميجا بيكسل وأخرى خلفية بدقة 8 ميجا بيكسل بخلاف ميكروفونين ودعم تقنيات Windows Hello و Dolby Atmos و WIFI 6 وبعض المستشعرات والتقنيات الأخرى.

سيبدأ سعر Surface Book 3 بداية من 1,599 دولار أمريكي  وحتى 3,399 دولار لأعلى إصدار وسيتوافر في الولايات المتحدة بداية من 21 مايو.

الجهاز اللوحي Surface Book Go 2

ترقية مايكروسوفت لأجهزة Surface ستشمل أيضاً هذه المرة تحديث للأجهزة اللوحية لتقدم لنا Surface Book Go 2. الجهاز اللوحي الجديد سيتوافر لأول مرة بحجم 10.5 بوصة بدقة 1980×1280 بيكسل بدعم القلم الذكي ولوحة مفاتيح مايكروسفت وسيعمل بنسخة Windows 10 Home S Mode وهى مشابهة للنسخة الكاملة من Windows 10 Home ولكنها تدعم فقط تحميل التطبيقات من داخل متجر Microsoft Store.

الجهاز اللوحي الجديد سيتوافر بخيارين للمعالج من إنتل, الخيار الأول سيكون Pentium Gold 4425Y بينما الخيار الثاني سيكون من معالج M3 من الجيل الثامن من معالجات الشركة. ذاكرة الوصول العشوائي في هذا الجهاز ستكون إما 4 جيجابايت أو 8 جيجابايت على أن يتاح للمستخدم اختيار ذاكرة التخزين إما من نوع eMMC بحجم 64 جيجابايت أو وحدة SSD بحجم 128 جيجابايت.

يأتي Surface Book Go 2 بكاميرتين إحداهما أمامية بدقة 5 ميجا بيكسل وأخرى خلفية بدقة 8 ميجا بيكسل كما يأتي ببطارية تدوم ويحسب مايكروسوفت حتى 10 ساعات من الاستخدام ويمكن شحنها عبر منفذ USB-C المتوفر بالجهاز.

ستوفر مايكروسوفت إصدارين من هذا الجهاز بخلاف كل الخيارات السابقة, الإصدار الأول سيعتمد على WIFI فقط بينما الإصدار الثاني سيدعم أيضاً الاتصال عبر شبكات الجيل الرابع 4G.

سيتوافر Surface Book Go 2 بسعر يبدأ من 399 دولار وحتى 549 دولار وسيتوافر في الولايات المتحدة بداية من 12 مايو.

سماعات Surface Earbuds

لن تفوت مايكروسوفت بالتأكيد سوق السماعات اللاسلكية دون طرح سماعتها الخاصة. السماعة الجديد من مايكروسوفت تشبه سماعات الهواتف الذكية اللاسلكية بحجم صغير يعتمد على التثبيت في الأذن. السماعة تدعم أوامر اللمس والأوامر الصوتية وتعمل على نظامي اندرويد و iOS كما تدعم خدمات Microsoft 365 (خدمات Office سابقاً) وتدعم خاصية الإملاء في تطبيقات Word, Excel, Powerpoint إلخ كما تدعم مميزات مايكروسوفت الأخرى كقراءة البريد الإلكتروني.

السماعة الجديدة تأتي بسعر 199 دولار وستتوافر بداية من 12 مايو المقبل.

سماعة Surface Headphone 2

انهت مايكروسوفت إعلاناتها الجديد بالكشف عن سماعة Surface Headphone 2 وهي ترقية لسماعة الجيل لأول تأتي ببطارية تدوم حتى 20 ساعة و 13 مستوى للتحكم في الصوت المحيط.

 السماعة ستتوافر بسعر 249 دولار بداية من 12 مايو المقبل.

ما رأيك في أجهزة Surface الجديدة؟ وهل يعتبر Surface Book 3  منافس قوي لأجهزة MacBook Pro الجديدة؟
شاركونا بآرائكم في التعليقات!