كنا في عرب هاردوير من أوائل المتضررين من عدم استقرار خدمة الانترنت يوم الخميس الماضي، حيث تعطل البث الحي لبرنامجنا الأسبوعي Live With Fans أكثر من مرة، الأمر الذي دفعنا إلى إلغاء البث الحي يومها، ودلفنا بعدها إلى فيسبوك لنرصد ما إن كانت المشكلة خاصة بنا أم عامة.

وكما توقعنا كانت المشكلة عامة إذ اشتكى البعض من عدم استقرار الخدمة مساء يوم الخميس، بينما اشتكى البعض (ومن بينهم كاتب هذه السطور) من انقطاع تام للخدمة لمدة تقارب الساعتين في الفترة ما بين الثانية ظهرًا وحتى الرابعة والنصف من مساء اليوم ذاته.

لم نعلم حينها السبب الحقيقي لعدم استقرار الخدمة ولا انقطاعها، ولكن بعدها بقليل بدأت الامور تتضح رويدًا رويدًا، حينما توقفت المكالمات الصوتية في تطبيقات التواصل الاجتماعي تباعًا وتحديدًا Messenger, Whatsapp, Viber, Tango ومن بعدها Skype و Facetime. مما يعني أن انقطاع الخدمة أو عدم استقرارها كان بالأحرى بسبب محاولة شركات الاتصالات (تحت إشراف جهاز تنظيم الاتصالات) حجب خدمات الـ VOIP أو Voice Over Internet Protocol والتي تسمح بالمكالمات الصوتية عن طريق الانترنت.

تأكدت شكوكنا بعدما تم تسريب وثيقة داخلية للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات (عن طريق صفحة ثورة الانترنت المصرية على فيسبوك) وفيه تم ذكر تطبيقات بعينها مثل Tango و Chat on والتي تسمح للمستخدمين بالقيام بمكالمات دولية دون استخدام البوابة الدولية وهو ما يؤثر على إيرادات قطاع الاتصالات بشكل عامٍ (بحسب الوثيقة المسربة) لذلك جاء الاقتراح العبقري! نوعان من الباقات إحداها لا تشمل خدمات الـ VOIP، والثانية والأغلى بطبيعة الحال تشمل خدمات الـ VOIP. إذن سوف ندفع مقابل خدمات الـ VOIP المجانية!!

هل تطبيقات الـ VOIP خطيرة لتلك الدرجة؟!

إذن فضلًا عن باقات الانترنت منخفضة السرعة قليلة السعة عالية السعر، سوف ندفع المزيد من الأموال مقابل واحدة من الخدمات المجانية المتوفرة في جميع دول العالم -ما عدا عدد من الدول العربية بطبيعة الحال-.

لكن وبعد الثورة العارمة بين أوساط مستخدمي الانترنت، خرج علينا الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات نافيًا صحة ما يتداوله البعض مؤكدًا أن خدمات الـ VOIP تعمل بشكل جيدٍ!

وبالفعل عادت المكالمات الصوتية لدى بعض المستخدمين وعلى بعض التطبيقات، الأمر الذي دفع عددًا من الشركات للمتابعة مع مستخدميها لرصد توقف الخدمة أم لا. بينما ظلت خدمات الـ VOIP محجوبة عند عدد كبير من المستخدمين كذلك.

https://twitter.com/walaagamal6786/status/855548220151406592

على الصعيد غير الرسمي أكّد مصدر حكومي سابق أن تعطل Facetime و Viber كان مؤقتًا لعدة ساعات، وعادت الأمور لوضعها الطبيعي بعدها بفترة قصيرة، مرجحًا أن السبب هو الضغط على البنية التحتية الخاصة بالشركة بالمصرية للاتصالات. الأمر الذي يضطر الشركة لتعطيل بعض تطبيقات تحميل الفيديوهات أو المكالمات الصوتية عبر الانترنت لفترة قصيرة.

على الجانب الآخر يرى البعض أن تلك الخطوة متعلقة بدخول خدمات الجيل الرابع إلى مصر نهاية العام الجاري، وكما تعلمون فإن الجيل الرابع يعتمد بشكل كلي على نقل البيانات، ومن ثم فإن الـ VOIP سوف يكبد شركات الاتصالات التي تقدم خدمات الجيل الرابع خسائر فادحة.

هذا وقد أكّدت شركة Tedata أن الحجب قد تم في جميع الشركات المقدمة لخدمات الانترنت في مصر دون أن يقتصر الأمر على شركة بعينها، وأحالتنا مرة أخرى إلى جهاز تنظيم الاتصالات الذي نفى بدوره تصريحات الشركة (نعم؛ إنها تلك الحلقة المفرغة).

[caption id="attachment_171242" align="aligncenter" width="612"]هل تطبيقات الـ VOIP خطيرة لتلك الدرجة؟! رد TE data على أحد عملائها بخصوص سؤاله عن حجب خدمات الـ VOIP لديه![/caption]

ومن ثم فإنه قد صار لدينا تضارب في الأقوال، شركات الانترنت تدعي أن الـ VOIP محجوب لدى الجميع، بينما جهاز تنظيم الاتصالات ينفي ذلك، وهو ما يدفعنا للتساؤل مرة أخرى، ما السبب وراء الحجب؟ هل هو بدافع الماديات؟ أم أنه كان بسبب ضغط مؤقت كما ادعى البعض؟ هل هل الحجب نهائي؟ أم أنه مجرد تجربة لاختبار ردود فعل المستخدمين؟ والأهم، هل الوثيقة المسربة أعلاه صحيحة أم لا؟

يجب أن نُشير كذلك إلى أنه لا توجد علاقة مباشرة بين اللعب الجماعي عبر الشبكة وبين خدمات الـ VOIP إلا أن عددًا من المستخدمين قد أبدى شكواه من صعوبة اللعب عبر الشبكة منذ ذلك التوقيت. لكن بالطبع ومع حجب خدمات الـ VOIP ربما ينبغي أن تنسى فكرة التواصل مع زملائك في الفريق عبر تطبيقات من أمثال Discord وغيرها، وفي حال أصررت على التواصل، فإن ذلك سيكون وفقًا لقواعد شركات الاتصالات. وسوف تكون حالتك كما في الصورة التالية إن أردت أن تلعب مباراة League of Legends مع عددٍ من أصدقائك.

هل تطبيقات الـ VOIP خطيرة لتلك الدرجة؟!

سبق وأن ذكرت أن خدمات الـ VOIP لا تأثير لها على الـ Online Gaming بشكل مباشر، لكنني هنا لا أتحدث عن المحترفين ولا مرتادي بطولات eSports، فحجب الـ VOIP يؤثر بشكل مباشر على أداء أي فريق في أي لعبة جماعية تتطلب العمل الجماعي والتنسيق بين أعضاء الفريق.

قد يبدو هذا أمرًا هينًا بالنسبة للكثيرين، ولكن غياب مصر بشكل عام عن مسابقات الـ eSports العالمية هو أمر جلل في الوقت الذي يتجه فيه العالم لاعتبارها رياضة أوليمبية، وفي الوقت الذي تجني فيه العديد من الدول (خصوصًا تلك القابعة في شرق آسيا) دخلًا ضخمًا من استضافة مسابقات eSports عالمية.

ختامًا، اتجه العديد من المستخدمين إلى تطبيقات الـ VPN لتخطي حجب خدمات الـ VOIP حتى أن تلك التطبيقات تصدرت في الأيام القليلة الماضية على متجر جوجل بلاي.

هل تطبيقات الـ VOIP خطيرة لتلك الدرجة؟!

وكإسهام من عرب هاردوير في حل المشكلة، سوف نقدم لكم مقالًا منفصلًا يحتوي على أفضل تطبيقات الـ VPN المجانية والمدفوعة ومزايا كلٍ منها (خصوصًا وأن الموقف الرسمي من جهاز تنظيم الاتصالات يقضي بعدم تجريم خدمات الـ VOIP)، ولكن حتى ذلك الحين، يمكنكم التعرف على ماهية الـ VPN أولًا.

هل تواجه مشكلة مع تطبيقات VOIP في الوقت الحالي؟ وأخبرنا باسم مقدم خدمة الانترنت الخاص بك في كل الحالات.