البطاقة الرسومية

عالم البطاقة الرسومية يكبر من سنة لاخرى والخيارات تكثر أمامنا ومن يعرف كيف يختار بطاقتك الرسومية من خلال الخطوات المهمة عندها لن يقلق أن كان اختياره سليم وصحيح ويناسبه أم لا. لكن هدفنا في هذا المقال هم الأشخاص الكثر الذين لا يعرفون كيفية اختيار البطاقة الرسومية ومتى يقبلون على شراء بطاقة رسومية..إن كنت واحداً من هؤلاء فتابع معنا هذا المقال المطول المفيد لك حتماً.

كما تعلمون هناك نوعين من البطاقة الرسومية ما هو مدمج مع اللوحة الأم أو المعالج المركزي وما هو منفصل وهو الأفضل من ناحية تنوع خياراته من الفئة المنخفضة الى المتوسطة الى الفئة العليا, لا يعني ذلك انك لن تستمتع مع الحلول المدمجه والتي تكون قادرة على عملية تصير رسوميات ثنائية الأبعاد ولكنك لن تكون قادراً على تشغيل كل ما ترغب به. فالقاعدة العامة المعروفة إن لم تكن تعرفها تقول: كلما أنفقت المزيد من المال، كلما بدت ألعابك أكثر سلاسة وإذهالا، لكن ايضاً هذا لايعني أن البطاقات الأكثر كلفة هي بالضرورة الأفضل جودة, فهناك خيارات تقدم لك معادلة السعر مقابل الأداء مميزة.

البطاقة الرسومية والتي تعرف ايضاً بالمعالج الرسومي GPU هي التي تحول كل تلك التعليمات البرمجية للعبة إلى بصريات غنية بالألوان التي تراها على شاشتك, وتعتبر أكثر المكونات كلفة في جهازك المكتبي. أن كنت تخطط لبناء جهاز مكتبي منخفض الطاقة وصغير الحجم وبميزانية منخفضة جداً فتوجه الى الحلول المدمجة فيما يخص المعالج الرسومي, اما أن كنت تخطط لبناء جهاز مكتبي بحلول بطاقة منفصلة وهي طبعا الحلول الأفضل لعالم الألعاب فلديك الكثير من الخيارات والإختيارات المختلفة القوة والسعر وسوف تناسبك وفقاً لميزانيتك وما تبحث عنه.

قبل ذلك لنتحدث أولاً هل أنت بحاجة الى تحديث بطاقتك الرسومية؟

هو سؤال يطرح كثيراً من قبل المستخدمين واللاعبين..هل أنا بحاجة الى تحديث بطاقتي الرسومية؟ الجواب يعود الى ما تعاني منه مع البطاقة, ففي حالة كانت البطاقة التي لديك تعطيك الأداء الكافي ومعدل الإطارات القابل للعب على دقة 1080 بكسل أو أكثر من ذلك مع مختلف أو أغلب الألعاب فلا داعي لعملية تحديث البطاقة.

أما في حالة كنت تعاني من هبوط في معدل الإطارات أقل من 30 فريم, تقطيع وتنتيع حتى مع الإعدادات المتوسطة والمنخفضة وعلى دقة 1080 بكسل مع مختلف أو أغلب الألعاب فعندها أنت تعاني من ضعف كبير في أداء البطاقة الرسومية وتحتاج الى تحديث البطاقة الى ما هو أقوى من ذلك, ولا تعني عملي التحديث أن تدفع مبلغ مالي كبير بالعكس تماماً يمكن أن تدفع مبلغ مالي متوسط في حالة كانت ميزانتيك لا تسمح بدفع مبلغ أكبر وبنفس الوقت ستحصل على بطاقة رسومية تقدم لك دفعة قوية في الأداء مع مختلف الألعاب وبنفس الوقت تدعم أحدث التقنيات.

خطوات أساسية لاختيار البطاقة الرسومية المقبلة لك

ماذا تصنف نفسك؟

البطاقة الرسومية

هناك 3 فئات من المستخدمين مستخدم عادي, لاعب, ومصمم عليك في البداية أن ترى نفسك أي من هذه الفئات تمثلك:

إن كنت من اللاعبين فأنت حتما ً تبحث عن بطاقة رسومية بمواصفات جيدة الى ممتازة وفقاً للميزانية المحددة من قبلك وتمتلك حاسوب جيد كمواصفات. ستقع اختياراتك بين الفئة العليا والفئة المتوسطة أما المنخفضة فلن تكون مفيدة لك كلاعب فهي ضعيفة ولا تشغل سوى الألعاب الخفيفة.

أما إن كنت من المصممين فأنت من الأشخاص الذين يمتلكون مواصفات حاسوب قوية ككل من معالج مركزي الى حجم الذاكرة وتبحث عن بطاقة رسومية ليست من فئة اللعب بل من فئة Quadro أو ما ينافسها من AMD وهي فئة Firepro المخصصة لمعالجة التصيير الرسومي بشكل سريع.

وأخيراً أن كنت مستخدم عادي فانت لا تحتاج الى شراء بطاقة رسومية منفصلة فالمعالج الرسومي المدمج بمعالجات إنتل أو AMD ستكون كافية لك ويمكن بنفس الوقت أن تشتري بطاقة رسومية منفصلة من الفئة المنخفصة التي لا تكلفك سوى مبلغ بسيط من المال لا يتجاوز 50 دولار مثل بطاقة GT 720 أو بطاقة R7 240.

انا مستخدم عادي ماهي البطاقة المناسبة لي؟

البطاقة الرسومية

كما ذكرنا إن كنت من المستخدمين العاديين الذين يمارسون مهامهم المختلفة على حاسوبه ويلعبون بعض الألعاب الخفيفة فانت لا تحتاج الى بطاقة رسومية منفصلة فمعالج المركزي مدمج معه بطاقة رسومية من إنتل أو من AMD مع معالجات APU كافية فعلاً لتخدمك.

مع ذلك لو كنت ترغب ببعض الأداء الإضافي كبطاقة رسومية منفصلة فعليك فقط التوجه نحو البطاقات الرسومية من الفئة المنخفضة التي تتراوح أسعارها بين 50 دولار و 80 دولار سواء من انفيديا مع بطاقة GT 720 أو من AMD مع بطاقة R7 240 التي لا تحتاج الى منفذ طاقة خارجي. عندها ستحصل على عصرة إضافية من الأداء لتسمح لك بتشغيل الألعاب الخفيفة بشكل أفضل.

كمستخدم عادي لا يهمك نوعية حجم شاشة العرض ودقتها, لكن انتبه لأمر أن تكون اللوحة الام التي لديك تدعم تركيب بطاقة رسومية من خلال تواجد منفذ PCI-E x16.

أنا مصمم ماهي البطاقة الرسومية المناسبة لي؟

البطاقة الرسومية

كمصمم ستكون بحاجة الى بطاقة رسومية مخصصة لهذا المجال, فالبعض يتوجه نحو بطاقات رسومية مخصصة للألعاب ويستخدمها كمسرع لبرامج التصميم مع ذلك هي لن تعطيك السرعة التي كنت تأملها, فعلى الرغم من انها تستخدم نفس المواصفات كمعالج رسومي وترددات عالية ونفس المعمارية إلا ان التعريف المستخدم معها وتوزيع القوة وفقاً لحاجة تطبيقات التصميم والمنتجة هي ما تجعل من تلك البطاقات مخصصة لها وأفضل بشكل كبير في التصيير الرسومي.

عليك في البداية أن تتجه الى بطاقة رسومية مخصصة للتصيير الرسومي من انفيديا مع بطاقات Quadro أو ما ينافسها من AMD وهي فئة Firepro. مع التنويه أن انفيديا تمتلك بطاقات أفضل في هذا المجال. لكن قبل الشروع في عملية الشراء للبطاقة الجديدة المخصصة لهذا المجال تذكر أنك تحتاج الى معالج مركزي قوي من إنتل رباعي النواة لوحة أم قادرة على استيعاب بطاقة رسومية من خلال منفذ PCI-E x16 وبنفس الوقت الحاجة الى مزود طاقة متناسب مع حاجة البطاقة الرسومية سواء كانت تعمل بمنفذ طاقة 8pin و6pin أو منفذ طاقة وحيد.

دقة العرض التي ستعمل عليها عائدة لما تفضله ولكن عادة ما يفضل المصممين أن يستخدموا شاشة عرض مخصصة لهذا المجال للحصول على درجة لونية أفضل ووضوح أعلى وبنفس الوقت يفضلون الشاشات ذات الدقات العالية مثل 2k حتى 4k وفي الكثير من الحالات يستخدمون شاشات عرض متعددة..مهما كان اختيارك لدقة العرض فالبطاقة ستدعم تلك الدقات العالية.

أنا لاعب ماهي البطاقة المناسبة لي؟

البطاقة الرسومية

في هذه الحالة ستكون لديك عدة خطوات مختلفة عن الباقي لكي تصل للنتيجة الأفضل:

1-معالج مركزي قوي رباعي النواة

البطاقة الرسومية

المعالج المركزي القوي له دور كبير لتقدم البطاقة الرسومية كامل قوتها, فإن كنت تستخدم على سبيل المثال معالج مركزي ضعيف بنواتين مع بطاقة مثل GTX 1080 فسوف تعاني من عنق زجاجة كبير يمنعك من الاستفادة من كامل قوة البطاقة.

لذلك يفضل دائماً أن كنت من الاعبين أن تمتلك معالج مركزي قوي رباعي النواة I5 أو I7 من الجيل السادس, ولا مشكلة إن كان لديك معالج من الجيل الرابع وبنفس الوقت يفضل أن تكسر سرعة المعالج المركزي إن كنت تستخدم معالج مركزي من فئة I5 مع بطاقة رسومية قوية مثل GTX 1080, بينما يفضل كسر سرعة معالج I7 في حالة تم استخدامه مع بطاقتين حتى لا يحدث لك ما يعرف بعنق الزجاجة.

2-حجم ذاكرة عشوائية مرتفع 8GB

البطاقة الرسومية

يفضل دائماً أن كنت من الاعبين أن تمتلك حجم ذاكرة 8GB الكافية لممارسة ألعابك من خلال قطعتين كل واحدة بحجم 4GB وليست قطعة ذاكرة واحدة بحجم 8GB حتى تفعل Dual-channel, مع ذلك نلاحظ أن البعض يفضل أن يحصل على حجم 16GB أي قطعتين كل واحدة بحجم 8GB حتى يتجنب أي مشكلة خاصة لو كان يستخدم عدد من برامج التسجيل أثناء تشغيل الألعاب التي تستهلك حجم ذاكرة كبير.

فإن كنت تمتلك مالاً إضافياً فلا مشكلة بالحصول على حجم 16GB مع تردد مرتفع أو الاكتفاء بحجم 8GB الكافي لك كلاعب. وعندما نقول تردد مرتفع فيفضل مثلأ مع ذاكرة DDR4 أن تتوجه نحو ترددات 2800MHz المناسبة والكافية لك كلاعب.

3-دقة الشاشة التي تلعب عليها

البطاقة الرسومية

بعد التأكد مما تمتلك من مواصفات بخصوص المعالج المركزي والذاكرة ثالث أمر عليك فعله هو معرفة حجم ودقة عرض الشاشة التي لديك, فهناك دقات مختلفة ولكل دقة فئة من البطاقات الرسومية المناسبة لها. مثلاً لدينا دقة 1080 بكسل الدقة الأكثر استخدام من قبل الاعبين كما لدينا دقة 2K بالإضافة الى دقة 4K. عندما تحدد دقة الشاشة التي تلعب عليها تكون قطعت أول شوط من عملية الاختيار وتكون حددت بنفس الوقت الميزانية الخاصة بالبطاقة وفقاً لدقة العرض التي اخترتها.

إن كنت من مستخدمي دقة عرض 1080 بكسل فأنت قادر على استخدام بطاقة رسومية من الفئة المتوسطة الكافية لك على هذه الدقة. فبطاقة GTX 1050TI ستكون جيدة جداً لممارسة مختلف الألعاب خاصة ألعاب eSports على تلك الدقة مع مراعات بعض الاعدادات الرسومية, ويمكنك الحصول عليها اليوم بسعر يبدأ من 140 دولار أو الحصول على النسخة منخفضة القوة وهي GTX 1050 الكافية على ألعاب eSports بسعر يبدأ من 110 دولار.

وإن كنت تبحث عن بطاقة أكثر قوة فلديك بطاقة انفيديا GTX 1060 3GB التي ستكون كافية على هذه الدقة لتمارس كل ألعاب عليها بمعدل إطارات 60 فريم مع مراعات بعض الإعدادات الرسومية ويمكن أن تحصل عليها اليوم بسعر يبدأ من مبلغ 200 دولار.

أما إن كنت من مستخدمي دقة عرض 2K فأنت قادر على استخدام بطاقة رسومية من فئة متوسطة أو من الفئة العليا الكافية لتقديم أداء ممتاز. فبطاقة GTX 1060 6GB تعتبر اختيار جيد على دقة 2K لكن يجب عليك مراعاة الإعدادات الرسومية لتحصل على معدل إطارات سلس وسيكون بمقدورك الحصول عليها بمبلغ يبدأ من 250 دولار.

بينما بطاقة GTX 1070 8GB تعتبر أفضل على دقة 2K ليكون بمقدورك الحصول على معدل إطارات مرتفع وسلس مع استخدام إعدادات رسومية مرتفعة ويمكنك من الحصول عليها بسعر يبدأ من 380 دولار.

وأخيراً إن كنت تستخدم دقة عرض 4K مع مختلف ألعابك فليس هناك ماهو أفضل من بطاقة GTX 1080 8GB القوية للغاية والقادرة على توفير تجربة لعب سلسة بمعدل إطارات مرتفع دون القلق من هبوط معدل الإطارات. يمكنك من الحصول على هذه البطاقة بسعر يبدأ من 600 دولار.

بهذه الخطوات البسيطة ستكون اخترت بطاقتك الرسومية المقبلة, مع ذلك تذكر أن تراجع بعض التفاصيل لتثقف نفسك فهناك امور مهمة يجب ان تعرفها عن البطاقة الرسومية:

الطول ,الارتفاع و استهلاك الطاقة

البطاقة الرسومية

عندما تختار البطاقة الرسومية التي تريدها عليك أن تنظر لأمور اخرى خاصة بها مثل الطول والارتفاع واستهلاك البطاقة ومنافذ البطاقة. فعلى سبيل المثال، إذا كنت تبني جهاز مكتبي صغير مع مساحة محدوة، فإنك لا تريد بطاقة ضخمة الحجم لن تتسع بالتأكيد في كيستك. كذلك، إذا كنت تستخدم مزود طاقة يتمتع باستطاعة منخفضة، ابحث عن ذروة استهلاك الطاقة للبطاقة بالواط التي تريد أن تشتريها لكي تتناسب مع مزود الطاقة لديك.

كما عليك معرفة إن ارتبطت كامل المكونات مع مزود الطاقة لديك, فيجب أن تصل نسبة الإستهلاك بين 50-70% من استطاعة مزود الطاقة لديك مما يعني المزيد من كافئة الطاقة وايضاً القدرة مستقبلا على المزيد من التوسعة في منصة جهازك لبطاقة إضافية أو لمكونات اخرى مختلفة.

وتأكد ايضاً من مزود الطاقة لديك أن يكون احترافي ومن شركة محترمة ومعتمد بشهادة 80plus سواء برونزية أو فضية أو ذهبية أو تاتينيوم وهي الأفضل. و أن يحتوي على منافذ وكابلات 6pin او 8pin لتزود البطاقة الرسومية بالطاقة الازمة, واخيراً تأكد من منافذ العرض التي تأتي مع بطاقتك وما يناسبك منها,فهناك الكثير من الخيارات التي تتوفر في البطاقات الرسومية ذات التصميم الغير قياسي.

الترددات/ معالج التدفق/عرض النطاق الترددي

البطاقة الرسومية

كما لدينا امور اخرى يجب أن ننتبه لها وهي السرعة, الذاكرة وتصميم المشتت في البطاقة الرسومية التي سوف تختارها. بشكل عام قوة البطاقة تؤثر على معدل الإطار، خمول الإطار، وتأخر إدراج البيانات, بينما الذاكرة تؤثر على جودة الصورة والدقة, واخيراً تصميم المشتت يؤثر على مدى ضجيج بطاقتك الرسومية وحرارتها حينما تشغل ألعابك المختلفة.

بالنسبة للسرعة، هناك عاملين مهمين يجب أن تنظر لهما بشكل جيد وهما سرعة تردد المعالج الرسومي والذي يقاس بالـ MHz كما يعلمها جميعكم، وايضا عدد نواة التظليل التي تحتوي عليها البطاقة. تطلق انفيديا على نواة التظليل اسم كودا كور، بينما AMD تسميها معالجات تدفق. ما يهمك هو الرقم الأعلى لنواة التظليل التي تعمل عند سرعة التردد الأعلى ولكن أحياناً البطاقات الرسومية التي تملك نواة تظليل أقل تعمل بسرعة تردد أسرع وبشكل ملحوظ تستطيع أن تعمل بشكل أفضل في ألعاب معينة، بينما تلك التي تملك نواة أكثر لكن سرعة تردد أقل تستطيع أن تعمل بشكل أفضل في غيرها من الألعاب. لكن بشكل عام العدد الأعلى من نواة التظليل التي تعمل عند سرعة تردد أعلى هي الأفضل.

إن عرض النطاق الترددي مقترنا مع سرعة الذاكرة، هو ما يمنحك عرض النطاق الترددي للذاكرة والذي يقاس بـGB/s. ولذلك فإن معظم البطاقات الرسومية ستذكر عرض النطاق الترددي في مواصفاتها، مع القاعدة العامة التي تنص أنه كلما ازداد عرض النطاق الترددي للبطاقة الرسومية، كلما كان أسهل للعبة أن تغذي البيانات لنواة التظليل، وبالتالي تشغل ألعابك بسلاسة أكبر. ابحث عن المعالجات الرسومية التي تمتلك ذاكرة GDDR5 مع عرض نطاق ترددي أعلى.

حجم الذاكرة

البطاقة الرسومية

أما بالنسبة لحجم الذاكرة التي تحتاج إليها، تذكر أن حجم الذاكرة التي تمتلكها البطاقة لاتؤثر على سرعتها, الذاكرة تُستخدم لشيء مثل تحميل الإكسائات وحفظ التخزين المؤقت للإطار. الدقة العالية وتقنيات المعالجة مثل تنعيم الحواف تزيد من عدد البكسل الذي تحتاج إلى تصييره، وبالتالي تزيد كمية المعلومات التي ينبغي أن تحملها في الذاكرة.

لذلك فإن ما تمنحك إياه ذاكرة البطاقة هو خيار أن تلعب الألعاب بدقة أعلى ورفع الاعدادات مثل جودة الـ textures والتنعيم افضل من أجل جودة صورة أفضل. بالنسبة للعب بدقة 1080p عند إعدادات أعلى، فإن ذاكرة GDDR5 بسعة 2GB هي بالفعل الحد الأدنى الذي ينبغي أن تبحث عنه، و أكثر من ذلك الحجم على دقة 1080p يجب أن يكون عند 4GB، لكنك سترى فائدة عند دقة أعلى مثل 4K، أو إذا كنت تشغل شاشات متعددة عندها سوف تحتاج الى بطاقة تحتوي على ذاكرة بحجم 6GB أو 8GB.

نظام التبريد للبطاقة هوائي أو مائي

البطاقة الرسومية

أيضا هناك أمور أخرى يجب وضعها بعين الاعتبار. المشتت الهوائي القادم مع البطاقة الرسومية, حيث تميل البطاقات الرسومية الأرخص لإستخدام ماهو معروف بالمشتتات القياسية. الفائدة الوحيدة من المشتتات القياسية أنها تميل لأن تكون بنسق منفاخ، أي أنها تسحب الهواء من داخل الكيس وتخرجه من الخلف، بدلا من نفخ الهواء إلى داخل الكيس.

هذا مفيد على نحو خاص للحواسب الأصغر، حيث لايكون هناك مساحة كبيرة من أجل دوران الهواء الساخن وخروجه من الكيسة. فئة البطاقات المتوسطة دائماً ما تأتي بتصميم غير قياسي إحترافي للمشتت الهوائي لذلك حاول أن تختار بعناية بطاقتك الرسومية وتأكد أن المشتت المرفق مع البطاقة قوي من ناحية تشتيت الحرارة وذلك بالإطلاع على المراجعات المختلفة.

اما فيما يخض الفئة العليا فكذلك الأمر بالنسبة لها, خاصة أن كنت تريد أن تشتري بطاقة بتصميم قياسي والتي تأتي بمشتت هوائي قياسي من الشركة الأم, كما هو الحال مع بطاقات Nvidia من الفئة العليا التي تتمتع بمشتت هوائي احترافي فعلاً رغم انه قياسي إلا انه يتمتع بقوة ممتازة في تشتيت الحرارة وبتصميم جميل, نفس الأمر مع مشتت AMD القياسي المطلق حديثاً مع بطاقات RX 400.

المشتت المائي من ناحية أخرى يحقق لك أفضل درجات الحرارة تحت أي ضغط يمكن أن تتعرض له البطاقة من دون ضجيج يذكر, حتى في حالة كسر السرعة العنيف مع رفع القولت, لذلك كن على ثقة بأن أفضل الاختيارات هي التي تكون قادمة مع مشتت مائي متكامل للبطاقة. بشكل عام أن كنت سوف تتوجه نحو بطاقات الفئة المتوسطة او العليا فتوجه نحو البطاقات الرسومية الإحترافية التي تتمتع بتصميم مشتت احترافي فعال حتى تريح نفسك من مشكلة الحرارة والضجيج.

سلسلة بطاقات انفيديا GTX 10 تتمتع بمميزات كثيرة

البطاقة الرسومية

لا يخفى على أحد أن بطاقات انفيديا الجديدة من سلسلة GTX 10 تتمتع بكمية من المميزات على الرغم من أن المنافس AMD يقدم أيضاً مميزات مثيرة للاهتمام, لكن حالما نرى كمية المميزات التي توفرها انفيديا مع أي بطاقة من هذه السلسلة فالكفة سترجح إليها:

  • دعم للتعريفات بشكل متواصل وإطلاق تعريفات داعمة للألعاب الجديدة قبل يومين من إطلاقها وأكثر أو في نفس يوم إطلاقه لتوفر لمالكي البطاقات الرسومية الحصول على أفضل تجربة لتلك الألعاب.
  • كسر سرعة مرتفع وغير مسبوق يصل مع كل البطاقات من هذه السلسلة الى تردد يتجاوز حاجز 2GHz! ويمكن الوصول الى ذلك التردد على بطاقة بتصميم قياسي أو بتصميم احترافي.
  • استهلاك طاقة منخفض بشكل واضح بفضل دقة تصنيع 16nm الجديدة من TSMC وبفضل تصميم معمارية باسكال لأنويتها القوية بالاداء وذات كفاءة الطاقة المنخفضة.
  • دعم برنامج Ansel المخصص لالتقاط الصور بداخل اللعبة بشكل احترافي وغير مسبوق كما لو أنك من أحد مطوري الألعاب لتسمح لك بالتقاط الصور بزاوية 360 درجة, صور بانورامية, صور مقربة بشكل كبير, تحريك الكاميرا بداخل اللعبة بشكل حر.
  • دعم برنامج GeForce Experience الذي يوفر لك إشعار بأحدث التعريفات المتوافقة مع بطاقتك الرسومية ونظام التشغيل الذي لديك, اهم الأخبار عن انفيديا, الحصول على الإعدادات المثالية للعبة التي تلعبها وفقاً لبطاقتك الرسومية التي تملكها دون الحاجة الى اختيار تلك الإعدادات بنفسك, تسجيل فيديو بدقات مختلفة, وبثها بشكل مباشر.

في نهاية حديثنا في هذا المقال المطول نذكركم أن تتبعوا هذه الخطوات البسيطة حتى تصلوا في النهاية الى البطاقة التي تناسبكم, فأنت كمستخدم تبحث دائماً عن ما يناسبك وليس ما ترغب به فهناك فرق بين ما يناسب مواصفات حاسوبك وميزانيتك وبين ما ترغب به نفسك والذي يكون في الكثير من الأحيان صعب المنال بسبب السعر المرتفع, فلا يخفى على أحد أن الجميع يرغب ببطاقة رسومية قوية للغاية من الفئة العليا مثل GTX 1080 لكن ليس الجميع قادر على دفع ذلك المبلغ المالي على تلك البطاقة..إذا اتبع الخطوات التي ذكرناها لك وستكون البطاقة الرسومية التي اخترتها مناسبة لك حتماً.

شاركونا بنوع البطاقة الرسومية التي قمتم بشرائها مؤخراً؟ نحن في انتظار مشاركتكم :-)