IMG_9280

على الرغم من أنه خبر مهم لكننا لم نلحظ هذا الاهتمام الكبير به خاصة بعد إعلان Seagate عن أكبر قرص SSD بالعامل الذي يصل الى 60TB..ويمكنكم من الإطلاع عليه بعد طرحنا لخبر خاص به من هنا. مع ذلك نحن نهتم بكل الاخبار وجديد سامسونج هو تدشين عدة منتجات فيها تقنيات ذاكرة جديدة متنوعة ضمن مؤتمر Flash Memory في سانتا كلارا-كاليفورنيا . أبرز ما تم تسليط الضوء عليه كان تقنية Vertical-NAND  للجيل الرابع، أقراص SSD ذات سعة عالية جداً، مع حلول تخزين ذات الأداء الرائد Z-SSD الجديدة من قبلها...لنتعرف على ما تم الإعلان عليه:

قرص 2.5inch SSD بحجم 32TB SAS

[caption id="attachment_148469" align="alignnone" width="1024"]قرص 2.5inch SSD بحجم 32TB SAS قرص 2.5inch SSD بحجم 32TB SAS[/caption]

برفع تكديس كثافة البيانات للتخزين المهني، فقد عرضت سامسونج أول قرص بالعالم SAS SSD بحجم 32TB  وبشكل 2.5 إنش. مما يجعله القرص الأكبر سعة في العالم. مع هذا، سابقاً رأينا قرص 60TB SAS SSD من Seagate باستخدام تقنية Micron V-NAND وهو يأتي بشكل 3.5 إنش.

تقول سامسونج بأن قرص 32TB SAS SSD مستند على رقاقات الجيل الرابع V-NAND 512Gb الجديدة والتي تم إصدارها سابقاً. وطريقة بناء هذا القرص كانت بتكديس 16 طبقة لإنشاء حزمة 1TB و 32 من تلك الحزمة مركبة في قرص SSD لتوفر لنا حجم كلي يصل الى 32TB. أخيراً في هذا الشأن عليك أن تعلم هذه الأقراص SSD لن تتوجه إلى الإنتاج حتى السنة القادمة, كما تتوقع سامسونج أن تعرض أقراصها بشكل 2.5 إنش وبحجم يزيد عن 100TB من سعة التخزين بحلول عام 2020 وهذه التوقعات تعود بالفضل للصقل المتواصل لعملية تصنيع V-NAND التي تبني عليها سامسونج أمل كبير.

تقنية الجيل الرابع V-NAND

[caption id="attachment_148466" align="alignnone" width="2886"]تقنية الجيل الرابع V-NAND تقنية الجيل الرابع V-NAND[/caption]

كما أعلنت سامسونج عن تقنية الجيل الرابع V-NAND التي تتضمن 64 طبقة وتستخدم TLC flash أي أنها تتمتع بزيادة 30% بعدد الطباقات مقارنة مع الجيل السابق. ما سوف يوفره الجيل الرابع هو تحسين في التدرج، زيادة الأداء وسعة التخزين, كما أنها الآن تستطيع أن تعرض حجم 512Gb على قالب واحد، وسرعات تشغيل تصل إلى 800Mbps. المنتجات التي تضم تقنية الجيل الرابع V-NAND ستبدأ بالشحن للأسواق من الربع الرابع لهذا العام.

حزمة 1TB NVME BGA SSD تظهر اخيراً!

[caption id="attachment_148467" align="alignnone" width="1024"]حزمة 1TB NVME BGA SSD تظهر اخيراً! حزمة 1TB NVME BGA SSD تظهر اخيراً![/caption]

هو الجنون بحد ذاته, فهذا التطور الغير مسبوق بأن نجمع ما يقارب 18 رقاقة بحزمة واحدة شيء نعتبره جنوني حقاً, فلقد كانت توضع في السابق على PCB لوحة قرص SSD بشكل 2.5 إنش, أما اليوم وبفضل هذا الإنجاز من سامسونج فحزمة NVME BGA واحدة تأتي بوزن 1 غرام وبسماكة أقل من قطعة عملة معدنية وبسعة كبيرة تجمع كل تلك الرقاقات بداخلها وبسعة تصل اليوم الى 1TB! من ناحية الأداء فالرقاقة الواحدة قادرة على تقديم مستوى من الأداء الذي يتفوق بسهولة على قيود سرعة واجهة SATA 6Gb/s. إنه يتيح سرعات كتابة وقراءة متتابعة تصل إلى 1,500MB/s و 800MB/s على التوالي. أخيراً هذه الحزمة التي ستغير سرعة عمل كل الاجهزة المحمولة بمختلف فئاتها سبتدأ مرحلة الإنتاج في عام 2017.

رقاقات Z-SSD

طورت سامسونج رقاقات Z-SSD وهو حل SSD عالي الأداء، فائق الخمول ويقال بأنه يستخدم نفس التقنية الرئيسية لـV-NAND لكن الذاكرة مقترنة مع "تصميم دارة ووحدة تحكم فريدة التي تستطيع من رفع الأداء للحد الأعلى". الأداء الرئيسي الذي لوحظ وفقاً لشرائح العرض التي تم عرضها هو زيادة بمعدل 1.6 مرة على نحو أفضل في القراءة المتوالية وخمول أقل بأربع مراة عن PM963 NVMe SSD. ما يبدو وبشكل واضح أن Z-SSD تستهدف سوقاً مشابهاً لحلول Intel Optane و Micron QuantX SSD بعرض أداء أفضل بكثير من NVMe SSD بالتالي إغلاق ثغرة أداء التخزين بين flash و DRAM لكن هل حقاً سنشهد ماهو أقوى من كل تلك الحلول التي تم الإعلان عنها؟ ربما فما قدمته سامسونج يجعلنا على يقين أن هناك المزيد مما في جعبتها. أخيراً ينبغي لهذه الرقاقات أن تستخدم مع حلول تخزين 1TB Z-SSD لاحقا هذا العام، يتبعها أحجام 2TB و 4TB Z-SSDs  في عام 2017.

حلول تخزين PM863 2TB M.2 SSD ترى النور

[caption id="attachment_148464" align="alignnone" width="1024"]حلول تخزين PM863 2TB M.2 SSD ترى النور حلول تخزين PM863 2TB M.2 SSD ترى النور[/caption]

بعد هذه العروض القوية كشفت سامسونج عن أحدث حلول التخزين وهي PM863 2TB M.2 SSD المستخدمة مع نظام Facebook Lightning JBOF كما تشاهد بالصورة. حلول تخزين PM863 M.2 SSD متوفر بحجم 2TB وعند تركيب 60 قطعة منها فهي توفر مع ذلك النظام ما يصل الى 120TB من سعة التخزين السريعة للغاية, فبالأرقام فإن معدل عمليات الدخول والخروج في الثانية تصل الى 400,000IOPS مع معدل نقل قراءة يصل الى 2GB/s وكتابة يصل الى 1.2GB/s. حلول التخزين هذه ستتوفر أيضاً بشكل U.2.

عن نفسنا أبرز ما نال إعجابنا هو قرص 2.5inch SSD بحجم 32TB SAS المهم للغاية للشركات التي أصبحت اليوم بحاجة الى ساعات ضخمة جداً لتلبي حجم البيانات التي لديها خاصة في مجال السيرفرات والتخزين بمختلف منصاته, كما أثار إعجابنا حزمة 1TB NVME BGA SSD التي ستغير مفهوم صناعة حلول التخزين السريعة للغاية لكل الاجهزة المحمولة بما فيها الأجهزة اللوحية, الاجهزة المحمولة, الحواسب المتكاملة..تخيلوا حجم كبير للغاية وسرعة جنونية وكل ذلك لن يأخذ من مساحة الجهاز سوى حجم قطعة معدنية, ووزن لا يتخطى 1 غرام!!

شاركونا برأيكم هل كنت مصدومون مما تم عرضه في مؤتمر سامسونج الشيق عن حلول تخزين SSD؟