just-cause-3-12

أطلقت لعبة Just Cause 3 بشكل رسمي في الأسواق في 1 ديسمبر, وهي لعبة ممتعة وتتمتع بعالم مفتوح كبير ومليء بالتشويق. لكن لكي تضيف المزيد من المتعة لا بد من إضافة مؤثرات بصرية, وهو فعلاً ما حصل.

حيث أضافت انفيديا مع هذه اللعبة مجموعة من المؤثرات بفضل أداوت GameWorks وهي عبارة عن مجموعة من الادوات التي تضم مجموعة كبيرة و مذهلة من المؤثرات البصرية مثل: PhysX, Destruction, HBAO+ و Turbulence التي تسمح بتقديم بيانات رسومية فيزيائية قابلة للتدمير في الوقت الفعلي بجانب مؤثرات الدخان والضباب.

  • Turbulence:ضباب ودخان عالي الدقة مع تفاعل فيزيائي ومؤثرات خارقة للطبيعة. 
  • HBAO+: الإطباق المحيطي للظلال.
  • TXAA: تنعيم حواف.
  • WaveWorks:محاكاة بجودة سينمائية للمحيطات المائية لتقديم حركة واقعية انسيابية مع الالعاب.
  • PhysX: حل فيزيائي متعدد المنصات يدعم مجموعة واسعة من الأجهزة، بدءً من الهواتف الذكية ووصولا إلى البطاقات الرسومية, والمعالجات المركزية المتعددة النواة ذات الفئة العليا.
  • Destruction:تمكين من إنشاء سريع للدمار المتحرك والذي يعزز بشكل كبير من تجربة اللعبة.
  • الجزيئات تتيح لمطوري الالعب من توفير سهل للعديد من البيئات الغامرة بشكل كبير باستخدام جزيئات فيزيائية التي تتفاعل مثلا مع مجالات قوى الانفجار والرياح. الجزيئات يمكن استخدامها لمحاكاة السوائل أيضا.

https://www.youtube.com/watch?v=sHxfwYhmqOw https://www.youtube.com/watch?v=GUEwOGo3BFI

كيف استطاعت انفيديا أن تقدم مؤثرات WaveWorks الواقعية للمياه؟

في عام 2010 تم إطلاق لعبة Just Cause 2 على الحاسوب مع عدد واضح من التحسينات البصرية الحصرية التي تمتعت بها. حيث تم استخدام مؤثرات CUDA Water، وهي أول محاكاة للماء مشغلة بواسطة المعالج الرسومي التي أضافت مياه واقعية المظهر التي يمكن أن يتم التفاعل معها بشكل طبيعي. فعلاً هي إضافة مثيرة للاهتمام عندما تم تقديمها للاعبين, لكن ربما كانت تسبب نوع من هبوط الواضح في الأداء.

بالنسبة للعبة Just Cause 3 الجديدة فقد عملت انفيديا بشكل وثيق مع المطور Avalanche مرة أخرى، وتمت مساعدتها بإدراج مؤثرات NVIDIA WaveWorks، وهو محاكاة للمياه من الجيل التالي مع قدرات تفوق ما رأيناه في لعبة Just Cause 2.


بتشغيله على المعالج المركزي على الحاسوب وأجهزة الكونسول PlayStation 4, و Xbox One، فإن مؤثرات WaveWorks تقدم حل جديد لمحاكاة كاملة متعددة الدقة للمياه، هذه المؤثرات قادرة على محاكاة أي حالة للبحر من مستوى بسيط Beaufort 1 الى أعلى مستوى Beaufort 12 الذي يقدم فيه مستوى عالي من تفصيل السطح الخاص بالبحار، وصولا إلى تموجات صغيرة بنطاق سنتمتر واحد. خلال أعتى العواصف، فإن الأمواج التي تصل إلى مئات الأمتار أصبح يمكن تصييرها كذلك، إلى جانب رغوة البحر، الأمواج المتكسرة، وكل التفاصيل التي تتوقع رؤيتها في العالم الحقيقي.

https://www.youtube.com/watch?v=wWLJW1fyGes https://www.youtube.com/watch?v=iilqtDkeIBE

تلك القدرات الفريدة من نوعها مكنت مطور اللعبة Avalanche من إضافة سطح فعال ومتغير للبحار القادر أيضاً على التأثير على الأشياء الموجودة للماء من الناحية الفيزيائية، مثل السباحين، الجيتسكي، المراكب الأخرى والطائرات والسيارات التي تصطدم فيها خلال أحداث اللعبة.

لا حل آخر يمكن أن يحقق هذا المستوى من واقعية التدرج للمياه من شكله البسيط الى أعلى مستوى من تفاصيل البحر الدقيقة، سواء على المعالج المركزي أو المعالج الرسومي، مما يجعل من مؤثرات WaveWorks الاختيار لكل من Avalanche و Gaijin Entertainment، التي أضافت مؤخراً مؤثرات WaveWorks إلى لعبة War Thunder، ولعبتها الحركية المجانية World War II. 


إضافة إلى استخدام مؤثرات WaveWorks، فإن مهندسي انفيديا ساعدوا Avalanche أيضاً بالتعديل، إنشاء نظام التموج، وضبط الميزات الأخرى للاندماج داخل محرك لعبة Just Cause 3. النتيجة النهائية هو تكوين للبحار بشكل أكثر واقعية، تفاعلية وتقدماً من الناحية التقنية في اللعبة، مما يعزز من تجربة البحار الكبيرة التي تتمتع بها لعبة Just Cause 3 بالإضافة الى البحيرات والأنهار بشكل مشابه على كل الأجهزة PC, PlayStation 4, و Xbox One.

دعونا نشاهد الفرق فعلاً لهذه المؤثرات الخاصة بالمياه

بالنسبة للمؤثر الديناميكي للمياه فإنه من المستحيل أن تقيم بصحة دقة كل مستوى للتفصيل في اللقطة الثابتة، بالتالي جمعت انفيديا عدة لقطات للفيديو المتشابهة بقدر ما أمكن. على الأرض وعلى الساحل، كان الفرق الأكثر ملاحظة هو خسارة الرغوة على الشاطئ عند الوضع المنخفض.

تعزيز مؤثرات WaveWorks مع الرغوة، God Rays وغيرها من المؤثرات الممتعة للعين يمكن أن يكلفك حوالي 16 إطار في الثانية، لكن نظراً لانتشار استخدام المياه الكبير في لعبة Just Cause 3 فإن هذا سعر معظمهم مستعد لان يدفعه. لذلك إذا كنت تحتاج إلى إنقاص مستوى التفصيل للمياه، حاول أن لاتخفض مستوى الإعدادات أقل من High.

شاهد المقارنة هنا بين 4 فيديوهات على إعدادات Very High/High/Medium/Low لتفاصيل المياه:

https://www.youtube.com/watch?v=LLMMDR4e18g https://www.youtube.com/watch?v=43ReR-I4Vl4 https://www.youtube.com/watch?v=p6UOajEh6To https://www.youtube.com/watch?v=UhR8aj8mIo4

وأيضا شاهد هنا 4 فيديوهات مقارنة لحركة المياه على إعدادات Very High/High/Medium/Low:

https://www.youtube.com/watch?v=IGnpysMxebY https://www.youtube.com/watch?v=vZWanbY82Bw https://www.youtube.com/watch?v=xcjdNWVdvF4 https://www.youtube.com/watch?v=f4lciXmpM-A

أيضاً شاهد هنا 4 فيديوهات مقارنة لحركة المياه على إعدادات Very High/High/Medium/Low:

https://www.youtube.com/watch?v=dkFFAYj741U https://www.youtube.com/watch?v=4CSoPKZ7v2w https://www.youtube.com/watch?v=h0fh0oiGINA https://www.youtube.com/watch?v=yLVP_HSW80Y

مع سلسلة البطاقات الرسومية GeForce GTX 900، الذي يسرع من عملية الترصيع بثلاث مرات عن بطاقات انفيديا من الجيل السابق، فإن ترصيع المياه يكلف حوالي 4 إطارات في الثانية. وباختبار سريع على بطاقات الجيل السابق GeForce GTX 780 فإن تلك التكلفة قد ترتفع إلى 7 إطارات في الثانية على بطاقات رسومية أخرى. لكن بدوره يضيف ترصيع المياه كمية صغيرة من التفاصيل التي تهم الكثير من الاعبين، بالتالي إذا كنت بحاجة إلى الأداء بدلاً من الجودة البصرية ينبغي أن يكون أول الإعدادات التي ينبغي عليك تعطيلها.

https://www.youtube.com/watch?v=gK5NmrfYObQ

شاهد أيضا مقارنة في حالة تفعيل أو تعطيل Water Tessellation لحركة المياه:

https://www.youtube.com/watch?v=bcuQUfnYx5Y https://www.youtube.com/watch?v=XdtNrDK0bnk

ادخل على هذا الرابط لمشاهدة الفرق بين جودة مؤثرات المياه على إعدادات Very High مقارنة مع إعدادات High.

أدخل على هذا الرابط لمشاهدة الفرق بين تفعيل Water Tessellation وعدم تفعيله.

ماذا تتيح مؤثرات انفيديا WaveWorks لمطوري الألعاب؟

مؤثرات انفيديا WaveWorks تتيح للمطورين بتقديم محاكاة محيطة للمياه بجودة سينمائية من أجل الألعاب المختلفة التي يمكن أن تستفيد بشكل كبير من هكذا مؤثرات بصرية. تعمل هذه المحاكاة باستخدام نموذج FFT ثم يتم تحويله الى تصميم مهيأ للتصيير. محاكاة NVIDIA WaveWorks يتم استهلالها والتحكم بها بواسطة C API والنتائج يتم الوصول إليها من أجل عملية التصيير عبر HLSL shader API, طبعاً كل ذلك له علاقة بمطوري الألعاب. المعايير والثوابت عبر متغيرات العالم الواقعي مثل سرعة واتجاه الرياح يمكن التحكم بها بالكامل وفقاً لما يحدده مطور اللعبة. تلك المعايير يمكن أن تُستخدم لضبط مظهر سطح البحر لمجموعة واسعة من الظروف, من الموجات الصغيرة الناعمة إلى محيط عاصف مستند على مقياس Beaufort.

فعلى سبيل المثال وبما أننا نتحدث عن لعبة Just Cause 3 التي تتميز بمؤثرات NVIDIA WaveWorks, فهي يمكن أن تعمل على المعالج المركزي. لكن المكتبات الخاصة من انفيديا للمؤثرات البصرية يمكن أن تعمل إما على المعالج المركزي, المعالج الرسومي أو (NVIDIA (CUDA specific path. هذه المؤثرات تؤكد اليوم إنها ليست محصورة بالمعالجات الرسومية لكنها تظهر كيف لأدوات المؤثرات البصرية التي تقدمها انفيديا على العمل على المعالج المركزي لتحوز على اهتمام الكثير من مطوري الألعاب وكيف أن لها دور مفيد في عالم الالعاب اليوم.

لمعرفة المزيد عن مؤثرات NVIDIA WaveWorks يمكنك من الدخول الى هنا: https://developer.nvidia.com/waveworks

تمتلك بطاقات رسومية من انفيديا وتريد تجربة مؤثرات WaveWorks مع لعبة Just Cause 3؟

في حالة رغبتك بتجربة هذه المؤثرات البصرية الرائعة كل ما عليك فعله أن تمتلك بطاقات انفيديا رسومية من سلسلة GeForce GTX 900 أو أقدم, مع تحميل التعريف الجديد الذي أطلق بشكل رسمي في 1 ديسمبر والذي كنا قد نشرنا عنه خبر خاص...يمكنك من الإطلاع عليه من هنا بعنوان "صدور تعريف انفيديا الجديد GeForce 359.06 WHQL". قم بتحميله فوراً وتنصيبه للاستمتاع بأفضل تجربة ممكنة.

لكن بنفس الوقت ننصحكم أن كنتم تريدون تحقيق تجربة ممتعة فإنه يمكن لبطاقة GTX 970 أن تضع اللعبة بالمستوى الأعلى عند دقة Full HD مع معدل إطار 60 فريم, أو التوجه الى بطاقة GTX 980 لتجربة اللعبة على دقة أعلى وهي 1440p.


المتطلبات المطلوبة لتشغيل اللعبة:

  • (OS: Vista SP2, Win 7 SP1, Win 8.1 (64-bit Operating System Required
  • CPU: Intel Core i5-2500K 3.3 GHz or AMD Phenom II X6 1075T 3 GHz
  • Memory: 6GB RAM
  • Graphics: NVIDIA GeForce GTX 670 with 2GB of VRAM

المتطلبات المنصوح بها لتشغيل اللعبة:

  • (OS: Vista SP2, Win 7 SP1, Win 8.1 (64-bit Operating System Required
  • CPU: Intel Core i7-3770 3.4 GHz or AMD FX-8350 4.0 GHz
  • Memory: 8 GB RAM
  • Graphics: NVIDIA GeForce GTX 780 with 3GB of VRAM