في الكثير من الأوقات داخل وخارج المنزل يكون اللاب توب هو الخيار الوحيد لدينا كي نتمكن من شحن بطارية الهاتف المحمول كونه المصدر الوحيد للطاقة المتوفر، ولكن عندما نبدأ توصيل الهاتف باللاب توب عن طريق منفذ USB، نُفاجئ بسرعة الشحن التي قد تجعل العملية تستمر لأكثر من ثلاث أو أربع ساعات بشكلٍ مُتواصل. ما سبب بطيء سرعة شحن بطارية الهاتف من اللاب توب، وما هي الحلول المُمكنة لتسريع شحنها سواءً من اللاب توب أو في الظروف العادية، وهل هُناك أضرار أو مخاطر على بطارية الهاتف عند شحنه بهذه الطريقة؟ هذه الأسئلة الثلاث هي ما سُنجيب عنه خلال الأسطُر التالية في مقالة اليوم.

سبب بطيء سرعة شحن بطارية الهاتف من اللاب توب

أول ما سنتحدث عنه في المقالة ولكي نتمكن من تقديم الحلول هو مُناقشة أسباب بطيء سرعة شحن بطارية الهاتف من اللاب توب والتي نُعاني منها دائماً حتى في حالة استخدامنا لهاتف يدعم خواص الشحن السريع مثل Fast Charge من سامسونج أو VOOC من Oppo وغيرهم.

طالع أيضاً: كيف تعمل تقنية VOOC Flash Charge؟

تحتوي الحواسيب المحمولة وكذلك المكتبية على نوعين من مداخل USB، إما USB 2.0 وهو النوع الأقدم والأكثر انتشاراً حتى بعد مرور عدة سنوات على إطلاق USB 3.0، والنوع الثاني وهو USB 3.0. يختلف كل جيل من أجيال منافذ ووصلات USB من حيث سرعة نقل البيانات والطاقة، فعلى سبيل المِثال، يُمكن لمنافذ الجيل الثاني USB 2.0 أن تقوم بتوفير الطاقة بقدرة 500 ميللي أمبير، وفي المُقابل، تستطيع منافذ الجيل الثالث أن توفر خرج طاقة يُقدر ب 900 ميللي أمبير. إذاً فالسبب الأول في بُطيء شحن بطارية الموبايل عن طريق اللاب توب هو نوع منفذ USB نفسه، ولكن; هل هذا كُل شيء؟ بالطبع لا، فالأمر يعتمد أيضاً على بطارية الجوال، والتي يُمكن أن يكون الحد الأقصى لاستقبالها للطاقة هو 500 ميللي أمبير، فحينها لن يختلف استخدامك لمنفذ USB 3.0 من USB 2.0، ولا داعي حينها لتتكبد عناء محاولة زيادة سرعة شحن البطارية من اللاب توب. في الكثير من الأحيانِ أيضاً تكون وصلة USB نفسها هي السبب، فهُناك من الوصلات ماهو قادر على نقل كهرباء بسعة 500 ميللي أمبير فقط، ومنها ما يستطيع نقل 900 ميللي أمبير بل وأكثر من ذلك في بعض الأحيان. كذلك; قد يكون العطب يتسبب فيه النظام الذي تستخدمه في حاسبك الشخصي أو المحمول، حيث أنه يُمكنك أن تتحكم في خرج منافذ USB من خلال ضبط إعدادات النظام، بالطبع لن تستطيع التحكم فيها بدقة كبيرة، ولكن يُمكنك تحديد ما إذا كانت عليها ان تعمل بكامل قُدرتها أو تقوم بتوفير الطاقة.

طالع أيضاً: ماهي بطارية الشحن المحمولة Power Bank؟ هل هي أمنه وعملية لشحن هواتفنا؟

حلول تسريع شحن بطارية الهاتف المحمول من اللاب توب

من هذه الأسباب، نستنتج أن هُناك مجموعة من الحلول المُمكنة والحلول غير المُمكنة لإصلاح مشكلة بطيء شحن بطارية الموبايل من الحاسب المحمول. في هذه الفقرة، سأقوم بعرض مجموعة من النصائح التي تُمكنك من شحن هاتفك المحمول من اللاب توب بأقصى سرعة مُمكنة.

أولاً: فحص وصلة ومنفذ USB

أول ما تحتاج إلى القيام به قبل أن تلجأ لبقية الحلول التي قد لا تكون مُجدية في بعض الحالات هو فحص وصلة USB خاصتك، ولكن قبلاً، عليك فحص منفذ USB في حاسبك. إذا وجدت ان منفذ USB الموجود لديك هو منفذ من الجيل الثاني أو الأول، فلا داعي لتُتعب نفسك كثيراً كي تُزيد من سرعة الشحن لأنه على الأغلب يقوم بأداء مهمته على أكمل وجه وبأقصى طاقة مُمكنة بالنسبة له. حلول تسريع شحن بطارية الهاتف المحمول من اللاب توب أما إذا وجدت أن منفذ USB الذي تستخدمه هو منفذ USB 3.0، فعليك حينها فحص وصلة الشحن ذاتها كأن تكون مُخربة أو مقطوعة أو بها عُطبٌ ما يُسبب بطيء نقل التيار الكهربي أو تسريباً في مخزون الطاقة. جديرٌ بالذِكر أيضاً أنه ليس كافة منافذ USB مُعدة لشحن هاتفك، فخاصةً في الحواسيب القديمة والتي تحتوي على إصدارات قديمة من اللوحات الأم، تكون منافذ USB مُعدة ومُصممة فقط لنقل البيانات ليس أكثر وليس لتكون مصدراً لنقل الطاقة من اللوحة إلى جهاز خارجي. في حالة قُمت بفحص كافة النقاط السابقة ووجدت أنك تقوم باستخدام وصلة داعمة للشحن عبر USB 3.0 ووجدت أن المنفذ الذي تستخدمه هو منفذ USB 3.0 قابل للشحن، فعليك إذاً أن تنتقل إلى الفقرة التالية.

ثانياً: فحص إعدادات منافذ USB

يُوجد إعداد ضمن إعدادات الطاقة في الحواسيب المحمولة يُدعى USB Selective Suspend، يختص هذا الإعداد بتوفير طاقة الخرج من منافذ USB لتوفير طاقة الحواسيب المحمولة عند استخدامها في وضع عدم الشحن مما يجعل منفذ USB يختص بنقل البيانات أكثر منه نقل الطاقة. تستطيع إلغاء تفعيل هذا الخيار من خلال اتباع الخُطوات التالية: أولاً: قُم بفتح إعدادات النظام من خلال الضغط على زر Windows وحرف (I) في لوحة المفاتيح. ثانياً: قُم بالضغط على System ومن ثم اختر . حلول تسريع شحن بطارية الهاتف المحمول من اللاب توب ثالثاً: في يمين الشاشة اضغط على Additional Power Settings. رابعاً: من النافذة المُنبثقة، اضغط على Change Plan Settings من أمام وضع الطاقة المُفعّل.حلول تسريع شحن بطارية الهاتف المحمول من اللاب توب خامساً: ستنتقل حينها إلى نافذة Change settings for plan: X الخاصة بإعدادات وضع الطاقة الافتراضي لديك، قُم حينها بالضغط على خيار Change Advanced Power Settings الموجود في الأسفل. حلول تسريع شحن بطارية الهاتف المحمول من اللاب توب سادساً: قُم بالتمرير لأسفل حتى تصل إلى USB Settings، قُم بالضغط على علامة (+) الموجودة بجانبها، وستجد خيار USB Selective Suspend Settings، قُم بالضغط أيضاً على علامة (+) بجانبه. سابعاً: بعد فتح إعدادات USB Selective Suspend Settings، قُم بإلغاء تفعيل الخيارين اللذان أمامك في وضع البطارية وفي وضع الشحن، ومن ثم قُم بالضغط على OK لحفظ الإعدادات. حلول تسريع شحن بطارية الهاتف المحمول من اللاب توب بهذه الطريقة ستكون قد ألغيت تفعيل خاصية توفير الطاقة الخاصة بمنافذ USB في حاسبك المحمول لتعمل كافة النوافذ بأقصى قُدرة لها.

ثالثاً: فصل الأجهزة المُوصلة لمنافذ USB

لا يختلف اثنان على أن عدد الأجهزة المُوصلة بمنافذ USB تُؤثِّر على مقدار خرج الطاقة الذي يُوزّع عليها إما بالتساوي أو بغير تساوي بدلاً من توجيه كامل خرج الطاقة لمنفذ واحد. لهذا السبب، فأنصحك بأن تقوم بفصل كافة الأجهزة والوصلات المُوصلة بمنافذ USB أيُما كانت منافذك من نوع USB 2.0 أو USB 3.0، وذلك لتوجيه القدر الكامل من طاقة منافذ USB للمنفذ الذي تستخدمه في الشحن ولا يتم تقسيمها على المنافذ كافة.

هل هناك خطورة على هاتفك المحمول عند شحنه من اللاب توب؟

بعد أن تعرفت على كيفيات تسريع شحن بطارية الهاتف المحمول بواسطة اللاب توب، عليك الآن أن تتعرف على مخاطر هذه العملية من قِبل عدد من وجهات النظر التي تختلف في هذا الأمر كثيراً، أما قرار المُخاطرة بهذا الأمر فهو يعود إليك وإلى اقتناعك بأيً من هذه الآراء.

أولاً: شحن الهاتف من اللاب توب قد يدمر بطاريتك

توجد وجهتا نظر في هذا الأمر، فالأولى تقول إن شحن بطارية الهاتف من اللاب توب مثله مثل شحنه منافذ الحائط، فقط الأمر يختلف في كمية التيار التي يتم نقلها، وذلك دون التأثير على الهاتف ما دمت تستخدم وصلة USB ذاتها، فإن الناتج الوحيد لشحن هاتفك من اللاب توب هو بُطيء عملية الشحن. أما وجهة النظر الثانية فهي تقول إنه بشحنك للهاتف المحمول من منافذ USB الخاصة بالحاسب المحمول، سيُؤثِّر هذا بالسلب على بطاريتك بسبب عدم استقرار استهلاك الحاسب المحمول للطاقة، مما يجعل كمية التيار وفرق الجهد غير ثابتين وهو ما سيعود بطبيعة الحال بالسلب على البطارية.

طالع أيضاً: خرافات بطارية الهواتف | هل حقا شحن الهاتف طوال الليل يضر بالبطارية؟

ثانياً: نقل الفيروسات والبرامج الخبيثة عبر وصلة USB

لم يصل أحد إلى إجابة قاطعة بخصوص نقل وصلات USB للفيروسات والبرامج الخبيثة للهاتف المحمول حتى الآن، وذلك لأن الناس يختلفون في قدرة المُخترقين على التحكم في وصلة USB، والتي لها مهمتان هُما الشحن ونقل البيانات، مما يجعل هاتفك عُرضة للاختراق بسبب توصيله بحاسبك المحمول. أما الرأي الآخر، فيقول إن وصلات USB التي نستخدمها قد نُطلق عليها وصلات غبية، فهي عبارة عن مجموعة من الأسلاك التي تُعطى الأوامر من خلالك دون القدرة على تنفيذ أمرٍ بنفسها مثل نقل البيانات دون أمرك، أما ليتم هذا، فستحتاج إلى وصلة ذكية فعالة ذات وحدة تحكم دقيقة - Micro-Controller بداخلها لتتمكن من تلقي الأوامر أو تنفيذها من نفسها دون تدخُلٍ منك، فأسلاك وصلة USB قادرة ببساطة على نقل البيانات والطاقة، ولكنها لا تستطيع حمل البيانات بداخلها مثل ذواكر SD على سبيل المِثال.

الختام

عرضت عليك في الأسطُر السابقة أهم الأسباب التي قد تُؤدي إلى بُطيء عملية شحن بطارية الهاتف المحمول باستخدام منافذ USB في الحواسيب الشخصية والمحمولة، كما قد عرضت عليك أيضاً الكيفيات التي يُمكنك من خلالها التغلب على هذه المُشكلة التي كثيراً ما تواجهها عند الاضطرار لشحن هاتفك من خلال حاسبك المحمول في حالة عدم توفر أية مصادر أُخرى للطاقة. كذلك عرضت عليك المخاطر التي قد تعود عليك في هذا الأمر، ويبقى الأمر محل اختلاف بين وجهات النظر دون وجود ورقة بحثية قاطعة تُفيد إذا ما كان هُناك أضرار حقيقية لشحن الهواتف المحمولة بواسطة اللاب توب أم لا، لذلك، فإن هذه النُقطة أتركها لك لنتناقش فيها بقسم التعليقات في الأسفل.

ماهو Wireless Charging وكيف يعمل وماهي تطبيقاته المختلفة