GeForce-05

من هي شركة NVIDIA

تاريخ شركة انفيديا أو NVIDIA كبير وكبير جداً ولا يمكن أن نبسطه في مقال واحد, فهذه الشركة أثبتت انها شركة ذكية جداً وتملك من الخبرة ما يكفي لان تغير قواعد اللعبه في الكثير من المجالات والأصعدة وهذا ما حدث فعلا حتى اليوم في تقديمها لتقنيات لم يكن يمكن الحديث عنها لولا وجود انفيديا على ارض الواقع.

شركة انفيديا هي شركة أمريكية عالمية للتكنولوجيا وتقع في سانتا كلارا في كاليفورنيا. تصنع انفيديا حاليا العديد من المنتجات المختلفة مثل: وحدات المعالجة الرسومية/وحدات النظام على رقاقة أو ما يعرف بـ SoC من أجل سوق حوسبة الموبايل وأيضاً انضمت لمجال صناعة أجهزة اللعب مع جهازها المحمول Shield Portable و Shield Tablet مع جهاز الكونسول ، إضافة إلى سوق الأجهزة اللوحية مع Tegra Note 7.

خط إنتاج المعالجات الرسومية (البطاقات الرسومية) الرئيسي لنفيديا، يقبع تحت اسم قسم "GeForce" وهو قسم أثبت قوته في السوق بما يقدمه من بطاقات رسومية ومعماريات رائدة, وهو طبعا موجه في منافسة مباشرة مع منتجات البطاقات الرسومية "Radeon" من AMD التي كانت تعرف سابقاً بـ ATI.

إضافة إلى تصنيع المعالجات الرسومية، فإن انفيديا توفر قدرات معالجة موازية إلى الباحثين والعلماء وذلك يسمح لهم بتشغيل تطبيقات عالية الأداء بكفاءة. منتجاتها المختلفة أصبحت اليوم متواجدة في مواقع الحوسبة الفائقة حول العالم. ومؤخراً، انتقلت انفيديا نحو سوق حوسبة الموبايل، حيث أنتجت معالجات موبايل Tegra من أجل الهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية، فضلا عن أنظمة الترفيه والملاحة للمركبات التي أصبحت متوفر بداخل أغلب الشركات الكبرى لتصنيع السيارات, بجانب دخولها في نظام القيادة الذاتية للمربكات من خلال توفير منصة متكاملة تجمع بين الهاردوير والسوفت وير لربفع مستوى وسرعة التعلم العميق.

عام 1993

ثلاث أشخاص أنشأوا شركة انفيديا

NVIDIA-GeForce-10

  • جين سون هوانغ (المدير التنفيذي)، وهو أمريكي من أصل تايواني، وكان سابقاً مدير CoreWare في LSI Logic و مصمم معالجات دقيقة في AMD.
  • كريس مالاتشوسكي، مهندس كهربائي كان يعمل لدى Sun Microsystems.
  • كريس بريم، كان سابقاً مهندس مخضرم ومصمم رقاقات رسومية في Sun Microsystems.

عام 1999

بداية قسم البطاقات الرسومية GeForce

GeForce-01

قسم البطاقات الرسومية GeForce ومنذ 1999 حتى 2014 قدم 14 نسخة منقحة من البطاقات الرسومية والتي تجمع بين العديد من المعماريات المختلفة, بعض تلك المعماريات كانت تواكب المنافسة وبعضها كانت خيبات امل وبعضها أيضاً كتب اسمه في التاريخ من ناحية أفضل معمارية للعام التي اطلقت فيه. تعتبر المنتجات الأولى لقسم البطاقات الرسومية GeForce منفصلة والمصممة للاستخدام على لوحات رسومية مضافة، والتي كانت موجهة نحو سوق الحاسوب الموجه للاعبين.

التنويع اللاحق لخط المنتجات لهذا القسم غطى كل مستويات سوق رسوميات الحاسوب، من تلك المتوجهة نحو الكفاءة من ناحية التكلفة، والمعالجات الرسومية الموجهة للوحات المدمجة. ومؤخراً المعالجات الرسومية لقسم GeForce تم تقديمها إلى خط اخر ليشمل معالجات التطبيق المدمجة، والمصممة من أجل الهواتف الموبايل والهواتف الالكترونية.

بعضنا يستفسر...من أين اتى اسم GeForce؟ صراحة اتى هذا الإسم من مسابقة أقيمت من قبل انفيديا في أوائل عام 1999 باسم "سمي تلك الرقاقة". وطلبت الشركة من الجماهير تسمية وريث خط RIVA TNT2 من البطاقات الرسومية. كان هناك أكثر من 12 ألف اسم تم تلقيه! وفقط سبعة فائزين حازوا على بطاقة RIVA TNT2 Ultra الرسومية كجائزة لتلك المسابقة والتي اختير وقتها أن يكون الإسم هو GeForce, وهو اسم فعلا مميز وكان اختيار موفقاً من قبل انفيديا.

أغسطس 1999

سلسلة بطاقات GeForce 256

[caption id="attachment_101833" align="aligncenter" width="820"]سلسلة بطاقات GeForce 256 سلسلة بطاقات GeForce 256[/caption]

بطاقات GeForce 256 تم إطلاقها في 31 أغسطس من عام 1999، وكانت تعتبر المعالجات الرسومية الأولى لفئة المستهلكين. كما تعتبر بطاقات GeForce 256 الأولى التي تم شحنها مع ذاكرة SDRSDRAM، والبطاقات اللاحقة تم شحنها للأسواق مع ذاكرة DDR SDRAM أسرع. حققت بطاقات GeForce 256 في تلك الفترة  قفزة هائلة ملحوظة في أداء العاب 3D وكانت الأولى المتوافقة مع Direct3D 7 كليا.

شهد خريف عام 1999 إطلاق بطاقات (GeForce 256 (NV10 وبسبب نجاح منتجاتها، ربحت انفيديا في ذلك الوقت عقد تطوير هاردوير الرسوميات من أجل جهاز الكونسول Xbox لشركة Microsoft، والذي أكسب انفيديا مبلغ وقدره 200 مليون دولار.

أبريل 2000

سلسلة بطاقات GeForce 2

[caption id="attachment_101822" align="aligncenter" width="820"]سلسلة بطاقات GeForce 2 سلسلة بطاقات GeForce 2[/caption]

تم إطلاقها في شهر ابريل من عام 2000, وهي تعتبر ايضا كبطاقات رسومية أخرى عالية الأداء. انتقلت انفيديا في تصميمها لهذه البطاقات إلى معالج بقوام ثنائي متشابه لكل مسار، مما ضاعف فلترة القوام لكل تردد مقارنة مع سلسلة بطاقات GeForce 256. لاحقا، أطلقت انفيديا بطاقة GeForce 2 MX، التي تعرض أداء مشابه ببطاقات GeForce 256 لكن بتكلفة اقل. كانت بطاقة MX متوفرة بتكلفة منخفضة في قطاعات سوق الفئة المتوسطة والمنخفضة المستوى وكانت مشهوره مع المستخدمين والشركات المصنعة OEM على حد سواء. بينما بطاقة GeForce 2 Ultra كانت عبارة عن طراز فئة عليا. اما في شهر يناير عام 2000، استحوذت انفيديا على الأصول الفكرية لـ3dfx التي كانت منافسا لها سابقا، وهي أحد أكبر الشركات الرسومية في منتصف التسعينات.

فبراير 2001

سلسلة بطاقات GeForce 3

[caption id="attachment_101813" align="aligncenter" width="820"]سلسلة بطاقات GeForce 3 سلسلة بطاقات GeForce 3[/caption]

GeForce 3 أطلق في شهر فبراير من عام 2001، وتم تقديم هذه السلسة الجديدة وذلك بفضل تمتعها بتظليل بكسل وvertex قابل للبرمجة. إنه يمتلك أداء إجمالي جيد ودعم للتظليل، مما جعله مشهورا لدى الاعبين المتحمسين. ننوه ان المعالج الرسومي NV2A المطور من أجل جهاز الكونسول Microsoft Xbox كان مشتق بالأساس من سلسلة GeForce 3.

فبراير 2002

سلسلة بطاقات GeForce 4

[caption id="attachment_101823" align="aligncenter" width="820"]سلسلة بطاقات GeForce 4 سلسلة بطاقات GeForce 4[/caption]

وفي شهر فبراير من عام 2002، وصلت بطاقات GeForce 4 Ti ذو الفئة العليا والذي كان بمعظمه محسنا من سلسلة GeForce 3. التطور الأكبر تضمن تحسينات لقدرات التنعيم، وحدة تحكم محسن للذاكرة، وتظليل vertex إضافي، وتقليل حجم معالجة التصنيع لزيادة سرعات التردد. كما تم الكشف عن بطاقة GeForce4 MX الكفؤ من ناحية التكلفة، والذي كان مستندا على سلسلة GeForce 3، لكن مع بضعة إضافات من GeForce 4 Ti الجديد. معظم تلك الطرازات استخدمت واجهة الـ AGP4x، لكن بعض منها بدأ بالانتقال إلى واجهة AGP8x. بينما في شهر يوليو من عام 2002، استحوذت انفيديا على Exluna بمبلغ غير معلن, وهي شركة كانت تصنع أدوات تصيير البرامج.

أبريل 2003

سلسلة بطاقات GeForce FX

[caption id="attachment_101824" align="aligncenter" width="820"]سلسلة بطاقات GeForce FX سلسلة بطاقات GeForce FX[/caption]

GeForce FX بإطلاقها في عام 2003، كانت فعلا قد قدمت تغيرا هائلا في تصميم المعمارية مقارنة مع إصداراته السابقة. لم يتم تصميم المعالج الرسومي فقط ليدعم مواصفات Shader Model 2 الجديدة بل أيضا ليعمل على نحو جيد على الألعاب الأقدم. مع هذا، الطرازات الأولية مثل GeForce FX 5800 Ultra عانت من أداء تظليل الفاصلة العائمة والحرارة الزائدة التي تطلبت حلول تبريد ثنائية المنفذ ذات ضجيج عالي التي لم تنل إعجاب البعض. المنتجات في هذه السلسلة كانت تحمل رقم طراز 5000، على أنها الجيل الخامس من بطاقات GeForce. اما في شهر أغسطس من عام 2003، استحوذت انفيديا على MediaQ بمبلغ 70 مليون دولار تقريبا.

أبريل 2004

سلسلة بطاقات GeForce 6

[caption id="attachment_101817" align="aligncenter" width="820"]سلسلة بطاقات GeForce 6 سلسلة بطاقات GeForce 6[/caption]

في شهر أبريل من عام 2004 وصلت بطاقات GeForce 6 التي أضافت دعم Shader Model 3.0 إلى مجموعة بطاقات GeForce، وبنفس الوقت صححت أداء تظليل الفاصلة العائمة الضعيف لإصداراتها السابقة. وقدمت ايضا تقنية جسر (SLI (Scalable Link Interface و قدرة (PureVideo (MPEG-2, VC-1, Windows Media Video و H.264 decoding. وايضا في شهر أبريل من عام 2004، استحوذت انفيديا على iReady. شهر ديسمبر من عام 2004 كان الأعلان عن أن انفيديا ستساعد Sony في تصميم المعالج الرسومي (RSX) في جهاز الكونسول PlayStation 3.

يونبو 2005

سلسلة بطاقات GeForce 7

[caption id="attachment_101812" align="aligncenter" width="820"]سلسلة بطاقات GeForce 7 سلسلة بطاقات GeForce 7[/caption]

تم إطلاق الجيل السابع في شهر يونيو من عام 2005 وكانت هذه السلسلة من البطاقات الرسومية الأخيرة التي تدعم واجهة AGP. كان التصميم لهذا الجيل عبارة عن نسخة منقحة من سلسلة GeForce 6، مع تحسينات كبرى تمت بتوسعة المسار وزيادة في سرعة التردد. سلسلة بطاقات GeForce 7 تعرض أيضا طرازات تنعيم فائقة جديدة TSAA و TMAA.

تلك الطرازات الجديدة للتنعيم كانت متاحة لاحقا من أجل سلسلة GeForce 6 أيضا. تميزت بطاقة GeForce 7950GT بمعالج رسومي ذو الأداء الأعلى مع واجهة AGP. المعالج الرسومي 128bit, 8 ROP لـ7950 GT والذي يسمى RSX 'Reality Synthesizer' استخدم كمعالج رسومي رئيسي في جهاز الكونسول Sony PlayStation 3. وفي شهر ديسمبر من عام 2005، استحوذت انفيديا على ULI Electronics، التي كانت في ذلك الوقت تزود قطع south bridge خارجية من أجل تقديم شرائح لـATI المنافسه لانفيديا.

نوفمبر 2006

سلسلة بطاقات GeForce 8

[caption id="attachment_101818" align="aligncenter" width="820"]سلسلة بطاقات GeForce 8 سلسلة بطاقات GeForce 8[/caption]

شهر نوفمبر من عام 2006  كان صدور سلسلة بطاقات GeForce 8، وهي البطاقات الرسومية الأولى التي دعمت Direct3D 10 والتي كانت ناجحه جدا. بتصنيعه بدقة تصنيع 80nm وكونه مبني على المعمارية الدقيقة Tesla الجديدة فقد طبق معها طراز التظليل الموحد. في شهر مارس من عام 2006، استحوذت انفيديا على Hybrid Graphics. وفي ديسمبر من عام 2006، تلقت انفيديا مع منافسها الرئيسي في مجال صناعة الرسوميات AMD (التي استحوذت على ATI) استدعاء من وزارة العدل الأمريكية بخصوص انتهاكات محتملة لمكافحة الاحتكار في مجال صناعة البطاقات الرسومية.

لاحقا تم تقليص دقة تصنيع 65nm والنسخة المنقحة إلى تصميم G92، وهي بطاقة 8800GTS والتي تم إطلاقه للمرة الأولى في شهر أكتوبر من عام 2007، تقريبا بعد سنة كاملة من إطلاق G80 الأصدار الأولي. اما في عام 2007 اختارت مجلة Forbes شركة انفيديا على أنها شركة رقم واحد لعام 2007، مستشهدة بالإنجازات التي حققتها خلال الفترة المذكورة فضلا عن الخمس السنوات السابقة. وفي شهر يناير من عام 2007، أعلنت انفيديا أنها أكملت عملية الاستحواذ على PortalPlayer.

فبراير 2008

سلسلة بطاقات GeForce 9

[caption id="attachment_101819" align="aligncenter" width="820"]سلسلة بطاقات GeForce 9 سلسلة بطاقات GeForce 9[/caption]

شهر فبراير من عام 2008 تم تقديم سلسلة بطاقات GeForce 9 وهي ببساطة نسخ منقحة لبطاقات سلسلة 8. معالجات هذا الجيل تم تقدميه بدقة تصنيع 65nm. وفي شهر مارس من عام 2009، عدة مصادر نقلت أن انفيديا أطلقت بهدوء سلسلة جديدة لمنتجات GeForce، وهي سلسلة GeForce 100، التي تضم معالجات رسومية من سلسلة 9 معاد إصدارها او ما يطلق عليه بإعادة تسمية, مع التنويه ان منتجات بطاقات GeForce 100 لم تكن متوفرة للبيع الفردي اي انها كانت موجهة فقط لمصنعي OEM. وفي شهر فبراير من عام 2008، استحوذت انفيديا على Ageia Technologies بمبلغ غير معلن, وطورت Ageia الى هاردوير محرك PhysX المشهور جدا اليوم والمستخدم في الألعاب والأفلام بكثرة.

يونيو 2008

سلسلة بطاقات GeForce 200 و GeForce 300

[caption id="attachment_101815" align="aligncenter" width="600"]سلسلة بطاقات GeForce 200 و GeForce 300 سلسلة بطاقات GeForce 200 و GeForce 300[/caption]

باستناده على المعالج الرسومي GT200 الذي يضم 1.4 مليار ترانزيستور، القادم من معمارية Tesla، فإن سلسلة 200 تم إطلاقها في شهر يونيو من عام 2008, وهي تضم نواة GT200 الجديدة بدقة تصنيع 65nm. كانت المنتجات الأولى التي اطلقت هي بطاقة GeForce GTX 260 و الـ GeForce GTX 280 الأغلى سعرا وقتها بعدها لحقتها GTX 285. كما تم إطلاق سلسلة بطاقات GeForce 300 المتوافقة مع DirectX 10.1 ومعاد إطلاقها من سلسلة 200 اي إعادة تسمية وكانت موجهة فقط لمصنعي OEM.

كان شهر أبريل من عام 2009 سيئا لشركة انفيديا، حيث قامت المحكمة بشكل رسمي بجمع عدة دعاوي في قضية واحدة، تحت اسم دعوى NVIDIA GPU. وافقت انفيديا على استبدال الرقاقات ذات العيوب أو تعويض المشترين الذي أنفقوا أموالهم لإصلاح أجهزتهم المحمولة. ومنحت انفيديا أيضا تبديل للأجهزة المحمولة للعديد من المستخدمين عوضا عن الصيانة. الاستبدال والمبالغ المدفوعة لم تحدث إلى أن تم إنهاء التسوية في عام 2011.

أبريل 2010

سلسلة بطاقات GeForce 400 و GeForce 500

[caption id="attachment_101821" align="aligncenter" width="820"]سلسلة بطاقات GeForce 400 و GeForce 500 سلسلة بطاقات GeForce 400 و GeForce 500[/caption]

قد تعتبر سلسلة بطاقات 400 وبسبب تأخرها لمدة 6 اشهر عن المنافس فترة سيئة جدا لنفيديا, ولكن رغم ذلك استطاعة ان تقدم بطاقة GTX 470 و GTX 480 في شهر أبريل من عام  2010، وهي البطاقات الأولى المستندة على معمارية Fermi الجديدة والتي تستخدم نواة GF100 بدقة تصنيع 40nm. كانت بطاقات GTX 470 و GTX 480 منتقدة بشدة بسبب استهلاكها للطاقة العالي، درجات الحرارة العالية والضجيج الهائل الذي لم يكن متوازن من قبل الأداء المعروض، مع أن بطاقة GTX 480 كانت بطاقة DirectX 11 الأسرع منذ تقديمها في تلك الفترة.

لاحقا اطلقت انفيديا بطاقة GeForce GTX 465 كإصدار أرخص والتي تستخدم نواة GF100 لاستهداف مستخدمي الفئة المتوسطة . لكن تم استبدال بطاقة GTX 465 بسرعة بواسطة بطاقة GTX 460 التي استخدمت نواة GF104، التي تميزت بأداء أفضل واستهلاك طاقة أقل. بعد ذلك بفترة قصيرة، أطلقت انفيديا إصدارات مختلفة لمختلفة الفئات من معمارية Fermi، التي شملت انوية GF106 و GF108، للمستهلكين، إضافة إلى مصنعي OEM. أطلقت انفيديا بعدها بفترة تنقيحا للنواة المستند على نواة GF100 المحسنة وهي نواة (GF110). البطاقة التي اطلقت من هذه النواة المنقحة كانت GTX 580، تلك تميزت بأداء أعلى، استخدام طاقة أقل، حرارة أقل وضجيج أقل من GTX 480 وكانت مميزة جدا وحققت مبيعات كبيرة. وايضا تم إطلاق بطاقة ثنائية تحمل اسم GTX590، وهي بطاقة بمعالجين رسومين لبطاقة GTX 580 على بطاقة واحدة.

سبتمر 2010

سلسلة بطاقات GeForce 600 و GeForce 700 و GeForce 800M

[caption id="attachment_101814" align="aligncenter" width="619"]سلسلة بطاقات GeForce 600 و GeForce 700 و GeForce 800M سلسلة بطاقات GeForce 600 و GeForce 700 و GeForce 800M[/caption]

شهر سبتمبر من عام 2010 كنا مع موعد لمعرفة وريث معمارية Fermi الدقيقة والتي أعلنت انفيديا انها ستكون معمارية Kepler الدقيقة، والمصنوع بواسطة دقة تصنيع 28nm لـ TSMC. شهر يناير من عام 2011 كان خطوة كبيرة للأمام حيث وقعت انفيديا اتفاقية ترخيص مشتركة لمدة ست سنوات مع Intel، منهية بذلك كل الخلاقات القانونية الناشئة بين كلتا الشركتين. ووفقا للاتفاقية، وافقت Intel على دفع مبلغ 1.5 مليار دولار لانفيديا كرسوم للترخيص بخمس دفعات سنوية. وبفضل ذلك وفي شهر فبراير من عام 2011، أعلنت انفيديا عن أول معالج رباعي النواة لأجهزة الموبايل في Mobile World Congress في برشلونة. وتم الأعلان أن موعد شحن الرقاقة المتوقعة مع العديد من الأجهزة اللوحية والتي يطلق عليها اسم Tegra 3، وتم فعلا إصدارها في شهر نوفمبر من عام 2011. اما في شهر مايو من عام 2011، تم الأعلان أن انفيديا وافقت على استحواذ Icera، وهي شركة مصنعة للرقاقات الرئيسية في المملكة المتحدة، بمبلغ 367 مليون دولار نقدا.

بدأت انفيديا بإطلاق سلسلة GeForce 600 في مارس من عام 2012. نواة GK104، كانت في الأساس من أجل قطاع الفئة المتوسطة لكنها حملت اسم GTX 680, والسبب في ذلك انها قدمت فعلا تحسينات هامة في الأداء، الحرارة وكفاءة الطاقة مقارنة مع معمارية Fermi وقاربت على نحو قريب اداء بطاقة Radeon HD 7970 من الفئة العليا رغم انها من الفئة المتوسطة! وقد تم إتباعه بسرعة ببطاقات GTX 670 والبطاقة الثنائية GTX 690، التي تميزت فقط بنواتين GK104 مخفضة الترددات.

في شهر فبراير من عام 2013، بعد 11 شهر من إطلاق سلسلة 600، أعلنت انفيديا عن بطاقة جديدة مستندة على نواة GK110 تحت اسم GeForce GTX TITAN، المخصصة من أجل الحاسوب الفائق Titan بحيث استخدمت كامل وحدات SM. مع 2688 نواة CUDA، استطاعة بطاقة TITAN ان تتفوق بسهولة على بطاقات الفئة العليا السابقة GTX 680 و Radeon HD 7970 بنسبة 60-70% بمعدل وسطي، والذي نافس بشكل قريب أداء اثنين من بطاقات GTX 680 سويا. وفي عام 2013، أعلنت انفيديا أنها استحوذت على PGI من STMicroelectronics.

اما في نهاية  شهر مايو من عام 2013، أعلنت انفيديا عن سلسلة 700، التي كانت ما تزال مستندة على معمارية Kepler، مع هذا تميزت ببطاقات مستندة على نواة GK110. بعد أسبوع من إطلاق GTX 780، أعلنت انفيديا عن GTX 770 ليكون إعادة لإطلاق بطاقة GTX 680. وتبعه بعد ذلك بفترة قصيرة الـ GTX 760، الذي كان مستندا أيضا على نواة GK104 وهو مشابه لبطاقة GTX 660 Ti. لم يتم إطلاق المزيد من بطاقات سلسلة 700 في عام 2013 ولكن لاحقا تم تقديم بطاقات اخرى مثل GTX 780TI. اما سلسلة GeForce 800M التي اطلقت فكانت تضم معالجات رسومية من سلسلة 700M معادة الإطلاق والمستندة على معمارية Kepler وبعض من المعالجات الرسومية من الفئة المنخفضة المستندة على معمارية Maxwell الأحدث.

فبراير 2014

سلسلة GeForce 900

[caption id="attachment_133242" align="aligncenter" width="1000"]سلسلة GeForce 900 سلسلة GeForce 900[/caption]

في شهر مارس من عام 2013 أعلنت انفيديا أن وريث معمارية Kepler الذي سيكون المعمارية الدقيقة Maxwell, والتي تم إطلاقها في عام 2014. كان المنتج الأول المستند على معمارية Maxwell الواصل إلى السوق هي كلا من بطاقة GeForce GTX 750 و GeForce GTX 750 Ti وكليهما تم إطلاقهما في شهر فبراير من عام 2014، وكليهما اتى بإستخدام نواة GM107.

 كما تم إطلاق بطاقات من الفئة العليا من معمارية Maxwell والي تم تقديمها في شهر سبتمبر من عام 2014 كلا من بطاقة GeForce GTX 970 و GeForce GTX 980، الذي تبعه لاحقا بطاقة GeForce GTX 960 في شهر يناير من عام 2015. تعتبر بطاقة GTX 970 وفقاً لاحصائية لموقع ستيم انها البطاقة الأكثر شعبية واستخدام لعام 2015, مما يعني أنها حققت مبيعات كبيرة وقبول مستمر حتى في نهاية عام 2015 حيث حققت ارتفاع في استخدامها بالربع الرابع مقارنة بالربع الثالث من عام 2015.

لاحقاً وفي 17 مارس من عام 2015 تم إطلاق بطاقة GTX TITAN X التي أستخدمت أقوى انوية معمارية Maxwell وهي GM200 وأتت بذاكرة GDDR5 بحجم 12GB. بعد ذلك أتت البطاقة المميزة للغاية والتي حققت لانفيديا حتى يومنا هذا قبول كبير عليها وهي بطاقة GTX 980 Ti التي أطلقت في 1 يونيو من نفس العام, وتميزت البطاقة أيضاً بنواة GM200 مع ذاكرة بحجم 6GB. اما في 20 أغسطس من نفس العام تم إطلاق بطاقة GTX 950 مستخدمة نواة GM206. يتوقع قدوم تحديثات أخرى من معمارية Maxwell, لكن حتى الأن هذا ما لدى انفيديا من البطاقات.

هذه البطاقات تميزت بأنها افضل بطاقات رسومية ممكن أن نشاهدها حتى الأن وذلك بفضل أدائها الكبير واستهلاك المنخفض للطاقة وسعرها المغري, كما انها حققت مبيعات ضخمة وفقاً لمحللي السوق والمتابعين لمبيعات البطاقات الرسومية المنفصلة لكل ربع سنوي.

2016

سلسلة GeForce 1000

[caption id="attachment_101843" align="aligncenter" width="550"]سلسلة GeForce 1000 سلسلة GeForce 1000[/caption]

في شهر مارس من عام 2014، أعلنت انفيديا أن وريث معمارية Maxwell وهي معمارية Pascal، والمقرر إصدارها في عام 2016...التحسينات المعمارية تتضمن التالي: 

  • ذاكرة 3D – وهي طبقات من رقاقات DRAM مكدسة داخل طرازات مكثفة مع نواقل عريضة, المختلف انه تم نقلها إلى نفس الحزمة مع المعالج الرسومي.
  • ذاكرة موحدة – هي معمارية ذاكرة موحدة كي يتمكن كل من المعالج المركزي و المعالج الرسومي من الوصول إلى ذاكرة النظام الرئيسي والذاكرة على البطاقة الرئيسية.
  • NVLink – ناقل عالي السرعة كفؤ من ناحية الطاقة بين المعالج المركزي و المعالج الرسومي، وبين المعالجات الرسومية المتعددة. التي تسمح بتحقيق سرعات نقل أعلى بكثير من تلك التي تم تحقيقها باستخدام واجهة PCI Express, ومن المتوقع أن تكون قادرة على تقديم سرعات مابين 80 و 200GB/s.

كما يتوقع استخدام ذاكرة الجيل الثاني HBM2 مع أفضل البطاقات الرسومية من الفئة العليا, مع استخدام ذاكرة الجيل الجديد GDDR5X مع البطاقات الرسومية من الفئة العليا وربما المتوسطة.

GeForce-04

حتى اليوم ليس هناك معلومات إضافية عن اسم السلسلة التي سوف نرى فيها معمارية Pascal ولكن يقال انها قد تحمل اسم GeForce 1000. بشكل عام في مؤتمر انفيديا القادم قد نرى توضيحاً ما أو على الأقل معلومات بسيطة تسرب أو تعلن ضمن المؤتمر يتطرق لمعمارية Pascal القادمة.

شاركنا نوع البطاقة الرسومية التي استخدمتها من هذه السلسلة الطويلة لقسم البطاقات الرسومية انفيديا GeForce؟ وهل انت راضي عنها؟