أغلبكم شاهد مواصفات البطاقات الجديدة التي أطلقت من AMD وواكب المراجعات التي صدرت بخصوصها كذلك تعرف على بعض من مميزاتها, مع ذلك هناك عدد من الامور التي ما زلتم لا تعرفونها عن البطاقات الجديدة وفي مقالنا لهذا اليوم نعرفكم عنها وعن كل شيء يخصها.

بشكل عام وقبل الخوض في تفاصيل البطاقات الجديدة التي أطلقت رسمياً لابد لك أن تعلم أنها بطاقات رسويمة محسنة بأنوية من معمارية بولاريس وليست أنوية جديدة كلياً من معمارية جديدة وهذا يعني أنها بطاقات محسنة عن الجيل السابق وبالذات عن بطاقات R300, فصحيح أنها ستكون أفضل من بطاقات RX 400 بنسبة قليلة ولكن AMD ترى أنها بطاقات تستحق أن تتوجه لها في حالة كنت تمتلك بطاقات من سلسلة R300 أو ماهو أقدم من ذلك حتى تحصل على دفعة إضافية من الأداء بجانب حصولك على دعم لأحدث التقنيات.

ومن يعتقد أن هذه هي البطاقات التي كان ينتظرها, فنحن نذكرك أن هناك بطاقات RX VEGA القادمة قريباً للأسواق والتي ستكون موجهة لمنافسة الفئة العليا من بطاقات انفيديا مثل: GTX 1080/TI/1080/1070 أي أنها بطاقات ستتمتع بمواصفات عالية وقدرة ممتازة لتمنح اللاعبين خيارات جديدة رغم أنها بالأرقام متأخرة جداً في الرد على بطاقات انفيديا لفترة تجاوزت 6 أشهر.

زيادة عدد اللاعبين في عام 2017

وفقاً لشرائح العرض التي نشرتها AMD فهي أكدت أن عام 2017 سيكون مذهل لعالم لاعبي الحاسوب حيث تتوقع الشركة ان يكون هناك زيادة في عدد الألعاب التي تستخدم مكتبة DX12 بحوالي 3 أضعاف. كما سيكون هناك زيادة 3 أضعاف في عدد ألعاب AAA التي ستدعم الواقع الافتراضي, كذلك سيكون هناك ضعفي عدد الشاشات الداعمة لتقنية FreeSync, كذلك زيادة في عدد بث الألعاب بضعفين.

ربما تكون AMD محقة في هذه الأرقام لأن سوق الحاسوب الخاص باللاعبين أصبح يزدهر من سنة إلى أخرى بسبب تطور التقنيات التي ترفع من تجربتنا للالعاب. هذه البطاقات الجديدة التي أطلقتها AMD اتت من خلال دراسة لحالة السوق فلقد تبين للشركة أن هناك حوالي 500 مليون لاعب يستخدمون بطاقات رسومية عمرها أقدم من سنتين وأكثر, ومع قدوم البطاقات الجديدة فهي تحفز هؤلاء نحو شرائها والتوجه لها خاصة بأسعارها المنخفضة. كذلك هناك معلومات من AMD عن ما يقارب 80% من اللاعبين يستخدمون بطاقة R9 380X أو أقدم.

وكتأكيد أخر أن بطاقات مثل R9 380 لم تعد قادرة على مواكبة تشغيل الألعاب بمعدل إطارات 60 فريم على دقة 1440 بكسل, عرضت لنا AMD شريحة عرض توضح هذا الامر من خلال حصول البطاقة على معدلات إطار أقل من 60 فريم. كذلك من يستخدم تلك البطاقات القديمة سيلاحظ أنها لا تدعم الواقع الافتراضي بعكس الجيل الجديد الداعم لكل التقنيات الجديدة مثل HDR/4K/FreeSync. بعد هذا الاستعراض دخلت AMD لتكشف عن 4 بطاقات رسومية جديدة كل واحدة منها تناسب دقة عرض وتقدم مستوى أداء مختلف.

 بطاقة RX 580 مناسبة لدقة 1440 بكسل بمعدل إطارات يتجاوز 60 فريم

البطاقة الأولى RX 580 المناسبة لدقة عرض 1440 بكسل لتشغل مختلف الألعاب بمعدل إطارات تتجاوز 60 فريم تأتي لنا بنواة Polaris20 التي تتضمن 2304 معالج تدفق مع 36 وحدة حوسبة و 144 وحدة TMU مع 32 وحدة ROPP وستعمل البطاقة بتردد 1257MHz كتردد قياسي ومع Boost ستعمل بتردد 1340MHz. أما تردد الذاكرة GDDR5 فهو يأتي بسرعة 8GHz.

خلال مقارنتها مع بطاقة GTX 970 او R9 380X نلاحظ أن البطاقة الجديدة استطاعت أن تحقق معدل إطارات يتجاوز حاجز 60 فريم مع عدد من الالعاب لتكون بطاقة مناسبة للاعبين الراغبين بالحصول على دفعة لا بأس بها من زيادة الاداء مقارنة ببطاقته القديمة. كذلك ستحظى البطاقة بأداء أفضل مع ميزة Radeon Chill التي تعمل على خفض استهلاك الطاقة بنسبة تصل الى 28% أثناء اللعب وتحسين زمن الاستجابة للنظام بنسبة 64% وذلك بفضل هذه الميزة القادرة على توفير معدل إطارات 60 فريم للعبتك وماهو أكثر من ذلك تقوم بخفض استهلاكه.

حتى كتجربة واقع افتراضي تم تحسين أداء البطاقة بشكل واضح مقارنة ببطاقة R9 380 حيث استطاعت أن تتجاوز معدل 100 فريم الى 140 فريم وهو المعدل المطلوب لتحقيق تجربة لعب سلسلة مع نظارة الواقع الافتراضي. كسعر فهذه البطاقة ستكلفك 200 دولار لإصدار 4GB أو 230 لإصدار 8GBB وهي أصبحت متوفرة في الأسواق العالمية.

يمكنك من مشاهدة مراجعتنا لبطاقة MSI RX 580 GAMING X من هنا.

بطاقة RX 570 مناسبة لدقة 1080 بكسل بمعدل إطارات يتجاوز 60 فريم

البطاقة الثانية RX 570 المناسبة لدقة عرض 1080 بكسل لتشغل مختلف الألعاب بمعدل إطارات تتجاوز 60 فريم تأتي لنا بنواة Polaris20 ولكن بعدد معالجات تدفق أقل لتعمل بـ 2048 معالج تدفق مع 32 وحدة حوسبة و 128 وحدة TMU مع 32 وحدة ROP وستعمل البطاقة بتردد 1168MHz كتردد قياسي ومع Boost ستعمل بتردد 1244MHz أما تردد الذاكرة GDDR5 فهو يأتي بسرعة 7GHz.

خلال مقارنتها مع بطاقة GTX 960 أو R7 370 نلاحظ أن البطاقة الجديدة استطاعت أن تحقق معدل إطارات يتجاوز حاجز 60 فريم مع عدد من الالعاب لتكون بطاقة مناسبة للاعبين الراغبين بالحصول على دفعة لا بأس بها من زيادة الاداء مقارنة ببطاقته القديمة. كذلك ستحظى البطاقة بأداء أفضل مع ميزة Radeon Chill التي تعمل على خفض استهلاك الطاقة بنسبة تصل الى 43% أثناء اللعب وتحسين مستوى تبريد البطاقة لتكون أفضل بحوالي 20 درجة مئوية. كسعر فهذه البطاقة ستكلفك 170 دولار لإصدار 4GB وهي أصبحت متوفرة في الأسواق العالمية.

بطاقة RX 560 مناسبة لدقة 1080 بكسل بمعدل إطارات سلس

البطاقة الثالثة RX 560 المناسبة لدقة عرض 1080 بكسل لتشغل مختلف الألعاب بمعدل إطارات سلس تأتي لنا بنواة Polaris11 الأقوى من النواة المستخدمة ببطاقة RX 460 فهي تضم بداخلها 1024 معالج تدفق مع 16 وحدة حوسبة و 64 وحدة TMU مع 16 وحدة ROP وستعمل البطاقة بتردد 1175MHz كتردد قياسي ومع Boost ستعمل بتردد 1275MHz مع ذاكرة GDDR5 بسرعة 7GHz كما يتوقع.

خلال مقارنتها مع بطاقة GTX 750 Ti أو R7 360 نلاحظ أن البطاقة الجديدة استطاعت أن تحقق معدل إطارات يتجاوز حاجز 60 فريم مع عدد من الالعاب لتكون بطاقة مناسبة للاعبين الراغبين بالحصول على دفعة لا بأس بها من زيادة الاداء مقارنة ببطاقته القديمة ولكي يكون قادر على تشغيل كل الألعاب بإطارات سلسلة.

كذلك ستحظى البطاقة بأداء أفضل مع ميزة Radeon Chill التي تعمل على خفض استهلاك الطاقة بنسبة تصل الى 28% أثناء اللعب وتحسين زمن الاستجابة للنظام بنسبة 43% وذلك بفضل هذه الميزة القادرة على توفير معدل إطارات 60 فريم للعبتك وماهو أكثر من ذلك تقوم بخفض استهلاكه. وأيضاً تحسن من حرارة البطاقة بحيث تكون أبرد بنسبة 7% أما كسعر فهذه البطاقة ستكلفك بسعر يبدأ من 100 دولار لإصدار 4GBB, ومن المقرر أن تطلق في بداية شهر مايو.

بطاقة RX 550 مناسبة لألعاب eSports

البطاقة الرابعة والاخيرة RX 550 الجيدة لتشغيل ألعاب eSports على دقة 1080 ستستخدم نواة Polaris 12 لتضم بداخلها 512 معالج تدفق مع 8 وحدات حوسبة و 32 وحدة TMU وستعمل البطاقة بتردد 1183MHz مع Boost. أما تردد الذاكرة GDDR5 فهو غير معروف بعد.

 

خلال مقارنتها مع بطاقة R5 250 و Intel HD 530 نلاحظ أن البطاقة الجديدة استطاعت أن تحقق معدل إطارات سلس مع عدد من ألعاب eSports لتكون بطاقة مناسبة للاعبين الراغبين بالحصول على دفعة لا بأس بها من زيادة الاداء مقارنة ببطاقته القديمة الضعيفة كما هو الحال مع بطاقة إنتل المدمجه ولكي يكون قادر على تشغيل تلك الألعاب بإطارات سلسلة. كذلك ستحظى البطاقة بأداء أفضل مع ميزة Radeon Chill التي تعمل على خفض استهلاك الطاقة بنسبة تصل الى 37% أثناء اللعب وتحسين زمن الاستجابة للنظام بنسبة 41% وذلك بفضل هذه الميزة القادرة على توفير معدل إطارات 60 فريم للعبتك وماهو أكثر من ذلك تقوم بخفض استهلاكه. وأيضاً تحسن من حرارة البطاقة بحيث تكون أبرد بنسبة 15%. أما كسعر فهذه البطاقة ستكلفك بسعر يبدأ من 80 دولار لإصدار 2GB, ومن المقرر أن تطلق في 20 أبريل.

تقنية AMD FreeSync متوفرة بالأسواق بأسعار مشجعة

المنافسة الشرسة بين AMD و انفيديا لها طعم خاص فكلاهما يقدما تقنيات حديثة لها إيجابياتها ولها سلبياتها. جميعكم يعلم أن انفيديا كانت السباقة بتقديم تقنية G-SYNC في عام 2013 والتي انهت فيها مشكلة ازلية مع الاعبين وهي مشكلة تحدث فيها تنتيع وتمزق في شاشة العرض أثناء لعب الالعاب وخاصة ألعاب سباق السيارات وألعاب منظور الشخص الأول لتسبب لنا تجربة سيئه أثناء اللعب ولتزيل المشاكل التي تأتي مع VSYNC, بعدها بفترة أطلقت AMD تقنية FreeSync التي اتت كرد مناسب لما قدمته انفيديا, لكن الفرق يمكن بينهما أن انفيديا تدعم هذه التقنية مع الشاشات التي تتضمن إضافة شريحة G-SYNC بداخلها وبطاقة رسومية منها بينما AMD مع تقنيتها فهي لا تحتاج الى ذلك فقط بحاجة الى شاشة تدعم تلك التقنية وتحتوي على منفذ عرض DisplayPort حديث وبطاقة رسومية منها.

تقنية FreeSync تنبع من ميزة معروفة امتلكتها بطاقات AMD Radeon خلال الأجيال الماضية أي منذ سلسلة Radeon HD 5000، والمسماة معدلات تحديث ديناميكية. تسمح الميزة بوحدات معالج رسومي بتخفيض معدلات التحديث لحفظ الطاقة، دون أن يستتبع ذلك إعادة تهيئة اي الوميض الذي يحدث حينما ترسل شاشة عرض إشارة رقمية مع معدل تحديث ودقة جديدة على شاشات العرض المدعومة. وبما أن التحديث الديناميكي هو إضافة مقترحة إلى مواصفات VESA وبعض الشركات المصنعة للشاشات قد طبقتها فعلاً, فإن الشركات المصنعة لشاشات العرض ولتدعم التقنية لن تحتاج إلى شراء رخصة أو دمج هاردوير خاص في شاشات العرض الخاص بها مثلما يحدث مع انفيديا.

ومع قدوم تقنية FreeSync أصبحت الشاشة متزامنة بشكل كامل للبطاقة الرسومية حيث أن معدل تحديثها في Hz يصبح ديناميكيا. نعم، لم يعد يعمل كمعدل تحديث ثابت عند 60Hz. مع كون كلاً من الشاشة والبطاقة الرسومية بحركة ديناميكية ومتزامنة كلياً فأنت أزلت بفعالية ثلاثة أمور: التنتيع، تأخر الإدراج وتمزق الشاشة.

الجيد أن AMD عملت مع مختلف شركات تصنيع شاشات العرض وقدمت شاشات داعمة لهذه التقنية بأسعار تبدأ من 120 دولار فقط وهو سعر مغري للغاية! لربما من ناحية السعر تتفوق AMD على انفيديا لانها تقدم لنا تقنية جيدة متضمنة بشاشة ذات سعر مقبول وغير مرتفع. لكن الغريب بنظرنا هو عدم تقديم شاشات داعمة لتقنية FreeSync 2 التي تحدثت عنها AMD في الفترة الماضية.

تلك التقنية مع الشاشات الداعمة لها ستقلص مدة التحميل وترفع مستوى سطوع البكسلات وتعزز جودة عرض اللون الأسود وعدد كبير من الألون الأخرى لضمان عروض محتوى عالية الدقة HDR “التصوير بالمدى الديناميكي العالي”، بالإضافة إلى دعم Low Framerate Compensation. فمع تقنية Radeon FreeSync 2 سيستمتع عشاق ألعاب الحاسوب بتجربة لعب متكاملة عالية الدقة HDR تتميز بسهولة التشغيل وعدم الحاجة لإجراء أي تعديلات برمجية على الشاشة...حتى الان لم تفصح AMD عن فترة قدوم تلك التقنية مع شاشات العرض.

في ختام هذا المقال نرى نحن في عرب هاردوير بأن تلك البطاقات الجديدة ماهي إلا ترقية مناسبة لبطاقتك القديمة خاصة لو كانت من سلسلة R300 أو ماهو أقدم من ذلك, فسعرها, مواصفتها, دعمها لاحدث التقنيات يجعلها خيار مناسب لك ولكن بالتأكيد لو كنت تمتلك بطاقة من سلسلة RX 400 فليس هناك ما يشجعك على التوجه نحوها, وربما تفضل فقط القيام بعملية تحديث للبيوس لتجعل بطاقتك RX 480 تصبح بثواني بطاقة RX 580 ونفس الأمر لبطاقة RX 470 لتصبح بطاقة RX 570.

شاركونا رأيكم باداء بطاقات RX 580/570 الجديدة التي أصبحت متوفرة في الأسواق؟