على مدى السنوات الماضية تطورت تقنية تصنيع كيسات الحاسوب بشكل ملفت سواء من ناحية المواد التي يصنع منها الكيس او من ناحية المميزات والأحجام والخيارات المتاحة أمامك لتعديله كما تريد. شركة Cooler Master تعتبر من رواد تصنيع كيسات الحاسوب بالعالم والسبب خبرتها الطويلة في ذلك المجال وبنفس الوقت قدرتها على تطوير ما تصنعه بشكل يجعلنا كل سنة نتفاجئ بما أصبحت قادرة على فعله.

في مقالنا اليوم سنخوض في التفاصيل الكاملة حول كيس الحاسوب الجديد H500P بجانب كيس الحاسوب C700P لنعرفكم على أبرز ما يتميز به, كذلك سنتحدث حول الزمن الماضي وكيف كانت بداية سلسلة كيسات Cosmos و HAF وكيف استطاعت Cooler Master أن تعيد المجد لهما من جديد...جهز نفسك بقدح من مشروبك المفضل وتابع معنا هذا المقال ?

بالعودة إلى الوراء...كيف انطلقت سلسلة كيسات Cosmos و HAF؟

سأتحدث في البداية حول سلسلة كيسات Cosmos التي انطلقت بالضبط قبل 10 سنوات من الان, حيث كان أول الوافدين من هذه السلسلة كيس Cosmos 1000 الذي أطلق بتاريخ 2007 بشهر نوفمبر. وتميز بنجاح كبير بسبب تصميمه الجذاب وقدرته على استيعاب الكثير من قطع الهاردوير. بحجم Full Tower تقبل المستخدمون هذا الكيس على انه واحد من كيسات الحاسوب الرائدة مع قدومه بشكل جذاب باللون الرصاصي والأسود, وكانت المادة الخارجية مصنوعة من مادة الألمنيوم بينما من الداخل فلقد صنع من معدن SECC.


وكان قادر على استيعاب لوحات بحجم Extend ATX, ATX, مع إمكانية تركيب 5 قارئ أقراص بشكل 5.25, وتركيب 6 أقراص بشكل 3.5, مع دعمه لتركيب مزودات طاقة بحجم ATX PS2 / EPS 12V, وتركيب بطاقة رسومية بطول أقصى يصل إلى 374.2mm وتركيب مشتت هوائي للمعالج المركزي بارتفاع 186.4mm, بجانب تركيب 5 مراوح تبريد. بعد هذا الكيس الناجح, طور مهندسي كولير ماستر من الكيس ليطلقو في عام 2008 كيس Cosmos S الذي تميز بتحديث على شكل واجهته الخارجية ليصبح أكثر جمالاً بحجم Full Tower.

صنع الكيس بكامل مكوناته الخارجية من مادة الألمنيوم وكان قادر على استيعاب لوحات بحجم Extend ATX, ATX, مع إمكانية تركيب 7 قارئ أقراص بشكل 5.25, وتركيب 4 أقراص مخفية بشكل 3.5, مع دعمه لتركيب مزودات طاقة بحجم ATX PS2 / EPS 12V, وتركيب بطاقة رسومية بطول أقصى يصل إلى 352.6mm وتركيب مشتت هوائي للمعالج المركزي بارتفاع 154.9mm, بجانب تركيب 4 مراوح تبريد.

[caption id="attachment_193010" align="aligncenter" width="590"] كيس Cosmos II[/caption]

بعد ذلك الإصدار عملت كولير ماستر على تحديث كبير على هيكلية الكيس لتطلق لنا كيس ملفت مغاير عن الإصدارات السابقة والذي تجسد بـ Cosmos II, هذا الكيس كان قد أبصر النور في عام 2012 بشهر فبراير وحقق قبول كبير بين المستخدمين المحبين لسلسلة كيسات Cosmos. من أبرز مميزات الكيس هو قدومه بتغير جذري في الشكل الخارجي وتزويده بفلاتر خارجية على الجهة العلوية من الكيس, ومن أسفل الكيس, وكذلك من الواجهة الأمامية وكان الهدف منها منع دخول الغبار بداخل الكيس.

المميز بها كذلك إمكانية إزالة تلك الفلاتر بسهولة لتنظيفها بعد مرور الوقت, كذلك تم تزويد واجهة الكيس بمتحكم ذكي لسرعة دوران المروحة المتصلة بداخل الكيس مما يجعلك قادر على التحكم بجودة الضخ الهوائي بداخل كيس حاسوبك. طبعاً اتى الكيس بحجم Full Tower وصنع الكيس من مادة الألمنيوم من الخارج, بينما من الداخل فلقد صنع الكيس من مادة المعدن Steel-Alloy مع استخدام المطاط في الكثير من القطع الداخلية.

الكيس كان قادر على استيعاب لوحات بحجم microATX, ATX, E-ATX, XL-ATX, SSI CEB, SSI EEB, مع إمكانية تركيب 3 قارئ أقراص بشكل 5.25, وتركيب 13 قرص بشكل 3.5, او تركيب 12 قرص بشكل 2.5, مع دعمه لتركيب مزودات طاقة بحجم ATX PS2 / EPS 12V, وتركيب بطاقة رسومية بطول أقصى يصل إلى 385mm وتركيب مشتت هوائي للمعالج المركزي بارتفاع 190mm, بجانب تركيب 8 مراوح تبريد.

[caption id="attachment_193014" align="aligncenter" width="590"] كيس HAF 932[/caption]

أما سلسلة كيسات HAF بحجم Full Tower فلقد أطلقت كأول مرة في عام 2007 شهر أكتوبر أي قبل عشر سنوات أيضاً وذلك مع كيس HAF 932 الذي اتى بتصميم ذو حواف حادة مستطيل الشكل تبرز عليه التفاصيل الدقيقة التي يرغب بها المستخدم. مع واجهة أمامية قوية بتصميمها تضم مروحة تبريد بحجم 230MM بإضاءة حمراء اللون, مع مروحة جانبية بنفس الحجم. حيث تم صنع الكيس من مادة البلاستيك ومعدن SECC.

الكيس قادر على استيعاب لوحات بحجم Micro-ATX / ATX / E-ATX, مع إمكانية تركيب 6 قارئ أقراص بشكل 5.25, وتركيب 5 أقراص بشكل 3.5, مع دعمه لتركيب مزودات طاقة بحجم ATX PS2 / EPS 12V, وتركيب بطاقة رسومية بطول أقصى يصل إلى 385mm وتركيب مشتت هوائي للمعالج المركزي بارتفاع 190mm, بجانب تركيب 4 مراوح تبريد, ودعمه لتركيب مضخة تبريد مائي.

[caption id="attachment_193013" align="aligncenter" width="590"] كيس HAF X[/caption]

بعد ذلك تلاه كيس HAF X الذي أبصر النور في عام 2010 شهر يوليو وقدم تحسين واضح عن كيس HAF 932 ليمتاز باللون الأسود من الداخل ومن الخارج مع تزويده بواجهة جديدة اكثر جمالاً مع تزويده بواجهة جانبية شفافة تسمح لك برؤية مكونات حاسوبك خاصة لمن يحب إظهار جمال مكوناته. الكيس صنع من مادة معدنية, ومادة البوليمر وكان قادر على استيعاب لوحات بحجم microATX, ATX, E-ATX, GIGABYTE XL-ATX, مع إمكانية تركيب 6 قارئ أقراص بشكل 5.25, وتركيب 5 أقراص بشكل 3.5, أو تركيب قرصين بشكل 2.5, مع دعمه لتركي بمزودات طاقة بحجم ATX PS2, وتركيب بطاقة رسومية بطول أقصى يصل إلى 342mm وتركيب مشتت هوائي للمعالج المركزي بارتفاع 190mm, بجانب تركيب 7 مراوح تبريد.

 بالعودة للحاضر..كيف أعادت CM المجد من جديد لسلسلة Cosmos و HAF؟

كيس C700P

العودة للمجد تتطلب هندسة جديدة لم يسبق أن طرحتها الشركة من قبل, وهذا فعلاً ما حدث مع كلا الكيسين. فلقد تم تقديمهما بشكل ملفت ومغاير عن الإصدارات السابقة. هذا الإطلاق الذي تجسد مع كيس H500P و كيس C700P كنا قد رأيناه بأعيننا في فعاليات معرض Computex 2017 الذي قمنا بتغطيته بشكل كامل. العودة الأولى كانت مع كيس C700P من سلسلة كيسات Cosmos بحجم  Full Tower.


عادت روح Cosmos من جديد مع هذا الكيس الذي تم إعادة تطويره بالكامل من الداخل ومن الخارج مع تزويده باحدث التقنيات خاصة من ناحية نظام الإضاءة RGB LED. فنظام الإضاءة أصبح الأن في الجهة العليا من الكيس ومن الجهة السفلية له لتكون قادر على التحكم بالإضاءة من ناحية اللون ومن ناحية نمط الإضاءة وبتزامن فعلي مع المنتجات الداعمة لتقنية إضاءة RGB مثل لوحات ASUS و MSI و جيجابايت.

أبرز ما اتى به الكيس بجانب شكله الجذاب الخارجي هو إمكانية تغير القاعدة الأساسية التي تقوم بتركيب عليها اللوحة الأم! نعم هذا صحيح حيث يكمن أن تقلب القاعدة بعدة اتجاهات وفقاً لما تريده, كما وضعت واجهة زجاجية شفافة منحنية فريدة من نوعها لتشاهد مكونات حاسوبك بأفضل عرض تتخيله. الجميل بهذا الكيس كذلك هو تضمنه لتركيبة من المواد, فالشكل الخارجي تم صنعه من الألمنيوم والمعدن والبلاستيك, بينما الهيكل الداخلي فلقد تم صنعه من المعدن. الأبواب الزجاجية الجانبية تستطيع أن تفتحها بنفس الطريقة المعتاده.

تم الاهتمام كذلك مع هذا الكيس بمسألة تنظيم الكابلات لتصبح الان ملائمة أكثر من الماضي، مع توفير مساحة وتدفق هوائي أفضل من السابق بفضل دعم عدد مراوح تبريد أكثر وبشكل مخفي و دعم قطع ردياتير أكبر حجماً وعدداً. كذلك الجيد بهذا الكيس هو تغطية ما خلف اللوحة الأمامية من خلال رفوف تتموضع على جهة الأقراص وأماكن المرواح, مزود الطاقة.

لنتحدث عن مواصفات الكيس الكاملة

https://www.youtube.com/watch?v=A5z1Li4gkqo

ياتي الكيس باللون الأسود والرصاصي, ويزن 22,6 كغ, ويدعم تركيب لوحات أم بحجم Mini-ITX, Micro-ATX, ATX, E-ATX, كما يتمتع بـ 8 منافذ توسعة, ويستطيع استيعاب قارئ أقراص واحد بشكل 5.25, كما يستوعب تركيب 2 أقراص 2.5"/3.5" او 2 أقراص 2.5, ويمكن زيادة تلك السعة من خلال تركيب Drive Bays الإضافي. ضمن واجهة الكيس الامامية نجد توفر منفذ USB 3.1 Gen 2 Type C, و 4 منافذ USB 3.0, ومتحكم لسرعة دوران المراوح وكذلك متحكم لإضاءة RGB للكيس.

يتضمن الكيس عند الشراء مروحتين 140mm في الأمام ومروحة 140mm في الخلف, ويدعم تركيب 3 مراوح تبريد بحجم 140mm في أعلى الكيس, ومروحتين إضافيتين في الأسفل بحجم 140mm, كذلك يدعم تركيب نظام تبريد مائي من خلال دعم قطعة ردياتير بحجم 120mm, 140mm, 240mm, 280mm, 360mm في أعلى الكيس, ويدعم كذلك تركيب ردياتير في أسفل الكيس بحجم 120mm, 140mm, 240mm, ونفس الامر في واجهة الكيس الامامية مع أحجام 120mm, 140mm 240mm, 280mm, 360mm, 420mm.

الكيس يدعم تركيب مشتت هوائي بارتفاع يصل حتى 198mm, ويدعم تركيب بطاقات رسومية متعددة بطول يصل حتى 490mm في حالة إزالة قاعدة أقراص HDD, ويدعم الكيس تركيب مزود طاقة ATX PS2. هذا الكيس سيكون اختيار ممتاز لمحبي الحجم الكبير والراغبين بالحصول على نكهة جديدة من كيسات Cosmos التي لطالما كانت متميزة عن الإصدارات الأخرى ومنافسة بشكل قوي لكيسات الشركات الأخرى. متوفر في الأسواق بسعر 300 دولار وهو سعر ليس برخيص ولكن يمكن أن تشفع له بعد أن ترى كل هذه المميزات والتفاصيل الدقيقة التي بذلتها الشركة في صناعته, فهو وسيع في مساحته, كفاءة تبريد عالية بفضل كمية المراوح والردياتير القادر على استيعابها, قادر على إخفاء كامل القطع من أقراص ومزود طاقة ومرواح جانبية, مصنوع من مواد عالية الجودة, نظام إضاءة رائع, مقابض جانبية متينة, مع أبواب جانبية سهلة الفتح والغلق.

كيس H500P

هذا الكيس بشكل واضح يميل لكونه من سلسلة كيسات HAF ذات حجم Mid Tower مثل HAF XM او HAF X و HAF 932 ذو حجم Full Tower. لكنه مع ذلك انضم الكيس الجديد نحو سلسلة كيسات MASTERCASE المميزة بقدرة التعديل والتفرد بتغيرات كثيرة لشكل الكيس الخارجي والداخلي. سبب تسمية الكيس بحرف H هو لكي تؤكد لنا كولير ماستر أن مهندسي الشركة صنعو الكيس من نفس الفكرة المنشودة والتي كنا نراها مع سلسلة كيسات HAF التي ترمز إلى High AirFlow, لكنها أضافت للكيس تفاصيل ومميزات جديدة جعلته يحافظ على القيم القديمة المهمة ولكن بحلة جديدة اكثر جذباً للاعبين ومحبي التعديل.

بكل وضوح وحالما تدقق بكمية المميزات التي ضمها الكيس ستستنتج أنه يجمع بين بعض الميزات الكلاسيكية مع تلك العصرية الجديدة، مع  بقدرة تبريد فعالة وهائلة بفضل استخدام مروحتين 200mm RGB مركبة على الجانب الأمامي للكيس. والتي تمنحك قدرة تبريد عالية مع شكل رائع وألوان لا تحصى مع إمكانية مزامنتها مع إضاءة اللوحات الأم والبطاقات الرسومية بفضل تقينات الإضاءة التي تقدمها ASUS و MSI و جيجابايت. ولا ننسى كذلك الدعم الجيد لنظام التبريد المائي مع قطع الردياتير بأحجامها المختلفة.


المميزات التي رافقت هذا الكيس شملت تنظيم للكابلات بشكل أنيق وذكي، ورفوف أقراص HDD قابلة للإزالة مع مجموعة كبيرة من الأغطية الجيدة لتغطية الأشياء التي لا تريد لها أن تُكشف, حيث سترى غطاء مخصص لمزود الطاقة، غطاء للمعالج المركزي من الجهة الخلفية, وأغطية إضافية مخصصة للكابلات. الميزة الأبرز هي إمكانية الاستفادة من منفذ PCI إضافي يتيح لك أن تستعرض بطاقة رسومية واحدة في وضعية عمودية لتظهر جمالية بطاقتك الرسومية أمام الجميع. حتى تظهر بطاقتك مع كامل المميزات الأخرى تم تزويد واجهة الكيس الجانبية بواجهة زجاجية شفافة قوية تمنحك رؤية كامل تفاصيل قطع الحاسوب لديك.

لنتحدث عن مواصفات الكيس الكاملة

https://www.youtube.com/watch?v=yE2MmE6fc3o

ياتي الكيس باللون الأسود والرصاصي, ويزن 11 كغ, ويدعم تركيب لوحات أم بحجم Mini-ITX, Micro-ATX, ATX, E-ATX, كما يتمتع بـ 9 منافذ توسعة, ويستوعب تركيب 2 أقراص 2.5"/3.5" او 2 أقراص 2.5. ضمن واجهة الكيس الامامية نجد توفر منفذين USB 3.0, ومنفذين USB 2.0. وحالما تشتري الكيس سيتضمن مروحتين بحجم 200MM بإضاءة RGB, ومروحة بحجم 140MM خلفية.

ويمكن تزويد مراوح التبريد من خلال تركيب 3 مراوح بحجم 140mm في الواجهة الأمامية, وتركيب مروحتين بحجم 200MM في الأعلى أو 3 مراوح بحجم 140MM. وكنظام تبريد مائي يدعم الكيس تركيب ردياتير بحجم 120mm, 140mm, 240mm, 280mm, 360mm في الجهة العلوية من الكيس, أو تركيب ردياتير في واجهة الكيس الأمامية بحجم 120mm, 140mm 240mm, 280mm, 360mm, أو الخلفية بحجم 120mm, 140mm.



الكيس يدعم تركيب مشتت هوائي بارتفاع يصل حتى 190mm, ويدعم تركيب بطاقات رسومية متعددة بطول يصل حتى 412mm, ويدعم الكيس تركيب مزود طاقة ATX PS2. نستطيع أن نقول ان كيسMasterCase H500P يمكن أن يُصنف ككيس حاسوب من الفئة العليا عطفاً على ما يدعمه, إنه يمتلك حجم جيد وكافي للكثير من اللاعبين ومحبي التعديل. بسعر 150 دولار ستكون قادر على شراء هذا الكيس الرائع, ونحن نعتقد ان السعر كان موفقاً فهو مقبول خاصة عندما يجمع بين الماضي لكيسات HAF مع احدث التقنيات والمميزات.

في ختام هذا المقال تعرفنا على كلا الكيسن الرائعين حقاً سواء مع كيس Cosmos C700P بحجم Full Tower أو مع كيس MasterCase H500P بحجم Mid Tower اللذان قدما نموذجاً في كيفية إعادة المجد الماضي للحياة من جديد.

فالقليل من الشركات تستطيع فعل ذلك, وشركة CM واحدة من هذه الشركات التي استطاعت تحقيق ذلك بفضل خبرتها الطويلة في مجال تصنيع كيسات الحاسوب. عن نفسي لقد وقعت في غرام كيس MasterCase H500P نظراً لتصميمه الجذاب وقدرته الكافية لمتطلباتي الشخصية كشخص محب لحجم Mid Tower ومحب لإظهار جمالية مكونات قطع الحاسوب.

شاركونا رأيكم حول كيس الحاسوب الذي نال إعجابكم أكثر؟ شاركونا الأن فنحن بانتظار سماع أرائكم