حسنا، هذا سؤال نساله كثير بعد كل مؤتمر لابل، حيث انه هنالك قسمين احداهم يقول ان ابل احدثت تغير كبير فى الهاتف، و النصف الاخر كعادته يكرر ان ابل لا تقوم باى شيء جديد، و لكن فى هذا المقال لن نخبركم فقط ان كان هنالك جديد ام لا، لان هذه ليست طريقة محترفة لتقديم الراىء، انما سنخبركم ما هو الاختلاف الذى تواجد حقا فى مقارنة بين iPhone 7 و iPhone 6s و iPhone 6.iPhone 6s VS iPhone 7 vs iPhone 6

التصميم

فى ناحية التصميم هنالك اختلافات، لربما هي ليست بكثيرة و لكنها ملحوظة، فخطوط الهوائى المتواجدة فى الخلف انتقلت للاعلى و الاسفل من الجهاز، حسنا هذا اختلاف بسيط و لكنه يترك اختلاف شكلى كبير بين الجهازين، و لكن على الناحية الاخرى من التصميم فكما نعرف لقد تم الغاء مدخل 3.5mm، مما يجعل الهاتف يختلف قليلا بسماعتين فى الاسفل لضمان تناسق التصميم، و هذا يعنى اختلاف اخر لربما ليس بشكل واضح كثيرا، و لكنه واضح بشكل او باخر.

ليس هذا فقط بل يتمتع تصميم هاتف iPhone 7 بدرجة حماية IP67 الذى تجعله مقاوم للماء و الاتربة بشكل قوى، و احدى التغيرات ايضا هو تغير زر الهاتف الرئيسي الى زر استشعار عوضا عن زر حقيقى فى الهاتف، لربما هذان الاختلافان لا يمكنكم ان تراهم علنا لكنهم اختلافات فى طريقة تصميم الجهاز تعضيه الافضلية فى بضعة اشياء.

و ايضا يوفر جهاز iPhone 7 هاتف بحجم اخف بقليل عن هاتف iPhone 6s، فهاتف iPhone 7 يوفر نحافة بحجم 7.1mm، و بحجم 138 جرام، و هذا يعنى انه اخف من iPhone 6s من ناحية النحافة و الحجم، حيث ان حجم iPhone 6s كان 129 جرام فقط، و لكن على الناحية الاخرى فهاتف iPhone 6 يوفر نحافة 6.9 و حجم 129 جرام، اي انه انحف و اخف من الاثنين، لربما يكون هذا بسبب تقنية ال 3DTouch، و لكنه عمتا اخف و انحف من هذان الجهازان.

الكاميرة

كاميرا هاتف iPhone 7 Plus و iPhone 7

تقدم الكاميرة الكثير من الاشياء المميزة حقا فى هذا الهاتف، و يمكنكم الاطلاع عنها بشكل منفصل فى المقال المخصص باستعراض مزايا كاميرة iPhone 7 الجديدة، و لكننا فى هذا المقال نقارن و لا نتحدث عن الميزات.

و ان كنا نقارن هنا فعلينا فنحن سوف نقارن بالمواصفات التقنية بدون اللجوء الى التفاصيل، و لكن على حسب الارقام الرسمية فكاميرة iPhone 7 تسمح بلجوء ضوء اكثر بنسبة 50%، و ان الفلاش الرباعى الجديد يجعل الاضائة افضل بنسبة 50% عن هاتف iPhone 6s.

و لكن ان كنت من الناس الذين لا يحكموا بالارقام الخاصة بابل و تود ان ترى التفاصيل فاولا كاميرة iPhone 7 ستكون اسرع بشكل او باخر بسبب ميزة معالجة الصورة فى نواة منفردة، و هذا يجعلها الافضل، لكن ان كنت هنا لتتحدث عن المواصفات الخاصة بالكاميرة، فكاميرة جهاز iPhone 7 توفر دقة 12MP و تاتى بفتحة بؤرة F/1.8، و ياتي معاها عدسة مكونة من ستة مراحل، و اضافة ابل خاصية OIS للهاتف الجديد و التي تسمح بجعل الصورة اقل اهتزازا، كما يوفر هذا الهاتف فلاش رباعى.

اما عن الكاميرة الامامية فهى توفر دقة 7MP، و تمتلك هذه الكاميرة عدد من الميزات اهمها انها تاتى بخاصية OIS التي تجعل الصورة اقل اهتزازا، و ياتي بخاصية Retina Flash، و هذه الكاميرة قادرة على تسجيل فيديوهات بدقة 1080p.

و الان ماذا يقدم هاتف iPhone 6s فى ناحية الكاميرة ؟ حسنا هو يقدم كاميرة خلفية بدقة 12MP، و ياتي بكاميرة امامية بدقة 5MP، و يوفران نفس الميزات بداية من فتحة بؤرة بحجم F/2.2، الى الخواص الاخرى و الى اخرها، و كان هذا الهاتف اول هاتف يوفر خاصية Retina Flash فى الهاتف، و ايضا اول جهاز يوفر خاصية Live Photos، و هما متواجدتان فى هاتف iPhone 7 ايضا، و يمكن للكاميرة الخلفية الخاصة به ان تقدم فيديو بدقة 4K.

اما عن هاتف iPhone 6، فهو يوفر كاميرة خلفية بدقة 8MP، و يوفر كاميرة امامية بدقة 1.2MP، و تاتى هذان الكاميرتان ايضا بفتحة بؤرة بحجم F/2.2، و لا يبدو ان هذا الهاتف القديم يوفر فلاش امامى، ولا يمتلك خاصية LivePhotos و ايضا لا يمكنه تصوير فيديوهات بدقة 4K، و لا يوفر خاصية OIS هو او جهاز iPhone 6s، و يمتلك هذان الجهازان فلاش ثنائي.

اذن هل هناك حقا اختلاف ؟ حسنا نعم، فهاتف iPhone 7 يوفر اختلاف واضح فى الكاميرة لتوافر خاصية OIS و طريقة المعالجة الجديدة، و يوفر هاتف iPhone 7 Plus كاميرة اقوى من هذه، بل انه يملك كاميرتان و ليس كاميرة واحدة و يوفر دقة اعلى فى التصوير، لذالك نعم هنالك اختلاف يمكننا ان نلاحظه، بالاخص بين هاتف iPhone 6s و هاتف iPhone 7 Plus.

الشاشة

الشاشة هنا لا تلاقى اختلاف كبير، فشاشة iPhone 7 تاتى بشاشة Retina HD Display بحجم 4.7 انش المعتادة ذات دقة 1334x750، ولكن الارقام الرسمية تقول ان الشاشة تاتى بمستوى سطوع اعلى بنسبة 25%، و لكن التفاصيل الرسمية تقول ان الهاتف يوفر نفس الشاشة المتواجدة فى هاتف iPhone 6s و هاتف iPhone 6 من ناحية الدقة، و لكن هنالك اختلاف واحد اخير و هو ان شاشة iPhone 6 لا توفر خاصية 3DTouch الذى توفرها شاشة iPhone 6s و iPhone 7، فهذا يعنى ان شاشة iPhone 7 و iPhone 6s هما نفس الشاشة حتى الان بدون اي اختلاف.

الاداء و البطارية

iPhone 7 Specs

يوفر هاتف iPhone 7 معالج Apple A10 Fusion، بينما يوفر هاتف iPhone 6s معالج Apple A9 و هاتف iPhone 6 معالج Apple A8، و لا يمكننى اعطاء ارقام حقيقة من اختبارات بما ان جهاز iPhone 7 لم يتم توفيره بعد، و لكن على ارقام ابل فمعالج Apple A10 Fusion اسرع بنسبة 40% من معالج Apple A9، و هو اسرع بمرتين من معالج Apple A8.

اما عن معالج الرسوميات الخاص بمعالج Apple A10 Fusion فهو يقال على ارقام شركة ابل التي تم الاعلان عنها، انه سيكون اسرع بنسبة 50% من معالج رسوميات A9، و انه سيكون اسرع بنسبة ثلاث مرات من معالج Apple A8.

لذالك ان كنا نتحدث فى ناحية الاداء و السرعة، فيبدو ان هاتف iPhone 7 يفوز بجدارة ان كانت ارقام شركة ابل حقيقة و صحيحة، لكن علينا انتظار الاختبارات الاخيرة الحقيقة لهذا المعالج الجديد حتى نرى قوته الحقيقة، و لكن ايضا كان هنالك بعض التسريبات الخاصة بهذا المعالج و هو انه اسرع فعلا بنسبة كبيرة من معالج Apple A9، و انه سيكون قريب لمعالج Apple A9X فى ناحية الاداء، و لكن علينا الان ان ننتظر الاعلانات الرسمية.

اما فى ناحية البطارية فايضا لم يخضع جهاز iPhone 7 لتجارب حقيقة لنرى الفرق الحقيقى، و لكن على ارقام ابل المتوافرة حتى الان فجهاز iPhone 7 سيوفر ساعتين من العمل اكثر من جهاز iPhone 6s، و يمكنك ان تحصل على اكثر من هذا بكثير اعتمادا على استخدامك الشخصي للهاتف.

نظام التشغيل

حسنا ليس هنالك اختلاف هنا، فالثلاث هواتف سيحتوى كل منهم على نظام iOS 10، و لكن ربما يكون هناك بعض الافضلية فى بضعة برامج لهاتف iPhone 7، و لكن حتى الان يبدو ان ناحية نظام التشغيل فهى متشابهة ولا تحتوى اي اختلاف، و كل ما علينا لنحكم على نظام iOS 10 الجديد هو الانتظار ليوم 13 سبتمبر القادم، و هو يوم صدوره بشكل رسمي.

الخلاصة

iPhone 7 Pic

هل حقا هنالك اختلاف يستحق التطوير من iPhone 6s الى هاتف iPhone 7 ؟ حسنا ان كنت تحتاج الى كاميرة بدقة اعلى و مميزات اكثر، فربما عليك التفكير حقا فى هذا الفرق، و لكن هذا ليس فرق يجبرك على تجديد من هاتف الى اخر، فايمكنك بالفرق شراء كاميرة مخصصة للتصوير و ستكون افضل، اذا هل اقوم بالشراء من اجل التصميم ؟ حسنا، بالطبع لا، فالتصميم برغم انه عامل مهم عند شرائك للهاتف، الا انه ليس عامل مهم عند مقارنة جهازين ببعضهم من اجل التحديث لا غير.

اذا ان كنت تمتلك جهاز iPhone 6s، قد تفكر فى التحديث لتحصل على ما قدمته شركة ابل من اختلافات فى هذا المقال، لكن كراىء فالاختلافات لا تستحق التحديث، قد تستحق ان تقوم بشراء هاتف iPhone 7 ان كنت تقارن بين الهاتفين، فلو كان لك الفرصة لشراء احدى الهاتفين فعليك الذهاب الى هاتف iPhone 7، لكن كفكرة التحديث من iPhone 6s الى iPhone 7، فانا لا ادعمها حقا.

اما عن هاتف iPhone 6 الى هاتف iPhone 7، حسنا فانت الان تقطع فترة طويلة حقا من التحديثات، و انا انصحك بالتحديث للتمتع بالاختلافات بشكل عام، فتقنية 3DTouch هي تقنية جيدة، و الهاتف يعطيك الكثير من الاشياء الاخرى، و لا اظن انك قط تتضع هاتف iPhone 6 فى الاعتبار كهاتف ان كنت تود ان تقارنه بهاتف iPhone 7 قبل شراء هاتفك الجديد كليا، فهاتف iPhone 7 سوف يفوز بقوة فرق الاختلاف المتواجد بينهم.

فى النهاية هاتف iPhone 7 هاتف جيد جدا، افضل هاتف من ابل حتى الان، برغم ان الاختلافات ليست بكثيرة لكنها متواجدة، هل هي مهمة ؟ حسنا هذا يعتمد على رأيك فى البعض منها، فالبعض يرى ان جعل زر الهاتف الرئيسي مستشعر شيء يستحق الذكر فى المقدمة و انه اهم التغيرات، و البعض الاخر يراه شيء طبيعى لا يراه او يضعه فى اوجه المقارنة، لكن هنالك اختلافات و قد ذكرناها كلها اعلاه.

فى النهاية كانت هذه القائمة عبارة عن اغلب اختلافات الثلاث هواتف، شاركنا رأيك فى التعليقات و اخبرنا رأيك عن الاختلافات بينهم و هل تستحق التحديث من جهاز لاخر ؟ و لماذا ؟