قدمت شركة MSI خلال فعاليات معرض CES2020 الحالي، العديد من المنتجات الملفتة للأنظار، بداية من الحواسيب المحمولة المخصصة للألعاب، مروراً بالحواسيب المحمولة الخاصة بالشركات وصناع المحتوى بشكل عام ووصولاً لشاشات الألعاب المختلفة. وقد شهد قسم الحواسيب المحمولة الخاص بالشركة هذا العام مجموعة من الاطلاقات المختلفة للحواسيب المحمولة المميزة المخصصة للألعاب ، مثل لاب توب MSI GS66 Stealth و لاب توب MSI GE66 Raider بالاضافة الى لاب توبBravo 15 ، وغيرها من الأجهزة المحمولة الأخرى. لذا سنستعرض في هذا المقال هذه الحواسيب الجديدة وما الذي قدمته حقاً لمجتمع اللاعبين  .

هذا العام قامت MSI بإصدار حاسبين محمولين جديدين للاعبين، وقد اهتمت الشركة على ما يبدو بمجتمع لاعبي الرياضات الالكترونية، فعلى غرار الشاشات الجديدة التي أطلقتها الشركة بمعدلات تحديث مرتفعة، يبدو أن باقي المنتجات الخاصة بالشركة في الفترة القادمة ستتمتع بنفس المعدلات المرتفعة للتحديث. اهتمت الشركة هذا العام بتوفير معدلات تحديث فائقة تصل الى 300MHz وأيضاً أعمار أطول للبطاريات وهو ما سيسمح بفترات لعب أطول من أي وقت مضى.

لاب توب MSI GS66 Stealth

الحاسب الأول الذي أطلقته الشركة هو لاب توب MSI GS66 Stealth ، ومن الوهلة الأولى يمكننا معرفة أن الحاسب لا يركز كثيراً على المنحنيات الكثيرة أو الألوان المتعددة التي نراها في الحواسيب المحمولة هذه الأيام ، ولكنه يتميز بالشكل الكلاسيكي المميز ، اللون الأسود الذي يغطي الهيكل الكامل للاب توب مع الاضاءات الموجودة حول المخارج الخاصة بالتوصيلات المختلفة I/O تضفي على الحاسب المحمول تلك اللمسة الجمالية البسيطة والراقية في نفس الوقت. يزن اللاب توب أقل من 5 رطل (2 كجم) كما أنه يتمتع بتصميم نحيف للغاية (سمك 2 سم) وهو ما قد يبدو في البداية أنه له تأثير سلبي على التبريد، ولكن الشركة قامت بإعادة تصميم مراوح التبريد الخاصة بالحاسب لتكون أقل سمكاً مع توفير كفاءة مرتفعة.

معرض CES2020 شركة MSI الحواسيب المحمولة لاب توب

من ناحية الشاشة الخاصة باللاب توب، يوفر الحاسب المحمول شاشة بحجم 15 بوصة مع دقة عرض 1920X1080 ، مع معدل تحديث مرتفع للغاية يصل الى 300Hz وهو ما يعطي الشاشة القدرة على تحديث نفسها بشكل سريع للغاية ويزيل مشاكل الشاشات التقليدية ذات معدلات التحديث المرتفعة، ويلقي بالحمل بشكل كبير على البطاقة الرسومية في هذه العملية، لتناسب بذلك الشاشة العاب الرياضات الالكترونية التي في أغلب الأحوال لا تشكل الكثير من الحمل على البطاقات الرسومية، أي أن معظمها يعمل بمعدلات إطارات مرتفعة يمكنها في النهاية الاستفادة من معدلات التحديث هذه.

المواصفات التقنية والمخارج

أما من ناحية الميزة الأساسية الرئيسية الأخرى في الحاسب، الا وهي عمر البطارية، فقد قامت الشركة بتزويد اللاب توب ببطارية قوية للغاية بقدرة 99 واط للساعة، وهي اعلى قدرة ممكنة لبطارية حاسب محمول يمكن حمله داخل الطائرات في الولايات المتحدة الأمريكية ، لكي تتمكن من التنقل به في أي مكان دون مضايقات. هذه القدرة الأعلى من القدرة التقليدية لبطاريات حواسيب الألعاب المحمولة التقليدية، تجعل من هذا الحاسب المحمول خياراً مميزاً لأولئك الذين يحبون قضاء  وقت أطول بدون الحاجة لشحن بطارياتهم.

بالنسبة للمواصفات التقنية فلم تفصح شركة MSI عن الكثير من هذه الناحية غير أن هذه الحواسيب الجديدة سوف تأتي مع معالجات من الجيل العاشر من انتل H-series ، مع بطاقات رسومية من شركة NVIDIA. الحاسب يأتي مع مجموعة من المقابس المتعددة مثل USB-C و USB-A و HDMI و Ethernet بالإضافة الى مقبس Thunderbolt 3 و مخرج 3.5mm للصوت.

لاب توب MSI GE66 Raider

الحاسب الثاني الذي تم الإعلان عنه من قبل MSI هو لاب توب MSI GE66 Raider . هذا الحاسب يعتبر النسخة الأكبر من لاب توب MSI GS66 Stealth ، من أكثر من ناحية، فعلى صعيد التصميم يمكننا أن نرى أن اللاب توب يتميز بتصميم أكثر حيوية من ناحية الإضاءة والانحناءات هنا وهناك، كما أنه يتمتع بحجم أكبر نسبياً وسمك أكثر من الحاسب الأول، وهو ما يعني تبريد أفضل وربما بطاقة رسومية أكثر قوة أيضاً، وذلك لأن هذا الحاسب على عكس الحاسب الأول الذي تطلق عليه الشركة " لاب توب المحترفين الذين يحبون الألعاب" فإنه مخصص كلياً للألعاب حسب تصريحات الشركة، وهو ما يعني بكل تأكيد أنه سيكون أفضل من ناحية التبريد والقوة الرسومية على الأقل.

معرض CES20: شركة MSI تستعرض ترسانتها من الحواسيب المحمولة للاعبين

اللاب توب من ناحية المواصفات التقنية يأتي أيضاً مثل أخيه بشاشة بحجم 15.6 بوصة كما يأتي بنفس البطارية بقدرة 100 واط في الساعة ليسمح بتجربة لعب قد تمتد الى 8 ساعات حسب توقعات البعض مع الألعاب الغير قاسية على البطاقة الرسومية. سيأتي الحاسب مع بطاقة رسومية من أحدث أجيال NVIDIA هو الأخر مثل أخيه من جيل RTX، كما أنه سيأتي أيضاً مع معالج مركزي من الجيل العاشر من انتل H-series و سلسلة Core i9 مع 8 أنوية و 16 خط معالجة وترددات تصل الى 5GHz مع وضعية التعزيز. بالإضافة الى ذاكرة وصول عشوائي (رام) يصل حجمها الى 32GB .

معرض CES20: شركة MSI تستعرض ترسانتها من الحواسيب المحمولة للاعبين

بالنسبة للمخارج في هذا الجهاز في نفس أخيه الأصغر مع اختلاف بسيط هو عدم وجود مقبس Thunderbolt 3 ، ولكن يوجد DisplayPort 1.4، بالإضافة الى mini DisplayPort, USB 3.2 Gen2 Type C port  مع mini DisplayPort, 1.4 بالإضافة الى مقبس لبطاقات الذاكرة  SD. كما يدعم الحاسب مثل أخيه الأصغر معيار WiFi 6 الأخير. بالإضافة الى أقراص الحالة الصلبة من نوع M.2 في الداخل .

نسخة Dragonshield المحدودة

هناك أيضاً نسخة محدودة من الجهاز سيصممها كولي ويرتز ، والذي ان لم تكن تعلم من هو يمكنك أن  تقوم بالبحث عنه على جوجل. ولكن ولكي أوفر عليك البحث فهو أحد أشهر المصممين والذي عمل في مجموعة أفلام Star Wars, Transformers  و  Marvel. هذه النسخة كما هو موضح في الصورة سيكون لها تصميم مميز لمحبي أفلام الخيال العلمي، لكي تضفي على حواسيبهم لمسة جمالية مميزة.

معرض CES20: شركة MSI تستعرض ترسانتها من الحواسيب المحمولة للاعبين

بالنسبة للأسعار فلا يعرف بالتحديد كم سيكون سعر هذه الحواسيب المحمولة ولكن بكل تأكيد لن تكون هينة خاصة وأنMS65 Stealth  وMS65 Raider  يكلفان في الوقت الحالي 1700$ و 1650$ وهو ما يعني أننا سنرى أسعار أعلى بفارق ليس بسيط بسبب التطور الملحوظ في المواصفات التقنية مقارنة بالجيل السابق.

لاب توب Bravo 15

أما في حالة اذا كانت هذه الحواسيب السابقة تبدو غالية الثمن بالنسبة لك، فإن الشركة لن تقف مكتوفة الأيدي، ولذلك قدمت الشركة حواسيبها المخصصة لأصحاب الميزانيات المتوسطة، والتي تعمل بالكامل بتكنولوجيا AMD سواء على صعيد البطاقات الرسومية أو المعالجات المركزية.

معرض CES20: شركة MSI تستعرض ترسانتها من الحواسيب المحمولة للاعبينمعرض CES20: شركة MSI تستعرض ترسانتها من الحواسيب المحمولة للاعبينمعرض CES20: شركة MSI تستعرض ترسانتها من الحواسيب المحمولة للاعبين

هذه الحواسيب من المقدر لها استبدال لاب توب Alpha 15 الذي أطلقته الشركة العام الماضي. وعلى الرغم من أن الشركة لم تفصح عن الكثير من المعلومات عن هذه الحواسيب الجديدة الا أنها أشارت الى بعض النقاط الهامة التي نحتاجها لنعرف كيف ستكون المواصفات التقنية لهذه الحواسيب ويمكننا توقع فئة الأداء الخاصة بها. يأتي لاب توب Bravo 15 مع معالج مركزي من جيلRyzen 4000  مع معالج رسومي من جيلAMD RX5500M  .، وأخيراً دعم WiFi 6 الأحدث ، بالإضافة الى أقراص الحالة الصلبة من نوع M.2 في الداخل.

سيتم اطلاق هذه الحواسيب في وقت ما من الربع الأول أو الربع الثاني من العام الحالي، كما أنها سوف تكون في حدود الف دولار أو أقل حسب تصريحات الشركة. اللاب توب يأتي بشاشة بحجم 15.6 بوصة أيضاً بالإضافة الى دقة عرض 1920 X 1080 بتقنية تصنيع IPS ، ومعدل تحديث 144Hz للشاشة. وبما أن الحاسب بالكامل يعمل بتقنيات AMD فقد أضافت الشركة دعم تقنية AMD FreeSync ، ليتمكن اللاعبين من الحصول على تجربة لعب مميزة خالية من التقطيع والتأخير.

من المرجح أيضاً أن تقوم الشركة بإطلاق نسخ مختلفة من اللاب توب مثل Bravo 17 الذي سيأتي بشاشة أكبر كما أنها ستوفر أيضاً نسخ أقل في معدلات التحديث حتى 120Hz. يأتي الحاسب المحمول مع مقابس متنوعة أيضاً مثل مقابس USB-A و USB-C و Ethernet بالإضافة بالطبع الى مقبس HDMI و مخرج 3.5 mm للسماعات .

لاب توب MSI Creator 17

اذا كنت من محبين الصورة عالية الدقة فإن MSI ستقدم لك هذا مع هذا الحاسب المحمول، الذي يأتي مع دعم شاشة من نوع Mini LED ، ليكون اللاب توب الأول في العالم الذي يأتي بهذه التقنية حسب تصريحات الشركة، كما أنه الحاسب المحمول الأول أيضاً الذي يأتي مع دعم معيار HDR 1000 .

معرض CES20: شركة MSI تستعرض ترسانتها من الحواسيب المحمولة للاعبينمعرض CES20: شركة MSI تستعرض ترسانتها من الحواسيب المحمولة للاعبين

الشركة لم تشارك الكثير من المعلومات حول هذا الجهاز الا أنه يأتي بشاشة بحجم 17 بوصة مع دقة عرض 4K مع دعم 1000 شمعة لتوفير صورة أكثر وضوحاً ومليئة بالتفاصيل. الحاسب كما أشرنا يأتي بتقنية تصنيع mini LED وهو ما يجعل وضوح وحيوية اللون الأبيض والأسود ، كما أنه يدعم الطيف اللوني DCI-P3 بالكامل.

لاب توب Prestige 14

معرض CES20: شركة MSI تستعرض ترسانتها من الحواسيب المحمولة للاعبين

الحاسب المحمول الأخير الذي أعلنت عنه الشركة هو نسخة أخرى من لاب توبPrestige 14  الشهير ولكن مع لون جديد هو اللون الوردي، الذي يتميز بهيكل نحيف و "نسيج فاخر" ، ووفقًا لـ MSI. تلخص MSI الجهاز بالقول: "معروفًا بتصميمه الأبيض النقي والرمادي الكربوني ، سيتوفر MSI Prestige 14 الآن باللون الوردي الزهري الأنيق مع زركشة مقطوعة بالألماس. يحافظ التصميم الجديد على هيكل Prestige 14 النحيف وملمسه المتميز عالي الجودة مع الحفاظ على الأداء المميز ودقة ألوان True Pixel الدقيقة والمعروفة لسلسلة MSI's Prestige. "

الخاتمة :

مرة أخرى تبهرنا MSI مع معرض CES2020 . هذا العام لم تدخر الشركة أي جهد في توفير منتجات جديدة مبتكرة، لا تحافظ فقط على الريادة التي حازت عليها الشركة، بل وتقدم الجديد أيضاً على صعيد الأداء و التصاميم على حد سواء. ومع مجموعة كبيرة من الأجهزة كما رأينا أمامنا ، ومجموعة متنوعة من التوجهات والأذواق، توفر الشركة هذا العام لاب توب لكل المستخدمين، سواء كنت تريد حاسوب خفيف للعمل وبعض اللعب الخفيف أم تريد حاسب قوي يوفر لك أداء مميز، أو حتى جهاز يتميز بالأداء العالي مع الألوان والاضاءة الساطعة، ستجد كل ذلك في قسم MSI من معرض CES2020 الحالي.