القائمة
طرق ونصائح لحماية الخصوصية وبياناتك المهمة بالآيفون

طرق ونصائح لحماية الخصوصية وبياناتك المهمة بالآيفون

منذ سنة - بتاريخ 2020-05-26

اخر تحديث - بتاريخ 2022-02-08

 الخصوصية تعد من الأمور التي يبحث عنها أي مستخدم لأنها لم تعد موجودة حاليا وأصبح هناك العديد من التهديدات التي قد تُشكل خطرا على هاتفك الذكي وبياناتك الحساسة ولهذا ولأن الخصوصية حق مكتسب تقوم أبل بتوفير أقصى حماية لمستخدميها على أجهزة الآيفون، ولكن لا يمكننا أن نكتفي بما تقدمه أبل من وسائل لحمايتنا، ولهذا سوف نتعرف على بعض الطرق والنصائح التي يمكن لأي مستخدم القيام بها عبر جهاز الآيفون الخاص به من أجل حماية الخصوصية بشكل قوي.

التطبيقات التي تصل لبياناتك

https://support.apple.com/en-us/HT202074

عندما تقوم بتثبيت أحد التطبيقات على جهاز الآيفون الخاص بك، سوف تجد أن بعض تلك التطبيقات تطلب منك الوصول لبيانات معينة من أجل القيام بوظفيتها على أكمل وجه ولكن في كثير من الأحيان تطلب التطبيقات الوصول لأنواع محددة من البيانات التي لا تريد أن تشاركها معها أو ربما تجدد أنها لا تحتاجها لتنفيذ مهامها.

ولحماية الخصوصية لديك والحفاظ على بياناتك الحساسة ومنع مشاركتها، اذهب للإعدادات بجهاز الآيفون ثم الخصوصية وهناك سوف تجد مع كل تطبيق المعلومات التي يصل إليها مثل الكاميرا وأحيانا الـ GPS أو حتى البلوتوث وغيرها، عندما لا ترغب في أن يستخدم تطبيق أحد بياناتك، قم بتعطيل قدرة التطبيق على الوصول لتلك البياناتك.

وظيفة المواقع المهمة

حماية الخصوصية بالآيفون

في جهاز الآيفون يمكنك أن تجد ميزة المواقع المهمة أو Significant Locations وتعمل تلك الميزة من خلال معرفة الأماكن التي تقوم بزيارتها مع تحديد أوقات الزيارة وعدد المرات لتقوم بتحديدها أنها أماكن مهمة لك من أجل استخدامها في تطبيقات مثل الخرائط والتقويم،

ولكن قد يكون من الأفضل لك أن تقوم بإيقاف تلك الميزة لأنها ليست مفيدة للتطبيقات والأهم من ذلك أن تتبعك مراقبة الأماكن التي تزورها يعتبر انتهاكا للخصوصية وعبر الإعدادات بالآيفون ثم الخصوصية وبعدها خدمات الموقع لتنتقل لخدمان النظام سوف تجد ميزة Significant Locations وبالنقر عليها سيتم إيقافها لمنع تتبعك والتجسس عليك.

إقرأ أيضا : إرشادات جديدة من أبل لتنظيف وتطهير الآيفون بسبب فيروس كورونا

تطبيقات لوحة المفاتيح

حماية الخصوصية بالآيفون

من المعروف أن أبل توفر تطبيق لوحة مفاتيح رئيسي بجهاز الآيفون، ولكن بعض المستخدمين يلجأ للوحات مفاتيح خارجية لأنها تقدم وظائف أكثر من الخاصة بأبل ومع ذلك الكثير من تطبيقات لوحة المفاتيح لطرف ثالث ليست آمنة وقد تعرضك وتعرض بياناتك للخطر.

عند تثبيت أحد تطبيقات لوحة المفاتيح لطرف ثالث فهذا يعني أن التطبيق سوف يمتلك حق الوصول لكل شيء تكتبه عبر الآيفون وبإمكان مطور التطبيق الوصول لتلك البيانات واستغلالها، ومن ضمن البيانات التي يمكن لمطوري تطبيقات لوحة المفاتيح الحصول عليها، عنوان منزلك الحقيقي و معلومات الدخول لحساباتك سواء الإجتماعية أو حتى المصرفية وبطاقات الإئتمان وغيرها، ولهذا من الأفضل استخدام لوحة مفاتيح أبل أو أحد لوحات المفاتيح التابعة لمطور موثوق به.

إقرأ أيضا : بعد تفشي كورونا.. طريقة فتح بصمة الوجه بالآيفون عند ارتداء القناع

الإعلانات المستهدفة

حماية الخصوصية بالآيفون

بمجرد ما تذهب إلى صفحة جوجل للبحث عن شيء ما، سوف تجد جهاز الآيفون الخاص بك مليء بالإعلانات حول هذا الشيء وكلما تنقلت من موقع لآخر سوف تجد الإعلانات عن أي شيء تقوم بالبحث عنه وتلك الطريقة يمكن تسميتها بالإعلانات المستهدفة التي تستخدمها المواقع الإلكترونية لإغراق جهازك بالإعلانات المزعجة.

ومع ذلك يمكن التخلص من تلك الإعلانات وتقييدها عبر وظيفة Limit Ad Tracking والتي عند تفعيلها من إعدادات الجهاز ثم الخصوصية، سوف تساعدك على منع المواقع من تتبعك والتعرف على ما تقوم بفعله على الويب ومن ثم تقليل ظهور الإعلانات المزعجة.

أضف تعليق (0)
ذات صلة