المنافسة مستمرة بين الآيفون والأندرويد، ومع ذلك يشعر مستخدمي الآيفون أنهم الأفضل وأن نظام التشغيل الخاص بهم لا يمكن مواكبته وفي كل مرة تقوم أبل بإطلاق ميزات جديدة، يتم تداولها على أنها ثورية وحديثة ومثال على ذلك آخر نظام تشغيل للآيفون وهو iOS 14 والذي تم الإعلان عنه أمس في مؤتمر أبل للمطورين والذي جاء بتحديثات وميزات وصفتها أبل بأنها رائدة ولكن خلال السطور التالية سوف نخبركم بأنها منسوخة من نظام الأندرويد.

مكتبة التطبيقات

wwdc 2020

يأتي مع نظام التشغيل الجديد ميزة مكتبية التطبيقات App Library والتي من خلالها يتم عرض التطبيقات في مجلدات مصنفة بشكل تلقائيا بعدما كان مستخدم الآيفون ينسى أين وضع تطبيقاته ولكن الميزة الجديدة سوف تساعدك على تنظيم وإدارة تطبيقاتك بسهولة وبالطبع تلك الميزة متاحة منذ زمن في نظام الأندرويد ولكنها معروفة بإسم درج التطبيقات.

التطبيقات المصغرة

wwdc 2020

الويدجت أو التطبيقات المصغرة موجودة منذ سنوات في الآيفون ولكن مع النظام الجديد بإت بالإمكان إضافتها للشاشة الرئيسية كما يمكن الآن عبر أدوات الشاشة التي قامت أبل بتحسينها تحديد شكل وحجم كل تطبيق مصغر ومن ضمن أدوات الشاشة أطلقت أبل أداة سمارت ستاك والتي تعرض لك تطبيقات الويدجت بشكل تلقائي بناءا على الوقت من اليوم ومع أن تلك الأداة ليست موجودة في الأندرويد إلا أن فكرة أدوات الشاشة مستوحاة بالتأكيد من هواتف الأندرويد التي تمتلكها منذ فترة طويلة.

صورة في صورة

 Apple_ios14

قد يكون مستخدمي الأندرويد على دراية بتلك الميزة لأنهم يستخدمونها منذ فترة طويلة حيث تتيح لهم مشاهدة مقطع فيديو عبر نافذة صغيرة مع القيام بشيء آخر مثل فتح تطبيق أما مستخدمي الآيفون فسوف يحصلون على تلك الميزة مع نظام التشغيل الجديد iOS 14 والذي سوف يتيح لهم تمرير أي مقطع فيديو فوق التطبيقات على الآيفون، ولكن إحقاقا للحق فإن أبل تعمل على تحسين تلك الميزة لجعلها أفضل من الموجودة في الأندرويد.

الرد على المكالمات

wwdc 2020

عاني معظم مستخدمي الآيفون سابقا من مشكلة كبيرة عندما يقومون بأمر ما على الجهاز ويصلهم مكالمة وهنا سوف يتم مقاطعة ما تقوم به للرد على المكالمة ولكن تغير كل شيء الآن في النظام الجديد حيث يظهر الآن إشعار بمكالمة هاتفية من أجل الرد عليها وتلك الميزة بالطبع متاحة في الأندرويد منذ سنوات كثيرة.

إقرأ أيضا : مؤتمر WWDC 2020: رفع الستار عن نظام iOS 14 ونظرة فيما يقدمه من جديد!

التطبيقات الإفتراضية

wwdc 2020

إذا كنت أحد مستخدمي الآيفون فأنت على دراية بأنك لا تستطيع استخدام تطبيقات أخرى غير التي تأتي مثبتة مسبقا على جهاز الآيفون الخاص بك ولكن الوضع تغير الآخر مع نظام التشغيل iOS 14 والذي سوف يمنح مستخدمي الآيفون القدرة على إعادة تعيين التطبيقات الإفتراضية الخاصة بالمتصفح والبريد وهذه الميزة الجديدة من أبل تعتبر قديمة بالنسبة لنظام الأندرويد.

تطبيق الترجمة

wwdc 2020

أطلقت أبل تطبيقها الجديد الخاص بالترجمة والذي يدعم حوالي 11 لغة منها العربية ويمكن للتطبيق ترجمة الكلمات المنطوقة والمحادثات والنصوص وغيرها ولكن يمتلك مستخدمي الأندرويد خدمة الترجمة المملوكة لجوجل والتي يمكن وصفها بأنها قوية وعملاقة وتدعم ما يزيد عن مائة لغة بعكس تطبيق أبل الجديد.

ميزة App Clips

wwdc 2020

سوف يتمكن مستخدمي الآيفون عبر نظام التشغيل الجديد iOS 14 من الحصول على ميزة App Clips والتي سوف تسمح لهم بتحميل ميزة أو جزء صغير من التطبيق مع الإستفادة الفعلية من التطبيق دون الحاجة لتثبيته كاملا وتلك الميزة الجديدة في اللآيفون وفرتها جوجل منذ سنوات مع نظام التشغيل أندرويد 9.

أذونات التطبيقات

wwdc 2020

الخصوصية واحدة من المثل العليا التي تفخر بها أبل ودائما ما تشير إليها بإعتبارها حق مكتسب لكل مستخدم ولهذا قدمت للمستخدميها من خلال نظام iOS 14 إمكانية عرض كافة الأذونات والصلاحيات التي يريدها التطبيق قبل تثبيته على الجهاز وهذا الأمر لم يتم عرضه من قبل على مستخدمي الآي-فون ومع ذلك فإن إذونات التطبيقات على الأندرويد قد تم إعادة تنظيمها بشكل جيد الفترة الماضية لتقديم المزيد من الخصوصية لمستخدمي الأندرويد.

أخيرا قد يرى مستخدمي الأندرويد أن أبل نسخت الميزات منهم وقدمتها لمستخدميها، حتى لو كان الأمر صحيحا فإن ما يميز أبل أنها لا تنسخ الميزات التي توفرها فقط بل تقدمها بشكل جديد ومميز وهذا ما يشعر به مستخدمي الآيفون حيث يجدون أن كل ميزة تعمل بشكل متناغم ومتجانس ومختلف عن الميزة المشابهة في الأندرويد.

هل تعتقد أن أبل قامت بإقتباس الميزات الموجودة في نظام التشغيل الجديد للآيفون من هواتف الأندرويد، شاركنا برأيك في التعليقات.