كيف حالك يا صديقي، مضت فترة طويلة لم نتحدّث فيها عن التجميعات المميزة التي توفّرها لك عرب هاردوير. لكن لا تقلق، فقد عُدنا إليك اليوم مرة أُخرى لنستكمل تلك السلسلة الشيّقة، والتي نتحدّث فيها عن التجميعات المُختلفة للاعبين وصُنّاع المحتوى المُتحمّسين.

اليوم نحن على موعدٍ مع تجميعة من الفئة المتوسّطة الموجّهة للاعبين. هذه التجميعة ستجمع في طيّاتها مجموعة من العتاد المُخصّص للاعبين، بداية من اللوحة الأم من ASUS، مروراً بالمعالج المركزي من AMD، ووصولاً للكيسة المميزة للغاية من كورسير (والتي سنقف عندها بعض الوقت لنستعرض مميزاتها الفريدة).

التجميعة هذه المرة مختلفة قليلاً عمّا اعتدنا عليه، حيث أنها تأتي بمعامل حجم Mini ITX الصغير الذي يسمح لك بنقلها بسهولة من مكان لآخر دون معاناة تُذكر. ولكن بالرغم من هذا الحجم المضغوط، فأنت ستحصل على كافة المميزات التي تتمنّاها، والتي لا تقل عن تلك التي توفّرها الكيسات كاملة الحجم.

التجميعة التي معنا اليوم تستطيع تشغيل معظم الألعاب الموجودة في الوقت الحالي بدون أي مشكلة على أعلى الإعدادات، كما أنها تستطيع التعامل مع برامج المونتاج، الفوتوشوب وتعديل الفيديو أيضاً في حال أردت ذلك.

مكونات تجميعة الجيمنج مع كيسة Corsair 2000D Airflow:

  1. المعالج المركزي: AMD Ryzen 7800X3D.
  2. كرت شاشة: RTX 4070 Ti.
  3. رامات: 32 GB Corsair VENGEANCE RGB DDR5.
  4. وحدة التخزين: XPG GAMMIX S70.
  5. اللوحة الأم: ROG STRIX X670E-I GAMING WIFI.
  6. الكيس: Corsair 2000D Airflow.
  7. مزود الطاقة: SF-L Series SF850L.

1. المعالج المركزي

المعالج الخاص بهذه التجميعة هو أحد المعالجات المركزية الموجّهة للألعاب من AMD، وهو معالج AMD Ryzen 7800X3D. كنّا قد راجعنا هذا المعالج بالفعل هُنا في عرب هاردوير، وقد حصل على نتائج جيدة مع الألعاب تجعله أحد الحلول المميزة في الوقت الحالي من الشركة مع الألعاب.

معالج Ryzen 7 7800X3D هو عبارة عن معالج بمقبس AM5 ثماني الأنوية مع 16 خيطًا للمعالجة، يعتمد على نفس الهندسة المعمارية المصغرة من Zen 4 . ظهرت هذه البنية لأول مرة مع عائلة معالجات سلسلة Ryzen 7000، ولكن هذه المعالجات تتميز بتقنية 3D Vertical Cache التي كان لها تأثير إيجابي على أداء الألعاب في الجيل السابق من معالجات Ryzen 7 5800X3D.

كما هو الحال مع معالجات Ryzen 7000 X3D، لا يأتي المعالج مع مبرّد مُرفق، لكن هذه لن تكون هذه مشكلة كبيرة لأن المعالج نفسه ممتاز من ناحية درجات الحرارة واستهلاك الطاقة. أمّا من ناحية الأداء، فأنت ستحصل على أداء ألعاب أفضل قليلاً من معالج Ryzen 7700x بحوالي 5% في معظم الحالات.

معالجنا اليوم يأتي بالمواصفاتٍ التالية:

  • عدد الأنوية: 8 أنوية.
  • عدد خيوط المعالجة: 16 خيطاً للمعالجة.
  • التردد الأصلي : 4.2 جيجاهرتز عوضاً عن 4.5.
  • التردد الأقصى: 5.0 جيجاهرتز(ثابت).
  • استهلاك الطاقة: 120 واط عوضاً عن 105 واط.
  • ذاكرة L1: سعة 1 ميجابايت (ثابتة).
  • ذاكرة L2: سعة 16 ميجابايت (ثابتة).
  • ذاكرة L3: سعة 96 ميجابايت عوضاً عن 32 ميجابايت (معالج 7700X).

2. اللوحة الأم ROG STRIX X670E-I GAMING WIFI

تأتي هذه اللوحة الأم بتصميم mini ITX، وهذا يعني أنها موجّهة بشكل أكبر للكيسات المضغوطة. وبالرغم من الحجم الصغير للوحة، إلا أنها تتمتّع بالعديد من الميزات التي تجعلها تبدو كلوحة من الفئة العُليا، بداية من الأداء الذي يمكنه من مواجهة اللوحات الأم الكبيرة ATX. 

هذا رائع بالنسبة لأولئك الذين يرغبون في ممارسة الألعاب أو العمل بسرعة كبيرة في جهاز كمبيوتر صغير الحجم. هناك بالطبع بعض القيود على هذه اللوحة بسبب حجمها، مثل العدد الأقل من منافذ M.2 ورؤوس SATA ورؤوس USB الداخلية مقارنة باللوحات الكبيرة، ولكن -بالرغم من ذلك- لا تزال تحتوي على كل شيء أكثر مما تراه عادةً في لوحات mini-ITX. كما أنك ستحصل على منفذ 16x PCI-E 5، و USB 4.0 فائقيّ السرعة.

اللوحة تأتي بشريحة AMD X670Eـ لتدعم معالجات AMD من الجيل الجديد مع كامل المميزات التقنية المتاحة. بجانب ذلك فإن اللوحة تأتي داعمة لذاكرة DDR5 بترددات حتى 6400Mhz من خلال فتحتان DRAM بحجم أقصى 64GB.

تأتي اللوحة أيضاً مع حلول الشبكة المميزة LAN 2.5 جيجابت و Wi-Fi 6E، مجموعة من المنافذ المميزة مثل منفذيّ SATA 6Gbps، منفذ M.2 PCI-E 5، ومنفذ M.2 PCI-E 4، منفذي USB 4 Type-C، خمسة منافذ USB 3.2 Gen 2، ثلاثة منافذ USB 2، ورأس USB 3.2 Gen 2 Type-C.

المبدد الحراري VRM، والمبدد الحراري للشرائح أصغر بشكل واضح، وهو السبب في عدد مراحل الطاقة 10 + 2 VRM، وهو كافٍ لتوفير أداء قوي للمعالج. لذا فمع كسر السرعة الكبير قد تواجه قيودًا حرارية عاجلاً. ومع ذلك، فإن الأداء يكون على قدم المساواة مع لوحات ATX. 

بالرغم من عدم وجود إدخال/إخراج صوتي في الجزء الخلفي من اللوحة الأم، إلا أن اللوحة تأتي مع مُضخّم صوت خارجي رائع STRIX HIVE، والذي يحتوي أيضًا على منفذ USB 2.0 لـ BIOS Flashback، مع USB 3.2 Gen 2 Type-C، مدخل ميكروفون، مقبس سماعة رأس، شاشة QLED، مقبض مستوى الصوت، و Flexkey.

3. البطاقة الرسومية MSI SUPRIM X RTX 4070 Ti

يأتي هذا الكارت لكي يقدم أفضل تجربة ممكنة مقابل السعر مع دقة العرض 1440p. كما أنه يمكنه أيضاً أن يؤدي بشكلٍ جيد على دقة الـ 4K ويصل لمعدلات إطارات مرتفعة مع تقنيات الـ DLSS وما إلى ذلك. كما أنه يأتي مع مبرد MSI الشهير الذي سيضمن لك أن تكسر كل القواعد التي وضعها الجيل الماضي من كروت الشاشة.

كارت MSI NVIDIA RTX 4070 TI SUPRIM X

تصميم الكارت رائع، كما أنه يستهلك طاقة أقل حتى من بعض المنافسين في السوق، بل حتى من بعض كروت الفئات الرخيصة التي لا تملك مبرداً ضخماً وقوياً ليجاري الطاقة كما هو الحال هنا. أي أنك ستحصل على كارت شاشة يجمع بين الأداء، الصلابة، التصميم والمبرد الذي لا يجعلك تخاف من تشغيل أعتى الألعاب بدون حمل أي هموم وأنت تضغط على زر تشغيل اللعبة.

وكما أشرنا في مراجعتنا للكارت، فنحن لا نرى أي عيوب إلا السعر وغياب الـ DisplayPort 2.0 فقط لا غير. لكنك في نهاية المطاف تبحث عن الأداء عند هذا الحد، وهذا سيُقدّمه لك كارت الشاشة الذي معنا اليوم بلا هوادة.

4. الرامات 32GB Corsair VENGEANCE RGB DDR5

إذا كنت تبحث عن رامات من الجيل الجديد بترددات DDR5-6400 وبسعر صديق للمُستخدم قليلاً، فلا شك أن رامات Corsair Vengeance DDR5 DDR5 6400MHz التي بين يدينا اليوم بها الكثير من المميزات التي تُريدها بلا شك. فتصميمها سيجعلها تندمج بسلاسة مع أي بنية، كما أنها تحتوي على قدر كافٍ من الجماليات التي تتناسق مع منصّتك أيّاً كانت. سهولة تركيبها وعملها.

مراجعة رامات Corsair Vengeance DDR5

أمّا إذا كان كسر السرعة هو المِيزة التي تبحث عنها تحديداً في الذاكرة، فستجد مُبتغاك أيضاً في هذه الرام، التي يمكنها الوصول بسهولة إلى DDR5-6400 على اللوحة الأم الصحيحة.

5. وحدة التخزين XPG GAMMIX S70

هذه المرة ستكون وحدة التخزين اختيارية، ويُمكنك أن تختار ما يحلو لك من بين وحدات التخزين باهظة الثمن عالية السرعة، أو تلك المتوسّطة مع أسعار أقل قليلاً، ويمكنك أن تستعين بدليلنا الخاص باختيار وحدة التخزين للعام الحالي. أمّا نحن، فقد اخترنا…

بسرعات قراءة تتخطة حاجز الـ 7000 ميجابايت في الثانية ومُشتت ضخم للتبريد يأتي باللون الفضي المميز، فقد كان خيارنا لهذه التجميعة هو وحدة التخزين XPG GAMMIX S70 بحجم 1 تيرابايت، وذلك ليس فقط بسبب سعرها المميز واداؤها القوى في هذه الفئة، ولكن أيضاً لكونها تأتي باللون الذي يتكامل مع هذه التجميعة.

XPG GAMMIX S70 BLADE

6. مزود الطاقة SF-L Series SF850L

مزود الطاقة الذي معنا اليوم هو SF-L Series SF850L، وهو باور سبلاي بقدرة 850 واط من فئة Full Modular، أي أن جميع الوصلات يمكن فصلها وتركيبها حسب حاجتك.

يأتي الباورسبلاي بتصميم داعم لمعيار ATX 3.0، مع كابل PCIe 5.0 12VHPWR المُرفق مع الباورسبلاي، وبحجم صغير يتناسب مع الكيسات الخاصة بالأجهزة صغيرة الحجم. هذا بالطبع بحانب دعم معيار كفاءة 80+ Gold الذهبي، ليوفّر لك كفاءة تصل إلى 90%.

يأتي المزود مع مروحة بمحمل بندقية مقاس 120 ملم مع منحنى مروحة محسوب بشكل خاص ليُحافظ على ضوضاء المروحة منخفضة، حتى عند التشغيل عند التحميل الكامل. بجانب دعم وضع التشغيل الصامت Zero RPM.

7. الكيسة المميزة Corsair 2000D Airflow

لقد مرت فترة طويلة للغاية منذ أن رأينا الكيسات المُصغّرة المُخصّصة للألعاب بتصميم رأسي. لذا فإن الكيسة Corsair 2000D Airflow RGB ستُريك منظراً جديداً للمكوّنات التي ستقلب معظمها على حوافها، بينما لا يزال يحتفظ بمساحة كارت الشاشة العمودية التي يُعرف بها هذا النوع من الكيسات.


ستوفّر لك هذه الكيس كل ما تحتاج إليه تقريباً مع عامل الشكل الصغير Mini ITX. سواء كنّا نتحدث هنا عن التبريد الذي يدعمه عدد المراوح الذي يصل إلى ٨ مراوح تبريد بحجم ١٢٠ ملم، أو إضاءة RGB الخاصة بالمراوح المدعومة بنظام iCUE.

التحكم في هذه المراوح سيكون سهلاً أيضاً بفضل محور المراوح المُرفق، ووحدة تحكم ARGB بستة منافذ.

لست بحاجة إلى التضحية بالأداء مع هذه الكيس، فبفضل تصميمها المميز ستتمكّن من تركيب كروت الشاشة بالحجم الكامل، والتي تصل إلى 3 فتحات وطول حتى 365 ملم. هذا بجانب دعم مزودات الطاقة من تصميم SF-L حتى 1000 واط.


متوافقة مع مُبرّدات AIO 360 ملم

في حال كنت من مُحبّي الهدوء والتبريد المائي، ستوفر لك الكيس دعم العديد من مبردات AIO بما في ذلك 360 ملم على الجانب و 240 ملم في الخلف (في حال تركيب كروت الشاشة ذات الفتحة الواحدة).


شبكة Mesh على جميع الجوانب

توفر الكيس الألواح الأمامية والجانبية والعلويّة - ذات شبكة الـMesh القابلة للإزالة، والتي تعمل على تنقية الغبار - تهوية وفيرة من جميع جوانب نظامك تقريبًا لتحقيق أقصى قدر من التبريد.


إدخال / إخراج حديث للوحة الأمامية

ستجعل الكيس توصيلاتك في متناول اليد، بما في ذلك منفذ USB 3.2 Gen 2 Type-C ومنفذي USB 3.2 Gen  Type-A، ومجموعة من مقابس الصوت و الميكروفون المُدمجة المميزة. هذا بالإضافة إلى أزرار Power و reset لتشغيل وإعادة تشغيل الجهاز.


احصل على تجربتك الكاملة بحجمٍ أصغر

بشكلٍ عام، يمكننا القول أن هذه التجميعة بالرغم من حجمها الصغير، والذي سيوفّر لك سهولة كبيرة في نقلها والتعامل معها بسهولة،  إلا أنها لا تتهاون إطلاقاً من ناحية الأداء القوي الذي لا يقل عن مثيلاتها من الكيسات كاملة الحجم.

ستحصل مع هذه التجميعة على كل شيء، بداية من التصميم القوي المتين، مروراً بالأداء القوي، ووصولاً للجماليات التي توفّرها إضاءة الRGB والتبريد المميز. لا يوجد هنا ما قد يُعكّر صفو تجربتك!!