تنتشر خلال الفترة الحالية الكثير من الأجهزة لإدارة المنازل بصورة ذكية, منها ما يمكن المستخدمين من التحكم في كل شيء فقط من خلال الأوامر الصوتية ومنها ما هو مزود بالذكاء الاصطناعي يتعلم نمط حياة الإنسان ليهيئ له تجربته الخاصة والمناسبة.

ولكن وبالتدقيق في للأجهزة المنزلية المعتمدة على الذكاء الاصطناعي سنجد أنها ليست ذكية بما تكفي, فعلى سبيل المثال سيتذكر جهاز منزلك الذكي موعد استيقاظك ليرفع الستائر, يشغل سخان الماء, يغلق مبرد الهواء في غرفتك ويقوم بالمهام اليومية التقليدية ولكنك إذا قررت يوماً ما ألا تذهب إلى عملك أو تغير في نمط حياتك ستتكرر كافة العمليات السابقة مظهرة علامات استفهام حول ذكاء تلك الأجهزة في الحقيقة.

البعض قد يرى أن هذا التصور محبط نوعاً ما نظراً لأن معظم تلك الأجهزة ما زال يعتبر في المراحل الأولى وتسعى الشركات يوماً تلو الآخر للوصول لما هو أفضل ولكن تجربتنا لجهاز Ambi Climate أثبتت لنا أن الأجهزة الذكية المنتشرة ليست ذكية حقاً ولكنها ما زالت تحتاج المزيد من العمل.

ما هو جهاز Ambi Climate الذكي؟

تعرف على جهاز Ambi Climate | جهازاً ذكي بكل ما تعنيه الكلمة

قد يظن البعض أن هذا الجهاز هو الجهاز الخارق الذي يتفوق على كافة الأجهزة المنزلية الذكية ولكنه في الحقيقة متخصص في نوعاً واحد من الأجهزة يوجه تجاهها نظامه ليقدم أفضل تجربة ممكنة. جهاز Ambi Climate هو أداة تحكم ذكية لأجهزة تكييف الهواء يمكن مستخدميه من إدارة أجهزتهم بصورة ذكية حقاً.

كيف يعمل Ambi Climate ؟

يعتمد Ambi Climate على مجموعة من المستشعرات ونظاماً للذكاء الاصطناعي يمكنه من قياس درجة حرارة الغرفة, نسبة الرطوبة, كمية الشمس مع مقارنة تلك البيانات مع حالة الطقس خارج المنزل عبر الاتصال بالإنترنت.

بعد إتمام العمليات السابقة يقوم الجهاز بضبط درجة حرارة مكيف الهواء بصورة تلقائية بناء على رغبة المستخدم في الأول لمعرفة خياراته المفضلة ثم يقوم بعد ذلك بإدارة درجة الحرارة طوال اليوم بناء على العوامل المتغيرة التي ذكرناها وتفضيلات المستخدم.

لماذا إذاً يعتبر Ambi Climate ذكياً إذا كان بوسعه القيام بمهمة تقليدية كتلك؟

قد يري البعض أن عملية التحكم في درجة حرارة الغرفة من خلال التحكم في درجة حرارة مبرد الهواء عملية سهلة فأي شخص يمكنه أن يغير درجة الحرارة بنفسه كما يمكن الآن الطلب من أي مساعد شخصي أن يقوم بنفس الخطوة, فما الجديد الذي يقدمه هذا الجهاز يجعله استثنائي أو أذكي من الأجهزة الأخرى؟

تعرف على جهاز Ambi Climate | جهازاً ذكي بكل ما تعنيه الكلمة

التجربة الاستثنائية التي يقدمها Ambi Climate هي التحكم في درجة حرارة مبرد الهواء بناء على المتغيرات الجوية المختلفة وهو ما يساعد على راحة المستخدمين خاصة أثناء النوم. على سبيل المثال عند بداية النوم غالباً ما تكون درجة حرارة الغرفة مرتفعة نظراً للحرارة التي تتعرض لها طيلة النهار خاصة في الدول الحارة.  ومع تخطي منتصف الليل تبدأ الغرفة بوتيرة أسرع في التخلص من درجة حرارتها المرتفعة ما يوجه جهد مبرد الهواء إلى تبريد الغرفة بدلاً من مقاومة الحرارة والذي سيؤدي بدوره إلى انخفاض درجة الحرارة مقارنة برغبة المستخدم قبل النوم.

الدور الذي سيقوم به Ambi Climate في موقف كهذا هو معرفة درجة الحرارة المتغيرة خارج الغرفة ونسبة الرطوبة بداخلها ليقوم بضبط درجة حرارة التكييف لتظل الغرفة بنفس درجة الحرارة دون أن يشعر المستخدم بأي اختلاف أو أي قلق أثناء اليوم.

تلك العملية التي يقوم بها Ambi Climate تتكرر ليس فقط أثناء الليل بل أثناء الليل والنهار وأثناء فترات تغير درجة الحرارة بين المواسم طيلة العام.

ما هي مميزات Ambi Climate ؟

تعتبر الميزة الأبرز لجهاز Ambi Climate هي قدرته على الاتصال بأي جهاز لتكييف الهواء مهما كان دون الحاجة لأي قطع إضافية بفضل دعمه لمكتبة كبيرة من أجهزة التحكم اللاسلكية لأجهزة التكييف والتي يمكن تحديدها من خلال تطبيق الهاتف على الهواتف الذكية.

[video width="424" height="754" mp4="https://arabhardware.net/wp-content/uploads/2019/09/ambi-climate-comfort-mode-demo-video-1.mp4"][/video]

تطبيق Ambi Climate للهواتف الذكية يعمل أيضاً على معرفة تفضيلات المستخدم في درجات الحرارة من خلال سؤاله عن مدى رضاه عن حالة الجو الحالية كما يقوم التطبيق بالاتصال بصورة مستمرة مع الهاتف ليتعرف ما إن كان المستخدم داخل المنزل أو خارجه لتشغيل التكييف أو إيقافه. ويتيح التطبيق احصائيات حول استخدام مكيف الهواء ودرجة حرارة الغرفة.

وبعيداً عن تطبيق الهواتف الذكية يدعم الجهاز كل من مساعد جوجل Google Assistant ومساعد أمازون Alexa, تطبيق IFTTT بالإضافة إلى دعمه للتحكم عبر الأوامر الصوتية بصورة مباشرة دون الحاجة لجهاز وسيط.