AMD-SteamVR-01

كشفت Valve قبل أكثر من أسبوع عن اختبار لجاهزية حاسوبك لتجربة الواقع الافتراضي حيث يختبر البطاقة الرسومية التي لديك ليخبرك إن كانت البطاقة أو معالج المركزي موصى به لتشغيل الواقع الافتراضي باللون الأخضر أو قادرة على التشغيل باللون الأصفر أو ليست جاهزة لتجربة الواقع الافتراضي باللون الأحمر.

هذا التطبيق يأتي بإسم SteamVR وعندما تستخدمه مع حاسوبك, فهو يختبر نظامك من خلال تصيير مشهد لمدة دقيقتين من النسخة التجريبية لديمو Valves Aperture Robot Repair عالي الجودة والمصمم بشكل خاصة لنظارة HTC Vive التي أصبح الطلب المسبق عليها ممكن اليوم بسعر 799 دولار ويمكنك من الإطلاع على المزيد من خلال هذا الخبر "لقد بدأ الطلب المسبق على نظارة HTC VIVE..هل تفكر بشراء واحدة؟".

كما ذكرنا هذا الاختبار متوفر للجميع لكي يجربونه على حواسبهم من هنا. كما أن هذا الاختبار يوظف تقنية تُسمى الدقة الديناميكية، التي تعدل جودة الصورة تلقائياً كما هو مطلوب لتجنب الإطارات المنخفضة التي تؤثر على تجربة VR.

النتائج التي سوف يخبرك بها الاختبار تعتمد على معالج المركزي وبطاقتك الرسومية مع نظام التشغيل وهي تتضمن:

AMD تحقق نتائج قوية في اختبار SteamVR للواقع الافتراضيAMD تحقق نتائج قوية في اختبار SteamVR للواقع الافتراضيAMD تحقق نتائج قوية في اختبار SteamVR للواقع الافتراضيAMD تحقق نتائج قوية في اختبار SteamVR للواقع الافتراضيAMD تحقق نتائج قوية في اختبار SteamVR للواقع الافتراضيAMD تحقق نتائج قوية في اختبار SteamVR للواقع الافتراضي
  • VR Recommended أي موصى لتجربة الواقع الافتراضي.
  • VR Capable أي قادر على تشغيل الواقع الافتراضي.
  • VR Not Ready أي غير جاهز لتجربة الواقع الافتراضي.

ماهي نتائج بطاقات AMD مع هذا الاختبار؟

AMD-SteamVR-09

أولاً يجب عليك أن تعرف أن هذه النتائج المعروضة هي من اختبارات AMD الخاصة, أي أنها ليست نتائج من مصدر حيادي. مع إداركنا لهذا الأمر لننطلق لنعرف كيف كانت النتائج. بداية سوف تلاحظ أن بطاقتين R9 Nano قد حققت نتيجة 11 وهي أعلى نتيجة في الاختبار, بينما بطاقة واحدة من انفيديا وهي GeForce GTX 980 TI قد حققت نفس النتيجة! ربما الأمر يعود الى أن تعدد البطاقات الرسومية في حالة الواقع الافتراضي تجعل البطاقة الأولى تصيير العين اليمنى بينما البطاقة الثانية تصيير العين اليسرى ولهذا السبب نلاحظ هذه النتيجة.

بينما بطاقة R9 Fury X حققت نتيجة 9.6 وبطاقة R9 Fury  نتيجة 9.2, اما بطاقة انفيديا GeForce GTX 980 فلقد حققت 8.1 وبطاقة R9 Nano حققت نتيجة 8 وبطاقة R9 390x حققت نتيجة 7.8 وبطاقة R9 390 حققت نتيجة 7, وأخيراً بطاقة GeForce GTX 970 حققت نتيجة 6.5. كل تلك النتائج كانت قد تمت على منصة تضم:

  • المعالج المركزي: Intel i7-6700K
  • اللوحة الأم: Z170
  • ذاكرة: 2x4GB DDR4-2666 RAM
  • تعريف AMD: وهو Radeon Software 16.1.1
  • تعريف انفيديا: وهو NVIDIA driver 361.91
  • نظام تشغيل: ويندوز 10 64bit.

ماذا نفهم من كل ذلك؟

AMD-SteamVR-18

المثير بداية أن بطاقات AMD تبدو أنها حققت نتائج أفضل خاصة من ناحية بطاقات R9 Fury و بطاقات R9 390, وتعليقاً على هذه النتائج ذكرت AMD أن نتائج بطاقات Radeon R9 كانت متمركزة بشكل مثالي لتقديم تجارب واقع افتراضي متفوقة لنظارة HTC Vive, حيث تؤكد أنك سواء اخترت بطاقة R9 390 أو ماهو أفضل R9 Fury، فإن كل تلك البطاقات ستقدم لك تجربة VR مثالية وأفضل من منافسيها وتقصد هنا انفيديا.

وعلقت أيضاً AMD بأن أداء بطاقة Radeon R9 Nano في اختبار VR كان غير مسبوق خاصة أنها بطاقة صغيرة الحجم بشكل mini-ITX. وعلاوة على ذلك، تؤكد AMD انها عملت بشكل وثيق مع Valve لكي تفعل أحد ميزات AMD LiquidVR المسماة Affinity multi-GPU داخل النسخة التجريبية لديمو Aperture Science Robot Repair، المستندة عليها هذه الأداة.

وكما هو الحال مع انفيديا فهذه الميزة تعمل كما تعمل تقنية CrossFire حيث يسمح التطبيق تصيير المحتوى من خلال معالج رسومي من أجل العين اليسرى والأخرى من أجل العين اليمنى. وتؤكد AMD جانب مهم أن تطبيق ميزة  Affinity mGPU داخل هذا الديمو لم يكن منتهي بشكل كامل، ورغم ذلك هي تظهر زيادة في الأداء العام عبر بطاقة رسومية واحدة. هذا يعني إمكانية مشاهدة أداء أفضل للبطاقتين.

AMD-SteamVR-08

هذه النتائج تجعل من مالكي بطاقات Radeon مطمئنين بأنهم قادرين على تشغيل نظارة HTC Vive وتجربة واقع افتراضي مثالية. مع الإشارة انه يمكنك اليوم من تجربة ذلك الاختبار على حاسوبك لترى إن كان قادر على تشغيل تجربة الواقع الافتراضي من خلال النظارات الخاصة بها. ونذكر أن المتطلبات الدنيا لتشغيل الواقع الافتراضي هي:

  • نظام تشغيل ويندوز 7 ويندوز 8.1 ويندوز 10.
  • معالج مركزي: Intel i5-4590 / AMD FX 8350 أو أفضل.
  • ذاكرة RAM بحجم: 4GB أو أعلى.
  • بطاقة رسومية: NVIDIA GeForce GTX 970 / AMD Radeon R9 290 أو أفضل.