القائمة
AMD تعلن عن إطلاق سلسلة معالجات Opteron A1100

AMD تعلن عن إطلاق سلسلة معالجات Opteron A1100

منذ 6 سنوات - بتاريخ 2016-01-14

اخر تحديث - بتاريخ 2022-02-08

AMD-Opteron-A1100-03

رغم الصعوبات المالية التي تتعرض لها شركة AMD, إلا أنها تفاجئنا بتطوير مستمر لعائلة معالجات Opteron بشكل يدهشنا حقاً, سبب اندهاشنا أن ذلك التطور يحتاج الى الكثير من الاموال رغم ذلك نشهد هذا التطور على صعيد معالجات الموجهة لأنطمة الخوادم ومراكز العمل ومراكز البيانات.

حالياً نستطيع أن نقول أن AMD تخطو خطوة كبرى نحو تقديم الخيار الأمثل والابتكار الأفضل مع حلول مركز البيانات مع إطلاق عائلة معالجات (AMD Opteron A1100 System-on-Chip (SoC المعروفة سابقا باسم “Seattle”. بالعمل الوثيق مع شركاء الهاردوير والبرامج فإن AMD تسرع عملية التوزيع للأنظمة المستندة على ARM وتدفع قدماً الدعم العملي لـARM في مركز البيانات.

ماذا تقدم هذه السلسلة الجديدة من معالجات AMD Opteron A1100؟

AMD-Opteron-A1100-01

تعتبر سلسلة معالجات AMD Opteron A1100 Series SoC هي المنصة الأولى المستندة على أنوية 64bit ARM Cortex-A57 من AMD. والتي تستخدم معالجات ARM Cortex-A57 مع اتصال تخزين وشبكة عالية السرعة وكفاءة طاقة مذهلة، بالتالي فإن سلسلة معالجات AMD Opteron A1100 Series SoC تقدم تكلفة إجمالية متوازنة لتستهدف أعباء عمل التخزين، تصفح الانترنت والبث من أجل مراكز البيانات hyperscale والسحابية.

بالمواصفات تتمتع تلك المعالجات بثمانية أنوية ARM Cortex-A57 مع ذاكرة L2 بحجم 4GB و ذاكرة L3 بحجم 8GB, كما تدعم ذاكرة DDR3/DDR4 بوضعية Dual channel وبتردد 1600MHz لذاكرة DDR3 وتردد 1866MHz لذاكرة DDR4 مع دعم ECC. انواع الذاكرة التي تدعمها تشمل SODIMM, UDIMM, RDIMM 2DIMMs, بالإضافة الى استيعابها الى سعة 64GB من الذاكرة للقناة الواحدة. كما تدعم 8 منافذ PCI-Express Gen 3 بسرعات تقع بين x8/x4x2, مع 14 منفذ (SATA3 (6Gb/s, ومنفذين (10GbE (KR.

ماهي مواصفات عائلة المعالجات الجديدة AMD Opteron A1100؟

AMD-Opteron-A1100-05

قدمت AMD مع هذه السلسلة 3 معالجات, المعالج الأول يأتي برقم A1170 وهو معالج بثمانية أنوية يعمل بتردد 2GHz وذاكرة L2 Cache بحجم 4MB و ذاكرة L3 Cache بحجم 8MB, بالإضافة الى دعم ECC, ويستهلك المعالج فقط 32 واط.

المعالج الثاني يأتي برقم A1150 وهو معالج بثمانية أنوية يعمل بتردد 1.7GHz وذاكرة L2 Cache بحجم 4MB و ذاكرة L3 Cache بحجم 8MB, بالإضافة الى دعم ECC ويستهلك أيضاً 32 واط. المعالج الثالث والأخير ويأتي برقم A1120 وهو معالج رباعي النواة يعمل بتردد 1.7GHz وذاكرة L2 Cache بحجم 2MB و ذاكرة L3 Cache بحجم 8MB, بالإضافة الى دعم ECC, ويستهلك المعالج فقط 25 واط.

ماذا قال مسؤولي AMD وباقي الشركاء عن هذا الإعلان الجديد لسلسلة معالجات Opteron A1100؟

AMD-Opteron-A1100-07

تحدث أكثر من مسؤول لشركة AMD عن هذه السلسلة الجديدة, فالنبدأ مع السيد Scott Aylor نائب رئيس الشركة والمدير العام لقسم الحلول المهنية قائلاً "إن النظام الإيكولوجي لبنية ARM في مركز البيانات يقترب من نقطة الانعطاف نحو الأفضل وإضافة معالج AMD عالي الأداء هو خطوة قوية أخرى تحقق المزيد من التقدم من أجل العملاء الباحثين عن حل ARM ذو فئة مركز بيانات"..." العملاء الآن يمتلكون الوصول للمعالجات 64bit ARM من مزود سيليكون واحد والذي يمتلك أيضاً عقود من الخبرة التي تقدم منتجات مهنية ومدمجة بوقت واحد".

وتحدث السيد Lakshmi Mandyam مدير قسم الأنظمة الإيكولوجي وأنظمة السيرفرات ARM قائلاً "تمثل معالجات AMD Opteron A1100 SoC خطوة رئيسية لتقديم ARM في مركز البيانات. إن معالج AMD Opteron A1100 SoC يقدم خيار جديد عبر البنى التحتية للشبكة ومراكز البيانات. كما إن AMD تقدم خبرة معروفة في السيرفرات والأسواق المدمجة، مما يجعلها شريكاً مثالياً لتقديم معالج 64bit ARM مع توازن مذهل للأداء وكفاءة الطاقة لمعالجة المجموعة المتنوعة المتزايدة من أعباء العمل".

تعليقاً على استخدام تلك المعالجات قال السيد Norman Fraser المدير التنفيذي لشركة SoftIron "سر جاذبية سلسلة معالجات AMD Opteron A1100 SoC ليس فقط في عدد الانوية بل في كل شيء تم تصميمه حول الانوية. إذا كان لديك تطبيق تحتاج فيه إلى كميات ضخمة من البيانات بسرعة فأنت ستحب هذه المعالجات".

كما تحدث الدكتور Ping-Kank Hsiung المدير الإداري لشركة Silver Lining Systems قائلاً "إننا متشوقون جدا حول العمل مع AMD لتقديم حوسبة إلى السوق تستند على fabric الكفؤ من ناحية الطاقة. باقتران معالج AMD Opteron A1100 مع fabric الفريد من نوعه فإن ذلك سيساعد في تخفيض التكاليف ومتطلبات الطاقة لتخزين وحوسبة hyper scale".

وأيضاً تطرق السيد Ranga Rangachari نائب الرئيس والمدير العام لحلو التخزين لشركة Red Hat قائلاً "تشترك Red Hat و AMD بنفس الرؤية في بناء نظام إيكولوجي لبرامج مستندة على معايير مفتوحة من أجل تصاميم متقاربة مستندة على معمارية 64bit ARM. كأحد أول المساهمين في برنامج Red Hat's ARM Partner Early Access، فإن AMD قامت بدور فعال في اختبار ونقل منصة Linux المهنية والرائدة في العالم إلى معمارية 64bit ARM. وصول سلسلة معالجات AMD Opteron A1100 SoC يمثل خطوة كبيرة للنظام الإيكولوجي المهتم في البنى التحتية المتقاربة للتخزين، للشبكة والحوسبة".

ماهي المنتجات التي تستهدفها هذه المعالجات؟

AMD-Opteron-A1100-06

سلسلة معالجات AMD Opteron A1100 SoC تشغل أنظمة ذات فئة مهنية من شركة SoftIron مع نظامها Overdrive3000 للمطورين والمتوفر اليوم للشراء، إضافة إلى التشكيلة القادمة من شركة beaconworks مع حلول Software Defined Storage التي تستفيد من مجموعة الميزات الغنية لسلسة معالجات Opteron A1100.

كما أن AMD تتعاون مع (Silver Lining Solutions (SLS لإدراج تقنية SLS في تصاميم السيرفرات ذات كثافة مبتكرة والتي تتميز بسلسلة معالجات Opteron A1100 لكي تستهدف أعباء عمل التخزين، تصفح الانترنت والبث من أجل مراكز البيانات hyperscale والسحابية. تقنية SLS Fabric تدرج switching fabric منخفض الخمول وذو كفاءة من ناحية الطاقة بسرعة تصل الى 60Gbps وهو متوفر كبطاقة PCI Express أو كـ ASIC مستقل لتطبيقات السيرفر المخصصة.

إضافة على ابتكار السيليكون الجديد للمعالجات فإن AMD قامت بدور فعال في دعم النظام الإيكولوجي لبرامج 64bit ARM، وهو مكون هام لأي معالج جديد, فلقد كانت تعمل على نحو وثيق مع Enterprise Linux leaders Red Hat و SUSE على نظام التشغيل ودعم التطبيقات.

في نهاية الحديث تشير AMD الى أن سلسلة معالجات Opteron A1100 SoC قد دخلت في تطوير متقدم مع شركاء التقنية على مدى عدة فصول حتى وصلت الى ماهي عليه اليوم, وهي الآن متوفرة بكميات كبيرة في الأسواق.

أضف تعليق (0)
ذات صلة