معالجات AMD لها العديد من الشرائح التي لا زالت تدعم أجيالها الجديدة حتى الآن. نحن نتحدث عن B450، B550، X470 والأفضل في شرائح الشركة وهي X570 والتي نعتبرها "الفلاجشيب" لشرائح AMD. اليوم، تم تسريب اللوحات التي سيتم إطلاقها من ASUS و ASRock بشرائح A520 الإقتصادية لمن يريدون شراء لوحات رخيصة تؤدي الغرض فقط.

ميعادنا مع شرائح AMD الجديدة في الأسبوع القادم…

AMD ZEN3

شرائح A520 ليست من أجل الذين يريدون كسر السرعة ولا من يريد إستغلال معالجات AMD إلى أبعد الحدود، لا. هذه الشرائح موجودة من أجل من يريدون الحصول على لوحة إقتصادية بحتة تقوم بتشغيل معالجات AMD الذين يريدون إقتنائها. لوحات X570 وB550 أبعد كل البعد عن الفئة الإقتصادية والسبب يعود إلى توصيلات الـ PCIe من الجيل الرابع.

أي نعم، هناك لوحات B450 ولكننا لا نستطيع إيجادها. هذه اللوحات صارت نادرة للغاية في الوقت الحالي ومعظم التجار يقومون ببيع اللوحات التي تأتي بشرائح B450 على مقاس الـ M الصغير عوضاً عن لوحات الـ ATX العادية والتي نريدها عوضاً عن تلك اللوحات.

بالطبع، السبب يرجع إلى تركيز الشركات على تصنيع اللوحات التي تأتي بشرائح B550 في الوقت الحالي مما جعل العديد من الناس يقومون باللجوء إلى سوق المستعمل للحصول على هذه اللوحات. أنت تعلم أننا لا نحبذ شراء المستعمل في أي سوق لأننا لا نعرف طبيعة إستعمال من كان يمتلكها قبلنا.

يمكنك التعامل مع هذه اللوحات كبديل للوحات B450 ليس أكثر وفي الأغلب بدون أي نوع من المزايا التي كنا نراها من Aorus، على سبيل المثال، من جماليات وإضاءات جذابة. هذه اللوحات ستأتي في الثلاثاء القادم على حسب الشائعات المتناولة وستأتي بسعر بين الـ 100 والـ 150 دولار أمريكي.

إنسى توصيلات الـ PCIe بجيلها الرابع لأنها ستظل مع شرائح B550 وX570. إنسى أيضاً كمية المداخل والمخارج التي تراها مع هذه اللوحات، كل ما ستقوم بإعطائه لك هذه اللوحات هو الدعم الكامل للمزايا الأساسية الخاصة بشرائح الجيل الثالث من معالجات AMD المركزية أو المدمجة.

اللوحات التي ستستضيف معالجات AMD على شريحة A520 من ASUS وASRock تم تسريبها وهي الآتية:

لوحة PRIME A520M-K من ASUS

تعرف على اللوحات المسربة بشريحة A520 الإقتصادية لمعالجات AMD!تعرف على اللوحات المسربة بشريحة A520 الإقتصادية لمعالجات AMD!تعرف على اللوحات المسربة بشريحة A520 الإقتصادية لمعالجات AMD!تعرف على اللوحات المسربة بشريحة A520 الإقتصادية لمعالجات AMD!

هذه اللوحة تم تسريبها بالفعل ولم يتم الكشف عنها بشكل رسمي. ظهرت لأول مرة على موقع Newegg بسعر 76 دولار أمريكي فقط لا غير.

هذه اللوحة عادية للغاية وهذا ما نتوقعه من شرائح A520 في الأساس. تقدم ASUS مقبس AM4 في لوحتها مع ستة مراحل للطاقة معها والتي تعمل من خلال توصيلات ثمانية الرؤوس من مزود الطاقة الأساسي. لا توجد مشتتات معدنية على وحدة تنظيم الجهد في نفس الوقت التي تأتي فيه شريحة الـ PCH بقطعة ألومنيوم صغيرة لتشتيت الحرارة.

بالنسبة للذواكر، هذه اللوحة تأتي فقط بمدخلين لذواكر الـ DDR4 بمقاس الـ DIMM والتي تدعم ترددات تصل إلى 4600 ميجاهرتز وبسعة 64 جيجابايت فقط.

بالنسبة للتوصيلات، هناك مدخلين من نوع PCIe 3.0 x1، مدخل البطاقة الرسومية وهو PCIe 3.0 x16 مع مدخل واحد للـ M.2. هناك أيضاً أربعة مداخل من نوع SATA III لكي تقوم بتوصيل أربعة وحدات تخزين من نوع الـ SSD أو الهارد ديسك العادية.

تقدم ASUS بعض التوصيلات في الخلف والتي تضم أربعة مداخل من نوع USB 3.2 من الجيل الأول، مدخلين من نوع USB 2.0، مخرج HDMI، مخرج D-Sub، مدخل الـ Ethernet من Realtek، ثلاثة مخارج للصوت من نوع 3.5 مليمتر وتوصيلات الـ PS/2.

تأتي هذه اللوحة بمقاس الـ mATX وبسعر 76 دولار أمريكي فقط لا غير كما ذكرنا. اللوحة التي رأيناها من قبل في هذه الفئة هي A320M-K من ASUS PRIME وجاءت بسعر 65 دولار أمريكي عند الإطلاق.

أما بالنسبة لـ ASRock ، فهي حاضرة أيضاً بلوحتين حتى الآن

لوحة A520M Pro4

ASRock معالجات AMD

تم تسريب لوحات ASRock أيضاً من خلال منصة VideoCardz والتي، من الواضح، أنها ستأتي بلوحتين على الأقل مع شرائح A520 الجديدة وهما A520M Pro4 وA520M-ITX/AC.

اللوحة الأولى، وهي ASRock A520M Pro4، ستأتي بمقاس الـ mATX مع ستة مراحل لتوصيل الطاقة التي يتم إمدادها بها من خلال وصلة الثمانية رؤوس القادمة من مزود الطاقة. على عكس لوحة ASUS المذكورة أعلاه، فهذه اللوحة ستأتي بمشتت معدني على الشريحة الخاصة بتنظيم الجهد وشريحة الـ PCH.

أما بالنسبة للتوصيلات الخاصة بهذه اللوحة، فهناك الكثير للحديث عنه. بالنسبة لتوصيلات الـ PCIe، فهناك مدخلين من مداخل الـ PCIe 3.0 x16، مدخل M.2 مع مشتت معدني لوحدة الـ SSD، مدخل M.2 أخر بدون المشتت ومدخل M.2 لتركيب بطاقات الـ WiFi مثل التي نراها في أجهزة اللاب توب. بالنسبة لتوصيلات الـ SATA III، فهناك أربعة مداخل لتركيب هارد ديسك أو SSD على نفس الواجهة.

أما بالنسبة للتوصيلات التي نراها في الخلف، هناك أربعة مداخل من نوع USB 3.2 من الجيل الأول، مدخلين من نوع USB 3.2 من الجيل الثاني، مدخلين من نوع USB 2.0، مخرج HDMI، مخرج D-Sub، مخرج VGA، مدخل Gigabit Ethernet ومخارج الصوت من نوع 3.5 مليمتر.

بالنسبة لتسعير هذه اللوحة، لا نتوقع أكثر من 100 دولار أمريكي نظراً للفارق الذي تقدمه مقارنةً بلوحة ASUS التي رأيناها في الأعلى.

لوحة ASRock A520M-ITX/AC

معالجات AMD ASRock

هذه اللوحة تأتي بتصميم أفضل من النواحي الشكلية ومع تنظيم الطاقة الذي يعتمد على نفس التوصيلات المعتادة ولكن بثمانية مراحل لتنظيمه. نجد أيضاً مشتتات حرارية على شريحة تنظيم الجهد وشريحة الـ PCH كما رأينا مع A520M Pro4 وتدعم نفس الذواكر بنفس السعة والتردد.

بالنسبة للتوصيلات، نحن نتحدث هنا عن مدخل واحد من مداخل الـ PCIe 3.0 x16، مدخل واحد من نوع الـ M.2 والذي تم تغطيته بمشتت حراري ومن المحتمل أن يكون هناك مدخل M.2 ثانٍ في الخلف كما نرى في العادة مع لوحات الـ ITX الخاصة بـ ASRock وBiostar أيضاً.

بالنسبة للتخزين، هناك أربعة مداخل من نوع الـ SATA III من أجل وحدات الهارد ديسك والـ SSD. التوصيلات الخلفية تضمن مدخلين من نوع USB 3.2 من الجيل الأول، مدخلين من نوع USB 3.2 من الجيل الثاني، مدخلين من نوع USB 2.0، مخرج HDMI، مخرج DisplayPort، مدخل Gigabit Ethernet، ثلاثة توصيلات من أجل الصوت من نوع 3.5 مليمتر وتوصيلات الـ WiFi التي تأتي بهوائيين.

قد تكون تسعيرة هذه اللوحة أعلى من أختها نظراً للمقاس النادر ولهذا نتوقع أن يكون أعلى من 100 دولار أمريكي بفارق رفيع.

لا تنسى…

أن هذه اللوحات قد لا تكون هي كل ما تنوي ASUS و ASRock إطلاقه. قد نرى لوحاتٍ أكثر من خطوط إنتاج مختلفة من الشركتين. لا ننسى أيضاً أن هناك بعض الشركات التي ستقوم بتقديم لوحاتها في الفترة القادمة، لكن هذه اللوحات حظت بتسريب يجعلنا ننظر فيما قد نتوقعه من باقي الشركات في المستقبل القريب نظراً لأن الإعلان الرسمي عن شرائح A520 سيكون في يوم 18 من أغسطس الحالي!

إنتظرونا مع إطلاق باقي اللوحات بشكل رسمي لكي نتناول كل ما يخصها ونرشح لكم الأفضل منها في مقالة قادمة منفصلة من خلال منصتكم المفضلة، عرب هاردوير!