الرئيسية المقالاتهل فاتك ما أعلن في مؤتمر AMD Next Horizon Gaming؟ هنا ستجد كل ما تم الكشف عنه

في تمام الساعة 1 بعد منتصف الليل يوم 11 يونيو انطلقت تغطيتنا لمؤتمر AMD Next Horizon Gaming ضمن فعاليات معرض E3 2019 حيث كان من المقرر أن تقدم فيه المديرة التنفيذية السيدة ليزا سو الكلمة الرئيسية كاشفة عن أحدث منتجات الشركة. صحيح أننا في المؤتمر السابق ضمن فعاليات معرض كمبيوتكس 2019 قدمت AMD جيلها الجديد من المعالجات المركزية Ryzen 3000 إلا انه مع هذا المؤتمر تم الدخول في تفاصيل أكثر والكشف عن الجيل الجديد من بطاقات RX 5000 مع استعراض لكامل المواصفات والاسعار والاداء المتوقع منها بجانب استعراض جانب اخر من التعاون التي تركز عليه AMD مع شركات تطوير الالعاب…هل أنتم جاهزين؟ لننطلق إذاً

بطاقات AMD RADEON تستخدم مع حوالي 400 مليون مستخدم حول العالم

في بداية المؤتمر استعرضت AMD فيديو قصير يتحدث عن ماهو القادم What’s next في مختلف المنصات التي تعمل عليها سواء المعالجات المركزية, البطاقات الرسومية, أجهزة الكونسول, اللعب السحابي, دعم مطوري الالعاب, ومعالجات APU…الخ. بعد هذا الفيديو الملفت للنظر أطلت علينا السيد ليزا مفتتحه حديثها بجملة What’s next؟ وبما أن هذا المؤتمر يتعلق باللاعبين للكشف عن أحدث المنتجات ركزت ليزا حول ما يحتاج إليه اليوم اللاعبون في هذا العصر الجديد.

الأمور لم تعد كما كانت في السابق, فلقد ارتفع سقف الطموح للاعبين وأصبحت احلامهم وطلباتهم قابلة للتحقيق من خلال ما تقوم به AMD على مختلف الأصعدة. فلا ننسى أنها الشركة الوحيدة التي تصنع معالجات مركزية وبطاقات رسومية بوقت واحد بعكس باقي المنافسين “مع العلم إنتل ستدخل في مجال البطاقات الرسومية المنفصلة في عام 2020”. ضمن حديثها حول هذا الامر تؤكد ليزا انه ولتحقيق تجارب لعب مذهلة فنحن بحاجة إلى هاردوير متطور وألعاب متقدمة بتصميمها الرسومي وهذا ما سوف تكون AMD قادرة على تحقيقه بالشكل المطلوب والامثل مع الاجيال الجديدة.

بطاقات AMD RADEON منتشرة في مختلف المنصات من الحاسوب إلى الماك إلى أجهزة الكونسول إلى حلول اللعب السحابي حتى مع الأجهزة المحمولة لتصبح اليوم موجودة مع أكثر من 400 مليون مستخدم يستفيد من هذه المعالجات الرسومية التي أثبتت جدارتها على مر السنين. كما استعرضت ليزا التطور الحاصل مع دقة تصنيع 7nm التي تستخدمها لاول مرة بجانب معمارية Zen 2 و RDNA, الاهم كان تأكيدها على ان الجيل التالي من جهاز الكونسول سوني سيعتمد على تصميم رقاقة خاصة المستندة على معمارية Zen 2 و Navi, نفس الامر مع جهاز الكونسول Xbox Project Scarlett. كذلك سلطت الضوء على على خدمة لعب الألعاب STADIA السحابية التي تعمل بقوة بطاقات Radeon.

استعراض لمستوى اداء المعالجات المركزية Ryzen 3000

تطرقت ليزا بعد ذلك لحديث يمكن القول بانه مكرر “فلقد رأيناه في مؤتمرها السابق في معرض كمبيوتكس” حول مواصفات وقدرة الجيل الجديد Ryzen 3000 فهذا الجيل الجديد الذي أعلن في مؤتمر AMD Next Horizon Gaming اعتمد على دقة تصنيع 7nm من قبل TSMC, وعلى معمارية Zen 2 التي حصلت على زيادة في IPC “وهي تعني عدد التعليمات أو الاوامر التي أصبح المعالج قادر على معالجتها خلال النبضة الواحدة للتردد” بنسبة 15%, كما اعتمد على دعم واجهة PCIe 4.0 كأول معالجات بالعالم تدعم تلك الواجهة, كما ستعمل بشكل مثالي مع اللوحات الام بشريحة X570 المناسبة لاستخراج كامل المميزات من تلك المعالجات.

مستوى الأداء للمعالجات الجديد يمكن تلخيصه كالتالي بعد استعراض ليزا لشرائح عرض تظهر فيها الاداء الكامل لتلك المعالجات: معالج R9 3900X بسعر 500 دولار ينافس معالج إنتل 9900K, معالج R7 3800X بسعر 400 دولار ينافس معالج إنتل 9700K, معالج R5 3600X بسعر 250 دولار ينافس معالج إنتل 9600K. أما بالنسبة للتوفر فكل هذه العائلة من المعالجات سوف تتوفر في الأسواق في يوم 7 يوليو. لربما أجمل ما أقدمت على فعله AMD هو رد التحدي الذي أطلقته إنتل بعنوان “beat us in real world gaming” لترد AMD عليها بـ “real-world gaming” والتي تدعي فيه AMD أن معالجتها أكثر كفاءة عندما ياتي الامر لتنفيذ العديد من المهام والبث المباشر مقارنة مع ما تستطيع معالجات إنتل القيام به.

جيل جديد وعودة واعدة ولكن!

بعد ذلك غيرت ليزا من وجهت حديثها حول المعالجات المركزية إلى الجيل الجديد من البطاقات الرسومية Navi بداية مع سلسلة بطاقات Radeon RX 5700 القادمة من معمارية RDNA الجديدة كلياً بدقة تصنيع 7nm, ترددات أعلى, استهلاك طاقة منخفض, ودعم لواجهة PCIe 4. أخبرتنا سو أن معمارية RDNA ستعرض لنا أداء لكل تردد أفضل بقدر 1.25 مرة أي أفضل بنسبة 25% و الأداء مقابل الواط أفضل بقدر 1.5 مرة أي أفضل بنسبة 50% من حيث استهلاك الطاقة وذلك مقارنة مع معمارية الجيل الحالي Vega, وسيكون هناك بطاقتين هما RX 5700XT و RX 5700.

بطاقة Radeon RX 5700 XT ستكون أفضل هذه البطاقات القادمة من معمارية RDNA الجديدة كلياً والمصنوعة بدقة 7nm وستحمل بداخلها نواة Navi. هذه البطاقة ستتضمن 40 وحدة حوسبة مع 2560 معالج تدفق, عدد وحدات TUM يصل إلى 160, عدد وحدات ROP يصل إلى 64, مستوى اداء حوسبة FP32 يصل إلى 9.75TFLOPS. ذاكرة GDDR6 بحجم 8GB, البطاقة تعتمد على 3 ترددات هناك التردد القياسي وهو 1605MHz وتردد Game وهو 1755MHz وتردد Boost وهو 1905MHz. وتستهلك 225 واط ومعروضة بسعر 450 دولار.

أما بطاقة Radeon RX 5700 فهي أقل قوة من البطاقة السابقة وتتضمن 36 وحدة حوسبة مع 2304 معالج تدفق, عدد وحدات TUM يصل إلى 144, عدد وحدات ROP يصل إلى 64, مستوى اداء حوسبة FP32 يصل إلى 7.95TFLOPS. ذاكرة GDDR6 بحجم 8GB, البطاقة تعتمد على 3 ترددات هناك التردد القياسي وهو 1465MHz وتردد Game وهو 1625MHz وتردد Boost وهو 1725MHz وتستهلك 180 واط ومعروضة بسعر 380 دولار.

هل كنا نتوقع شيء أقوى من قبل ليزا؟ صراحة نعم, ولكن هذا هو الوضع الحالي لقسم البطاقات الرسومية, فهذه هي القدرة التي استطاعت AMD وفريق أن يصل لها في الوقت الحالي, ولكن هذا يفتح الباب نحو إمكانية رؤية بطاقات أقوى وهو ما أتوقعه شخصياً خلال الأشهر القادمة فهذه الشركة لا تترك أي فرصة وإلا تستغلها كما حصل الامر مع الجيل الاول من معالجات Ryzen.

بالنسبة للأداء فلقد كشفت سو عن شرائح عرض تظهر لنا مستوى الاداء لكلتا البطاقتين. وفقاً للنتائج التي شاركتنا بها تظهر لنا أن RX 5700XT أسرع بقليل من RTX 2070 على دقة 1440 بكسل عبر مجموعة من الألعاب ويمكن القول ان نسبة التفوق تصل إلى 7%. مع العلم أن دعم تقنية تتبع الأشعة مفقود مع هذه البطاقات. بينما البطاقة الأقل قوة RX 5700 ووفقاً للأرقام فهي تهزم بطاقة RTX 2060 في معظم الاختبارات عند دقة 1440p وإعدادات جودة عالية.

مع ذلك يبقى عامل السعر هو المشكلة هنا فالتوقعات كانت تشير إلى أسعار أرخص من تلك. بكل الاحوال لن نقول رأينا النهائي وسننتظر وصول البطاقات إلى مختبراتنا لنقدم لكم مراجعة شاملة حولها. تصميم البطاقات يبدو جيد وفقاً للصور التي عرضتها ليزا فهي تعتمد على مروحة النفخ الهوائي التقليدية مع مشتت Vapor Chamber, بينما حجم البطاقة فهو يأخذ حيز dual-slot, بينما طول PCB فهو يصل إلى 10.5 انش. الجيد كذلك ان هذا التصميم يسمح للاعبين بكسر سرعة البطاقة دون القلق من الحرارة كما يبدو لكني ما زلت أفضل ان تتوجه نحو التصميم الاحترافي إن كنت تفكر بكسر السرعة.

تطرقت ليزا بعد ذلك من خلال احد ممثلي الشركة المختصين في هذا المجال للحديث حول أولى مميزات معمارية RDNA وهي FidelityFX التي تعتبر كفلتر لتعزيز التباين في الصورة وتحسينها ويمكن القول انها تأتي كرد على تقنية NVIDIA DLSS المنافسة, الميزة الثانية AMD Radeon Image Sharpening التي تحسن من جودة الصورة دون التأثر على أداء الفريمات في الالعاب.

ألعاب جديدة وعروض قوية

قدمت لنا كذلك AMD عرض خاص لمن يقوم بشراء أي من معالجات الجيل الجديد Ryzen 3000 او بطاقات RX 5700 ليحصل على 3 أشهر من خدمة Xbox Game Pass الجديدة للحاسوب لتمنحك مكتبة متشاركة مليئة بالالعاب بين منصة الكونسول والحاسوب كذلك استعرضت لنا لعبة Gears of War 5 بالتعاون مع AMD المقرر أن تطلق في 10 سبتمبر من هذا العام.

كما تم الكشف عن لعبة Borderlands 3 التي ستكون مدعومة من قبل AMD وستطلق اللعبة في 13 سبتمبر من هذا العام, مع الإشارة أنها ستدعم تقنية HDR لتظهر رسوميات اللعبة بشكل أجمل, ولعبة Ghost Recon Breakpoint القادمة في 4 أكتوبر والمحسنة على صعيد التصميم الرسومي. وتم التطرق كذلك للاعلان عن اتفاقية بين AMD و Gearbox Software لتزود فيها AMD أحدث قطع الهاردوير لهم لتطوير الالعاب بالشكل المطلوب خلال السنوات القادمة وأخيراً وليس اخراً تم التطرق إلى تطور المحرك الرسومي Unity المشهور على نطاق واسع باستخدامه مع العديد من الالعاب, مع استعراض لخاصية HDRP التي تصيير المشهد الرسومي بدقة عالية جداً والتأكيد على دعمه لخاصية FidelityFX من AMD خاصية HDRP ستصل إلى إصدار Unity 2019.3 في خريف هذا العام مع وعود بأنها ستمنح مطوري الالعاب قدرة أفضل في تصميمهم الرسومي.

بطاقة RX 5700 XT كإصدار خاص ومدمر المعالجات المركزية RYZEN 9 3950X

المفاجأة من ليزا سو كانت من خلال إطلاق بطاقة RX 5700XT بمناسبة مرور 50 سنة على تأسيس AMD مع ترددات أعلى بسعر 500 دولا, مظهر البطاقة هو نفسه ولكن مع خطوط ذهبية اللون مع ترددات أسرع…لا أكثر. ولكن الاكثر إثارة كان الكشف عن معالج RYZEN 9 3950X كأول معالج مركزي بالعالم مخصص للألعاب وقادم مع 16 نواة و 32 مسار بتردد 4.7GHz مع Boost وبذاكرة مخبئة من المستوى الثالث بحجم 72MB باستهلاك 105 واط فقط! هذا المعالج محدد له أن يطلق في سبتمبر بسعر 750 دولار

في ختام هذا المؤتمر لا بد من قول ان إنتل تعيش حالة من التخبط بعد إصدار هذه المعالجات الجديدة والقوية بأدائها وسعرها المغري للغاية مقارنة بالمنافس الذي يعيش في عالم أخر معتقداً أنه ما زال العملاق الأزرق الذي كان عليه قبل 10 سنوات من الان. اما على صعيد البطاقات الرسومية فهي عودة جيدة ومطلوبة ولكن لم تصل بعد إلى طموح عشاق الفريق الاحمر وما زال على فريق Radeon العمل بشكل أفضل حتى نرى بطاقات أكثر قوة وأكثر تميزاً…انتم ما رأيكم بما تم الكشف عنه؟