خلال معرض E3 الماضي، وبعد مؤتمر Ubisoft تحديدًا، تسنى لفريق عرب هاردوير المتواجد في لوس أنجلوس أن يقوم بمحاورة المخرج أشرف إسماعيل الذي سبق وأن قدم لنا واحدًا من النقلات النوعية في تاريخ Assassin's Creed وهو جزء Black Flag. ومن المنتظر أن يُتحفنا برائعته الجديدة Origins بعد عمل دام لأربع سنوات كاملة.

تحدثنا مع السيد أشرف إسماعيل حول بداياته مع Ubisoft وكيف تعرّف على شغفه فيما يخص صناعة وتصميم الألعاب

أخبرنا اكثر عن رحلتك وكيف بدات في يوبي سوفت؟

عندما كنت صغيرًا، كنتُ أدرس البرمجة، وقد كان الأستاذ يدربنا على البرمجة من خلال صناعة ألعاب صغيرة، لا تستغرق أكثر من أسبوعين. بالنسبة لي، لقد استغرقت يومين فقط في أول مشروع لعبة صغيرة أُسند إليّ، وقضيت بقية الأسبوعين أعمل على التفاصيل الصغيرة وإضفاء اللمسات الفنية، من خلال خلق قصة جيدة وصقل الرسوم المتحركة والأنيميشنز، بعدها قام أصدقائي بتجربة اللعبة واستمتعوا جدًا، ما أثار انتباهي هو قدرتي على إسعاد أصدقائي من خلال شيء صنعته بيديّ، إنه عالمي الصغير الخاص الذي لا يحكمه سواي. ومن يومها عرفت شغفي لصناعة الألعاب وتصميم العوالم النابضة بالحياة.

بعدها توجهت لمجال هندسة البرمجيات حتى أتمكن أكثر من البرمجة التي أجيدها بالفعل. وذلك على الرغم من أن شغفي هو خلق القصص وتصميم العوالم المختلفة.

في العام الأخير من دراستي لهندسة البرمجيات، قمت بالتعاون مع أصدقائي لتطوير لعبة تُدعى Checkmates التي أفخر بها حتى الآن، وقد أطلقناها عبر الشبكة بالفعل عام 2003، ولاقت نجاحًا كبيرًا، لدرجة أن إحدى شركات صناعة الألعاب قد قامت بتوظيفنا بعدما اطلعوا على لعبتنا ورأوا من خلالها شغفنا بالبرمجة واهتمامنا بالمجال.

بماذا تنصح أي شخص يُريد أن يدخل مجال صناعة الألعاب؟

دائمًا ما تكون إجابتي على أي شخص يعرض عليّ رغبته في أن يدخل إلى المجال أو أن يكون مصمم ألعاب، بأن أخبره أن يُظهر ذلك بالفعل ليس بمجرد القول، ولكن لابد من العمل وإظهار الشغف والروح والطاقة تجاه هذا المجال. ما يلي ذلك؛ يختلف من شخص لآخر فبالنسبة لي كانت شركة Ubisoft خطوتي التالية، فمجرد أن عرضوا عليّ الوظيفة قبلتها فورًا، خصوصًا وأني من محبي سلسلة Prince of Persia. ومن يومها وأنا أعمل لدى Ubisoft لمدة تصل إلى حوالي 7 سنوات.

هل يمكنك أن تحدثنا عن لعبتك المقبلة Assassin's Creed Origins؟

بالطبع، لقد كانت آخر أعمالي مع Ubisoft هي لعبة Black Flag او الجزء الرابع من ضمن سلسلة Assassin's Creed، بمجرد أن انتهينا منها، بدأنا في التفكير مباشرة في الخطوة التالية، كان الاتجاه داخل الشركة هو أننا نريد أن نصنع لعبة تنتمي لعالم Assassin's Creed بقواعده المعروفة، لكن مع تقديم وابتكار شيء جديد كليًا من حيث القصة وأسلوب اللعب بحيث تُشكل نقلة نوعية أخرى في مسار سلسلة Assassin's Creed.

بطبيعة الحال، وقع اختيارنا على مصر لأنها تمتلك تاريخًا كبيرًا يصل إلى 3000 عام يمكننا أن نستغلها ضمن أحداث قصتنا، واستقررنا بنهاية المطاف على السنة 49 قبل الميلاد والتي تُشكل عصر الازدهار بالنسبة للتاريخ المصري القديم، كما أنها تُشكل فترة التقاء مصر القديمة ببدايات مصر الحديثة في عهد كليوباترا.

في الواقع، لقد غيرت تلك الفترة في مصر والمنطقة شكل العالم أجمع للأبد، ومن ثم فإننا لن نجد فترة أفضل من هذه لبداية عشيرة الأساسنز وعقيدتهم.

Assassin's Creed Origins

بالحديث عن التاريخ وبعيدًا عن الأساسنز و Bayek؛ هل يعني هذا أننا أمام تاريخ مصر القديمة الحقيقي متجسدًا داخل عالم اللعبة؟

بالطبع، لقد استغرقنا ثلاثة سنوات ونصف لعمل هذا اللعبة فقط، واحدٌ من الأسباب وراء تلك المدة الطويلة، هو قرارنا بالوفاء لتاريخ مصر وبيئاتها المختلفة وأحداث التاريخ الحقيقية بل وعقيدة وعادات وتقاليد المجتمع آنذاك. لذلك قمنا بعملية بحث موسعة، حتى أننا قمنا بالتعاون مع علماء آثار مصريين وقد جلسنا معهم بالفعل للنقاش ...

هل قدمتم إلى مصر أثناء عملية تطوير Origins ؟

في الحقيقة، لقد استفدنا من المعلومات المتواجدة بالفعل عن مصر لأننا عدنا بالزمن كثيرًا، مما يعني أن المعلومات والمعرفة بخصوص تلك الحقبة متوفرة في كل مكان، ومع ذلك لقد قمنا بالتعاون مع فريق متخصص لجمع المعلومات وتشكيل قاعدة بياناتنا الخاصة. وقد عثرنا في الطريق على مئات القصص والأشخاص والمواقف التي تستحق أن يتم تجسيدها داخل اللعبة سواءً على هيئة مهام جانبية أو من ضمن قوام القصة الرئيسي، وذلك حتى يتسنى للاعبين فرصة معاينة مصر الحقيقية من خلال Origins . بطبيعة الحال، مرت تلك الأحداث والقصص خلال عملية إبداعية معقدة لتلائم أسلوب ألعاب الفيديو، والتي تمكننا من خلالها أن نقدم معرفتنا ورؤيتنا الخاصة عن مصر ممزوجة بالتاريخ والأحداث الحقيقية.

لقد كان واضحًا جدًا أن Origins لا تقدم قصة جيدة فقط، وإنما مكان وبيئة نابضة بالحياة أيضًا، فقد أجبرني الديمو الذي قمت بتجربته على التساؤل ما إن كانت هذه هي حياة قدماء المصريين بالفعل؟ هل كانت تلك طريقتهم في الصيد والزراعة وما إلى ذلك؟! أعني .. لقد رأيت التماسيح والكثير من التاريخ في تلك اللعبة.

بالطبع هذه هي حياتهم الحقيقية، بالحديث عن الزراعة، حينما قلت أننا قمنا بأبحاثنا، فأنا كنت أعني ذلك حقًا، سوف يتعرف اللاعبون من خلال اللعبة على ثقافة الزراعة والحرث عند المصريين القدماء، وعن أهمية نهر النيل والفيضان بالنسبة لهم، بل حتى سوف يتعرفون على التربة الطينية السوداء. بالطبع لقد حاولنا قدر المستطاع أن نقدم هذه الوجبة التعليمية التارخية من خلال مهام جانبية منطقية تتسق وترتبط مع السياق العام للقصة الرئيسية.

هذا أمر غير جديد على سلسلة Assassin's Creed، لقد تعلمنا جميعًا دروسًا تاريخية من السلسلة منذ بدايتها ..

بالطبع، ولذلك كان اختيار مصر لتحتضن الجزء الجديد من السلسلة موفقًا جدًا، فمصر بلد ذات تاريخ طويل ومليء بالأحداث التي غيرت شكل العالم فيما بعد. إنها مكان قديم جدًا، لم يبق منه إلا آثاره ومن ثم أردنا إحياء تلك الثقافة وذلك التاريخ من خلال لعبتنا. خصوصًا وأن التكنولوجيا قد تطورت كثيرًا منذ Black Flag بحيث أصبح في مقدورنا الآن أن نخلق عالمًا بهذه الجودة والتفاصيل الكثيرة والأحداث الغنية.

لقد قدمنا من خلال Origins عالمًا ضخمًا هائلًا مليئًا بالتفاصيل، صحيح أن هناك أنواع كثيرة من الصحاري الجرداء، إلا أن هناك في الوقت ذاته نهر النيل، ومدينة الإسكندرية وممفيس والجيزة.

هناك العديد من الأماكن ، هل كان إضافة كل ذلك تحديًا كبيرًا بالنسبة لكم؟

لهذا السبب تطلب منا الأمر أربع سنوات لصنع Origins ، لكن لدينا مهندسون وفنانون ومصممو عوالم رائعون. إنه فريق ضخم من الأشخاص يركز على جلب هذه الأرض للحياة وبنفس الوقت كل الترفيه والحياة البرية وطريقة حياة الناس حينها، كيف يقوم المزارع بزراعة وحرث أرضه؟ كيف كان يستخدم الشادوف .. وكل هذه التفاصيل الدقيقة اهتممنا بتقديمها.

كنا نريد أن نقوم بهذا العمل منذ فترة طويلة ونريد فعل ذلك بالطريقة الصحيحة التي تنقل الصورة الصادقة عن هذا الجزء من العالم -أعني منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا بشكل عام- بحيث يفتخر بها جميع المنتمين لتلك المنطقة.

أتمنى من الناس أن ترى الجهد الذي بذلناه وان يحبوا ما نفعله، وإنه لمن دواعي سروري أن اكون مسؤولا عن لعبة وأن أمتلك هذا القدر من الأثر على القصة وبيئتها

آخر ما اريد ان اسالك عنه، ماهي الميزة المفضلة لديك في اللعبة؟ هل هي طريقة اللعب، القصة، أسلوب القتال، العناصر الجديدة لتطور الشخصية (RPG)؟ هناك العديد من الاختيارات ..

نعم هناك العديد، لكنني أعتقد أن الإجابة تختلف من مطور لآخر. لكن بالنسبة لي ذروة تجربة اللعب المطلقة هي حينما تقدم تجربة يستطيع اللاعب أو المتلقي أن يفهم منها "من أنا في هذا العالم؟"، "عن ماذا يدور هذا العالم؟" و"ماهي طريقة اللعب وقواعد هذا العالم؟" حينما نجمع هذه الأمور معا على نحو جميل ومتجانس كليا فهذا يشكل قمة التجربة الحقيقة .. يصعب القيام بذلك للغاية، ونحن نبذل اقصى جهدنا. لكن شخصيًا -وبالعودة إلى سؤالِك- أنا أفضل أسلوب اللعب الجديد الذي نقدمه في Origins. أعتقد بأننا حققنا شيئا قويًا فعلًا في هذه النقطة على وجه التحديد. لدينا الآن قتال الزعماء وهذا أمر رائع للغاية

شكرا جزيلا لك لجهودك ولجهود كامل الفريق الذي عمل على مدار أربع سنوات لتقديم هذه اللعبة الرائعة.