حصريًا: لقائنا مع رئيس منظومة الرياضة الإلكترونية في شركة MOONTON
في عام 2023 تمكنت شركة MOONTON من تحقيق نجاحات كبيرة جدًا مع لعبة Mobile Legends Bang Bang وكان ذروة النجاح مع بطولة M5 التي تمكنت من كسر كل الأرقام القياسية فيما يتعلق بعدد المتابعين من جميع أنحاء العالم.
أما في عام 2024 تنوي شركة MOONTON التوسع بشكل أكبر والخروج من آسيا والذهاب بـ لعبة Mobile Legends Bang Bang إلى كأس العالم للرياضات الإلكترونية المُقام في المملكة العربية السعودية في صيف هذا العام.
هذه الخطوات والتحركات الكبيرة التي تتخذها الشركة تبين حجم السوق الموجود في منطقتنا العربية، والوقوف على أبرز هذه الخطط ومستقبل اللعبة في منطقتنا، قام فريق عرب هاردوير بإجراء لقاء حصري مع السيد راي رئيس نظام الرياضات الإلكترونية في الشركة وكذلك رئيس الرياضات الإلكترونية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
في البداية هل يمكنك تعريف نفسك للجمهور وما هو دورك الأساسي داخل شركة MOONTON؟
مرحبًا أنا راي، وأنا رئيس نظام الرياضات الإلكترونية داخل شركة MOONTON، ونظام الرياضات الإلكترونية داخل الشركة يتمثل في القيام بشراكات وتعاقدات مع باقي الشركات والعناصر المكونة لصناعة الرياضات الإلكترونية، أيضًا نحن من نتحمل على عاتقنا مسؤولية تدشين البطولات المختلفة الخاصة بنا.
هذا هو ببساطة دوري الرئيس داخل الشركة، إلى جانب دوري الجديد في الشركة حيث أصبحت مسؤولًا عن الرياضات الإلكترونية داخل الشركة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وهو دور يتطلب مني تدشين الخريطة الخاصة بالبطولات في المنطقة واستراتيجيات الخطة للرياضات الإلكترونية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
تم الإعلان عن أخبار ضخمة جدًا بمشاركة لعبة Mobile Legends ضمن منافسات بطولة كأس العالم للرياضات الإلكترونية المقامة في المملكة العربية السعودية هذا الصيف، فما رأيك في هذه الخطوة؟
في البداية أحب أن أشكر الجميع، وأنوه إلى أن هذه الأخبار هامة جدًا لمجتمعنا خصوصًا وأننا نقدم أيضًا ببطولة نسائية، هذه المشاركة جاءت بعد شراكات عديدة ناجحة على مدار العام الماضي، كان لدينا في العام الماضي بداية مع بطولة سنابدراجون برو وكذلك بعض العلاقات مع بطولات Gamers8، ومازال يوجد العديد من الفرص داخل المملكة العربية السعودية ونود في المستقبل تأسيس مسابقات وبطولات احترافية قوية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وفي كأس العالم قررنا تقديم بطولة مخصصة للفرق النسائية لنضم كل أطراف المجتمع.
إذا لماذا اخترت المملكة العربية السعودية بالتحديد؟
الأمر بدأ مع البطولات الدولية الخاصة بنا التي كنا نقيمها في الماضي، لأننا مُنذ هذه البطولات ونحن نحلم بإخراج لعبة MOBILE Legends وبطولاتها خارج حدود قارة أسيا، وهو بالفعل ما فعلناه الآن فعندما أتت الفرصة كانت مع المملكة العربية السعودية وبطولة مثل كأس العالم للرياضات الإلكترونية.
بالنسبة للملكة العربية السعودية فهي دولة نريد أن نضعها في مجال صناعة الرياضات الإلكترونية كأحد مفاتيح الصناعة، الأمر مرتبط برغبتنا في خروج اللعبة من جنوب شرق آسيا، وفي المستقبل نطمح بأن نكرر التجربة في عدد من البلاد بحيث يصبح نظام الرياضات الخاص باللعبة عالميًا.
لعبة Mobile Legends واحدة من أكثر الألعاب التي تقدم بطولات ثابتة للشرق الأوسط، ولكن هل يوجد المزيد من الخطط لمنطقة الشرق الأوسط في المستقبل؟
بالطبع نحن لدينا بطولات كبيرة ثابتة ولكن أيضًا نسعى لتطوير شركاتنا مع الجهات المختلفة لتقديم بطولات محلية، يمكننا العمل مع الاتحادات المختلفة والشركاء في المجال لتقديم بطولات مجتمعية، كذلك منح البطولات النسائية فرصة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، نحاول دائمًا التواصل مع الشركاء لتقديم المزيد في مجال البطولات النسائية والتي نرى أنها فقيرة في المنطقة حتى الآن، في نفس الوقت نحن نأخذ وقتنا في تأسيس القاعدة الخاصة بنا والأمر يحتاج إلى بعض الوقت بالطبع خصوصًا ونحن نُريد تأسيس قاعدة جيدة.
كيف ترى الاختلافات بين سوق الرياضات الإلكترونية في الشرق الأوسط وجنوب شرق آسيا؟
في البداية يجب أن نلاحظ أن اللعبة تم نشرها في جنوب شرق آسيا مُنذ فترة طويلة جدًا واللعبة تطورت كثيرًا في هذه المنطقة، بالعودة إلى الشرق الأوسط نجد أن اللعبة تم نشرها مُنذ عامين فقط وهي مدة قصيرة بالطبع.
نهدف إلى التعاون مع شركاء أقوياء في المستقبل بحيث يتم تسريع هذه العملية، حتى نتمكن من تقديم اللعبة إلى جمهور أكبر مع بطولات أضخم مثل كأس العالم للرياضات الإلكترونية.
بالعودة إلى منطقة الشرق الأوسط يجب أن نؤكد أننا مازالنا في مرحلة أولية جدًا من العمل ونأمل توسيع شراكتنا في المستقبل حتى نصل إلى المستوى الذي نطمح له في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
كما تعلم لعبة Honor of Kings قادمة إلى المنطقة هذا الشهر وتجلب معها جوائز تصل قيمتها إلى 15 مليون دولار، كيف ترى الأمر وتأثيره خصوصًا وأن اللعبة تعتبر منافس مباشر للعبة Mobile Legends؟
أعتقد أنني لست في موضعًا يمكنني من الحديث عن Honor of Kings ولكن يمكنني أن أتحدث عن علامتنا ولعبتنا، نحن لدينا طموحنا ولدينا خطتنا و استراتيجياتنا.
أعتقد أننا ملتزمون بكل هذا ونحاول العمل على تقديم منتجاتنا ولعبتنا إلى شريحة أكبر من الجمهور، أعتقد أن تقديم تجربة لعب جيدة ومنتجات جيدة ستساعد على تطوير المجتمع بشكل مستمر، وبالنسبة لتقديم بطولات ألعاب الموبا في منطقة الشرق الأوسط، أعتقد أننا سنقدم عدد من البرامج التعليمية التي تساعد المتابعين على فهم اللعبة والمباريات بحيث يستمتعوا أكثر أثناء المشاهدة، أعتقد أن هذا توجهنا في الوقت الحالي، كما ترى نحن نركز فقط على منتجنا.
لعبة Mobile Legends تمكنت من تحقيق نجاح خارق في 2023 خصوصًا مع بطولة M5 التي كسرت كل الأرقام والمقاييس وفقا للإحصائيات، فهل يمكنك أن تخبرني عن التحديثات القادمة في المستقبل لنظام الرياضات الإلكترونية الخاص باللعبة وربما بعض التفاصيل حول بطولة M6؟
أعتقد أننا تمكننا من الوصول إلى شريحة كبيرة من المتابعين هذا العام، ولكن الوصول دائمًا لشريحة أكبر من المتابعين هو الهدف الرئيسي للفريق، وبالحديث عن خطتنا الداخلية فهي تدور حول الذهاب إلى ما بعد آسيا، خطة الشركة هي أن نصبح منتج عالمي فهدفنا هو الوصول إلى مناطق واعدة نتمكن من النمو داخلها.
لدينا الكثير من الطموح نحققه في 2024 حيث نريد تغطية المزيد من المناطق والوصول إليها وأن يصبح منتجنا منتج عالمي وليس فقط آسيوي، وبالطبع تقديم نظام رياضات إلكترونية أفضل في كل منطقة نقوم بدعمها.
كيف ترى إمكانية تطوير ألعاب الهواتف؟، إذا نظرنا للغرب سنجده يهتم بشكل كبير بألعاب الحاسوب والمنصات المنزلية بينما تنتشر ألعاب الهواتف أكثر في شرق الكرة الأرضية وبالتحديد آسيا ومع وجود خطة داخل الشركة لتحويل اللعبة إلى منتج عالمي فكيف ترى إمكانية تحقيق هذا الأمر وهل ترى التركيز على اللعبة فقط أم ترى أن نقل هذه الفئة كلها من الألعاب أمر هام؟
أعتقد أن هذا السؤال له شقين، الشق الأول وهو ما يمكننا التحكم به ويتمثل في تقديم ألعاب رياضات إلكترونية على الهواتف نخاطب بها الجمهور الغربي، تتميز ألعاب الهواتف بالمرونة الشديدة وأنها محمولة بالطبع، عندما تذهب مع صديقك إلى المقهى يمكنك الاستمتاع ببعض المباريات أيضًا بسهولة وبدون الحاجة إلى تجهيزات.
الشق الثاني يتمثل في بيئة وعادات أهل هذه المناطق، الأمر قد يكون مربوط بطريقة المعيشة والتنقل، على سبيل المثال قد لا تكون شبكات الإتصال متوفرة بنفس الجودة في كل الأماكن وأثناء التنقل، هذه العادات والظروف يمكن أن تتغير ولكنها تحتاج إلى وقت وفترة زمنية، ولكن عمومًا نحن في موقف جيد جدًا داخل السوق.
حول لعبة Mobile Legends: Bang Bang
لعبة Mobile Legends: Bang Bang هي أكثر ألعاب الهواتف المحمولة شهرة على مستوى العالم في فئة الألعاب الجماعية عبر الإنترنت للهواتف المحمولة (MOBA)، حيث تجمع المجتمعات من خلال العمل الجماعي واستراتيجية اللعب. وبعد تثبيت أكثر من مليار مرة ووجود أكثر من 105 مليون مستخدم نشط شهريًا، تعد هذه اللعبة الحائزة على جوائز واحدة من أكثر الألعاب لعباً في أكثر من 120 دولة، وبفضل نجاحها الكبير في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، أصبحت هذه اللعبة متاحة في 139 دولة وبها وجود قوي على الساحة العالمية للرياضات الرقمية.
حول رياضة لعبة Mobile Legends: Bang Bang
تأسست رياضة لعبة Mobile Legends: Bang Bang في عام 2017، وتعتبر منصة لللاعبين لمتابعة أحلامهم في أن يصبحوا رياضيين رقميين وتسليط الضوء على الفرص داخل البيئة الدولية للرياضات الرقمية. نمت رياضة MLBB إلى عدة دوريات، بما في ذلك سلسلة MPL المستضافة في جنوب شرق آسيا والشرق الأوسط وأمريكا اللاتينية.
حول MOONTON Games
تأسست MOONTON Games في عام 2014، وهي شركة عالمية لألعاب الفيديو مكرسة لتطوير الألعاب ونشرها، بالإضافة إلى دعم الرياضات الرقمية، تضم الشركة أكثر من 1,500 موظف حول العالم، وتعمل بمكاتب في إندونيسيا، ماليزيا، سنغافورة، الفلبين، أمريكا اللاتينية، هونغ كونغ والصين الرئيسية. نجحت الشركة بنجاح في إطلاق العديد من الألعاب المحمولة الرائدة عالميًا وبنت علاقات طويلة الأمد مع الحكومات ومنظمات الرياضات الرقمية في أكثر من 30 دولة حول العالم،.
Mobile Legends: Bang Bang هي لعبتها الرائدة الحالية وأيضًا واحدة من أكثر الألعاب شهرة في فئة الألعاب الجماعية عبر الإنترنت للهواتف المحمولة (MOBA) على مستوى العالم.