إن قلت لي أن الذكاء الإصطناعي سيكون في كل مكان، سأصدقك. سأصدقك لأنني رأيت مقطع فيديو لمطبخ كامل يعمل بالذكاء الإصطناعي ليقدم لي أجمل الأصناف. سأصدقك لأنني أرى سيارات تتحرك بدون سائق في بعض الدول الأجنبية، لكن إن قلت لي أن الذكاء الإصطناعي سيتحكم في جهاز الكمبيوتر الخاص بي، فلن أصدقك. لكن من الواضح أن هذا الأمر حقيقي لأن ASUS توفره بالفعل لملاك لوحاتها.

هنا كان يجب علينا البحث في كل شيء بخصوص كلمتين، الذكاء الإصطناعي وASUS. الأمر لم يكن صعباً إن سألتني، كان سهلاً للغاية ونفس سهولة ما تقدمه ASUS في هذا المجال إن سألتني. لكن، هل يستحق الأمر إدراج الذكاء الإصطناعي فيه؟ هذا سؤال لطيف. الإجابة نعم، لماذا؟ ستعرف.

لماذا نضع تقنيات الذكاء الإصطناعي في أجهزة الكمبيوتر، وخاصةً اللوحات؟

ASUS الذكاء الإصطناعي

الخوف يلعب عنصر كبير في عمليات قوية مثل كسر السرعة. إن نظرت لعملية مثلها، ستجد أن هناك العديد من العوامل التي يجب أن تقوم بمتابعتها حتى تصل إلى الأرقام المثالية في عملية كسر السرعة تلك. تحتاج إلى العديد من الحسابات وستظل خائفاً منها لأنك قد تقوم بخطأ حسابي يجعلك تودع المعالج الخاص بك مع اللوحة أيضاً.

عندما يصبح كل شيء "مميكن" ويعمل بنفسه، فأنت في أمان لأنك تعلم أن الخطأ البشري أمر وارد، لكن بالطبع، الخطأ النابع من برنامج أو أداة ما أمر وارد أيضاً. لكن يجب أن تعلم أن تفادي الأخطاء في كل ما يتعلق ببرمجيات الذكاء الإصطناعي أمر سهل بعد مئات الإختبارات من أجل حل أي أزمة قد تخرج من هذا النظام.

هنا قررت ASUS أن تقوم بتزويد مستخدمي لوحاتها بالأدوات اللازمة لكسر السرعة بدون الحاجة إلى القيام بأي شيء. ضغطة زر واحدة ستقوم بكل شيء لك لكي تخرج بأفضل أداء ممكن من قطع الكمبيوتر الخاصة بك في بيئة أمنة. بالطبع، أنت تعلم أن كسر السرعة كان يتطلب منك الذهاب إلى الـ BIOS من أجل القيام ببعض التغييرات في إعدادات اللوحة الخاصة بك، لكن ASUS تمتلك حزمة AI Suite الخاصة بها والتي تقوم بكل شيء عوضاً عنك.

ماذا تقدم حزمة ASUS AI Suite يجعلني أفكر في إستخدامها؟

هنا تبدأ الأسئلة المثيرة للإهتمام. هناك أكثر من خدمة تقدمها لنا ASUS في هذه الحزمة، في الواقع، ثلاث خدمات مختلفة في ثلاثة أركان مهمة للغاية.

دعونا نتناول هذه الأركان واحداً تلو الثاني لكي نرى ما تقدمه ASUS في لوحاتها من خلال حزمة ASUS AI Suite المعتمدة على الذكاء الإصطنافي في جميع وظائفها.

الذكاء الإصطناعي في كسر السرعة

الذكاء الإصطناعي يشق طريقه للوحات ASUS، فكيف حدث هذا الأمر؟!

أداة ASUS AI لكسر السرعة تعتمد على الذكاء الإصطناعي من خلال تحديد المعالج الخاص بك ونظام تبريده بشكلٍ كامل للقيام بإكتشاف أفضل جهد يجب أن يستخدمه هذا المعالج مع أفضل تردد يمكنه العمل عليه في إطار نظام التبريد الخاص بك للعمل بشكلٍ أمن وكأنه مطرز من أجل كل قطعة تبريد تستخدمها.

الوصول لهذه الأداة يتم من خلال نظام الويندوز نفسه أو من خلال قوائم الـ UEFI المدمجة بنظام الـ BIOS الخاص بك. برمجيات ASUS في هذه النقطة بالذات توفر لك العديد من الخيارات، سواء إن كنت لا تفقه شيء في عالم كسر السرعة أو إن كنت تقوم بكسرها بنفسك منذ زمن قبل إكتشاف هذه الأداة من الأساس. هذا الأمر يجعل هذه الأداة سهلة بسيطة من أجل الوافدين في مجال كسر السرعة وواضحة لمن يقومون بهذا الأمر منذ فتراتٍ طويلة.

تم تصميم الخوارزميات الخاصة بهذه العملية من خلال مهندسي وحدة Republic Of Gamers في ASUS والذين عملوا مع أشهر كاسري السرعة في جميع أنحاء العالم من أجل القيام بتوفير أداة مناسبة للجميع. تقوم هذه الأداة بتوقع درجات الحرارة عند كسر السرعة، معاينة الحرارة مع مختلف الضغوطات وتفوم في النهاية بعمل الإعدادات الخاصة بك من خلال العمل على الخوارزمية المطورة والتي تعتمد على معطيات مثل سرعة المراوح، الطاقة المستهلكة وكل ما هو خاص بتشغيل أجهزة الكمبيوتر.

الذكاء الإصطناعي في التبريد

ASUS

تقنيات الذكاء الإصطناعي الخاصة بحزمة ASUS AI في التبريد تقوم بالتحكم في جميع المراوح التي يتم توصيلها باللوحة الخاصة بك وتقوم بتحديد الإعدادات الأفضل على حسب الحمل الموضوع على الجهاز الخاص بك ودرجات الحرارة التي تخرج من جميع القطع المتواجدة بداخله.

هذا الأمر يتم من خلال الخوارزمية المحددة للتعامل مع هذه النقطة بالذات. هذه الخوارزمية تقوم بالعمل على أخذ المعطيات الخاصة بحرارة القطع الدداخلية وتحديد سرعة الدوران الأقل للحفاظ على حرارة الكمبيوتر الخاص بك أثناء القيام أيضاً بتقليل الضوضاء الخارجة من المراوح الخاصة بك، وبالطبع، ستحتاج إلى كابلات التحكم في المراوح من أجل هذا الأمر.

الذكاء الإصطناعي في التعامل مع الشبكات

الذكاء الإصطناعي يشق طريقه للوحات ASUS، فكيف حدث هذا الأمر؟!

إن سألتني، هذه هي التقنية المثيرة للإهتمام في حزمة AI Suite. أداة ROG GameFirst VI تم تصميمها لتساعد جميع فئات المستخدمين، بدايةً من المستخدم العادي حتى اللاعب الذي لا يكره في حياته أكثر من تذبذب الأداء الخاصة بالشبكة التي يعمل عليها.

تقوم هذه الأداة بتحسين الإعدادات الخاصة بالشبكة لإعطاء تجربة سلسة للغاية أثناء ممارسة ألعابك المفضل. هذه الأداة تعتمد كإخوتها على الذكاء الإصطناعي للقيام بإعطاء سرعة أفضل من خلال مصدر الإنترنت مع القيام بإعطاء تجربة متزنة للغاية لتجنب أي تلعثم في الأداء أثناء اللعب.

تقوم هذه الأداة بتحليل كل ما تقوم بفعله على التطبيقات والألعاب. لا، لا تقوم بتحليل بياناتك الشخصية بل بتحليل بيانات الإستهلاك الخاصة بالإنترنت على كل تطبيق ومقارنتها بقاعدة بياناتها التي تضم أكثر من 200 ألف تطبيق ولعبة فيديو. يتم تحديث هذه القاعدة أيضاً بشكل دوري من أجل أفضل تجربة ممكنة على مختلف البرامج والمنصات.

تقوم أداة GameFirst VI بالتحويل بين التطبيقات من ناحية الأولوية. هذا الأمر يمكن الكمبيوتر الخاص بك من إخضاع تدفق البيانات لصالحه. على سبيل المثال، عند ممارسة اللعبة المفضلة لك، تقوم هذه الأداة بتسريع وإعطاء أولوية للبيانات التي تقوم بنقلها أو إستقبالها من خلال هذه اللعبة على حساب باقي التطبيقات التي تقوم بتشغيلها في الخلفية لإعطاءك أفضل تجربة ممكنة أثناء اللعب حتى وإن كنت تقوم بعمل بث مباشر وأنت تلعب أو تقوم بنقل ملفات كبيرة للغاية

من المزايا الأخرى لهذه الأداة هي تسهيلها لعرض المعلومات الخاصة بإستهلاكك في وقتها. تقوم هذه الأداة بإعطاءك الإستهلاك الكامل لكل تطبيق على الكمبيوتر الخاص بك حتى وإن كان يستخدم بعض الكيلوبايتس. ليس هذا فقط، بل يقوم بعرض كل ما يخص الشبكة التي تقوم بالتوصيل بها وكل ما هو متعلق بقنوات الـ WiFi الخاصة بك في المنزل.

تقنية جميلة، ولكن في النهاية...

الذكاء الإصطناعي يشق طريقه للوحات ASUS، فكيف حدث هذا الأمر؟!

هذه التقنية متاحة فقط حتى لهذه اللوحات بمنصات Intel فقط:

  • جميع لوحات ROG MAXIMUS XII بشريحة Z490.
  • جميع لوحات ROG STRIX بشريحة Z490.
  • لوحة PRIME Z490-A.
  • لوحة ProArt Z490-CREATOR 10G.
  • لوحة ROG RAMPAGE VI ENCORE بشريحة X299.
  • لوحة ROG STRIX بشريحة X299.
  • لوحات PRIME II وPRIME EDITION 30 بشريحة X299.
  • جميع لوحات ROG MAXIMUS XI.
  • جميع لوحات ROG STRIX بشريحة Z390.
  • لوحة PRIME Z390-A.

نتمنى أن نرى هذه التقنيات في المستقبل لمنصات AMD التي تقدمها الشركة، وإن أمكن، في اللوحات التي تقدمها في خط إنتاج TUF الشهير لأنها تعمل فقط على منصة ROG المصممة من أجل اللاعبين وصناع المحتوى.