هناك لابتوب للألعاب وآخر للعمل وثالث للترفيه ورابع متحول. كل نوع من هؤلاء يباع بصورة منفصلة ومن الصعب إيجاد لابتوب يجمع وظيفتين أو ثلاثة أو يناسب كل تلك الاحتياجات. هذا الرأي ربما حقيقي فمن الصعب إيجاد لابتوب يجمع كل هذا ولكن ASUS قررت أن تكسر هذه القاعدة في Rog Flow X16، فكيف لهذا اللابتوب أن يجمع كل هذا وأكثر في مكان واحد؟ سنتناول في هذا المقال لابتوب ASUS ROG FLOW X16 | المواصفات و المميزات و العيوب. تابعوا معنا لمعرفة التفاصيل!

الشاشة والمفصلة والتصميم

الشاشة والمفصلة والتصميم

يأتي Rog Flow X16 بشاشة Nebula HDR Display بقياس 16 بوصة بدقة 2500×1600 بيكسل مع معدل تحديث يصل إلى 165Hz وزمن استجابة 3ms مع دعم تقنية AMD FreeSync Pro. الشاشة مزودة بطبقتين عازلتين واحدة منهم تمنع انعكاس الضوء والأخرى تمنع آثار الإصبع بعد لمس الشاشة.

شاشة اللابتوب تلبي أداء حسن في الألعاب، أداء متوقع من شاشة بهذه المواصفات ولكن هذا ليس كل شيء. الشاشة التي تسميها أسوس Nebula HDR Display تدعم تقنية HDR وتحقق 100% من اعتماد DCI-P3 وهي أيضاً Pantone Color Validated كما انها تعمل باللمس وتدعم قلم ASUS الذكي وبها مفصلة يمكنها الدوران حتى 360 درجة.

تفتح تلك الإمكانات قدرات أكثر لاستخدام اللابتوب في التصميم خاصة أنها ليست شاشة LED تقليدية بل هي من نوع miniLED مثل المستخدمة في الكثير من أجهزة MacBook Pro. في الوضع العادي فإن عتاد اللابتوب الذي سنستعرضه فيما بعد يساعدك على استخدام برامج التصميم بسهولة فائقة. بالإضافة إلى ذلك فإن دعم القلم والشاشة التي تعمل باللمس ستساعد الرسامين في إتمام عملهم خاصة عند استخدام اللابتوب في وضع الجهاز اللوحي.

في هذا الوضع أنت تتعامل مع جهاز لوحي كبير بقياس 16 بوصة يعمل بالويندوز. أمامك خيارات كثيرة مثل تصفح الإنترنت عند طي الجهاز إلى نصفين أو مشاهدة المحتوى الترفيهي حيث يمكن فتح المفصلة قليلاً لتكون أمام شاشة تلفاز صغيرة.

 يمكنك كذلك قلب ASUS Rog Flow 16 تماماً لتحصل على وضعية استخدام رابعة للاستمتاع بالألعاب ليكون تركيزك كاملاً على الشاشة إذا كنت من محبي أذرع التحكم وليس الفأرة ولوحة المفاتيح.

جمعت ASUS كل هذه التجارب في لابتوب بتصميم أنيق ومتين. النسخة التي معنا هي النسخة ذات اللون الأسود ولكن هناك نسخة أخرى متاحة باللون Gray Eclipse. الصور التالية توضح لكم تصميم اللابتوب الأنيق.

جسم Rog Flow X16 مصنوع من مزيج من الألومنيوم والماغنسيوم لمتانة قصوى بوزن 2.1 كيلوجرام وسُمك 1.94 سم اللذان يعتبران وزناً وتخانة ممتازين مقارنة بما يقدم الجهاز من عتاد وإمكانات. الشئ الوحيد الذي يفسد هذا هو الشاحن الذي يعتبر كبير فهو شاحن بحجم شواحن أجهزة الجيمنج لابتوب في 2022.

أقرأ أيضا: أفضل وأغلى لابتوب جيمنج - Asus ROG Zephyrus S17

الإعدادات والأداء

يعمل Rog Flow X16  بمعالج AMD Ryzen 9 6900HS وببطاقة إنفيديا RTX 3070 TI مع 32 جيجابايت ذاكرة عشوائية من نوع DDR5 و 1 تيرابايت من وحدة تخزين PCIe® 4.0 NVMe™ M.2. هناك إصدارات أخرى من هذا اللابتوب تأتي ببعض الاختلاف في الإعدادات مثل الذاكرة العشوائية التي تصل إلى 64 جيجابايت ولكن هذا الإصدار الذي جربناه.

الإعدادات والأداء

يحتوي اللابتوب على منفذين 2x USB 3.2 Gen 2 Type-A، منفذ HDMI 2.0، منفذ بطاقات microSD، منفذ 3.5 مم للسماعات والمايكروفون ومنفذين USB 3.2 Type-C كلاهما يدعمان الشحن من خلال Power Delivery ولكن واحد منهم يدعم تقنية G-Sync.

عند استخدام اللابتوب أمامك 3 خيارات بالنسبة للبطاقة الرسومية. الاعتماد على  RTX 3070TI دائماً، الاعتماد على Radeon 680M المدمجة دائماً أو تفعيل Mux Switch الذي يتيح استخدام الإثنين بحسب الحاجة. أرشح وبقوة الـ Mux Switch حتى تحصل على عمر أطول للبطارية خاصة عند استخدام اللابتوب في وضع الجهاز اللوحي أو في تصفح الإنترنت.

 أداء اللابتوب في الألعاب مميز بكل تأكيد مع كل هذا العتاد القوي. النتائج التالية لعدد الإطارات في الألعاب واختبارات الأداء توضح لكم أداء اللابتوب الفعلي.

أثناء اللعب تصل درجة الحرارة إلى 91 درجة في المتوسط. أسوس تقول أن هذا اللابتوب يمتلك تبريد مختلف. أولاً المعجون الحراري المستخدم هو من نوع Liquid Metal ثانياً تصميم المراوح يساعد على مرور وتوزيع أفضل للهواء خاصة مع وجود 5 مواسير حرارية لضمان تشتيت الحرارة عن المعالج والبطاقة الرسومية.

من ضمن نظام التبريد في اللابتوب يوجد نمط باسم 0db. هذا النمط مفعل بصورة افتراضية مادامت درجة حرارة اللابتوب أقل من 50 درجة بحيث ينخفض صوت المراوح إلى أقل مستوى ممكن حتى أنه لا يسمع. عند ارتفاع درجة الحرارة يتم إيقاف هذا النمط تلقائياً لضمان تجربة تبريد مكافئة للانبعاث الحراري. 

أقرأ أيضا: أفضل أجهزة اللاب توب للألعاب لهذا العام

الاتصال بـ Rog XG Mobile

هناك ميزة أخرى في هذا اللابتوب وهي إمكانية توصيله بـ ROG XG Mobile. هذا الملحق له منفذ مخصص في اللابتوب وهو عبارة عن بطاقة رسومية خارجية يمكن توصيلها باللابتوب كما تحتوي على مجموعة من المنافذ الإضافية. البطاقة الرسومية الخارجية يتم اختيارها مسبقاً من ضمن عدة خيارات توفرها الشركة تصل أفضلها إلى بطاقة AMD Radeon RX 6850M XT.

إذا كنت ستتجه إلى هذا الخيار فيفضل أن تختار بطاقة رسومية أقل من RTX 3070 TI حتى تشعر بفارق في الأداء.

أقرأ أيضا: أفضل وأرخص خمسة لابتوبات للدراسة والألعاب

الصوت والكاميرا

الصوت والكاميرا

للأسف لا يحتوي Rog Flow X16 على مستشعر لبصمة الإصبع ولكن ASUS عوضت ذلك بكاميرا يمكن استخدامها لتسجيل الدخول عبر الوجه مع Windows Hello. الكاميرا مزودة بمستشعر Infrared ما سيساعدك على تسجيل الدخول على ظروف الإضاءة المنخفضة.

فيما يخص الصوت فـ ASUS زودت اللابتوب بمكبري صوت أسفل جانبي اللابتوب مع دعمهم بتقنية Dolby Atmos. الشركة اهتمت كذلك بتقنية عزل الضجيج. عند استخدام أي جهاز صوتي (سماعات أو ميكروفون) سيقوم الذكاء الاصطناعي بعزل الضوضاء المحيطة بك أثناء الحديث أو الاستماع. يمكن تخصيص الأمر بصورة منفصلة لكل برنامج كما أن العملية تتم بصورة كاملة باستخدام المعالج لتقلل الضغط على البطاقة الرسومية من أجل أفضل أداء أثناء اللعب.

ضمان ASUS 2 Years Perfect Warranty

على عكس أغلب الضمان الذي يتم توفيره مع أجهزة اللابتوب والذي يضمن فقط عيوب الصناعة وليس الاستخدام توفر شركة ASUS ضمان ASUS 2 Years Perfect Warranty. هذا الضمان يحمي الجهاز ضد السقوط، التصادم، المشاكل الكهربية، التعرض للمياه والحريق.

يعطي الضمان إمكانية تغيير الأجزاء التالفة لواحد من الأسباب السابقة بعدد مرتين خلال العامين بواقع مرة كل عام على أن يكون السبب مختلف في كل مرة.

 

هكذا نكون تناولنا مراجعة اللابتوب ASUS ROG FLOW X16 الجديد. مارأيكم فى الاصدار الجديد من ASUS؟ وما رأيك في المواصفات الخاصة به إلي جانب التسعير.