الالعاب في هذا الوقت أصبحت لا تقتصر على فئة عمرية معينة خصوصاً وأن أباء اليوم تمكنوا من تجربة الألعاب بشكل كبير بل وشكلت جزء أساسي من طفولتهم، لكن الألعاب في الوقت الحالي أصبحت غير صالحة لجميع الأعمار السنية سواء لوجود الكثير من المشاهد العنيفة أو الخارجة أو بسبب تعقيد المحتوى، مما جعل فئة الألعاب العائلية واحدة من فئات الألعاب الهامة جداً للأسرة.

الألعاب العائلية هي الألعاب التي يمكن للكبير التمتع بها دون أن يشعر بأي طفولة أو ملل وأيضاً يتمتع بها صغير السن دون أن يتعرض لأى  مشاهد عنيفة أو خارجة.

في وجهة نظري هذه الفئة هامة جداً، فكما نعلم جميعاً أن الأسر تعاني بشكل كبير جداً في الوقت الحالي بسبب التطور التكنولوجي الذي جعل الأسر تنقسم وتنعزل بشكل كبير جداً، لذلك من الجيد جداً وجود مجموعة من الألعاب التي تسمح باجتماع الأسرة سوياً والتمتع بها وتكوين ذكريات جيدة سوياً.

إليك عزيزي القارئ قائمتنا لأفضل الألعاب العائلية التي تم إصدارها هذا العام من وجهة نظرنا.

المركز الأول: Crash Team Racing Nitro Fueled.

https://www.youtube.com/watch?v=-vR70ZDbOEw

في الحقيقة وجود لعبة Crash Team Racing Nitro Fueled على رأس قائمتنا لأفضل الألعاب العائلية هذا العام له أسباب متعلقة بالذكريات، النسخة القديمة من اللعبة Crash Team Racing كانت خير رفيق لعدد ضخم جداً من اللاعبين من جيل الثمانينات والتسعينات.

الجيل الذي لعب Crash Team Racing عام 1998 وتمتع باللعبة وتعلق بها وهو صغير بشكل كبير جداً الآن أباء للجيل الجديد من اللاعبين وبالطبع النسخة الجديدة Crash Team Racing Nitro Fueled فرصة ممتازة للأباء لاسترجاع الذكريات الرائعة وبناء ذكريات جديدة مع أبنائهم.

نعود للعبة Crash Team Racing Nitro Fueled والحقيقة أن اللعبة لا تتوقف على الذكريات فقط بل أن اللعبة قدمت تجربة ممتعة جداً الحقيقية.

افضل الألعاب العائلية

في البداية اللعبة حاولت الاحتفاظ بالمميزات والشخصية التي تمتعت بها اللعبة الأصلية الصادرة عام 1998، نحن نتحدث عن نفس المسارات التي طالما تسابقنا من خلالها وبالطبع احتفظت هذه المسارات بنفس الاختصارات الموجودة داخلها.

في العموم اللعبة تمسكت جداً بالشكل القديم حتى الإضافات الجديدة يمكنك دائماً التخلي عنها والعودة إلى التجربة الرئيسية، على سبيل المثال احتفظت اللعبة الجديدة بنفس الموسيقى والصوتيات الخاصة باللعبة القديمة ولكنها أضافت توزيع جديد على الموسيقى ولكنك يمكنك الاستغناء عن هذا التوزيع الجديد وإغلاقه والاستماع إلى الموسيقى الأصليية.

افضل الألعاب العائلية

أيضاً أضافت اللعبة بعض العناصر الجديدة حيث يمكنك التعديل والتغيير على السيارات الأن وإضافة المزيد من القطع أو حتى التعديل على الشخصيات من خلال الكثير من السمات المتوفرة داخل اللعبة وهذه الإضافة تعرف بإسم Nitro Fueled ويمكنك الاحتفاظ بها أو إغلاقها ولعب الشكل الكلاسيكي وعندها لن يمكنك التعديل على العربات وسوف تحظى بنفس تجربة اللعب الكلاسيكية تماماً.

بالنسبة للسباقات نفسها فهي تماماً مثل الجزء القديم سواء الاعتماد على القفزات أو الـ Drafts أو التخلص من باقي المتسابقين بواسطة الأدوات التي تحصل عليها من على الحلبة ولكن اللعبة تقدمت رسومياً بشكل كبير جداً وأصبحت مناسبة تماماً لأجهزة الجيل الحالي، وعموماً لعبة Crash Team Racing Nitro Fueled واحدة من أفضل ألعاب السباقات التي تم إصدارها هذا العام.

جدير بالذكر أن لعبة Crash Team Racing Nitro Fueled تم إصدارها في يونيو الماضي من تطوير فريق Beenox ونشر شركة Activision.

افضل الألعاب العائلية

أيضاً اللعبة متاحة على منصة PlayStation 4، Xbox One و Nintendo Switch، للأسف حتى الأن لم يتم الإعلان عن نسخة خاصة بالحاسب الشخصي من اللعبة.

المركز الثاني: Concrete Genie.

https://www.youtube.com/watch?v=SoIf3HNI-DQ

تحتل لعبة Concrete Genie المركز الثاني في قائمة أفضل الألعاب العائلية، تدور أحداث اللعبة في إطار اجتماعي مشوق جداً حيث تقع الأحداث في مدينة تدعى Denska وهي مدينة شبه مهجورة تقريباً.

بطل اللعبة فتى يدعى Ash يعشق الرسم في مدونه الخاصة ولكنه يتعرض للتنمر من قبل مجموعة من الأطفال ويلقوا بالمدونة الخاصة به إلى الجانب المهجور من المدينة.

يبدأ سام رحلته إلى هذا الجانب المهجور في محاولة لاسترجاع المدونة الخاصة به ولكنه يعثر على ريشة سحرية تمكنه من رسم شخصيات حية ليبدأ Ash مغامرة رائعة دخل هذه المدينة لإعادة إحيائها من جديد بواسطة رسوماته.

تعرفوا على قائمتنا لأفضل الألعاب العائلية التي تم إصدارها هذا العام.

سوف تبدأ في إعادة الحياة إلى المدينة من خلال القيام بمجموعة من الأعمال الفنية على جدرانها وحل مجموعة من الألغاز ولكن في المقابل سوف يلحق بك المتنمرين الذين يمكنهم قتل المدينة من جديد وتدميرها لذلك يجب عليك تجنبهم وإعادة إصلاح الأعمال الفنية التي سوف يقوموا بتدميرها.

اللعبة تقدم فكرة ممتازة الحقيقة وتناقش التنمر بشكل جيد جداً وكيف يمكنك أن تكون مؤثر في البيئة التي تعيش فيها، وهي تجربة جيدة جداً تمكن أى أب من تعليم أولاده عدم التنمر أو كيف يتعاملوا مع التنمر.

افضل الألعاب العائلية

إلى جانب الفكرة التي تقدمها لعبة Concrete Genie أسلوب اللعب عموماً ممتع جداً والرسومات التي تقوم بها يكون شكلها مبهر خصوصاً وهي تصبح حية وبكل تأكيد اللعبة سوف تكون تجربة ممتعة للكبير قبل الصغير.

جدير بالذكر أن لعبة Concrete Genie من تطوير فريق Pixleopus ونشر شركة Sony Interactive Entertainment وصدرت اللعبة لأول مرة في أكتوبر الماضي.

اللعبة تقدم تجربة لعب فردية فقط وللأسف فهي حصرية على منصة الـ PlayStation 4 فقط وحتى الأن حققت اللعبة تقييمات جيدة جداً سواء من النقاد أو من اللاعبين والجميع أجمع على قيمة المحتوى الذي تقدمه اللعبة.

تعرفوا على قائمتنا لأفضل الألعاب العائلية التي تم إصدارها هذا العام.

أيضاً اللعبة تم ترشيحها للعديد من الجوائز وبالفعل تمكنت اللعبة من الفوز بجائزة أفضل لعبة عائلية من GamesCom وترشحت إلى جائزة اللعبة الأكثر تأثيراً من The Game Awards 2019.

المركز الثالث: Super Mario Maker 2.

المركز الثالث كان من نصيب Super Mario Maker 2 وكما نعلم أن أي عنوان من سلسلة Super Mario يعتبر صديق للعائلة بشكل كبير جداً.

أيضاً Super Mario عموما تتميز بنفس الفكرة الموجودة في Crash Team Racing Nitro Fueled وهي الذكريات العديدة الموجودة لدى كل شخص من جيل التمانينات والتسعينات.

الجميع وهو صغير لعب أحد الألعاب بشخصيات Mario حتى وإن كان ترك الالعاب لاحقاً، لذلك لعبة Super Mario Maker 2 فرصة ممتازة جداً لتجمع العائلة حول الجهاز واسترجاع الذكريات القديمة بشكل ممتع جداً.

تعرفوا على قائمتنا لأفضل الألعاب العائلية التي تم إصدارها هذا العام.

يمكنك من خلال لعبة Super Mario Maker 2 صناعة وتصميم اللعبة التي تريدها من عالم Mario حيث توفر اللعبة العديد من أدوات التصميم التي يمكنك من خلالها صنع البلاتفورم التي طالما حلمت بها وأنت صغير، كما يمكنك بعد ذلك نشر ما تقوم بتصميمه عبر الإنترنت لباقي اللاعبين.

تحتوي اللعبة على العديد من أدوات التصميم من مجموعة كبيرة من ألعاب Mario مثل: Super Mario Bros، Super Mario Bros 3، Super Mario World، Super Mario Bros U و لعبة Super Mario 3D World.

افضل الألعاب العائلية

تم إضافة عناصر جديدة في اللعبة لعل أبرزها طور القصة الجديد حيث تساعد على إعادة بناء قلعة الأميرة Peach حيث تزور حوالي 100 منطقة جديدة داخل عالم Mario لكي تقوم بتجميع أكبر قدر من العملات النقدية لإعادة بناء القلعة، أيضاً سوف يتم عرض مجموعة من المهمات الجانبية إليك من قبل مجموعة من الشخصيات الغير قابلة للعب.

بالطبع إضافة طور القصة جيدة جداً، على الرغم من عدم كونها الطور الأهم الذي تلعب لأجله اللعبة إلا أنها إضافة جيدة جداً في المجمل.

تعرفوا على قائمتنا لأفضل الألعاب العائلية التي تم إصدارها هذا العام.

لعبة Super Mario Maker 2 من تطوير فريق Nintendo EPD ونشر شركة Nintendo وصدرت اللعبة لأول مرة في شهر يونيو على منصة Nintendo Switch فقط.

جدير بالذكر ان اللعبة حققت تقييمات ممتازة جداً وترشحت أيضاً لمجموعة من الجوائز المختلفة لعل أبرزها كان جائزة أفضل لعبة عائلية من The Game Awards 2019.

الخلاصة.

في الحقيقة فئة الألعاب العائلية فئة هامة جداً بالنسبة لي شخصياً، يمكنك من خلال هذه الألعاب الموجودة في القائمة التمتع بها وأيضاً تعليم أبنائك فكرة جديدة أو قيمة أخلاقية.

أيضاً هذه الألعاب فرصة ممتازة جداً لتكوين ذكريات جديدة مع عائلتك وبالطبع سوف تضمن المحتوى الذي يختبره أولادك فهو محتوى نظيف تماماً خالي من العنف والمشاهد الخارجة ومليء بالمتعة في نفس الوقت.

شاركنا رأيك عزيزي القارئ، هل تتفق معنا في هذه القائمة، أم تجد ألعاب أخرى قدمت تجربة لعب عائلية بشكل أفضل؟

كما يمكنك أن تقول لنا أي قائمة ألعاب تود أن نتحدث عنها في الأيام القادمة، قبل انتهاء العام الجديد؟