في أغلب الأحيان قد ترى ذلك الحاسب الجميل ذو الألوان المضيئة على أحد قنوات الـ YouTube الخاصة باللاعبين أو مراجعي منتجات الهاردوير بشكل عام. قد ترى قطع رام الـ RAM تقوم بإضاءة RGB متزامنة مع مروحة المعالج والـ Motherboard في أنٍ واحد داخل صندوق جهاز كمبيوتر خاص بأحد ملاك القناة، فتنظر لحاسبك وتتساءل إن كان يعيش معنا في عام 2019 أم لازال في الألفية الماضية.

عند قيامك بشراء أو تجميع جهاز كمبيوتر جديد، دائماً تفكر في ما يستطيع هذا الجهاز تشغيله. تسأل نفسك عن الـ Frame Rate ودعمه لتتبع الضوء "NVIDIA Ray Tracing" وما إلى ذلك، ففي الأغلب لن تمانع شراء جهاز جديد ذو قدرات جبارة لكن عندما تنظر إليه بعد يوم أو إثنين ستسأل نفسك: "لماذا لم أشتري جهاز ذو شكل جذاب عوضاً عن هذا الصندوق الحديدي؟". فتبدأ بعدها بالندم على الفرصة التي قمت بتضييعها عند شرائك لمكونات حاسبك.

لكن لتفادي الندم والحزن عند تجميعك لحاسبك الجديد في صيفنا هذا وإن كانت تلك الأجهزة هي هدف من أهدافك في تجميع كمبيوتر جديد، حسناً. دعنا نعرفك بشكل أكبر على إضاءة RGB الخاصة بمكونات الحاسب!

تطور ذلك الأسلوب في تزيين الحاسب منذ أعوام ليست بقليلة، فبدأ فقط بإنارات نابعة من الـ Case نفسها وليست مربوطة بأي قطع داخلية من بطاقات رسومية أو RAM أو مروحة معالج. بل كان مرتبط بمصنع العلبة الخاصة بأي جهاز كمبيوتر. لكن بدأت الشركات الموزعة للبطاقات الرسومية والمصنعة للوحات Motherboard بالقيام بالعمل على قطع تلون نفسها بنفسها بدون الإعتماد على أي قطعة أخرى.

وأصبح من الممكن أن تقوم بربط جميع القطع بداخل الحاسب مع بعضها البعض عن طريق الـ BIOS أو برامج القيادة الخاصة باللوحات الأم Motherboards  مثل نظام AURA SYNC الخاص بشركة ASUS لكي تقوم بتلوينهم جميعاً بشكل متزامن وتغيير ألوان جماعي لجميع الأجزاء الداخلية.

مصدر الإضاءة الأول هو علبة الحاسب أو الـ Case، ومن الأفضل أن تكون شفافة بزجاج مقوى ليبين تلك الألوان الجذابة التي ستصدر من داخلها، ففي النهاية لماذا ستشتري مكونات ذات قابلية لتلوين ذاتها إن لم تكن تنوي أن تظهرها؟

يجب أن تكون على دراية بأنك ستحتاج لمساحة كبيرة داخل الـ Case التي ستقوم بشرائها، فعليك أن تشتري واحدة ذات مساحة داخلية كافية للتهوية ذات غطاء شفاف من الزجاج المقوى كما ذكرنا، مع سبل عديدة للتهوية وقابلية لإستخدام التبريد المائي الذي يعطي شكلاً رائع أيضاً!

من الإعتبارات التي يتوجب عليك الأخذ بها عند شرائك لـ Case جديدة للـ RGB:

كمبيوتر RAM Motherboard مروحة ADATA XPG D60G S40G

لونها الخارجي: ويجب أن يكون هذا اللون متناسب مع ثلاثي الألوان؛ الأخضر، الأحمر والأزرق. ولذلك فاللون الأسود الخافت يعتبر حلاً ظريفاً، ويعود هذا لإظهاراه تلك الألوان الساطعة في طبيعة داكنة من حوله. وإن أردت سطوعاً أعلى لتلك الألوان من الداخل، عليك باللون الأبيض نظراً لقدرته على عكس الألوان بشكل واضح. اللون الأحمر خيار أيضاً، نظراً لدرجته الداكنة التي تتوافق مع الثلاثة الألوان لإظهارها بشكل واضح للغاية.

هناك العديد من الأحجام أيضاً، الحجم لن يؤثر في خيارك من ناحية الشكل، بل سيؤثر على إمكانية تركيب بعض الأجزاء المعينة مثل مروحة المعالج أو مقاسات الـ Motherboard المختلفة عن بعضها البعض والتي تعددت في خلال تطويرها حتى عامنا هذا، 2019.

تنظيم الكابلات والوصلات: لا تريد أن يرتطم أحد كابلات الـ SATA بمروحة المعالج الخاصة بك، ولا تريد أن يمر كابل من فوق بطاقتك الرسومية ليستقر داخل مروحتها أيضاً، لذلك قم بالبحث عن أفضل Case متاحة لك من ذوات المساحات المخصصة للكابلات في أعلاها أو أسفلها.

غطاء الـ Power Supply: في المسرح يسلطون الضوء على البطل، في حاسبك ستقوم بفعل نفس الشيء. وبالتأكيد لن تريد أن يكون بطل جهازك هو الـ Power Supply وبعض الكابلات المتصلة به، فأنت مخطىء إن ظننت أن ذلك الصندوق الكبير هو بطل أي جهاز كمبيوتر في 2019.

الـ LED Stripes ومساهمتها في الأجهزة القديمة:

كمبيوتر RAM Motherboard 2019 RGB

من الحلول اللطيفة لك إن لم تكن تنوي شراء أية قطع جديدة نظراً لإقتناعك بالقطع الحالية لسبب ما أو عدم قدرتك على شرائها لسبب أخر، يمكنك اللجوء إلى حل لطيف وسهل التركيب. حل ليس له علاقة بالـ RAM، مروحة المعالج، أو حتى الـ Motherboard. بل هو حل إقتصادي مستقل وهو الـ LED Stripes.

هي مجموعة من لمبات الـ LED المتصلة على شكل شريط رفيع وقوي الإنارة لكي يسلط الضوء على مكونات حاسبك الداخلية بأكثر من لون، وأفضل LED Strip من ناحية اللون هو -بالتأكيد- ثلاثي الألوان الذي نتحدث عنه اليوم.

يمكنك تركيب هذا الشريط بلازق ثنائي الوجه في سطح أي جهاز كمبيوتر، لكن تركيبه في الأسفل قد لا يكون ممكناً في العديد من العلب أو الـ Cases نظراً لتنوع التصميمات ووجود مراوح في البعض أو مساحات شاغرة لا تكفي لتركيب شريط بطول مقنع لإضاءة كاملة بداخلها.

أسهل قطعة تشتريها أولاً إذا أردت المزيد من الـ RGB في 2019 .. الـ RAM :

حسناً، الإجابة ليست مروحة المعالج. وبالتأكيد ليست الـ Motherboard ، ولكن الإجابة هي الـ RAM .. نعم الـ رام .

عليك بشراء الذاكرة العشوائية أولاً، وهذا يعود لقدرتها على التوافق مع معظم أي Motherboard موجودة حالياً تدعم الـ DDR4 ونظراً لسعرها الرخيص بالنسبة لباقي القطع بداخل أي جهاز كمبيوتر. فالـ RAM تعتبر من أفضل سُبل إضاءة الـ Case من الداخل نظراً لمكانها على اللوحة الداخلية الذي يتوسط جميع القطع بالداخل، مما يعطي ضوءاً لامعاً جذاب.

رام RGB RAM ADATA XPG D60G S40G

وإذا تحدثنا عن تلك القطعة، علينا التحدث عن XPG SPECTRICS D60G DDR4 والتي تمتاز بأجمل تصميم لتلك الإضاءة. ويعود هذا لوجود خطين إضاءة بداخلها لتكون أكثر ذاكرة مضيئة في السوق العالمي. مع  مميزات عديدة تجعلها خيارك الأول من الشكل والأداء مثل:

  • نطاق تردد رائع من 3000 إلى 4133 ميجاهرتز.
  • دعمها لـ Intel X2.0 لرفع تردد التشغيل بسهولة.
  • أكبر مساحة ضوئية بنسبة 60% من مجمل مساحة الذاكرة.
  • تصميم أنيق على شكل ألماسة.
  • تحمل عال لدرجات الحرارة مع تغليف من الألومنيوم المقوى لحمايتها.
  • قدرة على إنارة الحاسب بشكل قوي بقطعة واحدة فقط.

إذًا ما الترتيب المنطقي لشراء القطع المُضيئة؟ من الأفضل أن تبدأ بـ Case ثم الـ RAM لتجعلها أول قطعة يتم استبدالها بالداخل وأترك نظام التبريد كأخر قطعة لأنك لن تعلم أي حجم أو نظام ستحتاج حتى تقوم بشراء معالج جديد لتعلم إحتياجات التبريد الخاصة به والتي تعدد الكثير منها في 2019 وسيظهر أكثر منها في الأعوام القادمة!