من الواضح أن عام 2020 لن يكون نهاية الجيل الحالي للأجهزة المنزلية، بل أن هذا العام تم إصدار أحد الأجهزة الجديدة المتعلقة بمنصة  PlayStation 4 و Xbox One، والجهاز هذه المرة عبارة عن حاسب شخصي أسمه BIG O مقدم من Origin PC.

نعم كما قرأت عزيزي القارئ نحن نتحدث عن جهاز حاسب شخصي مقدم من Origin PC يأتي بإسم BIG O ولكن هذا الجهاز يأتي مع دمج لأحد المنصات المنزلية فهو عبارة عن حاسب شخصي ومنصة منزلية في نفس الوقت.

منذ عدة أشهر احتفلت Origin PC بعيد ميلادها العاشر وفي الاحتفال تم الإعلان عن جهاز جديد يدمج بين الحاسب الشخصي و المنصات المنزلية فهو جهاز من نوع الكل في واحد.

big o origin pc

الأن تم الإعلان عن الجهاز بشكل رسمي وأنه متاح للبيع، والحقيقة هذا الجهاز يعد الجهاز الثالث من هذا النوع حيث صدر جهاز مشابه منذ عدة سنوات وكان يدمج بين الحاسب الشخصي و جهاز Xbox 360 ولاحقاً صدرت نسخة محدثة من هذا الجهاز.

الجهاز المتاح الآن (BIG O) مختلف قليلاً عن الجهاز الذي تم الإعلان عنه أثناء الاحتفال، حيث أن الجهاز الذي تم الإعلان عنه كان عبارة عن منصة حاسب شخصي تضم جهاز PlayStation 4، Xbox One و Nintendo Switch.

ولكن الجهاز الذي تم إصداره عبارة عن حاسب شخصي ومدمج به أحد المنصات المنزلية، أما جهاز PlayStation 4 Pro أو جهاز Xbox One S.

big o origin pc

في الحقيقة توجد علامة استفهام كبيرة حول إدماج جهاز Xbox One S بدلاً من جهاز Xbox One X الذي نعلم جميعاً أنه أقوى بشكل كبير وقادر على العرض بدقة تصل إلى 4K.

ولكن يجب أن نلاحظ أن نسخة BIG O المدمج بها جهاز Xbox One S تأتي بمبلغ 2427 دولار بينما تأتي النسخة التي تتضمن جهاز PlayStation 4 Pro بمبلغ 2573 دولار.

الجهاز عموماً مرتفع الثمن ولكن عند المقارنة نجد أن نسخة الـ PlayStation 4 Pro أفضل ولا يوجد فارق في السعر كبير من الجهازين على الرغم من وجود فارق في الأداء.

مواصفات الحاسب الشخصي BIG O.

big o origin pc

جهاز Big O عبارة عن حاسب شخصي عادي يمكنك ترقيته كما تريد أو حتى تطلبه منذ البداية بإعدادات معينة ولكننا سوف نذكر هنا الحد الأدني من المواصفات التي يمكنك الحصول عليها داخل جهاز BIG O.

المعالج المركزي: Intel Core i5-9600K.

اللوحة الأم: ASRock Z390M Pro.

المعالج الرسومي: GeForce GTX 1660 Super.

المبرد: Origin Frostbite 120 all in one liquid cooler.

ذاكرة الوصول العشوائي: 16GB Corsair Vengeance DDR4-3000.

السعة التخزينية: 240GB Corsair Force MP510 M.2 NVMe SSD.

مزود الطاقة: 450W Corsair SFX Series.

نظام التشغيل: Windows 10 Home.

ما سبق ذكره المواصفات الأولية لجهاز BIG O ولكن يمكن تحديثه كما تريد حيث يمكن إضافة معالج مركزي حتى Intel Core i9-9900K، أيضاً يمكن إضافة معالج رسومي حتى GeForce RTX 2080  أو معالجات RTX Titan.

بالطبع هذه المميزات الإضافية سوف ترفع من سعر الجهاز بشكل كبير ولكن عموماً يمكنك الحصول على الجهاز بالمواصفات الأساسية مقابل 2427 دولار بالنسبة لنسخة الـ Xbox One S أو مقابل 2573 بالنسبة لنسخة الـ PlayStation 4 Pro.

مميزات إضافية.

big o origin pc

الجهاز يأتي داخل Case معدلة خصيصاً من شركة Corsair من إصدار Crystal 280X وهو عبارة عن حجرتين كبيرتين الحجرة اليمنى هي المخصصة لإضافة المنصة المنزلية، والحجرة الأخرى هي التي يوجد فيها الحاسب الشخصي.

بالطبع نحن نتحدث عن جهاز فريد من نوعه لذلك لا تتوقع أن تأتي المنصة المنزلية المدمجة في نفس الشكل العادي الذي تعرفه.

ميزة إضافية جديدة، الجهاز يتم يدعم التبريد السائل تماماً ونحن هنا نتحدث عن الجهاز كله أي أن الجزء الخاص بالمنصة المنزلية يتم تبريده هو الأخر بواسطة التبريد السائل.

يوجد بالجهاز معالج خاص بالتسجيل وهو Elgato 4K60 Pro وهذا المعالج اختياري وهو يمكنك من التسجيل أثناء اللعب أو حتى البث بشكل مباشر.

big o origin pc

يدعم الجهاز ميزة العرض المشترك فيمكنك أن تشغل الحاسب الشخصي فقط أو المنصة المنزلية المدمجة في نفس الوقت، أي أن الجهاز يمكنه تشغيل لعبتين في نفس الوقت.

في الحقيقة يعتبر الجهاز مرتفع الثمن قليلاً كما إن المنصات المنزلية المدمجة داخل الجهاز تشهد أواخر أيامها فنحن الأن في انتظار الجيل الجديد ولكن على أي حال تظل الفكرة جيدة وبها الكثير من اللمسات التقنية.