كان لنا نصيبنا من الحظ في الذهاب لمساحة Synology لعرض أجهزتها الجديدة وحلولها في عالم التخزين الشبكي، والتي لطالما أبهرتنا بمنتجاتها التي تسهل الكثير على المؤسسات والشركات التي تحتاج لاتصال شبكي دائم بالملفات أو بأجهزتها. 
 أثناء عقد معرض Computex 2023 في تايباي، تايوان من 30 مايو حتى الثاني من يونيو، عقدت Synology معرضها بالداخل لكي تستعرض أحدث الحلول في مجال تخزين البيانات الشبكي من أجل الأفراد والشركات. قدمت الشركة الحلول المناسبة للأفراد أو الفرق الصغيرة، تحسيناتٍ للمنصات الخاصة بإنتاجية الشركات الصغيرة والمتوسطة وحلول تحسن من كفاءة التشغيل للبيئات ذات البيانات العملاقة في المؤسسات. لقد جذبت الشركة الاهتمام من خلال الحلول التي تأتي بخواص تعتمد على الذكاء الاصطناعي لتحسين قدراتها وقدمت بيئة "على أكثر من سحابة" لحماية البيانات.

بدايةً بأجهزة الـ NAS للتخزين الشبكي…

أجهزة DS الشهيرة نراها هنا!

رأينا أولاً جهاز DS1522+ الذي يعتبر حلاً مثالياً لمن يريد سعة تخزين مرنة داخل شركته أو منزله، وهذا لأنه يقدم سرعاتٍ تصل إلى 1180 ميجابايت في الثانية للقراءة و722 ميجابايت في الثانية للكتابة مع وحدات التخزين السريعة من فئة الـ NVMe SSD. 
الجهاز يأتي بخمس مساحات لوحدات الهارد ديسك، ويقبل أيضاً توصيل أجهزة خارجية لكي يصل عدد الهارد ديسكز المتصلة به لـ 15 وحدة بالتمام والكمال. يدعم أيضاً تركيب بطاقة لتفعيل سرعة الـ 10 جيجابت في الثانية، ويأتي ببرمجيات للعمل مع الملفات، حماية البيانات، الصور ومتابعة كل ما يأتي من كاميرات الأمن أيضاً.

من الواضح أن Synology استهدفت في هذا المعرض أن تعرض لنا حلولاً تتناغم مع بعضها البعض، وعلى سبيل ذكر الكاميرات…

تأمين المنشئات بنفس أهمية تأمين البيانات، ولهذا…

كاميرات سلسلة 500 جاهزة!

رأينا كاميرات سلسلة 500 التي تأتي على هيئة كاميرتين، وهما BC500 وTC500. هذه الكاميرات تأتي لكي تقدم الذكاء الاصطناعي في حزمة من السهل التعامل معها. الميزة الأهم في هذه الكاميرات أنها تعتمد على الذكاء الاصطناعي لكي تبلغك بحركة أي شخص أو سيارة أو حدوث أي شيء حول هذه الكاميرات. 
جميع هذه الكاميرات تعمل مع برمجيات Synology لكاميرات المراقبة الخاصة بها لكي تتابعها من أي مكان، سواء من هاتفك الذكي أو من خلال حتى جهاز الـ NAS الذي تمتلكه، والثنائي يمتلك أيضاً نفس الكاميرات الداخلية التي تسجل بدقة تصل إلى 1620p على 30 إطاراً، مع العلم أن الفارق بين هذه الكاميرات يكمن في التصميم.

تصميم كاميرا BC500 يعتمد على وجود جسم الكاميرا بأكمله للخارج بالشكل الطبيعي، بينما كاميرا TC500 تأتي بتصميم الـ Turret الذي لا ترى منه إلا العدسة، والميزة في نسخة TC500 هو أنها تأتي بالحماية من الصدمات بقوة 20 جولز.

راوتر RT6600ax 
تقدم Synology هذا الراوتر لكي تعطي مستخدمينه إمكانية العمل على ثلاث نطاقات مختلفة، وهذا لتحسين الأداء بالمجمل على صعيد التوصيلات الشبكية Wi-Fi على حسب المدارات والأداء المرجو من كل نطاقٍ منهم. الذي يمكن هذا الراوتر من تنظيم العمل على الشبكة هو المعالج الموضوع بداخله بأربع أنوية وتردد 1.8 جيجاهرتز، وهذا من أجل أفضل السرعات مع ما يصل إلى 200 جهاز متصل به.

الراوتر يدعم نطاق الـ 5.9 جيجاهرتز أيضاً، مما يوفر سرعاتٍ مرتفعة على قنوات الـ 80 والـ 160 ميجاهرتز للحصول على سرعاتٍ أعلى بنسبة تصل إلى 275% وأداءٍ أفضل بـ 200% على صعيد أداء الـ VPN مع الشبكات الداخلية للشركات التي تستخدمه.

وحدة تخزين BeeDrive هنا لتوفير حلٍ محمول لتخزين البيانات

تقدم الشركة وحدة BeeDrive أيضاً التي تعمل بواجهة الـ USB التي تتوقعها من أي وحدة تخزين، وتأتي لكي توفر واجهة الـ Type-C من فئة الـ 3.2 من الجيل الثاني لكي توفر سرعة تصل إلى 10 جيجابت في الثانية الواحدة لكي تأرشف البيانات الخاصة بك.

عندما يتم توصيل الوحدة، يقوم البرنامج الثابت فيها بالعمل مباشرةً لكي يقوم بأخذ الملفات المحددة لعمل نسخة احتياطية منها. من خلال هذه الخاصية، تضمن الوحدة استمرارية المزامنة في العمل، المنزل أو حتى بالنسبة للمستخدم على أكثر من جهاز لأنه يبسط عملية نقل وإدارة البيانات بشلكٍ كبير.

تقوم الوحدة بأخذ الملفات مباشرةً من الملفات التي تختارها للقيام بنسخها على الوحدة، مع العلم أنها تدعم تخزين 5 نسخ مختلفة لنفس الملف. الوحدة تدعم أنظمة التشغيل كلها، سواء لأجهزة الكمبيوتر(دعم macOS قادم قريباً) أو الأجهزة المحمولة بأنظمة Android وiOS.

على صعيدٍ برمجي، تقدم Synology تحديث DSM 7.2 لتركز على الأمان

قامت Synology بإطلاق النسخة الجديدة من برمجيات DSM الخاصة بها لأجهزتها، والتي تركز على توفير معايير أعلى للأمان.

التخزين غير المتغير وأرشفة البيانات

خاصية أرشفة البيانات وعدم تغيير المساحات المخزنة صار حقيقة من خلال نظام تشغيل DSM 7.2 مع خاصية WriteOnce للملفات المشتركة ونسخ البيانات الغير قابلة للتغيير. عند إنشاء ملفٍ جديد من خلال نافذة الملفات المشتركة، يتم تفعيل خاصية "حماية هذا الملف مع WriteOnce" حتى يتم إضافة أو تحديث الملفات حتى فترة تحددها أنت ليغلق نظام التشغيل التعديل على هذه الملفات.

عندما يتم غلق هذا الباب، ستصبح متاحة للقراءة فقط، سيمكن فتحها، ولكن لن تستطيع التعديل عليها. هذه الخاصية مهمة في صناعاتٍ مثل الرعاية الصحية، الماليات والحكومات أيضاً لكي تتوافق مع شروط حماية البيانات.

التشفير السريع للوحدات كاملةً

تحديث DSM 7.2 جاء أيضاً ليوفر تشفيراً كاملاً وسريعاً للوحدات التخزينية بأكملها، ويطبق أيضاً على جميع الملفات المشتركة التي تم إنشائها داخل هذه الوحدات لتحصينها في حالة حدوث أي اختراق أو حتى سرقة للوحدات نفسها.

هذا مع بعض الخواص الجديدة القادمة، والتي تستغل الذكاء الاصطناعي لكي تنشيء قوالب لملفات العمل والبريد الإلكتروني.

هذه الخواص الجديدة تستغل الذكاء الإصطناعي في تطبيق العمل الخاص بها لكي تعمل مع برنامج Mail Plus للتراسل ومع حزمة Synology Office أيضاً.