NVIDIA-ArabHardware-14

انطلقنا نحو معرض Computex 2016 المقام في تايوان نحو حدث خاص تقيمه NVIDIA بشكل حصري لعدد من الواقع التقنية المشهورة وكان لفريق عرب هاردوير فرصة للحظور الى هذا الحدث الخاص بعد تلقينا دعوة خاصة للدخول. الحدث عن عبارة عن استعراض لأخر ما قدمته انفيديا من منتجات بجانب السماح لعدد من وسائل الإعلام بسؤال السيد جين-سون هوانغ عدد من الأسئلة وكان لعرب هاردوير نصيب من هذه الأسئلة.

استعراض الملك..NVIDIA GTX 1080

NVIDIA-GP104-GTX-1080-02

أولاً كان الحدث خاص كما ذكرنا لعدد محدد من المواقع التقنية المشهورة وكان لعرب هاردوير دعوة خاصة لحضور هذا الحدث, وقمنا فعلاً من خلال فريقنا المتواجد الان في تايوان بالتوجه الى الحدث وحضوره. من قدم الحدث كان السيد جين-سون هوانغ المدير التنفيذي لشركة انفيديا وأحد أهم المؤسسين للشركة مستعرضاً البطاقة الرسومية الأقوى في العالم والتي يطلق عليها لقب الملك أنها بطاقة GTX 1080.

NVIDIA-ArabHardware-08

هذه البطاقة كما يقول جين هي أقوى بطاقة في العالم فهي قادمة من معمارية باسكال وتستخدم  نواة الفئة العليا GP104 التي تتمتع 7.2 مليار ترانزستور مع 2560 نواة كودا, أي أنها تعمل مع 40 وحدة SM لأن كل وحدة SM تضم بداخلها 64 نواة كودا. فكل أنوية معمارية باسكال مصنوعة بدقة تصنيع 16nm FinFET الجديدة. وهي تتمتع البطاقة بتردد 1607MHz ومع Boost تعمل بتردد 1733MHz. وهي تستخدم الذاكرة الجديدة كلياً GDDR5X التي توفر سرعة ذاكرة تصل الى 10GHz مقارنة بسرعة 7GHz لذاكرة GDDR5, مع حجم 8GB وبواجهة 256bit مع توفيرها عرض نطاق ترددي للذاكرة يصل الى 320GB/s.

2016_NVIDIA_Pascal_FINAL_published-page-032

هذه البطاقة تستهلك 180 واط من الطاقة فقط وهي تحتاج الى منفذ 8pin وحيد. اما منافذ العرض فهي تشمل ثلاثة منافذ Display Port 1.4 القادرة على تشغيل دقة 4K بمعدل تحديث120Hz و دقة 8k بمعدل تحديث 60Hz. ومنفذ HDMI 2.0b القادر على تشغيل دقة 4k بمعدل تحديث 60Hz, مع منفذ DVI. السعر والتوفر؟ بالنسبة للسعر فإصدار Founders Edition ستكلفك 700 دولار, بينما الإصدار القادم من الشركات المصنعة والتي ستكون بتصميم غير قياسي من شركاء انفيديا مثل Colorful, EVGA, Gainward, Galaxy, Gigabyte, Innovision 3D, MSI,. Palit, PNY  و Zotac. ستبدأ بأسعار من 600 دولار وفقاً لنوع البطاقة المقدمة وهي أصبحت متوفر اليوم في الأسواق.

أقوى حاسوب خارق بالعالم..DGX-1

NVIDIA-ArabHardware-04

بعد ذلك استعرض السيد جين أقوى حاسوب خارق بالعالم DGX-1 من خلال تركيب بداخلها 8 بطاقات Tesla من معمارية باسكال وهي P100. فهذه البطاقة تتمتع بقوة مدهشة فهي مصممة لتوفر أفضل النتائج لتطبيقات التعلم العميق في مراكز البيانات وستندهش أن تلك البطاقة تتمتع بما يصل الى 150 مليار ترانزستور. وستظهر تلك البطاقة في الخدمة السحابية لشركة انفيديا بعد ذلك نحو شركات OEM في الربع الأول من السنة القادمة التي ستستخدمها مع سيرفراتها الخاصة.

وبشكل مجمل توفر قدرة حوسبة ضخمة لأداء دقة FP16 تصل الى 170TF, فكل بطاقة تقدم حجم ذاكرة يصل الى 16GB بجانب تقنية NVLink لتوصيل البطاقات ببعضها بمعدل عرض نطاق ترددي كبير جداً. من ناحية المواصفات الداخلية لهذا الحاسوب فهو يضم معالجين Xeon, وتخزين SSD بحجم 7TB, شبكة اتصال رباعية 100Gb...وقوتها بإخصار تكمن بمعالجة 1.33 مليار صورة!

NVIDIA-ArabHardware-05

لمن لا يتذكر "فمعمارية Pascal هي الجيل الحادي عشر من معمارية المعالجات الرسومية لشركة انفيديا, والتي قضت فيها الشركة وفقاً لحديث جين سنوات طويلة من التطوير والتحسين مع عمل ألاف المهندسين عليها, فتكلفة تطوير هذه المعمارية كلفت انفيديا عدة مليارات من الدولارات! فأولى ثمار هذا التطوير بالإعلان عن بطاقة P100 من فئة TESLA والتي تستخدم فيها انفيديا أقوى نواة من معمارية Pascal المعروفة بإسم GP100.

بشكل اكثر تفصيلي هذه البطاقة عبارة عن لوحة PCB تضم عدد من المكونات أهمها نواة GP100 الأقوى من معمارية Pascal, مع تضمن نفس النواة ذاكرة HBM2 من الجيل الثاني والتي تعتبر أول بطاقة بالعالم تستخدم هذه الذواكر الثورية من الجيل الثاني. نواة البطاقة مصنوع بدقة تصنيع 16nm FinFET وبحجم قالب كبير جداً يصل الى 610mm².

NVIDIA-ArabHardware-13

تصميم PCB يبدو كأنه لبطاقة رسومية لكنه صراحة لوحة بطاقة يتم استخدامها مع الحواسب الخارقة, كما هو الحال مع حاسوب NVIDIA DGX-1. تقدم بطاقة P100 أداء دقة مزدوجة FP64 يصل الى 5.3TFLOP/s وأداء دقة FP32 يصل الى 10.6TFLOP/s وأداء نصف الدقة FP16 يصل الى 21.2TFLOP/s. نفس البطاقة تتضمن ذاكرة 14.2MB SM AF مع ذاكرة  L2 cache بحجم 4MB. تجدر الإشارة فقط أن هذه البطاقة سوف تستخدم فقط 56 وحدة SM لتنتج لنا ما يقارب 3584 نواة كودا, حيث تم تعطيل 4 وحدات SM من نواة GP100.

gp100_SM_diagram

شريحة DRIVE PX 2 الخاصة بالمركبات ذاتية القيادة

NVIDIA-ArabHardware-07

القدرة التي وصلت لها انفيديا مع التعلم العميق للمركبات ومنصتها الخاصة هو القدرة على إمكانية التعرف على الإشارات الخاصة بالسيارات من التوقف وتخفيف السرعة الى كامل الإشارات التي نشاهدها, بالإضافة الى قدرة التعرف على الإنسان والشارع والسيارات بشكل سريع وحتى انها أفضل من سرعة الاستجابة البشرية لها. فقوة المعالج الرسومي لشركة انفيديا في مجال التعلم العميق تطور وأصبح يستخدم بكل مكان من البطاقات الرسومية GTX TITAN X للأجهزة المكتبية الى ألة Jetson بالإضافة الى بطاقات Tesla لاجهزة السيرفرات واليوم مع شريحة Drive PX 2 الخاصة بالمركبات.

شريحة DRIVE PX 2 الخاصة بالمركبات ذاتية القيادة التي استعرضها جين أمامنا تأتي مع 12 نواة معالج مركزي ” 8 انوية A57 + أربعة أنوية Denver, ومع معالجين رسوميين من معمارية Pascal مصنوعين بدقة تصنيع 16nm بجانب شريحتين Tegra X2 وتستهلك 250 واط, مع قدرة 8 تيرافلوب و 24 تريليون عملية تعلم عميق في الثانية! وهي تعمل بمركبات ذاتية القيادة بنظام تبريد مائي متكامل, أي انه حاسوب خارق كما تسميه انفيديا.

تسمح شريحة NVIDIA DRIVE PX 2 لمجال صناعة المركبات الذاتية باستخدام الذكاء الاصطناعي لمعالجة التعقيدات الكامنة في القيادة الذاتية. إنه يستخدم التعلم العميق على أكثر المعالجات الرسومية تقدماً لدى انفيديا وذلك من أجل معرفة المركبة ما يدور حولها بزاوية 360 درجة بالكامل، للتحديد بالضبط مكان المركبة مقارنة مع باقي المركبات ولتقوم بحوسبة مسار آمن ومريح أثناء تحرك المركبة مع المركبات الأخرى.

جين..نحن لسنا مهتمين بشريحة المنتجات العادية!

NVIDIA-ArabHardware-10

هذا هو التصريح الأبرز الذي خرج من لسان السيد جين حينما أشار أن انفيديا تركز على المنتجات التي لا يصنعها سواهم فهي مبدعة في هذا المجال وتحقق شيء لم يحققه أحد من قبل, لذلك هي لن تهتم بسوق المنتاجات العادية وهو ما يلمح له جين عدم اهتمامهم بسوق الهواتف الذكية على ما يبدو. قد يكون قرار مفاجئ ولكن إن نظرنا بتمعن فهو يبدو صائب, فالدخول في سوق الهواتف الذكية ليس بالأمر السهل وانفيديا جربت ذلك ولكنها لم توفق بسبب المنافسة الشرسة من الشركات المخضرمة في هذا المجال, مما يعيدنا الى المربع الأول الذي يقول انها تريد التركيز على المنتجات التي ترى في نفسها التميز فيه وهو ما تقوم به حالياً سواء مع بطاقات الألعاب, الحوسبة, الحواسب الخارقة, التعلم العميق, بجانب القيادة الذاتية.

لكنه أضاف خلال سؤالنا الخاص عن رؤيته للمناسفة بين الالعاب على الحاسب والكونسول؟ فكان رده أن الفرق واضح ولا شيء يدعو للقلق ولكن ما يقلقه بالفعل هو الاشخاص الدين لا يلعبون نهائياً, فاللاعب الحقيقي يلعب من خلال هاتفه المحمول أو جهاز اللوحي أو الحاسب أو غيره...وما ساعد على تطوير الالعاب حالياً أن المعمارية التي تبني عليها الالعاب الان تعمل على كل المنصات ولذالك لا يوجد تكلفة اضافية على المطورين لتطوير كل لعبه على حدى من البداية لكل منصة.

هذا كان أهم ما جاء في حدث انفيديا الخاص الذي أقيم في معرض Computex 2016 المقام في تايوان ونذكر فريق عرب هاردوير موجود الان على أرض المعرض لتغطية كل الاحداث المهمة, وهي تعتبر السنة الثالثة على التوالي التي نذهب فيها الى هناك ونقدم لكم تغطية شاملة من قبل فريق عرب هاردوير. لا تنسوا سوف تبدأ تغطيتنا من 28 مايو حتى 4 يونيو.