LED-lamp-01

قد يستغرب بعضكم ويقول ما أدخل مصابيح LED بالأمور التقنية! صراحة لم يعد هناك في وقتنا الحالي ما هو منفصل عن عالم التقنية فأبسط الأمور أصبحت مرتبطة بالتقينات الحديثة والتي نستخدمها سواء مع أجهزتنا الحاسوبية او مع الهواتف الذكية و الأجهزة اللوحية. العالم التقني أصبح يتطور بشكل ملفت جدا ومن عام الى عام نجد اننا في مجالات معينة انتقلنا الى خطوات أكبر مما كنا نتوقع ان نراها ونعيشها فعلا في وقتنا الحالي.

ومن أحد جوانب التقنية الحديثة التي أصبحت تهتم بها العديد من الشركات المصنعة هي مصابيح LED التي تعمل بشكل متصل مع الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية. شركات كثيرة أصبحت تهتم فعلا بهذا المجال ومنها شركة Cree الرائدة في تصنيع مصابيح LED التي تعمل بتقنية عالية, أضف الى اهتمام Apple بهكذا مجال ايضا بتقديم تطبيقات مخصصة لهكذا نوع من الخدمات التي تستخدم في المنازل والمطاعم والفنادق...بشكل عام في قطاع السياحة, حيث تصنف من الخدمات ذات الرفاهية العالية التي يبحث عنها قطاع مهم من المستخدمين.

من هي Cree؟ وماذا تصنع؟

LED-lamp-07

قبل ان اتحدث عن Cree سوف اتطرق الى مصباح LED حتى نأخذ نظرة بسيطة عنه. مصباح LED هو منتج يتم تجمعيه إلى مصباح ( لمبة إضاءة) للأستخدام في تركيبات الإضاءة المختلفة المستخدمة في حياتنا اليومية. مصابيح الـ LED تمتلك كفاءة كهربائية وعمرا أفضل بعدة مرات من المصابيح المتوهجة، وأفضل إلى حد كبير من معظم المصابيح الفلورية. يُتوقع لسوق مصباح LED أن ينمو بشكل كبير, حيث حققت ما يقارب 2 مليار دولار في بداية عام 2014 مع توقع بأن تحقق مبلغ وقدره 25 مليار دولار في عام 2023، بمعدل نمو سنوي متراكم بـ25%.

LED-lamp-05

شركة Cree، هي شركة مصنعة لأجهزة ومواد (LED) التي ينبعث منها الضوء، وهي تقع في دورهام، كارولينا الشمالية وتم تأسيسها في عام 1987 من قبل الباحثين في جامعة ولاية كارولينا الشمالية. معظم منتجاتها ترتكز على مادة كربيد السيليكون. في عام 2005، افتتحت Cree شركة فرعية، باسم Cree Asia-Pacific Ltd، في هونغ كونغ. وفي مارس 2007، استحوذت Cree على Cotco Luminant Device Ltd في هونغ كونغ بمبلغ 200 مليون دولار, حيث تعتبر شركة Cotco مزود لحلول إضاءة LEDعالية السطوع في الصين.

بعد ذلك وفي عام 2009، أعلنت Cree عن اتفاقية لشراء منشأة بمساحة 55000 متر مربع في هويزهو، مقاطعة غوندوانغ، الصين، وهي تعتبر أول منشأة إنتاج رقاقات لـ Cree خارج أمريكا الشمالية، وأيضا أعلنت في نفس العام 2009 عن توسعة لمصنعها في دورهام. وفي عام 2012 أعلنت Cree عن مصباح XLamp XT-E التي تميزت على حد قول الشركة انها تقدم ضعفي إضاءة مصباح LED التقليدي وبنفس التكلفة السعرية!

ما هو جديدها؟ وهل هي فعلا تنافس الحلول الأخرى؟

حاليا أطلقت Cree تشكيلة من مصابيح LED المتصلة والتي تهدف إلى حصر المنافسة فيما يخص التوافق والتكلفة بمنتج واحد. مصباح Connected Cree LED يأتي بكفاءة 60 واط الذي يقدم 815 شمعة بلون أبيض ناعم (2.700 ألف) درجة لونية. هذا المصباح يأتي مع ضمان لمدة ثلاث سنوات وله معدل حياة بـ25 ألف ساعة. علاوة على ذلك يمكن ان يستخدم مع تطبيق الهاتف الذكي.

ربما الأفضل من كل هذا، أن مصباح Connected Cree LED متوافق مع كلا من Depot’s Wink hub و ZigBee-certified hub، هذا يعني أنه يعمل مع Apple HomeKit ولمن لا يعرف ما هو HomeKit فهو واجهة عمل تسمح للمطورين بتصنيع البرامج التي تكتشف، تكون وتتصل مع الأجهزة من أجل تحكم منزلي كلي بالعديد من الاجهزة المنزلية المختلفة عن طريق الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية. مع هذا، المصباح غير قادر على منح خيارات تغير اللون الموجودة في مصابيح inPhilips Hue. أخيرا تُباع مصابيح Connected Cree LED بمبلغ 14.97 دولار وينبغي أن تكون متوفرة للبيع على الانترنت خلال الأيام القليلة القادمة, وايضا في المتاجر لاحقا هذا الشهر. ما رأيك في هذا التطور في عالم مصابيح LED؟