تملك أوبو في الأسواق حالياً ثلاث أجهزة مميزة تندرج تحت سلسلة هواتف رينو4، وهي رينو4، ورينو4 برو ورينو4 برو 5G.  وبالرغم من النجاح الذي حققته هذه السلسلة المميزة في الأسواق، إلا أن كثير من المستخدمين لا يستطيعون الاختيار بين هذه الأجهزة الثلاثة بسهولة ويقعون في حيرة شراء الهاتف المناسب لهم ما بين الثلاثة.

ومنعاً لهذه الحيرة سنحاول توضيح تفاصيل الهواتف الثلاثة عن قرب، وسوف نستعرض معكم في السطور القادمة الفرق بين أوبو رينو4، ورينو4 برو ورينو4 برو 5G لنسهل عليك عملية الاختيار. إن كنت لا تعرف بعد كيف تختار بين أجهزة سلسلة أوبو رينو4، وتريد معرفة أهم الفروقات بين الهواتف الثلاثة، ستجد ما تبحث عنه هنا وتستطيع في النهاية اتخاذ القرار المناسب.

ما الفرق بين أوبو رينو4 ورينو4 برو ورينو4 برو 5G؟

التصميم

Oppo Reno4 Pro 5G

النقطة الأولى التي تلفت نظر أي شخص للهاتف الذكي هو تصميمه الخارجي، وهو أمر بديهي فالمظهر يأتي أولاً ثم نبدأ بعد ذلك التدقيق في التفاصيل الداخلية. وفي سلسلة هواتف رينو4 الجديدة، تقدم أوبو تصميمًا مميزًا لهواتفها الثلاثة يخطف العين، لكنه يتمتع في نفس الوقت بالبساطة والانسيابية.

بداية من الهاتفين المتشابهين رينو 4 برو ورينو 4 برو 5G، فكلاهما يأتي بتصميم شاشة منحنية ثلاثية الأبعاد، لكن مع بعض الاختلافات في الأبعاد والوزن. بالنسبة لهاتف رينو 4 برو، فيأتي بسمك 7.7 ملم ووزن 161 جرام، أما رينو 4 برو 5G فيأتي بهيكل أنحف قليلاً فقط 7.6 ملم، ومع ذلك يزيد وزنه قليلاً إلى 172 جرام.

يتم تقديم رينو4 برو 5G بلون “الأزرق السماوي”، والذي يقدم تقنية معالجة جديدة تُعرف باسم “رينو جلو”، حيث يوجد بالجزء الخلفي من الهاتف ألوان بلورية تقدم بريقاً مثل الماس الصغير، مما يوفر مظهراً أكثر حيوية للهاتف، ويوفر مقاومة أكبر لبصمات الأصابع والخدوش. كما يأتي أيضاً بلون آخر وهو "الأسود الفضائي" الذي يعكس أسرار وخبايا عوالم الفضاء المظلمة، وبلمسة Oppo Monogram التي تعطي غموضاً جذاباً على خلفية الهاتف.

أما رينو4 برو فيأتي بلونين هما "أزرق سماوي" و"الأسود الليلي" الذي يتميّز بلمسة غير لامعة في الخلف ومضادة للانعكاسات ومقاومة لبصمات الأصابع، لكن هذه النسخة لا تملك تقنية "رينو جلو". وقد عملت أوبو على تطوير اللون الأزرق هنا على رينو4 برو مع معمل Pantone Color الأوروبي لابتكار هذه الدرجة الفريدة.

أما هاتف رينو 4، فتختلف بشكل واضح في مظهرها الخارجي عن النسخ الأخرى، فالشاشة هنا مسطحة، وسمك الهاتف 7.7 ملم، ووزنه 165 جرام. ويتم تقديمه في ثلاث ألوان هم الأسود الفضائي، والأزرق السماوي،  والبنفسج اللؤلؤي الذي يتم تقديمه حصرياً داخل الإمارات العربية المتحدة.

ومن الجهة الأمامية، يمكننا أن نفرق بين الهواتف الثلاثة بمنتهى السهولة، حيث يتمير رينو 4 بفتحة مزدوجة في أعلى الشاشة في الزاوية، تضم كاميرا سيلفي، إلى جانب مستشعر AI ذكي للتحكم في الإيماءات. بينما يحتوي كلاً من رينو 4 برو ورينو 4 برو 5G على ثقب واحد يضم كاميرا سيلفي.

ومن الجهة الخلفية، يمكن تمييز رينو 4 برو بكاميراته الأربعة المميزة الواضحة، بينما نجد كلاً من رينو 4 و رينو 4 برو 5G مع ثلاث كاميرات كبيرة واضحة على كل واحد منهما، وعلى الرغم من أن الكاميرات على كلا الجهازين يأخذان تقريباً نفس التصميم إلا أن أداء كل جهاز يختلف من حيث الكاميرات، فهناك عدسة رابعة صغيرة إلى جانب الكاميرات الثلاثة الكبيرة على رينو4، بينما كاميرات رينو 4 برو 5G هم ثلاثة كاميرات فقط.

اقرأ أيضاً: مراجعة هاتف أوبو رينو4 برو 5G

كيف أختار بين الأجهزة الثلاثة بناء على التصميم؟

ربما تقع في حيرة من أمرك أمام هذه التصميمات الثلاثة المختلفة والمميزة، لكن يمكنك الاختيار بسهولة بناء على تفضيلاتك، فإن كنت من محبي الشاشات المنحنية ثلاثية الأبعاد ذات المظهر الراقي، فإن رينو4  برو ورينو4 برو 5G ربما يصبحا خياراً مثالياً في هذه الحالة، رغم أنه قد يكلفك المزيد من النقود لكنك ستحصل على مظهر جذاب.

أيضاً، تفضيلات الألوان التي تحبها يمكنها أن تحسم لك الاختيار هنا، فكل هاتف من الثلاثة لديه ميزة لونية لا توجد في الجهازين الآخرين، فميزة "رينو جلو" هنا لا تجدها إلا في رينو4 برو 5G، أما درجة الأزرق المميزة فهي حصرية لنسخة رينو 4 برو، بينما درجة "البنفسج اللؤلؤي" فهي حصرية لنسخة الهاتف رينو 4 في الإمارات. أعتقد أن الاختيار يبدو أسهل الآن إذا كان لديك لون مفضل.

بجانب أن شكل الهاتف الخارجي ككل ربما يجعل الاختيار أسهل، فشكل الكاميرا الأمامية بجانب مستشعر الذكاء الاصطناعي على رينو 4 قد تسهل عليك الاختيار، خاصةً إن كنت من محبي تجارب الذكاء الاصطناعي والتحكم بالإيماءات، أما إذا كان مظهر الثقب المزدوج مزعج بالنسبة لك يمكنك الالتفات إلى الخيارين الآخرين. والذي يمكنك الاختيار بينهم حسب تفضيل مظهر الكاميرا الخلفية سواءً كنت تحب مظهر الكاميرا الرباعية أو الثلاثية.

الشاشة

Oppo Reno4 Pro 5G

لا يختلف هاتفي رينو4 برو ورينو4 برو 5G في الشاشة تقريباً، فكلاهما يأتي تصميم الشاشة بدون حواف بسبب الجسم المنحني، وبشاشة سوبر أموليد بحجم 6.5 بوصة بمعدل تحديث 90 هرتز، وطبقة زجاج "كورنينج جوريلا جلاس 5"، وبدقة 2400*1080 بيكسل، وتصل إلى 1100 شمعة كأقصى سطوع.

الإختلاف الوحيد هنا هو نسبة الشاشة إلى الجسم، فتأتي نسخة رينو4 برو بنسبة الشاشة إلى جسم الهاتف تصل إلى 92.01%، أما رينو4 برو 5G يمكن أن تشغل الشاشة مساحة أكبر من الواجهة تصل إلى 93.4%.

بينما تأتي شاشة رينو4 المسطحة بحجم أصغر قليلاً 6.4 بوصة، وبنفس الدقة 2400*1080 بيكسل، "أموليد" بمعدل تحديث 60 هرتز، ونسبة شاشة إلى الجسم تصل إلى 90.7%، وتصل إلى 800 شمعة كأقصى سطوع.

بالتأكيد تتفوق النسختين رينو4 برو ورينو4 برو 5G بشكل واضح في الشاشة على رينو4. لكن قرار الشراء يتوقف عليك في النهاية، فإن كنت تحب مظهر رينو 4 يمكنك التغاضي عن فروق إمكانيات الشاشة هنا، خاصة وأن شاشة رينو 4 تظل قوية ومميزة مقارنة بفئة الجهاز السعرية.

أما إذا كنت تفاضل بين رينو 4 برو ورينو 4 برو 5G فلن تجد اختلافات كبيرة من حيث الشاشة، ويمكنك الاختيار بينهما بناءً على تفضيلاتك الأخرى.

الكاميرا

نأتي للجزء الأهم بالنسبة لمحبي التصوير والهواتف الذكية بشكل عام، وهو جزء الكاميرات، بداية من النسختين 4G وهما رينو4 ورينو4 برو، لا يوجد اختلاف كبير في الكاميرات.

فكلاهما يأتي بأربعة كاميرات خلفية، وهي الكاميرا الرئيسية بدقة 48 ميجابكسل، وكاميرا بزاوية فائقة الاتساع 8 ميجابكسل، وكاميرا ماكرو 2 ميجابكسل، وكاميرا أحادية 2 ميجابكسل. وبكاميرا أمامية سيلفي 32 ميجابكسل.

أما النسخة الأكثر تطوراً رينو 4 برو 5G فتتميز من حيث الكاميرا الخلفية بإعدادات كاميرا ثلاثية تتكون من عدسة رئيسية فائقة الوضوح بدقة 48 ميحابيكسل، وعدسة فائقة الزاوية بدقة 12 ميجابيكسل تدعم التصوير الليلي بشكل جيد مع مجال رؤية 120 درجة. أما العدسة الثالثة فهي كاميرا تصوير “تليفوتوجرافي” بدقة 13 ميجابيكسل.

تتكامل الكاميرات الثلاثة لتقديم تجربة تصوير مميزة كما عهدنا من كاميرات هواتف أوبو، حيث تدعم هذه الكاميرا تسجيل فيديو 4k “30 إطاراً في الثانية” و HD 1080 بكسل ” 60 أو 30 إطاراً في الثانية”، و HD 720 بكسل “60 أو 30 إطاراً في الثانية”، كذلك تدعم تسجيل فيديو بطيء الحركة بدقة 1080 بكسل “120 إطاراً في الثانية”، و720 بكسل “240 إطاراً في الثانية”. وكاميرا السيلفي في رينو 4 برو 5G هنا بدقة 32 ميجابيكسل أيضاً.

قد تكون نسخة رينو 4 برو 5G الأفضل من حيث الكاميرات، فإذا كنت من الباحثين عن الكاميرا في المقام الأول يمكنك اتخاذ قرار الشراء بناء على هذه النقطة بسهولة.

أما إذا كان لديك تفضيلات أخرى في الجهاز الذي تريده، فلن تفقد تجربة الكاميرا المميزة أيضاً، إذا اخترت رينو 4 أو رينو 4 برو، فلا تزال الكاميرات الرباعية في الجهازين تقدم تجربة تصوير أوبو المميزة التي اعتدنا عليها من الشركة.

المعالج

Oppo Reno4 Pro 5G

النقطة الأخيرة والهامة التي يركز عليها الباحثون عن هاتف بأداء قوي هي المعالج والبطارية، يأتي كلا من رينو4 ورينو4 برو مع اتصال 4G بشريحة كوالكوم سنابدراجون 720G ثمانية النواة، ويتشارك الهاتفان أيضًا بالذاكرة العشوائية 8 جيجابايت.

لكن يأتي هاتف رينو4 برو بمساحة تخزين داخلية 265 جيجابايت، بينما هاتف رينو4 بمساحة 128 جيجابايت فقط.

أما هاتف أوبو رينو4 برو 5G  فيتمتع بشريحة كوالكوم سنابدراجون 765G بدقة تصنيع 7 نانومتر والذي يدعم وضعي شبكات الجيل الخامس المستقلة SA وغير المستقلة NSA. ويوفر اتصال 5G على الهاتف سرعة تنزيل تصل إلى 3.7 جيجابايت في الثانية.

تأتي شريحة سنابدراجون 765G مدعومة بوحدة معالجة الرسوميات أدرينو 620، وذاكرة وصول عشوائي 12 جيجابايت “رام” لاستجابة سريعة مع العمليات المعقدة والألعاب الثقيلة، أما سعة التخزين الداخلي فتصل إلى 256 جيجابايت.

الخيار هنا، يتوقف على مدى استهلاكك للألعاب والبرامج الثقيلة على الهاتف، فإذا كنت من مدمني الألعاب ومحبي التطبيقات الثقيلة، فبالتأكيد لن تتردد في دفع المزيد من النقود للحصول على رينو4 برو 5G.

أما إذا كان استخدامك طبيعي، وأيضاً تحب الألعاب لكنك لا تثقل جهازك بالكثير منها، تظل تجربة رينو 4 ورينو 4 برو جيدة ومناسبة لك، واختيارك بينهما يتوقف على التفضيلات الأخرى.

البطارية

بالحديث عن البطارية يأتي هاتف رينو4 برو ببطارية 4000 مللي أمبير، بينما يأتي هاتف رينو4 ببطارية تصل إلى 4015 مللي أمبير.

ويدعم هاتف أوبو رينو4 برو تقنية الشحن السريع SuperVOOC 2.0 بقدرة 65 واط، والتي تشحن الهاتف بالكامل في 36 دقيقة. بينما يدعم هاتف رينو4 تقنية الشحن السريع VOOC 4.0 بقدرة 30 واط والتي يمكنها شحن البطارية خلال ساعة تقريبًا.

بالنسبة لبطارية رينو4 برو 5G تأتي بسعة 4000 ملي أمبير، وهي تدعم شحن أوبو السريع SuperVOOC 2.0 بقدرة 65 واط أيضًا.

ويمكن لشحن SuperVOOC 2.0 بقدرة 65 واط إعادة شحن هاتفك من صفر إلى 60٪ في 15 دقيقة فقط أو شحن كامل في غضون 36 دقيقة فقط. بفضل هذه التقنية المتطورة، تتيح لك 5 دقائق من الشحن مشاهدة 4 ساعات من مقاطع الفيديو. وتتميز بطارية رينو4 برو 5G بوضع توفير الطاقة الفائق أيضاً، حيث تسمح لك طاقة البطارية بنسبة 5% فقط بالدردشة مع أصدقائك على واتساب  لمدة ساعة ونصف.

كما نرى من أرقام البطارية، لا يوجد فارق كبير بين الهواتف الثلاثة من ناحية البطارية، وتقريباً أداء البطاريات الثلاثة متقارب وكل بطارية مناسبة لأداء الجهاز الموجودة عليه. ربما لن تجد نقطة مفاضلة واضحة هنا بالنسبة لك كمستخدم. لكن أكثر ما يميز نسختي الهاتف رينو4 برو هو إمكانية الشحن السريع بقدرة 65 واط.

نظام التشغيل والميزات الأخرى

بالنسبة لنظام التشغيل فيأتي الهواتف الثلاثة بنفس الواجهة، واجهة ColorOS 7.2، المبنية على نظام أندرويد 10.

ويقدم هاتفي رينو4 برو ورينو4 برو 5G مجموعة من الميزات تشمل، مكبرات صوت ستيريو خطية مزدوجة جنباً إلى جنب مع سماعات Dolby Atmos لتجربة صوت ثلاثية الأبعاد. أيضاً يأتي الهاتف مع تطبيق OPPO Relax لمساعدتك على الاسترخاء وممارسة تمارين التنفس والإستمتاع بالأصوات المهدئة للأعصاب.

بينما يقدم هاتف رينو4 مستشعر ذكي محسن بالذكاء الاصطناعي بجانب الكاميرا الأمامية، الذي يوفر مزيدًا من الخصوصية للمستخدمين، بجانب طرقًا مبتكرة بدون الحاجة للمس الهاتف للتحكم في الجهاز.

الأسعار

أخيراً نأتي لنقطة الميزانية والاسعار والتي قد تكون النقطة التي تحدد اختيارك النهائي:

فنجد هاتف رينو4 برو 5G بسعر 2499 درهم إماراتي. بينما سعر رينو4 برو 4G هو 1999 درهم إماراتي فقط. أما رينو4 4G فسعره الأساسي 1499 درهم إماراتي.

لا عجب أن رينو4 برو 5G هو الأغلى هنا، فهو الأفضل من حيث الكاميرا والأداء، وبالتأكيد لأنه الوحيد بين الهواتف الثلاثة الذي يدعم اتصال 5G، بجانب إمكانية الشحن السريع، لكن إن كانت الميزانية لا تسمح فإن هاتف رينو4 برو يقدم إمكانيات مميزة أيضاً سواءً في الكاميرات أو في الأداء، بجانب التصميم الجذاب وبسعر أقل، إن كانت الميزانية أقل أكثر فإن نسخة رينو4 تملك مميزاتها الخاصة، وتقدم أداءً مقارباً لأداء النسخة الأعلى وبسعر أقل. 

وبالنسبة للكثير من المستخدمين، قد يكون السعر هو النقطة الفاصلة في أخذ قرار الشراء، فإذا كنت متردد حتى هذه اللحظة في اختيار الجهاز المناسب لاحتياجك، يمكنك حسم هذه النقطة بسهولة حسب ميزانيتك المتاحة. هل قررت أي هاتف ستشتري من هذه الهواتف الثلاثة؟