الرئيسية المقالات

تعدد متاجر الألعاب الإلكترونية ميزة في صالح المستخدم أم ضرر كبير؟

هل تعدد متاجر الألعاب الإلكترونية ميزة تصب في مصلحة المستخدم أم أنها ضرر كبير يدمر تجربة منصة الحاسب الشخصي؟

تتميز منصة الحاسب الشخصي بالمرونة وإمكانياتها التقنية الضخمة التي تمكنها من القيام بالعديد من العمليات المعقدة في أن واحد، بسبب القدرات الرقمية الضخمة والمرنة التي يمتلكها الحاسب الشخصي أصبح يوجد عدد كبير من انظمة التشغيل سواء Windows، Mac iOS و Linux، أيضاً يوجد عدد كبير جداً من البرامج التي تؤدي نفس الدور وامتد التنوع ليشمل متاجر الألعاب الإلكترونية المتعددة الموجودة في الوقت الحالي.

بالطبع تعدد أنظمة التشغيل والبرمجيات يعطي المستخدم حرية الاختيار والتنقل بين أكثر من تطبيق خصوصاً وأن كل تطبيق يحاول إضافة مميزات جديدة تجعله أفضل من باقي المنافسين، ولكن بالنسبة لمتاجر الألعاب الإلكترونية الأمر مختلف قليلاً لأن هذا التعدد لا يكون دائماً في صالح المستخدم.

شخصياً أرى تعدد المتاجر قضية شائكة جداً وذلك لكثرة المزايا والعيوب من هذا التعدد، وفي هذا المقال سنحاول التعرف على هذه المزايا والعيوب وسنحاول أيضاً الوصول إلى النتيجة النهائية، هل تعدد المتاجر ميزة تخدم المستخدم أم عيب يُدمر تجربة المنصة؟

لماذا يوجد العديد من المتاجر الإلكترونية.

في الماضي كانت تُباع الألعاب عبر المتاجر الموجودة في الحقيقة حيث كان يذهب اللاعب ويشتري قرص مضغوط خاص باللعبة، لكن مع التطور التقني وخاصة في مجال الانترنت وشبكات بدأت المتاجر الإلكترونية في الظهور.

عند ظهور المتاجر الإلكترونية شاهدنا حلول عملية جداً وفعالة لعدد كبير من المشاكل التي كانت تواجهنا في الماضي كلاعبين، عبر المتاجر الإلكترونية تخلصنا من مشكلة تلف القرص وأصبح الأمر يقتصر على حفظ البيانات الخاصة بحسابك فقط ويمكنك الاحتفاظ بالألعاب الموجودة على حسابك إلى الأبد.

كذلك المتاجر الإلكترونية أعطتنا تطبيق نتعامل مع خلاله مع الألعاب الخاصة بنا ويقوم التطبيق بعرض العديد من الإحصائيات التي نحققها أثناء اللعب مثل عدد الساعات أو عدد المهمات التي قمت بإنهائها.

على أي حال يوجد الكثير من الأسباب الإيجابية التي مكنت المتاجر الإلكترونية من فرض نفسها على الساحة الخاصة بتجارة الألعاب لدرجة أن هذه المتاجر أصبحت الآن هي الأهم والأقوى من المتاجر العادية خصوصاً بعد أزمة كورونا الموجودة في الوقت الحالي، وقد تحدثنا عن ازدياد اللجوء إلى المتاجر الإلكترونية بشكل مفصل في وقت سابق ويمكنك الاطلاع على هذه المناقشة من هنا.

ما سبق ذكره هو أسباب أهمية هذه المتاجر الإلكترونية وكيف تمكنت من فرض سيطرتها على الساحة، ولكن بالنسبة لأسباب تعددها فهي أمر مختلف تماماً.

يوجد العديد من المتاجر الإلكترونية على منصة الحاسب الشخصي بسبب المرونة وحرية التطوير التي تقدمها لك منصة الحاسب الشخصي، حرفياً أي شخص يمكنه تطوير التطبيق الذي يريده إذا كان يملك المهارة والعلم الكافي.

أيضاً المشروع يعتبر مربح جداً خصوصاً بالمقارنة مع متاجر الألعاب العادية لأنك تتخلص من المصاريف الأساسية التي تحتاجها، تخيل إذا كان متجر Steam متجر موجود في الحقيقة ويريد تغطية جميع أرجاء العالم بالطبع هذا الأمر سيكلف المتاجر أموال لا يمكن تخيلها لشراء أو تاجير متاجر في جميع أنحاء العالم، ناهيك عن العمالة التي ستقوم بتنظيم كل هذه المتاجر لكي تعمل بشكل سلس.

لذلك يوجد العديد من المتاجر الإلكترونية لأنها تعتبر الارتقاء الطبيعي من المتجر العادي خصوصاً وأن المشروع يعتبر أقل تكلفة مع خدمات الوصول والانتشار التي تقدمها المتاجر الإلكترونية لأي مستثمر.

مميزات تعدد المتاجر الإلكترونية.

بالطبع في هذا التعدد ميزة كبير للاعبين، فالقاعدة العامة كلما زاد المعروض من السلعة كلما زاد التنافس بين مقدمي هذه السلعة، أيضاً نحن نعلم أن الاحتكار ليس في مصلحة أي طرف لا في مصلحة اللاعب ولا حتى في مصلحة المحتكر الذي لن يتمكن من الاستمرار في السوق بنفس الأداء والجودة في حالة غياب المنافسة.

بسبب تعدد متاجر الألعاب اشتعلت المنافسة بين هذه المتاجر، الأمر الذي يصب في مصلحة معظم اللاعبين حيث أصبحنا نرى الكثير من العروض الدورية على الألعاب سواء كانت خصومات أو حتى عناوين مجانية تماماً.

كذلك تعدد المتاجر جعل القائمين عليها يفكروا خارج الصندوق وأصبح لدينا أفكار متاجر جيدة جداً، مثل متجر Humble Bundle الذي يقدم لك مجموعة ألعاب بشكل نهائي كل شهر مقابل الاشتراك الشهري الذي تدفعه وفي هذه الموجوعة غالباً ما توجد لعبة ضخمة وأحياناً لعبتين.

المنافسة امتدت أيضاً إلى تطبيق التشغيل الخاص بكل متجر، وأصبح كل متجر يحاول التطوير في التطبيق الخاص به للوصول إلى أفضل خدمة مقدمة للاعبين لضمان انتماء اللاعب إلى المتجر، أصبحنا نرى دعم لجميع اللغات في جميع التطبيقات تقريباً وكذلك الدعم الفني الخاص بالتطبيق أو بالألعاب والذي يساعدك بشكل سريع إذا واجهت مشكلة مع التطبيق أو مع أحد الألعاب الموجودة في مكتبتك.

لماذا نحتاج إلى استخدام أكثر من متجر؟

حسناً، إذا كانت المتاجر الإلكترونية تقدم كل هذه المميزات فلماذا لا نكتفي بمتجر واحد ونخرج تماماً من هذه القضية؟

التنافس السابق ذكره هو أحد الأسباب التي تجعلنا نلجأ إلى جميع المتاجر تقريباً، فأنت كلاعب تحاول تحقيق الاستفادة القصوى ومع العروض الكثيرة التي تقدمها المتاجر يجب عليك أن تشترك في كل هذه المتاجر حتى تحصل على كافة العروض والخصومات فمن غير الطبيعي أن تترك لعبة مجانية على متجر Epic Games مثلاً وتذهب لشرائها بالمال من على متجر Steam.

السبب الثاني يكمن في الألعاب المجانية المتاحة على هذه المتاجر، فمثلاً متجر Steam يمتلك لعبة Dota 2 أو Counter Strike Global Offensive، كذلك متجر Epic Games يمتلك واحدة من أكبر ألعاب الباتل رويال لعبة Fortnite.

بالطبع أي لاعب سيفضل تجربة هذه الألعاب الضخمة خصوصاً وأنها مجانية وبالطبع لتجربة هذه الألعاب تحتاج إلى إنشاء أكثر من حساب على أكثر من متجر حسب اللعبة التي تريد تجربتها.

السبب الثالث والأهم هو الحصريات، حيث أصبحت تلجأ هذه المتاج إلى فكرة الحصريات لجذب أكبر عدد من اللاعبين، لدينا مثلاً متجر Epic games الذي يعتمد على سياسة الحصيرات المؤقتة للعناوين الكبيرة لفترة عام واحد وبعد هذا العام يتم إصدار اللعبة على باقي المتاجر.

أي لاعب سيحتاج أن يشترك في هذه المتاجر لضمان الوصول إلى جميع الألعاب الحصرية على هذه المتاجر، والحقيقة هذا الأمر يزعجني جداً شخصياً فمنصة الحاسب الشخصي تعاني أصلاً من فكرة الحصريات بالمقارنة مع منصات اللعب المنزلي مثل PlayStation، وكأن منصة الحاسب الشخصي ينقصها صراع الحصريات الموجودة على المنصة نفسها!

عيوب تعدد المتاجر الإلكترونية.

العيب الأول يكمن في عدد التطبيقات الكبير جداً الموجود على الجهاز، ستحتاج تقريباً إلى 6 تطبيقات لتغطية أكثر المتاجر الإلكترونية شهرة وبالطبع كل متجر من المتاجر يجب أن تحفظ البيانات الخاصة به من رقم سري واسم مستخدم.

أيضاً ستحتاج إلى إضافة بيانات البطاقة البنكية الخاصة بك على جميع هذه المتاجر وبالطبع هذا الأمر غير مستحب، فعلى الرغم من تقدم وسائل الحماية الرقمية وأصبح استعمال البطاقة البنكية على الإنترنت أمر شائع إلا ان هذا لا يمنع حقيقة كون هذه البيانات الهامة موجودة على الشبكة العنكبوتية الأن ويمكن بعملية اختراقها  والوصول إليها واستخدامها أيضاً في أي وقت.

عيب أخر قد يختلف فيه الكثر، في السطور السابقة سبق وذكرنا أن أحد المميزات للمتاجر الإلكترونية العروض والخصومات ولكن ذكرنا أن هذه الميزة تفيد معظم اللاعبين فقط وليس جميعهم.

في الحقيقة أكثر من مرة قمت بشراء الألعاب على متجر معين ولاحقاً فوجئت بخصم كبير على اللعبة على متجر أخر الأمر الذي يشعرني بالندم والحزن.

ايضاً حاولت التغيير إلى متجر أخر ولكن لاحظت تكرار نفس الأمر، أي أنه من الصعب جداً تحديد متجر الألعاب الأفضل من حيث العروض الأمر الذي يكون ظالم في بعض الأحيان.

الخلاصة.

EA Origin Access Basic Battlefield 5 Free via Twitter

بدون ادنى شك تعدد المتاجر الألعاب انعكس على اللاعبين بالعديد من المميزات الإيجابية ولكن أيضاً هذا التعدد له بعض الجوانب السلبية التي لا يمكن إغفالها.

الأمر يختلف من لاعب لأخر فقد يجد البعض أن المميزات أكثر من العيوب والبعض الأخر يرى أن هذه العيوب جوهرية ولا يمكن كف البصر عنها.

شخصياً أرى أن العيوب الموجودة في متاجر الألعاب أكثر أهمية من المميزات ولا يمكنني تجاهلها، كنت أفضل أن يتواجد متجر أو أثنين بالكثير بدلاً من وجود كل هذه المتاجر التي تسببت في تشتت كبير لي شخصياً.

شاركنا رأيك عزيزي القارئ، هل ترى تعدد متاجر الألعاب الإلكترونية ميزة أم عيب، أيضاً شاركنا رأيك ما هو المتجر الإلكتروني المفضل لك؟