كما علمنا فإن مهرجان ESI London 2023 قادم إلينا خلال الشهر الجاري وبالتحديد في 19 أكتوبر ويستمر حتى يوم 20 أكتوبر ليقدم واحدًا من أكبر المهرجانات المهتمة بالرياضات الإلكترونية وصناعة المحتوى المرتبطة بالألعاب الإلكترونية.

مهرجان ESI London 2023 يقدم هذا العام ثلاث محاور أساسية تحدثنا عنها بشكل تفصيلي في مقالنا التعريفي الخاص بالمهرجان، وكل محور من هذه المحاور الأساسية يضم عدد كبير من الأنشطة والفعاليات على مدار يومين هما مدة المهرجان.

لذلك نحن هنا اليوم لنتحدث عن هذه الفعاليات بالتفصيل وعرض الأجندة الكاملة الخاصة بالمهرجان لنتعرف سويًا على جميع الأنشطة والندوات التي يمكن القيام بها خلال الحدث.

لماذا مهرجان ESI London 2023 يُعد الأكبر والأهم؟

قبل أن نبدأ في الحديث أن أجندة مهرجان ESI London 2023 يجب أن نوضح الأسباب التي تجعلنا نهتم بهذا المهرجان، في الحقيقة يضم المهرجانعددًا كبيرًا جدًا من الأشخاص الضالعة في صناعة الألعاب والرياضات الإلكترونية فلدينا خلال المهرجان أكثر من 50 متحدث من أعمدة هذه الصناعة، مع حضور أكثر من 700 زائر وتقديم أكثر من 16 جلسة وندوة على مدار أيام المهرجان.

أجندة مهرجان ESI London 2023


الآن لننطلق ونتحدث عن الأجندة الخاصة بمهرجان ESI London 2023 على مدار يومين من الفعاليات الرائعة والمميزة.

فعاليات اليوم الأول من مهرجان ESI London 2023

فتح الأبواب والإفطار 9:00 – 10:00

في تمام الساعة التاسعة سيتم فتح أبواب المهرجان وسيكون لدينا ساعة كاملة للاستمتاع بالقهوة المميزة والعصير والإفطار المميز المقدم من المهرجان للزوار.

افتتاح المهرجان والكشف عن مسابقة حصرية بالمهرجان     9:55 – 10:05

خلال هذه الساعة سيتم افتتاح المهرجان وتحية الحاضرين، كما سيتم الإعلان عن مسابقة حصرية خاصة بالمهرجان سيتم تدشينها على المسرح الرئيسي.

الندوة الأولى عن تنشيط العلامات التجارية في الفعاليات و الاحتكاك بالجمهور   10:05 – 10:30

خلال الفترة الماضية تابعنا العديد من الفعاليات والمهرجانات العملاقة مثل Gamers8، وبالطبع فعاليات ESL وكذلك DHL ورأينا كيف تم تفعيل العلامات التجارية وتضمينها ضمن الحدث.

هذه الندوة تتحدث عن تضمين العلامات التجارية في الفعاليات وبالتحديد في فعاليات الرياضات الإلكترونية الحية، وما تم

ندوة عن مستقبل الرياضات الإلكترونية للعبة Counter Strike 10:35 – 11:10

تدخل لعبة Counter Strike عهد جديد بالتزامن مع إطلاق النسخة الثانية من اللعبة، وبالنسبة للنسخة القديمة من اللعبة فقد استمرت لمدة 11 عامًا كاملة كانت ملكة متوجة على عرض الرياضات الإلكترونية المتعلقة بألعاب التصويب، والآن ننتظر من النسخة الثانية أن تحمل هذا الغرث وتنتقل به إلى مستوى جديد.

لكن السؤال الآن عن طريقة نقل هذا الإرث وشكل الرياضات الإلكترونية في عهد النسخة الجديدة من اللعبة وهذا هو ما نتحدث عنه في هذه الندوة.

ندوة عن احتراف استراتيجيات رعاية الألعاب لنجاح مؤسسات الرياضات الإلكترونية 11:15 11:35

هذه الندوة تأخذنا إلى مستوى جديد من عالم الرعاية المعقد في صناعة الرياضات الإلكترونية، هذه الندوة تتحدث عن الاستراتيجيات المتقدمة في هذا المجال و أدوات التحليل والإحصاء المختلفة التي يمكن استخدامها لتطوير العمل والدخول إلى مرحلة جديدة.

الاستراحة الصباحية 11:35 – 11:55

ندوة بعنوان هل يوجد المكان المثالي لإقامة البطولات الإلكترونية؟  11:55 – 12:30

في جميع أرجاء العالم يوجد الآن أماكن تهتم بتقديم تجارب الألعاب للجمهور بداية من مقاهي الإنترنت ومرورًا بالمؤسسات الكبيرة التي تخدم البطولات الكبرى.

لدينا بعض الأمثلة مثل HyberX Arena بمدينة Vegas وكذلك Fortress بمدينة Melbourne، وهذه الندوة بالتحديد ستتحدث عن هذه المناطق وكيف يمكن الاستفادة منها على المدى الطويل وكيف يمكن تحسينها مستقبلا.

الكشف عن العلامة التجارية لمهرجان ESI بين EXCEL  و HSBC UK 12:35 – 12:55

خلال هذه الفقرة سيتحدث أحد أبرز العلامات التجارية المشاركة في المهرجان وهنا بنك HSBC UK ومؤسسة EXCEL Esports للتحدث عن الاستراتيجيات الاقتصادية وعلاقتها بصناعة الرياضات الإلكترونية، كذلك ستتحدث كل مؤسسة عن خطتها في تثقيف الجمهور بهذه الاستراتيجيات والأبعاد المختلفة.

ندوة بعنوان من يدرب المدربين؟      13:00 – 13:35

خلال السنوات القليلة الماضية تطورت حياة اللاعب المحترف بشكل كبير جدًا، فبعد أن كان يتدرب اللاعب مع فريقه من منزله أصبح لديه الآن مؤسسات كاملة تدعمه وتدريبات احترافية على أعلى مستوى.

وهذا الأمر يجعلنا نسأل السؤال السابق من يقوم بتدريب المدربين أنفسهم؟

في الحقيقة الأمر يتم عبر عدة مراحل احترافية ومدروسة بشكل كبير وعبر برامج لها مراحل معينة وهذا هو سيكون موضوع هذه الندوة المهمة جدًا.

وقت الغداء       13:35 – 14:20

 ندوة عن تطور الـ Sim Racing        14:20 – 14:55

خلال السنوات الماضية تطورت الـ Sim Racing بشكل كبير جدًا وتم إطلاق دوري السباق الخاص بها ESLR1 إلى جانب عدد كبير من الشراكات مع علامات تجارية مختلفة مثل ألباين وماكلارين وهو ما يعكس التقدم والخطوات نحو تأسيس جهة رياضات إلكترونية قوية.

الندوة تناقش مستقبل هذا النوع من الرياضات الإلكترونية والخطوات الجديدة القادمة التي سيتم اتخاذها في هذا المجال.

ندوة بعنوان تعويضات اللاعبين، تحتاج لإصلاح كبير؟  15:00 – 15:35

تناقش هذه الندوة الأجور التي يحصل عليها اللاعبين المحترفين وسقف الجوائز التي يحصل عليها كل لاعب في البطولات المختلفة.

ندوة بعنوان العصر الجديد للعبة EA Sports FC   15:40 – 16:00

هذا العام حصلت لعبة كرة القدم الشهيرة من شركة EA على تجديد عملاق أدخلها في عصر جديد فقد أصبحت اللعبة تحمل الآن علامة تجارية جديدة وهي EA Sports FC، فكيف سيؤثر هذا الأمر على نظام الرياضات الإلكترونية الخاص باللعبة الشهيرة وكيف سيتم تقديمه بعد الحلة الجديدة؟

استراحة بعد الظهيرة                    16:00 – 16:20

انطلاق فعاليات حدث The Clutch  16:20 – 17:10

حدث The Clutch يُعد من الفعاليات المميزة جدًا لمهرجان ESI London 2023 وهذا العام يعود الحدث من جديد إلى المهرجان حيث يشارك عدد كبير من الشركات والفرق الصاعدة في منافسة عادلة لعرض أفكارهم وخططهم أمام لجنة من الحكام.

هذا العام سيتم تقديم الأمر بشكل أوسع وأكبر وسيتم تقديم الأفكار على المسرح أمام لجنة الحكام التي ستختار في النهاية الشركات والفرق الفائزة.

فترة اللقاءات الاجتماعية    17:15+

فعاليات اليوم الثاني من مهرجان ESI London 2023

فتح الأبواب والإفطار       9:00 – 10:00

في تمام الساعة التاسعة سيتم فتح أبواب المهرجان وسيكون لدينا ساعة كاملة للاستمتاع بالقهوة المميزة والعصير والإفطار المميز المقدم من المهرجان للزوار.

افتتاح اليوم الثاني وتحية من المضيف 10:00 – 10:05

ندوة ضمن فعالية Checkpoint تتحدث عن أهمية تطوير الرياضات الإلكترونية على الأرض     10:05 – 10:20

تطور صناعة الرياضات الإلكترونية بشكل يومي ودائمًا تبحث الشركات والمنظمات عن الوسيلة للخطوة التالية، وفي هذه الندوة تتحدث شركة البرمجيات Ars Futura عن كيفية تطوير الرياضات الإلكترونية وتجاوزها حدود البث الإلكترونية والإحصائيات، مع تقديم نموذج تفاعلي مع الجمهور على أرض الواقع.

ندوة ضمن فعالية Checkpoint بعنوان: صناع المحتوى ومنظمات الرياضات الإلكترونية، أين تكمن القيمة؟   10:25 – 10:55

تقريبًا توجد تعاقدات بين جميع منظمات الرياضات الإلكترونية الشهيرة وصُناع المحتوى، والآن السؤال هو لماذا تقوم المنظمات بهذه التعاقدات وتسعى للحصول على توقيعات صُناع المحتوى.

والسؤال الثاني هو لماذا ينضم إليهم صُناع المحتوى؟، هذه الندوة ستجيب عن هذه الأسئلة وتضعها في نطاقها.

ندوة ضمن فعالية Checkpoint بعنوان اتحاد العلامات التجارية وصناع المحتوى، لماذا يعملون معًا؟        11:00 – 11:30

يمتلك صناع المحتوى القدرة على مخاطبة الجمهور بشكل مباشر والجمهور هو ما تخاطبه شركات الدعاية والعلامات التجارية، وفي نفس الوقت يحتاج صانع المحتوى للحصول على المال.

هذه المعادلة السابقة أدت إلى انصهار العلامات التجارية مع صناع المحتوى، وهذه الندوة بالتحديد تتحدث عن لماذا وكيف تختار العلامات التجارية صناع المحتوى على نحو معين؟

الاستراحة الصباحية                    11:30 – 11:50

ندوة ضمن فعالية Checkpoint بعنوان البقاء في اللعبة  11:50 – 12:10

مُنذ عام 2019 وشركة Pringles Europe بدأت في اقتحام عالم الألعاب الإلكترونية والمشاركة فيه بشكل كبير

ندوة ضمن فعالية Checkpoint بعنوان منصات صناعة المحتوى ومشهدها المتغير                 12:15 – 12:45

فترة الغداء        12:45 – 13:30

عرض IESF     13:30 – 13:50

ندوة بعنوان جلب نظام الرياضات الإلكترونية إلى الحياة   13:55 – 14:25

خلال الفترة الماضية رأينا العديد من البطولات ومسابقات الرياضات الإلكترونية في باريس، الرياض والكثير من المناطق، وهذه الندوة تناقش طُرق التعاون مع المستثمرين لجلب بطولات أكبر على أرض الواقع.

استراحة بعد الظهر          14:25 – 14:45

ندوة بعنوان هل تعليم الرياضات الإلكترونية جاهز للجيل الجديد؟    15:10 – 15:40

في السنوات الماضية انتعاش القطاع التعليمي للرياضات الإلكترونية بنسبة وصلت 1000% كاملة، وهذه الندوة تناقش هذا الأمر.

الندوة تناقش القطاعات التعليمية للرياضات الإلكترونية والخطوات التي تتخذها للاستعداد للجيل الجديد، الجيل الجديد الذي سيمثل فريق عمل الرياضات الإلكترونية القادم.

الكشف عن الفائزين في فعالية The Clutch    15:45 – 15:55

مهرجان ESI London 2023 للأفلام القصيرة  19:30 – 23:00

إلى هنا نكون قد تعرفنا على الأجندة الرئيسية الكاملة لمهرجان ESI London 2023 وكما نرى فإن المهرجان يضم عدد كبير جدًا من الفعاليات والأنشطة التي تهم قطاع الرياضات الإلكترونية وصناعة المحتوى المتعلقة بالألعاب، المهرجان يهدف إلى دفع الصناعة إلى الأمام وتحسين جودتها مع مساعدة صغار الفرق والشركات التي تريد الدخول في المجال عن طريق مجموعة من الندوات.