مع الأسف، الجميع يعلم أن العين هي أهم عنصر في دورة حياة اللاعب أثناء ممارسة العاب الفيديو لأنها صاحبة أعلى دور من بداية ممارستك لأي لعبة حتى إطفائك لجهاز الكمبيوتر الخاص بك بعد فترة طويلة يتم إجهادها فيها، مما يستدعينا اليوم إلى إعطائكم بعض النصح والإرشاد من باب الحفاظ على ما أعينكم.

معظمنا لا يستطيع تقليل وقت ممارستنا إلى ما هو أقل من ساعتين في اليوم، مما يجعل في الأمر ضرر على أعيننا في جميع الأحوال طالما نقوم بالجلوس أمام شاشة براقة لمدة طويلة. لكن سيظل عليك أن تقوم ببعض الأشياء التي تحافظ على نظرك حتى لو كنت تجلس لمدة طويلة لكي تتمتع بكل العاب الفيديو التي تريدها بأقل ضرر ممكن، ونبدأ اليوم بـ…

الإبتعاد عن الشاشة بمسافة جيدة

سلامة العاب الفيديو

جديدة، أليس كذلك؟! يجب أن تتأكد دائماً من إبتعادك عن الشاشة بمسافة جيدة من أجل سلامة عينيك حتى تقلل المجهود والحمل الذي تبذله وتقليل كمية الضوء الأزرق الذي يصل إلى عينيك، لكن بالطبع ستعاني أثناء اللعب بسبب هذه المسافة مما يمنعك من التمتع بالتجربة التي تريدها، لكن بالتأكيد هناك مسافة ما بأعلى بعد تجعلك تستطيع أن ترى كل شيء بوضوح، فإجلس عندها.

لكن بالطبع، في الوقت الذي لا تقوم فيه باللعب وتقرر التصفح أو العمل على شيء ما، فخذ مسافة بعيدة عن الشاشة الخاصة بك وقم بتزويد حجم الخط بشكل يسمح لك بأن تكون بعيداً عن الشاشة وتستخدم الكمبيوتر الخاص بك بشكل فعال.

قم بتعديل مستوى السطوع

سلامة العاب الفيديو

خطة بسيطة أخرى بعائد صحي جيد هي أن تقوم بتقليل السطوع الخارج من سطح شاشتك لأن العين حساسة للغاية تجاه الإضاءة القاسية التي تخرج من الشاشات، مما يجعلنا نقوم بنصحكم اليوم بتعديل مستويات الإضاءة على شاشاتكم حتى أن تجدوا أقل مستوى سطوع يناسب اللعبة التي تقومون بممارستها حتى لا تتعرض أعينكم لموجات الضوء الأزرق المؤذية بشكل قاسي.

إن كنت تريد أن تحتفظ بهذه الألوان الجذابة في العاب الفيديو بدون أن تقوم بإيذاء عينيك، عليك أيضاً التفكير في شراء شاشة ما قادرة على إعطاء تقنيات للحماية من هذه المشاكل، والمعها هي شاشات BenQ لتزويدها بتقنيات Eye-Care الشهيرة والتي سنتحدث عنها في النهاية.

الظلام لا يجعل اللعبة واقعية، فلا تلعب فيه

سلامة العاب الفيديو

كلنا نعلم أن عادات مشاهدة الأفلام في الظلام مترسخة في ذهننا منذ أن كنا أطفال نشاهد أفلام الرعب على MBC2 يوم الثلاثاء، لكن ترسخ هذه العادة في العاب الفيديو لن تحافظ على سلامة أي شيء، كل هذا بسبب ضعف النظر الذي ستعاني منه في أخر هذه الليلة المصحوبة بالصداع القاتل الذي سيحرمك من النوم بشكل سيء. ولهذا إبتعد كل البعد عن اللعب في الظلام أو الأضواء الخافتة، بل تأكد دائماً من أن الغرفة التي تلعب فيها مضاءة بالكامل، ولا، إضاءات الـ RGB لا تحسب.

استشر طبيبك عن نظارات الألعاب أو الكمبيوتر

سلامة العاب الفيديو

إن كنت تقضي معظم وقتك على الكمبيوتر من أجل ألعاب الفيديو، فقد يهمك أن تقوم بإستثمار أموالك في النظارة المخصصة للإستخدام أثناء اللعب على الكمبيوتر، فمعظم الألعاب التنافسية التي تمارسها قد تأخذ وقت طويل من يومك مما يجعل هذه النظارات فكرة لطيفة للإستخدام بسبب عدساتها التي تميل للون الأصفر حتى تقوم بصد اللون الأزرق بأقصى شكل ممكن.

لكن بالطبع، لن تروق هذه النظارة للعديد بسبب اللون الأصفر أو شكلها مما ينفرهم منها، لكنها تقوم بإعطاء تجربة أفضل لمعظم الناس، مع العلم أنها قد لا تؤثر في أي شيء مع بعض الناس لأن العيون كلها ليست واحدة، ولهذا لا تقوم بشرائها دفعة واحدة بل قم بتجربتها أولاً.

تمتع بقسطاً من الراحة كل ساعة

سلامة العاب الفيديو

بالطبع أنا لا أحتاج أن أقول لك هذا، أليس كذلك؟ أعني...ما أجمل الخروج في منتصف اليوم إلى الشارع وأخذ نزهة من أجل أن تحرك عضلات ظهرك التي قاربت على الصدأ بعد حصار دهليز ما في World of Warcraft، بل وتعرض عينك للضوء الخارجي الذي سيكون أفضل مائة مرة من الذي تراه على الشاشة.

أن تأخذ هذا القسط من الراحة سيعطي لعينيك الفرصة للتخلص قليلاً من هذا الإجهاد والاضطراب الناتج عن الضوء النابع من شاشتك، مما يحافظ على سلامة عينيك من مشاكل الإضاءة، ويعطيك أيضاً قسطاً من الراحة أنت وعقلك لكي تستطيع أن تؤدي في أرض المعركة أثناء المباراة التالية!

قم بتقليل وقت اللعب من أجل سلامة عينيك

كيف تحافظ على سلامة عينك أثناء ممارسة ألعاب الفيديو؟

الأمر بديهي، لكي تتفادى مشاكل الإجهاد عليك أن تتفادى اللعب لفترات طويلة، وأنا أعلم أن الأمر صعب عليك لأنك تعتمد الكمبيوتر كوسيلة الترفيه الأساسية لك بممارسة العاب الفيديو، ونعلم أيضاً أنك لن تقوم بتقليل هذا الوقت من أول قراءة لهذه المقالة التي قد لا تأخذها في الاعتبار من الأساس! لكن هذه صحتك، من أنا لأملي عليك ما تفعل. لكن إن قررت أن تقلل وقت اللعب الخاص بك فأترجاك بأن لا تكسر حاجز الخمسة ساعات، وليست متواصلة بالطبع!

إستثمر أموالك في شاشة مصممة من أجل العاب الفيديو بتقنيات حماية جيدة

الأمر ليس سهلاً عليك في معرفة الشاشة الأفضل لك، ومع الأسف ينسى العديد من اللاعبين الإستثمار في شاشة جيدة من أجل سلامتهم مما يضعهم في أزمة مستقبلية يجهلون سببها. فهناك العديد من الشركات التي تقوم بتطوير تقنيات في شاشاتها لحماية عيون مستخدميها، وحاول أن تتمتع أيضاً بشاشة تعتمد على لوحة IPS بألوان أقل حدة حتى لا تؤذي عيناك.

ومع هذه الشاشات المصممة من أجل الألعاب، فأنت ستتمتع بجودة أفضل مع معدلات تحديث عالية تساعدك أثناء ممارسة العاب الفيديو وخاصةً الألعاب التنافسية التي تحتاج إلى إطارات كثيرة.

أوه، بالحديث عن التقنيات…..

Benq-Zowie-XL2411P

من الجدير بالذكر أن تقنية الـ Eye Care من شركة BenQ تعتبر من أفضل التقنيات التي تم تطويرها من أجل المحافظة على سلامة عينك أثناء الدراسة، مشاهدة الأفلام والمقاطع، أو ممارسة العاب الفيديو لأنها تقوم بفلترة اللون الأزرق الذي سيؤذي عينيك إن تعرضت له لفترة طويلة.

أيضاً تستطيع شاشات BenQ أن تقوم بالتأقلم مع البيئة المحيطة عن طريق التعديل في السطوع الخاص بالشاشة بشكل أوتوماتيكي لكي يتوافق مع كل شيء محيط بك لمعادلة السطوع بين إضاءة غرفتك مع سطوع الشاشة حتى لا تجهد عينك أثناء اللعب على الكمبيوتر.

هذه المزايا البسيطة تعطي فوارق عظيمة، مما يستدعينا لكي نرشح لكم شاشات BenQ التي تعتمد على هذه التقنيات كشاشات جديدة من أجل تجميعاتكم المستقبلية، والتي يمكن أن تعرفوا الطريقة المثالية لإختيارها من هنا.

في النهاية…

نتمنى أن تكونوا قد تعلمتم طرق جيدة ومؤثرة من أجل حماية أعينكم عن طريق هذه النصائح البسيطة، وتذكروا دائماً أنه عليكم الحفاظ على ما بداخل أجسامكم كما تحافظون على ما يوجد داخل علب الحاسب الخاصة بكم حتى لا تندمون لاحقاً لأن فاتورة العلاج قد تكسر فاتورة 2080 Ti بدون أي مبالغة، دمتم سالمين!