لم يصبح التجميع أمر صعب مع وجود العديد من المصادر-ونحن نفتخر بأننا منها- التي تقوم بإرشادك إلى أفضل ما يمكن أن تقوم بشرائه، قد يكون الأمر عن طريق عرض قطعة ما عندما نقوم بالحديث عن ميزة جديدة في الأسواق، قد يكون الأمر عن طريق مقالات الشروحات التي نقوم بها أيضاً لكي تساعدك. لكن لازال إختيار التجميعة الخاص بك أمر مستفز تبدأ فيه بإختبار صبرك الذي قد ينفذ وأنت تختار بين قطعة الكمبيوتر تلك وقطعة أخرى من شركة مثل ASUS أو أمثالها من الشركات المعروفة.

حتى لو كنت تعلم كيفية بناء التجميعة من الألف للياء، أنت دائماً تحتاج إلى أن تقوم بالبحث والتنقيب عن هذه البطاقة الرسومية التي إخترتها من تشكيلة ما، ثم تبدأ في البحث عن قطعة ما بسعر أرخص ولكن بنفس الأداء. هذا ما يجعل سوق قطع الكمبيوتر محير بشكل كبير، خاصةً إن كانت هذه أول تجميعة جديدة لك في زمن أصبح تجميع الكمبيوتر فيه أمر سهل للغاية...وصعب للغاية.

هل التجميع بالكامل من نفس المكان أمر عملي؟

ASUS الكمبيوتر

قد تفكر في أن تتخلص من مشكلة التحديد وتقوم بشراء كل قطعك من نفس الشركة، بالطبع سنستثني المعالج من هذا الأمر لأن المعالجات لا يتم بيعها إلا من قبل الشركة المصنعة، بمعنى أنك لن تجد معالج AMD Ryzen 3600 يتم بيعه من قبل ASUS بنسخ مختلفة. لكن كل القطع يمكن أن تقوم بشرائها من نفس الشركة المصنعة عن طريق توكيلها في دول الوطن العربي.

هل الفكرة عملية؟ نعم ولا. نعم لأنك ستجد بالتأكيد كل ما تحتاجه من المصنع سواء كانت بطاقة رسومية أو حتى الماوس الذي ستقوم بشرائه مع التجميعة لأن معظم المصنعين الكبار يقومون بتصنيع لوحات الكيبورد، السماعات، وحتى المسند الذي نعرفه بإسم الـ Mouse pad.

عمليات كسر السرعة وما شابهها من تعديلات على قطع الهاردوير بداخل العلبة ستكون رائعة، لأن كل القطع ستتوافق مع بعضها البعض وستكون مدعومة من قبل الشركة في بعض التفاصيل التي تظهر في اللوحة الأم بالذات، فخلق بيئة عمل لهذه الوحدات يعتبر أفضل ما يمكن جنيه على صعيد الأداء بعيداً عن شكليات الإضاءة.

أما عن بيئة العمل التي ظهرت في السنين الماضية لكي تتمحور بشكل كبير حول أنظمة التبريد التي تستطيع القيام بالتعديل على سرعتها والقيام بعمل مزامنة بين كل قطعة وقطعة تعطي إضافة لطيفة للغاية مع إضاءات الـ RGB اللامعة والتي تعطي شكل جمالي ليس أكثر، فلن يكون لها أي تأثير في الأداء بالسالب أو بالموجب تجعل هذا الأمر نوعاً ما مستحب، لأنك إن قمت بشراء قطعة من مصنع أخر، لن تستمتع بالمزامنة الكاملة التي تريدها.

ولا لأن في النهاية ستحجمك الميزانية في أحد القطع التي قد لا تجد وسيط لها، ويظهر الأمر أكثر في حالة إن قمت بالتفكير في شراء لوحة أم جديدة، فهناك لوحة رخيصة لا تفي بأغراضك الكاملة من هذا المصنع وتوجد لوحة أخرى بسعر عالي للغاية تحتوي على أشياء قد لا تشدك بأي شكل من الأشكال بسبب ثمنها، مما قد يضطرك إلى الذهاب إلى مصنع أخر لكي تشتري اللوحة التي تناسب احتياجاتك وميزانيتك.

حلول الكمبيوتر المجمع مسبقاً:

ASUS الكمبيوتر

شرائك لجهاز كمبيوتر كامل متكامل بدون تجميعه لا يعني أنك تقوم بدفع الأموال فقط من أجل القطع التي ستجدها بداخل علبة الحاسب، لا. بل يعني أنك ستدفع أموالاً مقابل ضمان أفضل لأنك ستتعامل مع الضمان على أساس أن الوحدة بالكامل قد تضرر، وليس مجرد بطاقة رسومية أو وحدة ذاكرة عشوائية تعطلت.

قد تجد هذا الأمر من مصنعين القطع نفسها، أو من الممكن أن تعرضها شركة تقوم بتصنيع علب الحاسب مثل NZXT التي تعطيك تجميعة كاملة جاهزة عن طريق المعطيات التي تقوم بإعطائها لبرنامج BLD ليحدد أفضل تجميعة ممكنة لك. ناهيك عن الذكر شركات يترأس مالها كله في هذه الصناعة مثل Origin الشهيرة بالأجهزة الجذابة من جميع النواحي شكلاً وموضوعاً.

التطوير والإبقاء على المستوى هو سر هذه التشكيلة من ASUS :

ASUS الكمبيوتر

دعونا لا ننظر في منتجات ASUS كلها بشكل عام ونتركها وشأنها اليوم لأننا لا نملك الكثير من الوقت في الحديث عن تشكيلات لا حصر لها، ولكن نستطيع أن نتحدث عن Republic of Gamers، وهي الفرع المخصص للاعبين كما يشير الإسم.

ستسألني بالطبع لماذا هذا الجزء بالذات من منتجات ASUS مخصص للاعبين، وسأجيبك.

قطع ROG تتميز بصلابتها وتحملها العمل تحت الضغط حتى إن قمت بكسر سرعة كل شيء فيها، بدايةً من البطاقة الرسومية ومراوجه إنتهاءً بوحدات الذاكرة العشوائية على سطح مداخلها داخل اللوحة الأم الخاصة بها. لن نذكر بالطبع خامات التصنيع التي ستكون محسوسة عند قيامك برؤية الوحدات فقط، سواء كانت مباعة بمفردها أو كتجميعة كاملة مثل ASUS PC.

أما بالنسبة لتزامنات الإضاءة، فهناك AURA SYNC، وهي تقنية المزامنة لإضاءة الـ RGB التي تبدأ من تشغيل الكمبيوتر الخاص بك لكي تغزو وحدات الذاكرة العشوائية الخاصة بك، بطاقتك الرسومية، لوحتك الأم، مروحة تبريد المعالج، وحتى وحدة تزويد الطاقة الخاصة بـ ROG مثل Thor الشهيرة.

تظهر هذه الأمور كلها في قطع الكمبيوتر الخاصة بعام 2019 من ASUS ROG:

على صعيد البطاقات الرسومية:

الكمبيوتر ASUS

تتبع الضوء صار خارقاً أكثر مع بطاقات RTX SUPER، والتي لم تتأخر علينا ROG فيها لكي تصدر بطاقات ROG STRIX الخاصة بها من شرائح SUPER الخاصة بشركة NVIDIA، والتي تأتي من Strix بأنوية CUDA أكثر، ترددات أعلى، وذاكرة أعلى من البطاقات التي تم إصدارها من قبل. أما بالنسبة للتعديلات التي قامت بها ASUS على شرائح البطاقات، فعندنا هنا قوة جبارة تستطيع أن تدفع بالبطاقة إلى أخرها عن طريق نظام التبريد المتميز الذي تستطيع التحكم في مراوحه عن طريق البرمجيات المصممة لها.

ما يميز هذه البطاقات أيضاً هو تصميم الثلاثة مراوح الذي يقوم بدفع الهواء للخارج بقوة أعلى نظراً للمراوح الطويلة في مكان صغير مخصص لثلاث مراوح، مما يجعل التخلص من الهواء الساخن أمر سهل للغاية، ولا يوجد ذرة صوت تخرج من البطاقة عند تشغيلها على أقصى سرعة حتى لا تصاب بالصداع أيضاً.

على صعيد اللوحات الأم:

الكمبيوتر ASUS

لوحات X570 صارت في كل مكان، وهذا لم يمنع ASUS من النزول في ساحة اللوحات الأم الخاصة بأجهزة الكمبيوتر عن طريق إصدار لوحة ROG Crosshair VII خاصتها التي تحتوي على الشريحة الجديدة لمعالجات AMD، والتي تمتاز بالأتي:

  • مقبس AMD AM4 الذي يجعل اللوحة مستعدة لإستقبال معالجات AMD من الجيل الثاني والثالث مع فتحتين لإستضافة وحدتين M.2 مع تقنيات USB 3.2 من الجيل الثاني للتمتع بأفضل سرعة نقل وأداء.
  • تصميم حراري ولا أروع مع مشتت الحرارة الخاص بالشريحة ومشتت وحدات الـ M.2 الذي يقلل من الحرارة المضغوطة على هذه الوحدات بأفضل شكل ممكن.
  • أداء عالي على صعيد الشبكيات مع توصيلات الـ Wi-Fi المتاحة للإستخدام بـ Wi-Fi 802.11ax مع حمياة ASUS LANGuard ودعم برنامج GameFirst V.
  • نظام أوتوماتيكي يدعم كسر السرعة للقطع الموصلة بالوحدة مع خمسة أنماط للتبريد مخصصة لجميع الإستخدامات التي يمكنك التفكير فيها.
  • إضاءة الـ Aura Sync الحصرية والتي يمكن التعامل معها عن طريق روؤس الـ RGB من الجيل الثاني.
  • صوت أفضل من رائع مع SupremeFX S1220 و ESS ES9023P من أجل مستوى رائع لصناع محتوى الإنترنت ومحبي البث المباشر أيضاً.
على صعيد علب الحاسب:

ASUS الكمبيوتر

فهناك أحدث علبة حاسب تم إصدارها هذا العام من قبل ASUS ROG، وهي ASUS ROG STRIX HELIOS، والتي قمنا بمراجعتها منذ فترة ليست ببعيدة. وإن كنت لا تريد قراءة المراجعة، فدعنا سريعاً نتحدث عن مميزاتها التي تجعلها أهلً للثقة، وهي:

  • تصميم رائع وبراق مصمم لكي يعرض كل ما في داخل العلبة نفسها لوجود ثلاثة ألواح زجاج مقوى لكي تكشف كل التفاصيل الداخلية لتجميعة الكمبيوتر الخاصة بك مع واجهة من الألمونيوم الجذاب وإضائات الـ RGB التي تعمل تحت بيئة Aura Sync.
  • تصميم داخلي رائع يسهل عملية التجميع ككل، يرجع هذا الأمر لوجود قطع تقوم بسند البطاقات الرسومية مع غطاء سفلي من أجل وحدة تزويد الطاقة.
  • قدرة على وضع البطاقة بشكل رأسي أو أفقي كما تريد، فالعلبة تتحمل ثلاثة بطاقات في الوضع الأفقي أو إثنين في الوضع الرأسي بكل أريحية.
  • تدعم حتى لوحات الـ EATX مع العلم أنه يمكن تركيب مبردات أمامية بحجم 420 ميليمتر لإعطاء أفضل تبريد لأكبر المكونات.
  • مدخل USB 3.1 Gen 2 وأربعة من نوع USB 3.0.
أما عند التحدث عن باقي الكماليات:

تشكيلة ROG من ASUS تنمو يوماً بعد يوم، تستطيع أن ترى هذا الأمر في الشاشات الخاصة بالعلامة الشهيرة من ASUS التي تعمل على إعطاء أفضل معدلات تحديث مع أعلى رسوميات يمكنك التمتع بها من أجل الموازنة بين الأداء المرئي والمحسوس بين الإطارات والجودة. ويظهر هذا الأمر في شاشة الـ 4K الرائعة ROG Strix XG438Q HDR. والتي تتميز بتردد 120 هيرتز ووضوح 4K مع تقنيات الـ HDR التي تعطي صورة جميلة للغاية مع أداء أكثر من رائع مع ألعاب الـ Esports التي تحتاج لمعدل إطارات عالي مع سماعات مدمجة بقوة 10 واط لجعل شاشتك مسرح لحرب إسبرطية أثناء لعبك.

الكمبيوتر ASUS

أما بالنسبة لقطع الماوس ولوحات الكيبورد، فثنائية Strix Flare Mechanical Keyboard و ROG Chakram Mouse تعتبر الأروع، لوحة ميكانكية بالكامل بمفاتيح Cherry Red وفارة تعمل بأنالوج جانبي لتحسين تجربتك في اللعب تعتبر صفقتان أكثر من رائعتين بالنسبة لمجتمع اللاعبين، أو الجمهورية كما تطلق عليها ASUS.

كل هذه القطع متضامنة مع Aura Sync، فهذا يضمن لك أفضل شكل جمالي بسبب إضائات الـ RGB مع أداء أكثر من رائع عند ضم كل هذه الوحدات مع بعضها البعض حتى نحظى بتجربة جيدة لأن موازنة هذه الوحدات لا أسهل منها، ويظهر الأمر أيضاً في معظم الوحدات المصنعة من قبل نفس الجهة. لكن في عام 2019، تتفوق ROG على معظم المنافسين في إطلاق منتجات تشكيلة العام في الصيف الذي قارب على الإنتهاء. فهل ستضع منتجات ROG في الحسبان من ASUS ؟ شاركنا رأيك في التعليقات!

تابعو عرب هاردوير ليصلكم أحدث الأخبار والتحديثات الخاصة بقطع الهاردوير وعوالم الكمبيوتر وكل أشكال التقنية التي تفكرون فيها!