إن كنت تريد أن تحصل على كل شيء، فعالم الكمبيوتر هو العالم الوحيد الذي يسمح لك بالحصول على كل ما تتمناه في قطعة واحدة مهما كان نوعها. أي نعم، قد تضطر إلى دفع مبلغ أكبر للحصول على ما تريد، لكن هذا لا يمنع أن هذه الإحتمالية موجودة في هذا العالم. اليوم، سنختص بالذكر فقط عنصر واحد وهو شاشة الألعاب لكي نرى إن كان هناك بالفعل ما يدعى بـ " أفضل شاشة ألعاب " حتى نرى إن كانت بالفعل موجودة.

إن سألتني، هناك العديد من الشاشات التي نراها في الأسواق في الوقت الحالي. لكننا اليوم نركز على مزيج بين فئتين فقط. الفئة الأولى هي فئة صناع المحتوى والفئة الثانية هي فئة اللاعبين. هناك العديد من صناع المحتوى في مجال ألعاب الفيديو والذين يحتاجون إلى شاشة تعطيهم أهم ما يحتاجون للموازنة بين الفرعين، لكن….ما الذي يحتاجونه بالضبط؟ هذا ما سنجيب عنه.

شاشة الألعاب التي ستخدم اللاعب الذي ينشر محتواه يجب أن تتوفر فيها بعض المميزات :

هنا تأتي المعضلة. اللاعب يحتاج إلى ما يخدمه كلاعب وكصانع محتوى، مما يعني أنه يحتاج إلى مزيج بين الدقة والسرعة لكي يصل إلى أفضل ما يمكن الوصول إليه أثناء اللعب أو العمل على مقاطع الفيديو الخاصة به أثناء اللعب. لهذا السبب، أفضل شاشة ألعاب لصانع المحتوى الرقمي يجب أن توفر الآتي:

ألوان جيدة ونقية

هنا يجب أن يوفر صانع المحتوى لنفسه أفضل شاشة تقوم بعرض الألوان له بشكلٍ جيد لكي يستطيع أن يعمل على مقاطع الفيديو التي يقوم بإنتاجها لكي يختار أفضل الألوان والسمات الممكنة له والتي لا تستطيع أي شاشة أن تقوم بعرضها. يجب أن تقوم هذه الشاشة بعرض مجموعة كبيرة من الألوان حتى تناسب اللاعب عند صناعة محتواه الشخصي.

هنا، نلجأ إلى شاشات الـ IPS الشهيرة. إن كنت لا تعلم، فكل شاشة تأتي بلوحة خاصة بها وتختلف من نوع إلى نوع. هناك الأنواع التي تعطي أفضل سرعات لكن مع أسوأ الألوان الممكنة وهي لوحات الـ TN، لوحات تعطي أفضل الألوان ولكن على حساب معدل التحديث وعلى حساب وقت الإستجابة وهي الـ IPS ولوحات تمزج بين الإثنين وهي لوحات الـ VA.

شاشات الـ IPS تأتي بأسعار مرتفعة، لكن الجودة الرسومية التي تخرجها والألوان التي يتم عرضها على شاشاتها تعتبر أفضل بكثير. من مميزات هذه الشاشات أيضاً أنها توفر زوايا رؤية أفضل. هذا يعني أنك إن كنت تستخدم أكثر من شاشة في عملك، فلن تشعر بأي فارق إن كانت على يمينك أو يسارك على عكس شاشات الـ TN التي سيبدأ لونها بالإصفرار عندما تنظر إليها من أي زاوية أخرى.

دقة جيدة

شاشة الكمبيوتر الالعاب شاشة الألعاب

بعيداً عن الألوان، أنا أتحدث عن دقة رسومية جيدة توفر للاعب تجربة أفضل يستطيع منها ممارسة اللعبة بكل أريحية. كلما زاد عدد البيكسل في شاشة الألعاب التي سيقوم اللاعب بإقتنائها، كلما كان أفضل. لكن، في نفس الوقت، كلما زاد عدد البيكسل كلما زاد الحمل على البطاقة الرسومية لأنها ستحتاج إلى القيام برندرة رسوماتٍ أكثر.

إن سألتني، كل بطاقة رسومية تستطيع أن توفر لك تجربة معينة بالنسبة للدقة الرسومية. معظم البطاقات التي نراها في أجهزة اللاب توب أو أجهزة سطح المكتب توفر لنا وضوح الـ Full HD الذي يعتبر جيد للغاية في الوقت الحالي. أنت كلاعب، مع التقنيات المتواجدة حالياً، لا يجب أن تطمح إلى شراء شاشة بوضوح الـ HD فقط، لا. أنت لا تقوم بإستغلال بطاقتك الرسومية بشكل صحيح إن كنت تنوي فعل هذا.

أي نعم، الدقة المفضلة للاعبين في الوقت الحالي هي دقة الـ QHD أو المعروفة بـ 1440p. لكن، في الوقت الحالي، معظم اللاعبين يريدون معدل إطارات مرتفع أثناء ممارسة ألعابهم المفضلة وخصوصاً لو كانت ألعاب الـ ESports التي يقوم معظم اللاعبين ببث مقاطع لهم وهم يمارسونها، لكن دقة الـ Full HD على أي شاشة ألعاب تأتي بنفس الدقة ومعدل تحديث مرتفع ستسمح لك بالتمتع بمعدل إطارات جيد للغاية في نفس الوقت الذي لا تقوم فيه بالتضحية بالصورة بشكلٍ كبير.

إن كنت تريد أفضل سرعة وأعلى معدلات تحديث، دقة الـ Full HD لك. لكن، لا تقم بإختيار شاشة ألعاب بمقاس أكبر من 27 بوصة بهذه الدقة لأن الصورة ستصبح رديئة للغاية.

معدل تحديث جيد

شاشة الألعاب ومعدل التحديث

بما أننا نتحدث عن دقة الـ Full HD، فيجب أن تعلم أن هذه الدقة ستعطيك معدل إطارات أعلى في اللعبة. كلما زادت الدقة، كلما قلت الإطارات والعكس نظراً لقوة البطاقة الرسومية على التحمل. معظم الشرائح الرسومية المتواجدة في الوقت الحالي من سلاسل GeForce الجديدة، سواء من سلسلة RTX أو GTX-16، ستوفر لك معدل إطارات جيد على هذه الدقة مع ألعاب الـ ESports.

هذا يعني أنه يجب عليك أن تحصل على معدل تحديث مرتفع لكي تستفيد بكل إطار يخرج من هذه البطاقة الرسومية. إنسى معدلات تحديث الـ 60 هرتز أرجوك، لم يصبح هذا المعدل هو المعدل المنشود في أي شاشة ألعاب مهما كانت لوحتها. الكل يريد الـ 100 هرتز فيما فوق. 

هذا المعدل سيعطيك تجربة رائعة مع إستغلال لكل إطار يخرج من الشريحة الرسومية. عندما تنافس شخص في لعبة يمتلك شاشة بمعدل تحديث أقل منك، شاشة الألعاب التي تستثمر فيها أموالك ستعطيك الأفضلية لمتابعة تحركاته بشكل أفضل نظراً لنعومة وسرعة الشاشة نفسها مع معدل التحديث الذي تأتي به.

لكنها تأتي ببعض العيوب…

شاشة الألعاب ووقت الإستجابة

العيب الأول هو سعرها بالطبع. هناك فارق كبير في السعر بين شاشة تأتي بلوحة IPS ولوحة TN على سبيل المثال. شاشة الألعاب الأفضل هنا ستكون الـ IPS بالطبع وهذا يرجع إلى طبيعة اللوحة من نواحي الألوان والجودة الرسومية، لكن سعر لوحة الـ IPS التي تجدها في شاشة الألعاب تعتبر غالية نوعاً ما مقارنةً بلوحات الـ TN على سبيل المثال.

إن قمت بالبحث عن شاشة بمعدل تحديث الـ 144 هرتز ودقة الـ Full HD في مصر، سأجد نسخة الـ IPS بسعر 4900 جنيه مصري بينما يمكنني أن أجد شاشة بنفس المواصفات ولوحة الـ TN عوضاً عن الـ IPS بسعر 3000 جنيه مصري. أظن أن الفارق صار واضح الآن.

العيب الثاني هو وقت الإستجابة. طبيعة شاشات الـ IPS لا تجعلها الأفضل من نواحي تحول البيكسل الواحدة إلى اللون المراد الوصول له في أفضل وقت ممكن. لكن، إن سألتني، لا تقبل بأكثر من 4 ملي ثانية في شاشة الألعاب التي تفكر فيها. أي نعم، هناك بعض الشاشات التي تأتي بنفس اللوحة ووقت إستجابة أقل، لكن فارق السعر سيكون كبيراً للغاية إن سألتني. لهذا السبب، لا أنصح بالوصول إلى وقت إستجابة أكبر من 4 ملي ثانية لأن التأثير الضبابي سيظهر بشكل مبالغ فيه وقد يمنعك من التمتع باللعبة.

إن كنت تريد الـ IPS، معدل التحديث العالي، دقة الـ Full HD والبطاقة التي تواكب كل هذا…

ما يجب أن تبحث عنه في شاشتك القادمة إن كنت تريد اللعب وصناعة المحتوى!

دعني أقدم لك الإسم الذي تراه كثيراً في مقالاتنا وهو جهاز Lenovo Legion Y540 والذي يوفر لك شاشة من نوع الـ IPS بمعدل تحديث الـ 144 هرتز ووقت إستجابة الـ 4 ملي ثانية. كل هذا يعمل مع دقة الـ Full HD على شاشة بمقاس 15.6 بوصة بسطوع 300 nits كما نرى في الكثير من الأجهزة.

تستطيع هذه الشاشة تغطية 91.5% من ألوان الـ sRGB والتي تعتبر نسبة جيدة جداً بالنسبة لشاشة لاب توب من الفئة المتوسطة. لا تنسى أيضاً أن هذه الشاشة تقوم بطرد إنعاكاسات الضوء بسبب خامتها الغير عاكسة للضوء من الأساس.

كل هذا مع بطاقة NVIDIA RTX 2060 الرسومية والتي توفر معدل إطارات مرتفع مع الألعاب التنافسية والتي تستطيع هذه الشاشة استغلالها نظراً لدقتها ومعدل تحديثها المرتفع. يمكنك التعرف أكثر على اللاب توب من خلال النقر على اسمه في الأعلى.

لا تنسى أيضاً أن تتفقد معدلات الإطارات الأفضل لكل الألعاب وكيف يؤدي هذا اللاب توب مع أشهر العناوين الحديثة من خلال زيارة هذه المقالة

برنامج "League بالعربي" يتم العمل عليه من خلال هذه الأجهزة..

ما يجب أن تبحث عنه في شاشتك القادمة إن كنت تريد اللعب وصناعة المحتوى!

إن كنت تريد مثالاً حياً على أداء هذا اللاب توب من نواحي اللعب والبث، فيمكنك متابعة برنامج "League بالعربي" الذي يقدمه صانع المحتوى العربي "زيكا ستار" على منصة Twitch والذي يقوم اللاعبين الذين يتم إستضافتهم في البرنامج باللعب والبث من خلال هذه الأجهزة Y540  وLegion Y740.

برنامج League بالعربي يأتينا بصورة مباشر كل يوم خميس في الساعة الخامسة بتوقيت GMT والسابعة مساءًا بتوقيت مصر والثامنة مساءًا بتوقيت السعودية و التاسعة مساءًا بتوقيت الإمارات على قناة ليج بالعربي علي تويتش وذلك على هامش بطولة كأس العرب المقدمة من Intel و Lenovo legion.

تابع برنامج "League بالعربي" إن كنت تريد الحصول على الـ Skin المفضلة لك من متجر League of Legends إن قمت باكتشاف مكان "بورو" على الشاشة وكشفت عنه في التعليقات لكي تصبح من نصيبك مهما كان سعرها على المتجر الخاص باللعبة.