قد يتساءل البعض عن أهمية ماوس الألعاب ( Gaming Mouse ) ؟ وعن الفرق الممكن أن يوفره مقارنة بالفارات التجارية المتاح فى جميع المحلات ؟ أم هي مجرد أساليب دعائية لجذب المستخدمين من فئة اللاعبين لشراء عتاد مرتفع الثمن ؟

ماوس عادية من الامام

الأمر يعتمد على المواصفات التقنية التى يوفرها وعلى المدى الذى يمكن أن تقدمه تلك المواصفات من اختلاف عن الفارة التجارية حيث لتلك المواصفات التقنية مردود على الحركة داخل الالعاب وعلى حركة المؤشر وسرعته على الشاشة لذا دعنا ندلف سريعا فى مقالنا اليوم عن ماهية تلك المواصفات التقنية وكيف يمكن الاستفادة منها.

فى البداية احد العوامل التى توفرها الفارة الاحترافية الموجهة لفئة اللاعبين امتلاكه لخامات تصنيعية عالية الجودة قادرة على تحمل فترات الاستخدام الطويلة مع توافر أزرار ذات عمر افتراضي قد يصل إلى عشرة ملايين ضغطة.

المستشعر Sensor

الغرض من الماوس بصفة عامه هو ترجمة الحركة من يدك لتظهر على الحاسب الشخصي حيث تتحول الحركة إلى أبعاد وأرقام يستطيع الحاسب ترجمتها لتظهر لنا الحركة كما نراها اليوم. لذا لابد من تواجد مستشعر يمكنه تدارك تلك الحركة وترجمتها وكلما كانت تلك الحركة اسرع كلما كان هناك ذلك المستشعر القادر على التقاطها. لذا تتواجد المستشعرات المتاحة فى الفارة الاحترافية إلى مستشعر بصرى Optical Sensor ومستشعر ليزر Laser Sensor.

1- المستشعر البصرى Optical Sensor

يحتوى المستشعر البصرى على ضوء فى الغالبية يكون باللون الأحمر مع وجود كاميرا صغيرة جدا لتقط الضوء والحركة. فعند الحركة على السطح  لديك يبدئ المستشعر لالتقاط مئات الصور فى الثانية الواحدة ليقوم الماوس من مقارنة الصور وتحديد اتجاه الحركة، ثم يقوم الماوس بأرسال تلك البيانات للحاسب لترجمتها إلى حركة للمؤشر على الشاشة.

ماوس بمستشعر بصري 

2- مستشعر الليزر Laser Sensor

أما المستشعر الأخر فهو يعمل بنفس الطريقة لكن بدلا من استخدام الإضاءة فى معرفة اتجاه الحركة يستخدم ذلك النوع من المستشعرات ضوء الأشعة تحت الحمراء مما يعطيها بعضا من الدقة فى استشعار الحركة.

 

ما الأكثر شيوعا الليزر أم اللبصري؟

المستشعر الضوئي يعمل بدون تسارع حيث يعد الأفضل مقارنة بمستشعر الليزر لذلك تلجئ العديد من الشركات المصنعة لصنع هذه الفئة من فارات التحكم للاعبين وتنصحهم باستخدام المستشعر الضوئي بالأخص أن كنت من هواة العاب التصويب. لكن يحسب لفارة التحكم التى تعمل بالاشعة تحت الحمراء قدرتها على التعامل على جميع الأسطح.

تقنيات الماوس جيمنج

مع تواجد مستشعرات الحركة هناك بعض الموصفات التقنية الأخرى التى لطالما تجدها فى الفارات الاحترافية مثل :

1- تقنية Polling Rate 

تحتوى فارة الالعاب الاحترافية على ميزة تحمل المسمى Polling Rate حيث تقاس تلك الميزة بوحدة الهرتز Hz وتعبر عن سرعة الاستجابة التى تقدمها فارة التحكم لحظة أرسال الحركة للحاسب الشخصي فكلما ارتفع معدل الـ Polling Rate كلما كان الماوس ذو سرعة استجابة اعلى للحركة والأمر، اى كلما كان معدل الـ Polling Rate اعلى مثل 1000 هرتز كلما ان معدل الاستجابة بين الماووس والحاسب الشخصي اقل.ماوس احترافية بتقنية Polling Rate

2- تقنية DPI

أما الـ DPI فتعنى النقطة فى الإنش الواحد اختصارا لكلمة Dots Per Inch، وهى وحدة قياس لحساسية المستشعر للحركة فمع ارتفاع مستوى حساسية المستشعر كلما زادت سرعة الحركة للماوس على الشاشة فمع الحركة القليلة على السطح نرى حركة اكبر على شاشة العرض. يستفيد البعض من اللاعبين من تلك السرعة العالية فى بعض الالعاب إلى جانب امكانية الاستفادة منها عند امتلاك شاشة عرض ذات دقة عرض مرتفعة. جديرا بالذكر انه من المفضل احتواء الفارة على معدل Polling Rate ذو تردد اعلى افضل من تواجد مستوى DPI افضل من العكس حتى تتسم حركة الفارة بالدقة والسلاسة على الشاشة.

 

3- شكل الفارة

شكل الفارة وطريقة الإمساك المختلفة وأحجام الماوس وتناسبها مع أحجام الأيد، وعلى حسب الشخص أن كان ايمن أو اعسر اليد. تواجد أزرار تسمى الماكروز Macros هي الأزرار المخصصة لألعاب MMORGP أو غيره.

الأن أنت بت تعرف ماهية تلك المواصفات التقنية التى تراها على مواقع الشركات التى توفر ذلك النوع من  الماوسات التي تقدم التحكم الاحترافي في الألعاب Gaming Mouse مثل النوعية المتاحة فى الروابط المرفقة هنا، هنا وهنا.