هناك من يلعب الالعاب على دقة 720 بكسل نظراً لميزانيته المنخفضة وهناك من يلعب على دقة 1080 بكسل التي تعتبر الدقة الاكثر انتشار بين اللاعبين, تلي تلك الدقة 2K التي أصبحت من الدقات المفضلة كذلك للعديد من اللاعبين لكن عليك أن تدفع المزيد من المال لشراء بطاقة رسومية وشاشة عرض مناسبة وقادرة على تحقيق تلك التجربة. أما بالنسبة لهؤلاء الشغوفين من اللاعبين الذين لا يرديون سوى الأفضل وهو اللعب على دقة 4K بمعدل فريمات 60 فريم مع مختلف الالعاب فهذا المقال مخصص لكم. هؤلاء لا يكترثون للمبلغ المالي الذي سيدفعونه المهم بالنسبة لهم هو تحقيق التجربة الامثل, فإن لم تكن واحداً منهم فلا أنصحك بأن تقرأ التكلفة المالية الإجمالية حتى لا تتعرض لنوع من الصدمة 😁

اختياراتنا وقعت على معالج I9 9900K

 وهو معالج بثمانية أنوية مع 16 مسار يعمل بتردد 3.6GHz كتردد قياسي ومع Boost يعمل بتردد 5GHz, بنيما الذاكرة المخبئة من المستوى الثاني ستكون بحجم 256kb بينما الذاكرة المخبئة من المستوى الثالث فستكون بحجم 16MB, وستدعم وضعية الذاكرة ثنائية القناة مع دعم ذاكرة DDR4-2666, ودعم 40 خط PCIe, باستهلاك 95 واط. هذا المعالج يعتبر الأقوى في الأسواق من دون منازع فهو يتفوق على معالج AMD 2700X في الالعاب وفي البرامج ولكن ليس بنسبة كبيرة لكنه بالأرقام يعتبر الأفضل.

بطاقة ROG Strix RTX 2080T

وهي بطاقة تتمتع بتصميم ذو حجم أكبر حيث تأتي بشكل منفذ 2.7 مع مساحة تبريد داخلية أكبر بنسبة 20% مقارنة بالجيل السابق لتبديد الحرارة بشكل أفضل وهي مجهزة مع تقنيات ASUS الحصرية بما في ذلك MaxContact الجديدة التي تتيح عرض سطح نحاسي معزز يتصل مباشرة بالمعالج الرسومي, وبفضل تقنية MaxContact التي تستخدم آليات دقيقة في صناعة السطح النحاسي فإن ذلك يجعلها أفضل بمرتين من ناحية الاتصال مع المعالج الرسومي مقارنة مع الأسطح النحاسية التقليدية. كذلك عندما تجتمع تقنية MaxContact مع مراوح تبريد بتقنية 0dB وبشفرات مجنحة ستضمن بأن تلك البطاقات ستقدم تبريد أكبر بنسبة 30% وأداء أكثر هدوء بثلاث مرات عن البطاقات القياسية.

إصدار ROG Strix RTX 2080Ti هي التي تأتي مع 3 مراوح Axial-tech الجديدة كتصميم والتي تأتي بشفرات طويلة متصلة بشكل دائري مع حواف قاعدة المروحة وهو تصميم جديد كلياً يزيد من ضغط الهواء لتعزيز تدفق الهواء بداخل المشتت, ولا ننسى كذلك أن تلك المراوح تمتاز بـ IP5X المقاومة للغبار لتقدم سرعة دوران وقدرة ثابته وعمر أطول.

هذه البطاقة تتمتع بتقنية Auto-Extreme مع دوائر طاقة Super Alloy Power II قوية لتوفر قدرة كسر سرعة ممتازة واستقرار مثالي للمعالج الرسومي. فهذه التقنية الحصرية Auto-Extreme technology تصنع البطاقات بنسبة 100% اليا لتضمن الحصول على افضل مستوى من الجوده فى الصناعه. عملية التصنيع الجديدة هى صديقة للبيئة بحيث تضمن التخلص من المواد الكيمائية الصعبة والحد من استهلاك الطاقة بنسبة 50%, وتحسن من العملية الإنتاجية بنسبة 30%. أما مكونات Super Alloy Power II فهي مصنعه لتعزيز الكفاءه والحد من فقدان الطاقة وتخفيض الضجيج لمرتين اقل بسبب الضغط الزائد وتحقيق التبريد الانسب الى ما يقرب من 50% من التصميمات السابقة لتعزيز الجودة والكفاءه. كما تتميز البطاقة بنظام الإضاءة ASUS Aura Sync لتوفر تزامن حقيقي لإضاءة RGB LED مع مختلف قطع الهاردوير التي تتمتع بهذا النوع من نظام الإضاءة. كذلك أضافت الشركة شيء جديد للبطاقة حيث عززت سلامة هيكلية البطاقات بمقدار 3 مرات من خلال تزويدها بدعامة معدنية تمنع الالتواء والانحناء الجانبي لـ PCB.

كما تأتي كل بطاقة بميزة FanConnect II من خلال منفذين 4pin التي يمكن أن تكون متصلة بكل من مراوح الحاسوب لديك سواء PWM و DC حتى تحصل على التبريد الامثل. المراوح المتصلة تعود لكل من البطاقة الرسومية والمعالج المركزي، ليعملان تلقائيا وفقا لدرجة الحرارة الأعلى, كما سيتاح لك مجموعة شاملة من خيارات الضبط لتسمح لك بضبط سرعات المروحة من أجل تبريد فعال.بيوس ثنائي؟ نعم تم تعزيز هذه البطاقات ببيوس ثنائي دوره يكمن كتالي: وضعية Performance mode سوف تجعل المراوح تعمل بطاقتها الكاملة لكي تبرد البطاقة طوال الوقت, بينما وضعية Quiet mode فهي تبقي على نفس الفوليته والترددات ولكنها تقلل من دوران المروحة أثناء درجات الحرارة المنخفضة.

مع تطبيق GPU Tweak ll ستحصل على القدرة لكسر السرعة, التحكم بسرعة دوران المراوح, تفعيل مميزات تساعد على تحسين الاداء مع الالعاب, والتقاط الصور وتسجيل الفيديو. كل ذلك سيكون متاح لك بجانب مجموعة مختلفة من المميزات التي تشمل القدرة على عرض إطارات الفريمات مع اللعبة, ترددات المعالج الرسومي, استهلاك حجم الذاكرة للبطاقة, حرارة البطاقة, حرارة المعالج المركزي وأنت بداخل اللعبة, حيث أن كل هذه المعطيات ستكون قابلة لكي تعرضها مع برنامج XSplit Gamecaster و GPU Tweak ll.

لوحة ASUS ROG Maximus XI Hero

من المميزات المرفقة مع هذه اللوحة هو كسر السرعة من خلال الذكاء الاصطناعي حيث سيتاح لك كخيار في ويندوز أو مباشرة عبر UEFI، فطريقة عمله تكمن من خلال ضبط الملفات الخاصة بالمعالج المركزي ونظام التبريد ليتوقع الإعدادات الأمثل, ما فعلته ASUS من خلال مهندسيها أنها جمعت خوارزميات خاصة دورها يمكن في معرفة جودة السيليكون للمعالج لمعرفة مستوى رقاقتك ومدى قدرتها على كسر السرعة. الذكاء الاصطناعي الموجود على تلك اللوحات يسمح برؤية الحالة الحيوية للنظام مثل درجات الحرارة، سرعات المروحة، واستهلاك الطاقة لتقييم أداء مستوى التبريد. قطع الهاردوير المرفقة مع اللوحات سيجعل من عملية المراقبة أمر سلسا.

كما تتضمن تلك اللوحة تقنية Optimem II المدمجة التي تقوم بتخطيط مسارات إشارة الذاكرة بدقة عبر طبقات ثنائية متعددة لتقليل التفاوت الحاصل بالتصميم التقليدي، كما أنها تضيف أيضًا مناطق حجب تساعد على تقليل مشكلة التشويش بشكل كبير أي تقلل من تداخل الإشارات المتصلة بالمعالج المركزي ومنافذ الذاكرة. تلك التغيرات تأتي مقترنة مع T-Topology لتمكين سرعات أعلى لذاكرة DDR4 تتجاوز حاجز 4266MHz.

هذه اللوحة كذلك تمتلك هذا النظام الضوئي المميزة من خلال Aura Sync وهو التطبيق الأكثر انتشار وتوافقية مع مختلف المنتجات الأخرى. إنه يزامن الألوان والمؤثرات عبر تشكيلة واسعة من مكونات النظام والأجهزة الطرفية من ASUS وشركائها، مما يتيح إضاءة متناسقة لكامل حاسوبك لتضبطها من خلال بضع نقرات فقط. يمكن للمطورين أيضا استخدام Aura SDK لتعزيز الإضاءة مع السوفت وير خاصتها: على سبيل المثال Call of Duty: Black Ops 4 تمتلك مؤثرات Aura خاصة لتعزز من التفاعل مع أحداث وبيئات اللعبة.

اما على صعيد النظام الصوتي فتمتلك هذه اللوحة نظام صوتي SupremeFX معزز بتضخيم ذكي الذي يلتقط معاوقة السماعات المتصلة ويعدلها تلقائيا لإنتاج الناتج الأفضل. إنه مجهز كذلك بواسطة سوفت وير Sonic Studio III الذي يمكن أن ينقل الصوت المحيط الافتراضي وغيرها من المؤثرات في أي جهاز، من السماعات التناظرية وUSB DAC إلى نظارات VR وحتى جهاز البلوتوث.

تجميعة الحاسوب هذه ستمنحك القدرة على لعب كل الألعاب على دقة 4K

على الرغم من اختيارنا مع تجميعة الحاسوب هذه للمعالج المركزي, البطاقة الرسومية, اللوحة الأم, الذاكرة, مزود الطاقة, المشتت المائي, شاشة العرض, كيس الحاسوب, قرص التخزين, سيكون بمقدورك من اختيار قطع اخرى بعكس التي قمنا باختيارها, لكننا ننوه لك أننا نختار تلك التجميعة لك لتكون تجميعة حاسوب كاملة متكاملة وما عليك سوى أن تطلبها من مواقع الشراء أو من المتاجر المتواجدة في بلدك. قد تختلف معنا في اللوحة الأم أو باقي مكونات حاسوب وفقاً لتفضيلك الشخصي مع ذلك نحن نختار باقي مكونات الحاسوب وفقاً لخبرتنا ووجهة نظرنا وتوافقها خاصة من ناحية اللوحة والذاكرة.

  • المعالج المركزي: Intel Core i9-9900K بـ 550 دولار.
  • اللوحة الأم: ASUS ROG Maximus XI Hero بـ 273 دولار.
  • البطاقة الرسومية: ASUS RTX 2080 Ti ROG-STRIX بـ 1400 دولار.
  • الذاكرة: G.SKILL TridentZ RGB Series 16GB 2 x 8GB 3200MHz بـ 140 دولار.
  • مزود الطاقة: EVGA SuperNOVA 850 G3 + GOLD بـ 108 دولار.
  • المشتت المائي: ASUS ROG Ryuo 240 RGB AIO  بـ 170 دولار.
  • قرص تخزين: SAMSUNG 970 EVO M.2 2280 500GB بـ 130 دولار.
  • شاشة عرض: ROG Swift PG27UQ 4K 144Hz بـ 1795 دولار او ASUS ROG Swift PG27AQ 4K بـ 850 دولار.
  • كيس حاسوب: Cooler Master MasterCase H500 بـ 95 دولار.

بتجميعة الحاسوب هذه وبمبلغ يصل الى 2866 دولار أو "3716 مع الشاشة" ستجصل على حاسوب للاعبين قوي للغاية لن يقف بطريقه شيء, ليس ذلك فحسب بل ستكون قادر على تشغيل الالعاب وبنفس الوقت القيام ببث مباشر دون أي انخفاض في الأداء بفضل انويته الـ 8 وعدد مساراته 16. ولا ننسى كذلك دور البطاقة الرسومية التي تعتبر البطاقة الأفضل بالعالم لتحقيق تجربة اللعب على 4K بمعدل فريمات 60 فريم مع مختلف الالعاب. ضمن هذه التكلفة لم اجمع لك سعر الشاشة لأن الأمر سيكون عائد لك, فما أقصده أن البعض قد يكون فعلاً يمتلك شاشة 4K في منزله كشاشة TV ويمكن أن يلعب عليها مع العلم انه سيلاحظ بعض مشاكل التنتيع وتقطع في المشاهد الرسومية والبعض الاخر قد يفضل أن يشتري الشاشة الأرخص بـ 850 دولار لتقدم له تجربة جيدة جداً بتكلفة مالية معقولة, بينما البعض الاخر فقد يبحث عن التجربة الأمثل وعندها سيكون لهؤلاء اختيار شاشة الأغلى ثمن وهي ROG Swift PG27UQ...لذلك تركت الخيار عائد لك.

ولمن يتسائل عن التكلفة بالعملات الاخرى فهي ستكلفك  بالجنيه المصري 51183 جنيه  وبالريال السعودي 10748 ريال وبالدرهم الإماراتي 10525 درهم..لكن ضع في بالك أن هذه التجميعة قمنا باختيارها من سعر الأسواق العالمية بما يعني أنك في حالة قمت بشرائها من متاجر بلدك قد تلحظ ارتفاع في سعرها, ولربما تفضل شرائها من مواقع الشراء مثلnewegg أوAmazon ودفع تكلفة بسيطة لشحنها الى بلدك.