الرئيسية المقالاتمعرض Computex19: جيجابايت تعيد ابتكار منتجاتها بتصميم ومميزات فريدة من نوعها

كما جرت العادة في معرض Computex تحاول الشركات ان تظهر كل ما لديها من إبداع وتميز لتحصل على أكبر قدر من الاهتمام سواء من منظمي المعرض من أجل الحصول على الجوائز السنوية او من قبل الجماهير والمتابعين والوسائل الاعلامية لكي تبدي إعجابها بما أعلن في جناح الشركة وهذا ما يمكن القول بأن جيجابايت نجحت فيه حتى الأن, فهي استطاعت أن تقدم لنا مجموعة من المنتجات المهمة بداية من تشكيلة اللوحات الام الجديدة بشريحة X570 التي شملت 5 لوحات إلى شاشة العرض الفريدة من نوعها AORUS AD27QD والحاصلة على جائزة أفضل اختيار من منظمي معرض Computex 2019, بجانب بطاقة التخزين المجنونه بسرعتها AORUS Gen 4 NVMe AIC 8TB…لننطلق ونتعرف بالتفاصيل على ما أعلن.

تشكيلة تشمل 5 لوحات بشريحة X570

أولى التدشينات الحاصلة كانت من خلال الكشف عن سلسلة لوحات X570 AORUS التي تشمل ” X570 AORUS PRO WIFI/X570 AORUS XTREME/X570 AORUS MASTER/X570 AORUS PRO “ والمتوافقة كليا مع تلك المعالجات الجديدة Ryzen 3000. المميزات الاولى التي وضعت في كل تلك اللوحات هو جعلها داعمة لواجهة PCIe 4.0  مع مجموعة ميزات شاملة. البداية كانت بتزويد اللوحة الأم X570 AORUS XTREME  بتصميم دوائر طاقة رقمية 16phase لإدارة طاقة لا مثيل لها نحو المعالج المركزي المتعطش لهذه القوة, كما تم تزويدها بمشتت Fins-Array Stacked Fin مع أنابيب نحاسية متصلة بشكل مباشر بها لتبريد VRM بالشكل الامثل. اللوحات الخمسة X570 AORUS  تقدم أيضا اتصال فائق السريع عند 2.4Gbps مع المعيار اللاسلكي الجديد WiFi 6 802.11ax ليحسن بشكل أكبر من تجربة المستخدم مع نسخة الأحدث لتقنية Q-Flash Plus لتحديث البيوس بكل سهولة.

كلنا يعلم ان معالجات AMD Ryzen من الجيل الثالث تتفوق على الجيل الثاني بفارق أكثر من جيد, مما يعني أن المستخدمين سيحصلون على هذه الزيادة عند انتقالهم للجيل الجديد. وللاستفادة من إمكانية هذا الأداء الرائع لابد لك أن تحصل على أفضل اللوحات لتستمتع بكل ذلك الاداء, وهذا ما تقدمه لنا جيجابايت بتشكيلتها من اللوحات الخمسة المتنوعة بأحجامها ومميزاتها، فلقد زودت بعض لوحاتها بتصميم دوائر طاقة رقمية 14power phases لكل لوحة تأتي بحجم ATX في سلسلة X570 AORUS .

وبما ان المهام المختلفة التي يمكن أن تقدم عليها مثل كسر السرعة أو الضغط المتواصل بالعمل لساعات طويلة على اللوحة والمعالج تتطلب مستويات مختلفة من المكونات المستخدمة في اللوحة لتتحمل كل ذلك ، فلقد زودت جيجابايت كل لوحاتها بمكونات PowIRstage و DrMOS و MOSFETs المختلفة لضمان تدفق الطاقة الأكثر استقراراً ضمن درجات حرارة منتظمة عندما يعمل المعالج المركزي بأقصى مراحل قوته.

لوحة X570 AORUS XTREME على سبيل المثال تتضمن تصميم دوائر طاقة رقمية 16phase وكل مرحلة قادر على استطاعة تصل إلى 70A من أجل تحقيق توازن محسن و مقاومة منخفضة. فمع 16 مرحلة من إدار الطاقة ستكون الفائدة لنا هو تقليل العبئ لكل مرحلة ليتم توليد حرارة أقل، بحيث يحسن من كفاءة الطاقة الإجمالية، التحمل والعمر الافتراضي للوحة. هذا التركيبة من الموكنات تسمح بالمحصلة بأداء أفضل وكسر سرعة أفضل ويتيح للمستخدمين من رفع أعلى لإمكانية كسر السرعة على الجيل الثالث من المعالجات المكتبية AMD Ryzen بدون مخاوف من نقص إمداد طاقة أو وصول طاقة غير مستقر أو درجات حرارة عالية تتسبب بأعطال كسر سرعة أو أداء مخيب للأمال.

وبما أن جوهر الجيل الجديد من شريحة X570 هو دعمه لواجهة الجيل الرابعPCIe 4.0 فلقد ركزت جيجابايت بتوفير أفضل الحلول للوحاتها مع هذا المعيار الجديد القادر على توفير عرض نطاق ترددي غير مسبوق. مع عرض نطاق ترددي بضعف 32GB/s وزيادة في عرض نطاق ترددي للبطاقات الرسومية، فإن الواجهة الجديد تتفوق بشكل كبير من خلال تجاوز قيود عرض النطاق الترددي للأجيال السابقة والتي لم تكن تسمح لنا برؤية سرعات تتجاوز 3500MB/s مع أقراص تخزين M.2 SSD.

جيجابايت من جانبها رفعت من إمكانية الأداء لـPCIe 4.0 وصقلت تصميم لوحاتها الأم لترفع من أداء المكونات الطرفية الأخرى التي ستعتمد على هذه الواجهة. بداية من تحسين طبقات PCB اللوحة الام, مع تحسين PCIe 4.0 B-CLK IC, ورفع الحد الأعلى لعرض النطاق الترددي لمنفذ PCIe ليزداد سعة نقل البيانات على أجهزة تخزين PCIe مع تعزيز أداء كسر السرعة لكل من المعالج المركزي والذاكرة. هذه التعديلات على لوحات جيجابايت يفتح إمكانية رفع الأداء المخفي على المكونات الطرفية، مما يسمح بسرعات نقل فائق على تلك الأجهزة التي ستستعملها في المستقبل, فكما أصبحنا نرى هناك حركة انتقال جيدة من أقراص SSD إلى أقراص M.2 SSD.

أما منافذ M.2 على سلسلة لوحات X570 AORUS فهي تدعم واجهة PCIe 4.0 و SATA ليتمكن المستخدمون من شراء اقراص M.2 SSD دون القلق من مشكلة التوافق. عرض النطاق الترددي 64Gb/s لـPCIe 4.0 يتيح لأقراص M.2 NVMe SSDs بأن تقدم كامل أدائها, ولتلافي مشكلة الاختناق الحراري التي يمكن أن تضر بأداء اقراص SSD بإبطاء سرعات الكتابة/القراءة طبقت جيجابايت مع لوحاتها مشتت تبريد M.2 Thermal Guards لتشتيت الحرارة الزائدة أثناء تشغيل تلك الأقراص مما يجعلها تعمل بكامل ادائها دون مخاوف من تراجع الاداء.

كامل تشكيلة لوحات X570 AORUS تعرض دعمها لحلو اتصال Intel Gbe LAN بينما لوحة X570 AORUS MASTER و X570 AORUS XTREME توفر سرعات اتصال 2.5Gbps و 10Gbps على التوالي. كما يمتلك اللاعبون الآن اتصال الشبكة اللاسلكي الأسرع والأكثر استقرارا في العالم. جميع الطرازات المهيأة للاتصال اللاسلكي تتميز بمعيار Intel WiFi 6 802.11ax الذي يقدم سرعات اتصال 2.4Gbps فائقة تنافس بالأغلب سرعات اتصال 2.5Gbps Ethernet . مع كل من اتصال Ethernet و WiFi العالية السرعة، يمتلك المستخدمون اليوم مرونة إضافية وسعرات اتصال فائقة فعلا لم يكن من الممكن الوصول لها سابقا.

من ناحية تصميم غطاء I/O فلقد رأينا أن كل اللوحات تمتاز بتصميم رائع، مع تضمنها لإضاءة RGB Fusion LED ، Smart Fan, Hi-Fi audio والعديد من المميزات التي ترفع من مستوى اللوحة الام. الإصدار الأحدث لتقنية Smart Fan متميزة الان بتوفرها على اثنين من لوحات X570 AORUS وتأتي مع حساس للضجيج الذي يقيس مستويات قياس الديسبل لضجيج المروحة ويتيح للمستخدمين بتعديل مستويات الضجيج حسبما تفضل من أجل تقليل الضجيج لتمنحك تشغيل مروحة بارد وهادئ.

لوحات AORUS X570 تأتي مع الإصدار الأحدث لتقنية Q-Flash Plus. حيث يمكن للمستخدمين تحديث البيوس بسهولة بدون حتى تنصيب المعالج، الذاكرة، البطاقات الرسومية أو إقلاع الحاسوب ليتمكنوا من القيام بعملية فلاش البيوس بدون المشكلة الشائعة لعدم القدرة على إقلاع النظام بسبب مشاكل التوافق. سلسلة لوحات X570 AORUS تستخدم كذلك واجهة بيوس تم ترقيتها بحيث تزود المستخدمين بواجهة مستخدم أكثر بديهية لتتمكن بسهولة من ضبط مختلف الإعدادات. أخيراً عليك أن تعلم أن سلسلة لوحات X570 AORUS تستخدم فقط المكونات الأفضل المعززة بواسطة تقنية GIGABYTE Ultra Durable لتحمل أطول وعمر افتراضي مضمون.

شاشة اللاعبين AORUS AD27QD الفريدة من نوعها

أطلقت جيجابايت في بداية هذا العام شاشتها المميزة AORUS AD27QD التي استطاعت بأن تحصل على لقب اول شاشة تكتيكية بالعالم بفضل تصميمها وقدرتها الفريدة من نوعها, حتى انها حصدت الكثير من التقيمات الإيجابية على هذا التصميم الرائع والجذاب, ويكفي ان تلقي نظرة على المراجعات التي تمت عليها لترى فعلاً مدى الردود الإيجابية حولها.

اليوم وبفضل ما قام به مهندسي جيجابايت حصدت الشاشة على جائزة أفضل اختيار لمعرض Computex 2019 لتكون واحدة من ضمن أفضل شاشات العرض في الأسواق. وفقاً للحكام فلقد نال إعجابهم لرمز تصميم شاشة AORUS حيث إن نظرت لخلف الشاشة سترى شكل الأجنحة التي تشبه النسر. كما نال إعجابهم كذلك لعدد المميزات المرفقة فيها مما يدل على فهم احتياجات اللاعبين اليوم ، فلقد قامت أيضًا بوضع مؤشر على الجزء الخلفي من الشاشة لتجنب تجاوز الزوايا التي قد تؤثر على مكان وضع اللاعبين لوحات المفاتيح الخاصة بهم. هذا الاعتبار المدروس في التصميم يستحق التقدير. يتفاجئ الحكام أيضًا بميزة ANC الفريدة من نوعها ومعدل التحديث الذي يعد من معدلات التحديث المرتفعة لهذه الدقة QHD…للمزيد حول هذه الشاشة يمكنك بالعودة إلى هذا الخبر من هنا.

من مميزات AUROS AD27QD:

  • منظم اللون الأسود Black Equalizer: يتيح تفتيح المناطق السوداء في الصور لرؤية أفضل في المناطق المظلمة.
  • مثبت الهدف Aim Stabilizer: يساعد على تفادي الضبابية “Blur” الذي يحدث عند ارتداد السلاح في ألعاب FPS و Shooting.
  • حزمة GameAssist: هي حزمة من خواص OSD لتساعد اللاعبين أثناء اللعب وتحتوي على التقاطع القابل للتخصيص ، عداد ، جهاز ضبط الوقت ، وخطوط المحاذاة متعددة الشاشات.
  • لوحة تحكم الهاردوير AORUS Dashboard: يمكنها أن تعرض لك معلومات عن حالة الجهاز مباشرة على الشاشة عن كل من المعالج والبطاقة الرسومية و Mouse DPI.
  • برنامج OSD SideKick: يمكنك التحكم في الشاشة من خلال هذا البرنامج فقط من خلال الفأرة ولوحة المفاتيح.
  •  إلغاء الضوضاء النشطة Active Noise Cancellation: عندما تقوم بتوصيل الميكروفون الخاص بك بالشاشة ستساعد تلك الخاصية عن عزل الضوضاء المحيطة بك ليصل فقط صوتك إلى زملائك الذي تتواصل معهم.

تحطيم حدود السرعة مع AORUS Gen 4 NVMe AIC 8TB

وخلال اطلاعنا على ما قامت بعرضه أيضاً قدمت جيجابايت واحدة من أفضل حلول التخزين PCIe 4.0 SSD وأكثرها ضخامة بالسعة من خلال بطاقة التخزين AORUS Gen 4 NVMe AIC 8TB الفريد من نوعه حقاً. هذا القرص تم تصميمه وصناعته لكي يقدم لمختلف أنواع المستخدمين سرعة نقل بيانات لم تكن تحلم بها مسبقاً, فلقد رفعت جيجابايت من سقف التحدي مع هذا القرص المميز.

إن كنت تعتقد أن واجهة الجيل الرابع PCIe 4.0 التي دعمتها AMD مع شريحتها الجديدة مجرد دعاية لا أكثر فأنت مخطئ, الأرقام تؤكد أنها تعرض أداء أفضل من واجهة الجيل الثالث PCIe 3.0 بنسبة 68%!! هذا رقم كبير وسيسنعكس على أقراص التخزين بشكل إيجابي. بطاقة التخزين AORUS Gen 4 NVMe AIC 8TB هي عبارة عن قطة تسمح بتركيب 4 أقراص M.2 بداخله مثل قرص AORUS NVMe Gen4 SSD 2TB الجديد من جيجابايت. هذا القرص يعتمد على وحدة تحكم PS5016-E16 SSD المصنوعة من Phison لتقدم لنا سرعة نقل تصل إلى 5GB/s, لكن بعد وصل الأقراص الأربعة بقطعة المحول ستعمل الأقراص الأربعة مع بعضها البعض لتوفر بالمجمل سرعة نقل خرافية ونحن نتحدث هنا عن 15GB/s!!!

ولتلافي مشكلة الحرارة تم تزويد هذه البطاقة المحولة لأقراص M.2 SSD بمشتت تبريد يتصل بشكل مباشر مع الأقراص الاربعة لتشتيت الحرارة منها تلافياً لمشكلة الاختناق الحراري, كما ان هذه البطاقة لا تحتاج إلى منفذ طاقة خارجي بل سيكون لمنفذ PCIe 4.0 الطاقة الكافية لتزويد الأقراص بها. للأسف ليس هناك أي معلومات حول سعرها حتى الان

في الختام يمكن القول بكل ثقة وإعجاب أن جيجابايت تفوقت على نفسها مع هذه التشكيلة من المنتجات, فلقد قدمت لنا 5 لوحات فريدة من نوعها بما تقدمه من مواصفات ومميزات, كما عززت ذلك من خلال شاشة اللاعبين الحاصلة على جائزة أفضل اختيار وافضل تصميم من معرض Computex, وأخيراً رفعت من سقف السرعة لحدود لم يكن بالممكن الوصول لها. فريق عرب هاردوير معكم الأن بتغطية شاملة ولحظية من أرض معرض Computex 2019 ليقدم لكم كل ما هو جديد. بداية المعرض ستكون في 27 مايو حتى 1 يونيو…تابعونا 😉