Noon Black Friday
القائمة
لا تقلق، God of War Ragnarok لا تزال رائعة على منصة PlayStation 4!

لا تقلق، God of War Ragnarok لا تزال رائعة على منصة PlayStation 4!

منذ أسبوع - بتاريخ 2022-11-21

اخر تحديث - بتاريخ 2022-11-21

لعبة God of War Ragnarok هي آخر حصرية كبيرة من Sony PlayStation سيتم إطلاقها على منصة PlayStation 4، وبعض اللاعبين كانوا يظنون أن التجربة لن تكون قريبة من مستوى تجربة PlayStation 5، أو أن استوديو Santa Monica لن يصقل اللعبة بالشكل المطلوب. بعد تجربتنا للعبة بأكملها على منصة PS4، يُسعدنا التأكيد على أن الحقيقة عكس ذلك تمامًا، ولعبة God of War Ragnarok تُقدم تجربة فوق الممتازة على الجيل القديم!

"كل الصور المتواجدة في هذه المقالة تم أخذها من اللعبة على منصة PS4 Slim."

كيف تعمل God of War Ragnarok على منصة PlayStation 4؟

رسومات خلابة

من الناحية الرسومية، فاللعبة مبنية بشكل رئيسي على أساسيات نسخة God of War 2018. نعم تم تحسين بعض رسومات الشخصيات، وتم إضافة بعض العناصر في البيئات التي تجعلها أكثر تنوعًا وجمالاً نسبيًا، لكن اللعبة لا تزال تقريبًا نسخة طبق الأصل للعبة God of War 2018 من الناحية الرسومية.

هذا الأمر لا يعيب Ragnarok (بالأخص على جهاز PS4) لأن لعبة 2018 كانت ولا تزال حتى يومنا هذا ممتازة رسوميًا. يمكننا القول أن Ragnarok هي نسخة مُحسنة من لعبة 2018، وذلك يجعلها أحد أجمل الألعاب التي صدرت خلال عام 2022.

أداء تقني سلس لأبعد الحدود

اللعبة على منصة PlayStation 4 العادية تستهدف دقة 1080p و 30 إطار في الثانية. أما على منصة PlayStation 4 Pro، فيُمكنك تجربة اللعبة على وضعي أداء. الوضع الأول هو وضع الجودة وهنا تستهدف اللعبة دقة 1620p و 30 إطار في الثانية، والوضع الثاني هو وضع الأداء وهنا تستهدف اللعبة دقة تتراوح بين 1080p و 1440p مع استهداف 60 إطار في الثانية.

تجربتي للعبة بشكل شخصي كانت على منصة PlayStation 4 Slim حيث قضيت فيها حوالي 25 ساعة أنهيت فيهم القصة بأكملها، مع إنهاء مجموعة من المهام الجانبية في مختلف العوالم التسعة. خلال كل تلك الفترة، لم ألاحظ أن اللعبة هبطت في الإطارات، والأداء كان سلسًا لأبعد الحدود.

بالنسبة لمنصة PlayStation 4 Pro، فإنها تعمل بشكل رائع على وضع الجودة ثابتة على 30 إطار في الثانية بدون أي مشاكل، أما على وضع الأداء، فهنا اللعبة تهبط في الدقة إلى 1080p وللأسف لا تستطيع المحافظة على 60 إطار في الثانية فتهبط إلى 40-50 معظم الوقت.

لذلك إذا كنت تنوي تجربة اللعبة على جهاز PlayStation 4 Pro، فننصحك بالالتزام بوضع الجودة حتى تحصل على أفضل دقة، أفضل رسومات، وأفضل إطارات ثابتة بدون مشاكل على 30 إطار في الثانية.

God of War Ragnarok PS4 vs PS5

إذًا ما الفرق بين نسخة PS4 و PS5 من لعبة God of War Ragnarok

بعد تجربتنا للعبة على المنصتين، فيمكن القول أن الفرق فعليًا غير ملحوظ بالمرة إذا جربت كل نسخة منهما على حدى. اللعبة على منصة PS5 هي مجرد نسخة مُحسنة من PS4 ولذلك لن تجد الفرق الملحوظ الذي يجعلك مُنبهرًا!

نعم توجد بعض التحسينات على منصة PlayStation 5 مثل أن دقة الظلال أعلى وأكثر وضوحًا، بالإضافة إلى أن اللعبة تُقدم تقنية Ambient Occlusion أكثر جمالاً مع إضافة بعض الإضاءة التي تجعل المشاهد السينمائية أكثر روعة. لكن بشكل عام، تلك الفروقات ليست كبيرة ولن تظهر لك بالشكل الملحوظ حتى إذا قمت بوضع النسختين جنبًا إلى جنب.

الشيء الوحيد الذي تتفوق فيه منصة PlayStation 5 هو تقديم دقة أعلى تصل إلى 4K، مع وضع أداء ثابت على 60 إطار في الثانية، ووضع أداء آخر يفتح الإطارات ليجعلها تصل إلى 80-90 إطار في الثانية. بالتأكيد هذا يجعل التجربة أكثر دقة وسلاسة على الجيل الجديد، لكن اللعبة لا تُقدم أي تحسينات رسومية تُذكر!

كنت أتمنى أن يقوم استوديو Sony Santa Monica بإستغلال منصة PlayStation 5 بشكل أفضل من ذلك مع تقديم تتبع الأشعة في الإضاءة، الإنعكاسات، أو الظلال. هذا كان سيجعل اللعبة خرافية من الناحية الرسومية على منصة PlayStation 5، ولكن للأسف يبدو أن استوديو Santa Monica قرر تخفيض مصاريف التطوير، أو لم يهتم أساسًا بتحسين اللعبة على PS5.

لا تقلق، ستحصل على تجربة ممتازة على منصة PS4

إذا لم تشتري God of War Ragnarok حتى الآن، وكنت تظن أن اللعبة ستكون ضعيفة تقنيًا على منصة PlayStation 4، فلا تقلق لأن الحقيقة عكس ذلك تمامًا. اللعبة تُقدم أداءً تقنيًا ممتازًا على منصة PS4، وستستمتع بالتجربة مثلما يستمتع بها لاعبي منصة PS5 بالضبط!

الفكرة هنا أن لعبة God of War Ragnarok كانت مبنية بشكل رئيسي من البداية لتكون لعبة PS4، وبعد ذلك قام استوديو Sony Santa Monica بتحسينها نسبيًا على منصة PS5 لتكون تجربة تليق بجهاز جيل جديد.

هذا الأمر عكس ما قدمه استوديو Guerrilla Games مع لعبة Horizon Forbidden West حيث يمكن قول أن اللعبة تم تطوير نسختين منها. نسخة على منصة PS4 تستغل قدرات الجهاز بأقصى شكل ممكن، والنسخة الثانية لمنصة PS5 تُقدم رسومات أفضل بشكل ملحوظ من منصة PS4. لعبة Horizon Forbidden West أفضل رسوميًا وتقنيًا من God of War Ragnarok.

ألعاب قادمة لمنصة PS4 في 2023

في النهاية، منصة PlayStation 4 ستظل على قيد الحياة في 2023!

على الرغم من أن PlayStation ستتوقف عن إصدار الحصريات على منصة PlayStation 4 في عام 2023، وسنرى لعبة Marvel's Spider-Man 2 تتجه بشكل حصري على منصة PlayStation 5 فقط، إلا أن منصة PS4 ستظل على قيد الحياة بالكثير من ألعاب الطرف الثالث. إليكم مجموعة من الألعاب العملاقة القادمة على المنصة في عام 2023:

  • Deliver Us Mars
  • Dead Island 2
  • Hogwarts Legacy
  • Atomic Heart
  • Like a Dragon: Ishin!
  • Octopath Traveler II
  • Sherlock Holmes: The Awakened
  • Wo Long: Fallen Dynasty
  • Resident Evil 4
  • Assassin's Creed Mirage
  • The Expanse: A Telltale Series
  • Lies of P
  • The Wolf Among Us 2
  • WWE 2K23
  • وغيرهم من التجارب الرائعة

كل تلك الألعاب المذكورة قادمة على منصة PlayStation 4 و Xbox One في عام 2023، ولذلك فإذا كنت تمتلك جهاز جيل سابق وغير قادر على التحديث للجيل الجديد في الوقت الحالي، فلا تقلق بأي شكل من الأشكال. الشركات لا تزال مُستمرة في دعم أجهزة الجيل السابق في 2023 خاصةً وأن تصنيع PlayStation 5 و Xbox Series X|S يواجه الكثير من المشاكل.

في النهاية أخبرونا، ما المنصة التي جربتم عليها لعبة God of War Ragnarok، هل كانت PlayStation 4 أم PlayStation 5، وما رأيكم في التجربة؟

أضف تعليق (0)
ذات صلة
Store Business