في فبراير من هذا العام تم إطلاق خدمة Google Pay لأول مرة، والذي كان الهدف منها هو جمع كل عمليات الدفع الخاصة بك على جوجل في مكان واحد وأبرزها عمليات الدفع مقابل التطبيقات المدفوعة على المتجر لكن هذا فقط لم يكن كافيًا لترسم جوجل خطوطًا عريضة لتطبيق جديد، حيث أتى التطبيق موفرًا خدمات كثيرة ومتنوعة من أهمها: الدفع في المتاجر، حجز التذاكر وعمليات الدفع عبر الإنترنت على المواقع التي تدعم جوجل باي، وهي في ازدياد.

عندما تم إطلاق جوجل باي لأول مرة كان الهدف الأساسي له هو تسهيل عملية الدفع في المتاجر عن طريق الهاتف الذكي وكذلك تنظيم وحفظ بيانات الدفع وبيانات البطاقات الائتمانية الخاصة بك وعلى مدار الأشهر التالية لصدور التطبيق -والسابقة ليومنا هذا- عملت جوجل على إتاحة التطبيق على منصّات أخرى أهمها المتصفح ونظام تشغيل iOS، لكن ومنذ البداية لم تكن جوجل للاكتفاء بهذا، حيث أنها قامت بإصدار تحديث في غاية الأهمية للتطبيق وللخدمة بأكملها، والذي يأتي بمميزات جوهرية جديدة وهي:

إرسال واستقبال الأموال

قامت جوجل بمزج كل من خدمة Google Pay وكذلك تطبيقات Google Send الخاصة بها لتتيح لك إمكانية طلب الأموال من أصدقائك ومعارفك، وآلية إرسال الأموال تعتمد على موافقة الشخص الذي ترسل له الطلب ومن ثم تحصل على الأموال بكل بساطة، كذلك سيكون من السهل عليك أن تقوم بطلب المال من نفس الأشخاص مرات عديدة، حيث يتيح لك التطبيق تكرار العملية التي قمت بتنفيذها سابقًا، مما حوّل جوجل باي لأداة للإرسال واستقبال الأموال.

بطبيعة الحال لا يمكنك شحن حسابك على جوجل باي بالمال ومن ثم ارساله للآخرين -على الأقل حتى الآن- كل ما في الأمر أن جوجل باي يعتمد في التعاملات الخاصة به على البطاقة الائتمانية الخاصة بك والتي يمكنك إضافتها إما من تطبيق Google Play أو من موقع Google Pay نفسه، ومن ثم يقوم التطبيق بسحب الأموال من حسابك البنكي -أو بطاقتك الائتمانية- وإرسالها إلى الطرف الثاني، نظريًا نفس طريقة عمل بايبال.

Google Pay

الاحتفاظ بالتذاكر

بدأت جوجل بالفعل في إنشاء تعاونات مع مراكز إقامة الحفلات، المسارح ودور العرض السينمائي لكي تتيح لك الحجز عن طريق جوجل باي، على كلٍ سيفيدك هذا الأمر في حالة أن جوجل سيقوم بالاحتفاظ بالتذاكر الخاصة بك والتي قمت بشرائها أونلاين من مواقع مثل Ticketmaster على سبيل المثال وبناءًا عليه يمكنك استخدام التذاكر التي على التطبيق لتسطيع دخول الحفل أو المسرحية بكل سهولة.

سيكون هذا الأمر متاحًا مع الأماكن والخدمات التي تدعم جوجل باي كوسيلة دفع بطبيعة الحال، وقد وعدت جوجل بأن تقوم بإجراء تعاونات مع كل من الخطوط الجوية السنغافورية و Eventbrite و Vueling وأماكن أخرى عديدة، بجانب أن التطبيق سيقوم بحفظ العروض وبطاقات الهدايا لك لتتمكن من صرفها لاحقًا بسهولة بجانب من المميزات الاخرى التي يوفرها التطبيق في هذا الصدد.

تحكم في بياناتك من أي مكان

لا شك أن جوجل ماهرة جدًا في أمور التخزين والمعالجة السحابية وكذلك المزامنة، وهذا ما نرى له تطبيقًا واضحًا في تطبيق جوجل باي حيث أنه بات بإمكان مستخدمي التطبيق أن يقوموا بتعديل بياناتهم، إضافة وسائل دفع جديدة وكذلك الاطلاع على كافة عملياتهم السابقة من خلال تطبيق جوجل باي على الأندرويد، الـiOS وكذلك المتصفح، كما أن كل شيء ستقوم بفعله أو تغييره سيتم حفظه على السحابة ومزامنته على كل المنصات، وهو أمر منطقي بكل تأكيد.

جوجل باي

هذا بجانب المميزات المتوفره في جوجل باي بالفعل منذ إصداره الأول، وهي:

  • تسوّق أسهل

    يوفّر التطبيق عديد من المميزات فيما يخص عملية التسوق، حيث يزودك بكل ما تحتاجه من معلومات أثناء التسوق ما يشمل عملياتك السابقة، المتاجر القريبة منك بجانب نصائح عامة لا أحد يقرأها.
  • دفع المواصلات

    يوفر لك التطبيق دفع قيمة المواصلات في مدن مثل كييف، لندن و بورتلاند وكذلك سيقوم التطبيق بحفظ التذكرة كما شرحنا بالأعلى مما سيوفّر عليك بعض الوقت والجهد.
  • تشفير وحماية بياناتك

  • يقوم التطبيق -ككل خدمات جوجل- بتشفير وحماية بياناتك وكذلك توفير كل إجراءات الحماية اللازمة للحفاظ على حسابك.

هل ينافس Google Pay بايبال Paypal ؟

لازال بايبال يحظى بدعم أكبر من آلاف المواقع التي تتم عليها التعاملات المالية، وهو ما لم يحصل عليه جوجل باي بعد، هذا بجانب أن جوجل باي ليس قائمًا على ارسال واستقبال الأموال بل هي ميزة حديثة ولا نعم ما إذا كانت ستغير من هوية الخدمة، من ناحية أخرى يُعد بايبال مصرفًا الكترونيًا على عكس جوجل، لازالت المنافسة ليست في صالح جوجل لكن الأمر ليس ببعيد عنها.. ما رأيك؟