من أهم الأشياء المتعلقة بألعاب العالم المفتوح ، وما يجعلها قابلة للتصديق هي السلوكيات المختلفة للـ NPCs ، إنها واحدة من تلك الأشياء ، إذا سارت الأمور بدون أي عوائق وعملت بشكل مثالي ، فلن يتم ملاحظتها أو الاحتفال بها كثيرًا ، نادرًا ما يُعطى سلوك NPC الجيد الثناء أو التملق الذي يستحقه ، ومع ذلك ، فإن العكس صحيح تمامًا بالنسبة لسلوك الـ NPC السيئ ، أو الشخصيات غير القابلة للعب مع حركات غير عقلانية ، أو إشارات غريبة ، أو مظاهر غير إنسانية ، إنها حقيقة مؤسفة لتطوير اللعبة أن العديد من الشخصيات غير القابلة للعب المصممة جيدًا ستستمر في رحلة "عدم التقدير" من اللاعبين ، لكنها تضيف إلى أصالة اللعبة بشكل عام بطرق خفية لها أهمية كبيرة في النهاية ، بعيداً عن السلوك الغير منطقي من الـ NPCs في الكثير من الأحيان.

لقد كان إنشاء شخصيات غير قابلة للعب لألعاب العالم المفتوح صعودًا بطيئًا للمطورين ، والنتائج الملحوظة لهذا الصعود قليلة ومتباعدة ، مرة أخرى ، غالبًا لأنها من الممكن أن تكون أفكار بسيطة في أذهان المطورين و التركيز عليها لن يكون بالمثل كالقصة أو أسلوب اللعب ، لكنهم قطعوا شوطًا طويلاً خلال السنوات العشر الماضية أو نحو ذلك ، وأصبحت معايرة الشخصيات غير القابلة للعب لألعاب الفيديو أكثر تعقيدًا على مر السنين ، مع العلم بكل ذلك ، لا ينبغي أن يكون مفاجئًا لأي شخص أن سلوك NPC قد حظي ببعض الاهتمام في النهاية من المطورين ، أبرزها من بعض المطورين الذين هم في أمس الحاجة إلى الـ NPCs حقًا ، مثل Rockstar.GTA V