Image

 

من دون أدنى شك أن معالجات Intel هي الأكثر شعبيةً في الفترة الأخيرة و يبدو أن الوضع مستمر لفترة طويلة، فـ Intel أكدت وجودها في ساحة المعالجات حين أطلقت عدة معالجات جديدة في بداية العام الحالي. لعل المعالج الأكثر شعبيةً بينها كان معالج Core 2 Duo E8400. سنقوم بإختبار المعالج في هذه المراجعة الجديدة لواحد من أفضل المعالجات المتوفرة في السوق حالياً

،بين فترة و أخرى تقوم Intel بتحديث تشكيلتها من المعالجات و عادةً بين جميع هذه المعالجات الجديدة نجد معالجاً أو معالجين يكسبان الشعبية الأكبر بفضل نسبة الأداء إلى السعر. في الجيل الأول من Core 2 كانت هذه المعالجات هي Core 2 Duo E6750 و Quad Q6600. أما الآن، مع نواة Wolfdale الجديدة، تمكن معالج E8400 و بكل سهولة من انتزاع لقب أفضل أداء مقابل سعر من الـE6750. فقد تمكن هذا المعالج بسعره المنخفض من أن يقدم لنا أدائاً رائعاً استطاع أن ينافس به أفضل المعالجات المتوفرة و التي يفوق سعرها الـE8400. في هذه المراجعة، نقوم بأخذ نظرة على التطورات في هذا المعالج و نختبره في عدة ألعاب و برامج. كما سنقوم بإختبار قدرات المعالج في كسر السرعة على التبريد الهوائي.

 

نواة Wolfdale

بالرغم من أن سوق المعالجات افتقد عامل المنافسة بسبب ضعف AMD مؤخراً، قامت Intel بطرح سلسلة جديدة من المعالجات تحت اسم Wolfdale رغم أنها قامت بتأخير هذه المعالجات أكثر من مرة حتى أصدرتها أخيراً بداية هذه السنة. من أهم ميزات المعالجات بنواة Wolfdale هي دقة التصنيع 45 نانومتر. تسمح هذه التكنولوجيا بتصغير قالب المعالجات و هذا يتيح زيادة حجم الذاكرة المخبأة (cache) للمعالجات. طبعاً هذا يؤدي إلى زيادة في الأداء. لكن ليست هذه الحسنة الوحيدة لهذا الأمر، فدقة التصنيع 45 نم ستمكن المعالجات من إستهلاك طاقة أقل و إصدار حرارة أقل، و هذا سيتيح لهواة الهاردوير أن يقوموا بكسر سرعة المعالجات لديهم بسهولة أكثر و سيتيح هذا للمحترفين أن يكسروا الحواجز و يصلون إلى سرعات لم تتيح لهم المعالجات القديمة من ذلك.

قد كان هنالك ضجة كبيرة حول هذه المعالجات قبل إصدارها، و كانت Intel قد وعدت بإصدار ثلاثة معالجات في أول دفعة من معالجات Wolfdale و هي E8200, E8400  و E8500. منذ فترة قصيرة، أعلنت Intel عن خطتها بإضافة معالجات جديدة إلى التشكيلة و تخفيض أسعار المعالجات السابقة. لكن في هذه المراجعة، سنلقي نظرة على أداء و ميزات المعالج Core 2 Duo E8400 و هو المعالج المتوسط في السعر بين الثلاثة.

المواصفات

معالج Core 2 Duo E8400 يقدم الكثير من التطورات عن معالجات الجيل السابق. في الجيل السابق، كانت أعلى سرعة لمعالج Core 2 Duo هي 3.0 GHz (لمعالج E6850) و لكن بالمقارنة، معالج E8400 سرعته 3.0 GHz و لكن سعر التجزئة أقل بكثير. السبب في ذلك هو أن دقة التصنيع 45 نم تسمح لـ Intel بتخفيف تكلفة التصنيع و هذا بفضل المساحة المنخفضة للشريحة. معالج E8400 يتمتع بحجم ذاكرة مخبئة L2 بقدر 6 MB مقارنةً بـ 4 MB مع معالجات Conroe. الألعاب هي ربما أكثر ما يستفيد من هذه الميزة. بالإضافة إلى هذا، معالجات Wolfdale مصممة لإستهلاك 65 واط مقارنةً بـ 75 واط لمعالجات الجيل السابق Conroe. هذه الميزة تؤدي إلى حرارة منخفضة و إمكانية أكبر في كسر السرعة. الميزة الأخيرة الجديدة في معالجات Wolfdale هي تعليمات SSE 4.1 و تقدم هذه التعليمات أداء أفضل في بعض الإستخدامات، أهمها هي تحويل ملفات الفيديو.

Image
Image

كما قامت Intel بتصميم علبة جديدة للمعالجات و كالعادة، زودت مع هذه المعالجات مروحة عادية. لكن بما أن معالجات Wolfdale،تستهلك طاقة أقل، قامتIntel بتزويد مشتت أصغر من ذاك التي زودته مع معالجات Conroe. في الإختبارات، لم يعجبنا أداء المشتت الأصلي و قمنا بإستخدام مشتت آخر.

Image
Image

هذه هي ميزات معالج Core 2 Duo لمن يهمه الأمر:

•    سرعة المعالج: 3.0 GHz
•    سرعة الناقل الأمامي: 1333 MHz
•    حجم الذاكرة المخبأة L1: 128 كب
•    حجم الذاكرة المخبأة L2: 6 مب
•    مقبس: LGA 775
•    دقة التصنيع: 45 نم
•    دعم لتبطيقات 32-بت و 64-بت
•    فلطية النواة: 1.225V
•    دعم SSE, SSE2, SSE3 و SSE4.1

 

مغامرات كسر السرعة

لعل أهم ميزة انتظرها محبي الهاردوير في معالجات Wolfdale هي قدراتها في كسر السرعة. في السابق لم يحلم أي منا بكسر حاجز الـ 4.0 GHz و لكن تمكنا من ذلك بسهولة قصوة مع معالجات E8400! بل تمكنا من الوصول إلى سرعات أعلى من ذلك حتى.

نود أن نشير انتباهكم إلى أنه ليس من المضمون أن تحصل على نتائج مثل نتائجنا، فكل معالج يختلف عن غيره من عدة جوانب. قد تتمكن من الوصول إلى سرعة 4.5 GHz مع بعض الدفعات و مع غيرها قد لا تتمكن من تجاوز سرعة 4.0 GHz. حسب معلوماتي، الدفعة التي منها المعالج الذي أستخدمه هي من أفضل الدفعات حيث أنها من أولهم. تمكن غيري من الوصول إلى سرعة 4.5 GHz مع التبريد المائي.

Image

لكن بدايةً، قمنا بكسر سرعة بسيط للمعالج. كل ما فعلناه هو زيادة سرعة الناقل الأمامي إلى 400 MHz و المضروب فيه هو 9 و هكذا وصلنا إلى هذه السرعة. للوصول إلى هذه السرعة، لم أقم بتغيير الفولطية، و جعلتها أوتومتكية.

Image

من كان يظن أن في أحد هذه الأيام سيتمكن معظمنا من كسر حاجز الـ 4.0 GHz؟ مع معالج E8400، أصبح الحلم حقيقة. مع زيادة في الفلطية إلى 1.325 فولت، زيادة سرعة الناقل إلى 445 MHz، و كسر سرعة الذاكرة و توسيع توقيتاتها، وصلنا إلى سرعة 4.0 GHz! شخصياً، حين أقلع جهازي دون أي مشاكل و شغلت برنامج CPU-Z و رأيت سرعة 4.0 جيجاهرتز أمامي، كان الأمر مثيراً للغاية.

Image

صدق أو لا تصدق، (عليك أن تصدق الصور!) وصلنا مع معالج E8400 إلى سرعة 4.3 GHz! للوصول إلى هذه السرعة الخيالية، قمنا بزيادة الفولتية إلى 1.45 فولت و تمكنا من تشغيل برنامج Orthos أكثر من 3 ساعات دون ظهور مشاكل. لو توفر لدي تبريد مائي و لو لم أكن أخشى من أن أحرق معالجي، لقمت بدفع المعالج إلى سرعات أعلى من هذه! أظن أن سرعة 4.3 GHz مقنعة، أليس كذلك؟ فلننتقل إلى الإختبارات إذن.

الإختبارات

لإختبار المعالج، قمت بإستخدام هذه القطع في صندوق Antec Nine Hundred مع جميع المراوح على السرعة الوسطى:
-لوحة الأم: Gigabyte GA-P35-DS3L rev. 2.0
-معالج: Intel Core 2 Duo E8400
-مشتت المعالج: Thermalright Ultra-120 Extreme
-مروحة المشتت:  Scythe S-Flex SFF21F
-ذاكرة: OCZ Reaper HPC Edition PC2-6400 2X1GB DDR2-800 CL4-4-4-10
-مزود الطاقة: OCZ GameXstream 700W SLI
-كرت الصوت: Creative X-Fi Xtremegamer
-قرص الصلب: Western Digital Caviar SE16 500GB WD5000AAKS
-سواقة: Samsung SH-203B
-شاشة: Samsung 226BW

قمت بإستخدام Windows Vista و برنامج Fraps. كما قمت بكسر السرعة من 3.0 جيجاهرتز إلى 3.6 جيجاهرتز و 4.0 جيجاهرتز. لم أتمكن من إختبار المعالج في الكثير من البرامج و السبب هو أنني لا أمتلك الرخصة للقيام بذلك شرعياً، كما أنني لم أتمكن من الحصول على معالج منافس لعمل مقارنة. نأمل بأن نحصل على الدعم الكافي لنتمكن من ذلك في المستقبل بإذن الله.

Image

الفرق في الأداء كان مقبولاً مع كسر السرعة، خصوصاً مع رفع السرعة إلى 3.6 جيجاهرتز.

Image
Image

بينما رفع السرعة إلى 3.6 GHz أدى إلى قفزة في نتيجة الإختبار، لم تكن القفزة كبيرة بين سرعتي 3.6 GHz و 4.0 GHz. لكن مع ذلك، الفرق مقبول جداً.

Image

مع رفع السرعة إلى 3.6 GHz، حصلنا على 4.4 إطارات إضافية كمتوسط و إضافة أخرى بقدر 4.5 إطارات مع سرعة 4.0 GHz. مثل هذه الفروق لا يستهان بها خصوصاً و أن معظم الألعاب يعتمد معدل الإطارات بالثانية على كرت الشاشة و ليس المعالج.

Image

مع زعيمة الألعاب Crysis كان الفرق أقل من إطار واحد! بكل تأكيد لا تستحق هذه اللعبة أن تكسر سرعة المعالج.

Image

بينما كان الفرق جيداً بين السرعة الأصلية و سرعة 3.6 GHz، لم يكن الفرق مهماً مع سرعة 4.0 GHz.

الحرارة

باستخدام صندوق Antec 900 مع جميع المراوح على السرعة الوسطى، قمت بقياس حرارة المعالج تحت و دون الضغط. قد استخدمت معجون Arctic Cooling MX-2 و مشتت Intel الأصلي مع مشتت Thermalright Ultra-120 eXtreme. كما ذكرنا سابقاً، ليس من المضمون أن تحصل على نتائج مثل نتائجنا، فكل معالج يختلف عن غيره.

Image

الحرارة ممتازة تحت الضغط على السرعة الأصلية. وصلت الحرارة إلى 52 درجة مئوية تحت الضغط و قد يعود السبب لهذا إلى أن المشتت الذي تزوده Intel مع معالجات Wolfdale قد تم تصغير حجمه.

Image

مع المشتت الأصلي، ما زالت الحرارة مقبولة جداً، لكن الفرق واضح في الأداء مع المشتت Ultra-120 eXtreme. مع رفع السرعة 600 ميجاهرتز (أي زيادة بقدر 20% في السرعة) لم تتجاوز الحرارة 44 درجة مئوية، بينما وصلت إلى 59 درجة مع المبرد العادي.

Image

في هذه السرعة، ظلت الحرارة ممتازة، حيث لم تتجاوز الـ 52درجة مئوية تحت الضغط مع الـTRUE-120 و هذا ذهلني تماماً! لكن للأسف، الحرارة مرتفعة مع المشتت الأصلي و لهذا لا ننصح بإستخدام المعالج تحت مثل هذه الحرارات بتاتاً.

Image

فشل المشتت الأصلي من الوصول إلى هذه السرعة، و لكن مع مشتت TRUE-120 وصلت الحرارة إلى 65 درجة مئوية و هي حرارة مقبولة جداً، لكن شخصياً لم أرى أي فرق مذهل في الأداء ليقعني بأن أبقي هذه الإعدادات، كما أنه لم يتوفر لدي ذاكرة تستطيع الصمود في إختبار Orthos أكثر من بضع ساعات. المهم هنا أن المعالج تمكن من الوصول إلى هذه السرعة و كان الأمر سهلاً و سريعاً. هنالك من الهواة من تمكن من الوصول إلى سرعات جنونية مثل 4.5 جيجا هرتز و حتى سرعة 4.8 جيجاهرتز بإستخدام النتروجين السائل! 4.3 جيجاهرتز على تبريد هوائي أكثر من كافية لإرضائنا نحن.
الحكم النهائي

بعد النظر إلى نتائج الإختبارات و مشاهدة قدرة كسر السرعة، لا بد من أنك مقتنع بقوة هذا المعالج. قد تتفوق معالجات رباعية النواة على أداء المعالج في البرامج، لكن ان كانت الألعاب هي الأهم بالنسبة لك، فمعالج E8400 هو من أفضل ما يمكنك شرائه بأقل من $200، حسب سعر السوق المحلي. قد سمعنا أيضاً من Intel أنها تنوي تخفيض الأسعار لمعالجات Wolfdale قريباً، و هذا أفضل و أفضل،يبدو لنا أن أنسب سرعة لأغلب المستخدمين لكسر سرعة المعالج ستكون سرعة 3.6 GHz، ففرق الأداء جيد و الحرارة مقبولة حتى مع المشتت الأصلي. أما من يرغب في أعلى السرعات، فكما وجدتم في النتائج، لن يخيب معالج E8400 ظنكم أبداً.

Normal 0 false false false false EN-CA X-NONE AR-SA

الإيجابيات:
- أداء مرتفع
- سعر جيد
- دقة تصنيع 45

Image

نانومتر
- حرارة منخفضة مع كسر السرعة بإستخدام مشتت جيد
- إمكانية كبيرة لكسر السرعة
- أداء مرتفع في الألعاب

السلبيات:
- المشتت الأصلي ضعيف عند كسر السرعة