كانت أبل قد أتاحت الإصدار التجريبي العام من نظام التشغيل iOS 14 والذي يأتي مع عدد كبير من التحديثات والميزات التي سوف تعمل على تغيير طريقة استخدامك لجهاز الآيفون بمجرد وصول نظام التشغيل الجديد والمتوقع هذا الخريف، وإذا كانت لا تستطيع الإنتظار فيمكنك قراءة هذا المقال لأننا سوف نستعرض  6 مميزات في نظام التشغيل iOS 14 سوف تغير طريقة استخدامك للآيفون.

عمل تاج لشخص في محادثة

iOS 14

التحديثات القادمة في نظام التشغيل iOS 14 والخاصة بتطبيق الرسائل، تُركز بشكل أساسي على محادثات iMessage الجماعية، حيث يمكنك الآن عمل تاج أو وضع علامة على شخص ما في محادثة م أجل لفت انتباهه وهي مفيدة في المحادثات الجماعية التي تضم عدد كبير من المشتركين، أيضا تستطيع الرد مباشرة على رسالة أو إنشاء سلسلة محادثات داخل محادثتك من أجل المساعدة في جذب انتباههم وسرعة استجابتهم في الوقت المناسب.

كيف تقوم بذلك : من خلال وضع علامة @ لعمل تاج للشخص بجانب إسمه كما يمكن استخدام الرد المضمن عن طريق الضغط مطولا على رسالة ومن ثم اختيار الرد عليها.

تثبيت محادثة في أعلى الرسائل

iOS 14

مع نظام التشغيل الجديد للآيفون، يمكنك تثبيت محادثة في الجزء العلوي من تطبيق الرسائل iMessage حتى لا تضطر للتمرير عبر قائمة طويلة من المحادثات للعثور على الدردشة التي تريدها أو حتى للوصول إلى جهة اتصال معينة في المحادثات الجماعية الكبيرة.

كيف تقوم بذلك : يمكنك تثبيت جهة اتصال أو محادثة في الجزء العلوي من قائمة محادثاتك عن طريق التمرير إلى اليمين على أي محادثة، سوف يظهر زر الدبوس  وهكذا تستطيع الوصول لمحادثتك أو جهة الإتصال المفضلة لديك بكل سهولة وبسرعة كبيرة.

تطبيق ترجمة مدمج

iOS 14

بدلا من الاعتماد على تطبيق الترجمة من جوجل في كل مرة تضطر لترجمة شيء ما على جهاز الآيفون الخاص بك، يضم نظام التشغيل iOS 14 تطبيق ترجمة مدمج يسمح لك بتحويل النص وحتى اجراء محادثات مع شخص يتحدث بلغة مختلفة، تستطيع ترجمة الإنجليزية والصينية والماندرين والفرنسية والألمانية والعربية واليابانية والكورية والإيطالية والبرتغالية والروسية والعديد من اللغات الاخرى المعروفة في العالم بكل سهولة.

كيف تقوم بذلك : عندما تفتح تطبيق الترجمة، سوف يكون لديك خياران، كتابة الكلمة أو العبارة التي تريد ترجمتها، أو النقر على أيقونة المايك في الجزء السفلي من الشاشة لتحويل الصوت إلى نص وبمجرد الإنتهاء سوف يقوم التطبيق بترجمته للغة التي تختارها.

مكتبة تطبيقات أكثر تنظيما

iOS 14

العديد من مستخدمي الآيفون كانوا يرغبون في امتلاك درج للتطبيقات كما هو الحال مع هواتف الأندرويد، والأمر بات حقيقيا لمستخدمي الآيفون مع مكتبة التطبيقات App Library والتي تأتي مع نظام التشغيل الجديد iOS 14 وتعمل على ترتيب وجمع التطبيقات الموجودة في الجهاز بشكل تلقائي، ولعل الغرض من مكتبة التطبيقات، تسهيل العثور على جميع التطبيقات المثبتة على جهاز الآيفون بدلا من البحث عنها في كل مكان على جهاز الآيفون.

كيف تقوم بذلك : يمكنك الاعتماد على مكتبة التطبيقات عندما تريد فتح تطبيق غير موجود بشاشة جهاز الرئيسية، وللوصول إليها مرر من الجهة اليمنى إلى اليسرى حتى تصل للصفحة الأخيرة من الشاشة وهناك في مكتبة التطبيقات سوف تجد كافة التطبيقات تم فرزها وتصنيفها في فئات تتغير استنادا لإستخدامك لكل تطبيق.

أيضا سوف تجد مجلد الإقتراحات وهو خاص بتطبيقات قد تبحث عنها استنادا للوقت واستخدامك لها والنشاط ومجلد آخر لأحدث الإضافات ويظهر ما تم تشغيله مؤخرا من التطبيقات وعلاوة على ذلك هناك شريط بحث أعلى المكتبة لمساعدتك في العثور على تطبيق معين.

التطبيقات المصغرة "الويدجتس"

iOS 14

قد تكون هواتف الأندرويد قد سبقت أجهزة الآيفون فيما يتعلق بالتطبيقات المصغرة أو الويدجتس، إلا أن شركة أبل قدمتها في نظام التشغيل الجديد بشكل أفضل و أكثر تطورا، حيث بات بإمكانك وضع أكثر من تطبيق مصغر في مكان واحد وبأحجام متعددة وهناك الأداة الذكية Smart Stack والتي تعرض للمستخدم التطبيقات بشكل تلقائي وفقا لوقت محدد من اليوم.

كيف تقوم بذلك : يمكنك عرض عناصر واجهة المستحدم من الجانب الأيسر في شاشة الجهاز الرئيسية، أو يمكنك سحب تطبيق الويدجت وإفلاته لشاشتك الرئسية أو عندما تقوم بتحرير التطبيق، إنقر فوق علامة + في الزاوية العلوية اليسرى بالشاشة وسوف يظهر معرض التطبيقات المصغرة وبعدها يمكنك معرفة الويدجتس التي يمكن إضافتها لجهازك.

صورة داخل صورة

iOS 14

بات بإمكانك الآن الإستمرار في مشاهدة مقطع الفيديو المفضل لديك وفي نفس الوقت ودون أي مشكلة أو حاجة لإغلاق الفيديو، الإستمرار في استخدام أي تطبيق آخر على جهاز الآيفون، بفضل ميزة صورة داخل صورة في نظام التشغيل الجديد iOS 14.

كيف تقوم بذلك : عندما ترغب في القيام بشيء آخر مثل فتح تطبيق ما بجانب مشاهدة مقطع الفيديو الذي تريده، تحتاج لتصغير حجم الفيديو بكل سهولة ومن ثم القيام بما تريده على شاشة الآيفون الرئيسية في نفس الوقت، وتستطيع نقل مكان النافذة العائمة لمقطع الفيديو عن طريق السحب وتصغير وتكبير الحجم بسلاسة وعندما تنتهي من الفيديو بنقرة سريعة يتم إغلاقه وهذه الميزة كان العديد من مستخدمي الآيفون ينتظرونها بفارغ الصبر لأن النظام السابق لم يكن يسمح لهم بأن يقوموا بفعل شيئين في نفس الوقت ولكن الوضع تغير الآن.

هل جربت نظام التشغيل الجديد الخاص بالآيفون، هذه كانت بعض المميزات التي وفرتها أبل لمستخدميها، يمكنك أن تخبرنا في التعليقات بالميزات التي تُفضلها في النظام الجديد وهل فعلا أزال نظام iOS 14 العديد من الفروقات التي كان يتفوق فيها نظام الأندرويد على الآيفون أم تعتقد أن الأندرويد مازال هو الأكثر تفوقا على نظام أبل.