هواوي Mate 20 X الجديد, أعلى المواصفات لأعلى أداء في الألعاب - عرب هاردوير

يتعبر هاتف Mate 20 X هو مفاجئة هواوي في مؤتمرها يوم 16 أكتوبر الماضي التي أعلنت فيه عن  هواتفها جديدة من سلسلة Mate 20 Series. فالتسريبات لم تشير إليه حتي وقت قريب جداً من الإعلان عن الهاتف كما أنه يجمع بين تجربتي الألعاب والدقة وبسعر أقل من Mate 20 Pro بشاشة هي الأكبر في فئته السعرية. ومع كل تلك المفاجئات في الهاتف والاختلافات والتشابهات مع هاتفي Mate 20 و Mate 20 Pro قررنا اليوم أن نناقش معكم مواصفات ومميزات هاتف هواوي الجديد Mate 20 X.

التصميم والشاشة

يعتبر تصيم Mate 20 X نسخة مكبرة من Mate 20 هاتف السلسة الأساسي ولكن بشاشة أكبر, فالهاتف يأتي بشاشة كبيرة بحجم 7.2 بوصة بدلاً من 5.53 في Mate 20 مع نفس الحواف الجانبية الرفيعة وبحافة سفلية كبيرة تبدوا أكثر إلى حافة Galaxy Note 9 السفلية. ظهر الهاتف وكباقي هواتف السلسة من الزجاج اللامع به الكاميرا الثلاثية الخلفية التي تشكل مع الفلاش شكل المربع وأسفلهم مستشعر بصمة الإصبع مثل Mate 20 وعلى عكس مستشعر Mate 20 Pro المتواجد أسفل الشاشة.

ولعل أكثر ما يميز تصميمه عن Mate 20 Pro هو تصميم Notch الشاشة فبدلا من النوتش العريض قررت هواوي أن يقتصر النوتش على الكاميرا الأمامية فقط وتنتقل سماعة المكالمات إلى الحافة العلوية للهاتف نظراً لأن الهاتف لن يحتوي على الكاميرا الثانية المتواجدة في Mate 20 Pro المسؤولة عن خاصية التعرف على الوجه. البعض قد يرى أن تصميم النوتش الجديد يعتبر أفضل من التصميم التقليدي ولكن في رأي الأمر يختلف من شخص إلى آخر.

شاشة الهاتف الكبيرة ذات 7.2 بوصة ستكون من نوع OLED بدقة 2244×1080 بيكسل وبأبعاد 18.7:9 مع كثافة 346 بيكسل في البوصة مع حماية Corning Gorilla Glass للشاشة وظهر الهاتف الزجاجي ولككن هواوي لم توضح أي إصدار من الحماية استخدمته مع هاتفها الجديد. مواصفات الشاشة وبالذات الدقة تعاني من انخفاض واضح مقارنة بدقة Mate 20 Pro ولكن ربما يرجع الأمر إلى حجم الشاشة الكبير وكون الهاتف ليس أفضل هواتف السلسلة.

المواصفات التقنية

برغم الشبه الكبير أو التطابق في تصميم Mate 20 X مع Mate 20 إلا أن أداء الهاتف والمواصفات التقنية تميل بصورة كاملة نحو Mate 20 Pro, فالهاتف يعمل بمعالج هواوي الجديد Mate 20 Pro بالإضافة إلى توافره بإصدار وحيد مماثل لإصدار Mate 20 Pro ليتوافر كلاهما بذاكرة وصول عشوائي بحجم 6 جيجابايت بالإضافة إلى ذاكرة تخزين داخلية بسعة 128 جيجابايت قابلة للزيادة عن طريق بطاقات التخزين الخارجية ولكن من نوع Nano Memory Card بدلاً من Micro Memory Card المتوافرة منذ سنوات والمنتشرة بين جميع المستخدمين في خطوة عير موفقة في رأي.

الهاتف مقاوم للمياه والغبار باعتماد IP53 بدلاً من IP68 المتواجد في Mate 20 Pro.

الأداء

فضلت الحديث عن أداء Mate 20 X بصورة منفصلة بعيداً عن مواصفات الهاتف التقنية نظراً لأن الهاتف موجه بصورة أساسية للألعاب, فجانب مميزاته القوية زودت هواوي هاتفها الجديد Mate 20 X بنظام تبريد جديد وهو نظام Vapor Chamber Cooling والذي وبحسب اختباراتها يقدم أداء تبريد هو الأفضل بين الأنظمة المتواجدة حالياً مظهرة مقارنة بين أداء نظم التبريد المختلفة.

Mate 20 X

ومع معالج جديد وقوي, وذاكرة عشوائية كبيرة ونظام تبريد جديد قررت هواوي أن تضيف دفعة جديدة لهاتفها ليقدم أفضل أداء أثناء اللعب لتضيف له تقنية GPU Turbo لتحصل على أقصى أداء من المعالج الرسومي الجديد Mali-G76 الذي سيتواجد لأول مرة في هواتف Mate 20 Series الجديدة.

تجربة الألعاب لم تنته بعد فمع الاهتمام بالشاشة الكبيرة والأداء القوي كان على هواوي أن تهتم بصوت الهاتف أيضاً. وعلى عكس Mate 20 Pro التي تتواجد فيه السماعات بداخل جسم الهاتف خلف منفذ الشاحن USB-C ستتواجد السماعة الثانية للهاتف بجانب الشاحن في أسفل الهاتف كأغلب هواتف 2018. السماعة الثانية ستعمل مع سماعة المكالمات كسماعات Stereo مع دعم تقنية Dolby Atmos التي شاهدنا أدائها الرائع في هاتفي Galaxy S9 و Galaxy Note 9.

مع الحصول على الجهاز القوي وكل ما تتمناه ف في هاتف للألعاب لا ينقس لك سوي الانتقال والاستمتاع بالتجربة ولكن لا يوجد أفضل من الاستعانة بذراع تحكم لسلاسة أكبر أثناء اللعب وهو ما قررت هواوي توفيره حيث ستوفر أداة تحكم جزئية يمجن تركيبها ونزعها عن الهاتف لتحصل على تجربة فريدة أثناء التمتع بالألعاب. أداة التحكم تباع بصورة منفصلة عن الهاتف كما أن هواوي لم تحدد سعرها بعد.

القلم

Mate 20 X

من أبرز مفاجئات هواوي في المؤتمر هو تقديمها لقلم ذكي لأول مرة في هواتفها والذي سيكون دعمه حصري على هاتف Mate 20 X ليكون أول هواتف هواوي التي تدعم تلك التقنية. القلم بالتأكيد سيضيف الكثير من الدقة وقدرة أفضل على تعدد المهام بجانب الرسم والكتابة خاصة وأن شاشة الهاتف كبيرة ولكن للأسف القلم سيباع بصورة منفصلة عن الهاتف ولكن هواوي لك تحدد سعره بعد.

القلم الذكي ظل لسنوات علامة مسجلة باسم سلسلة سامسونج الغنية عن التعريف Galaxy Note والذي يشهد تطوراً جيلاً بعد جيلاً منذ طرح لأول مرة ولكن سيكون من الجيد أن تحصل سامسونج على منافس لنستفيد نحن المستخدمين بأفضل ما عند الشركات.

البطارية

Mate 20 X

كانت البطارية جزء أساسي من كل هواتف الألعاب هذا العام لذا قررت هواوي أن توفر بطارية ضخمة للغاية بسعة 5000 ميللي أمبير أكبر من أي بطارية لهاتف ذكي في تلك الفئة السعرية. الهاتف سيدعم بالتأكيد الشحن السريع من خلال منفذ USB-C وبدعم تقنية SuperCharge 2 التي ستوفر سرعة عالية في شحن الهاتف وصلت إلى شحن 70% من بطارية Mate 20 Pro في 30 دقيقة فقط. وللأسف فإن هاتف هواوي الجدي للألعاب لن يدعم خاصية الشحن اللاسلكي وهي ميزة كانت لتضيف الكثير للهاتف.

الكاميرا

وكأغلب مواصفات الهاتف كما وضحنا لكم ستكون الكاميرا هي الأخرى متطابقة بصورة كاملة مع كاميرا Mate 20 Pro. فالكاميرا الخلفية الثلاثية ستأتي بعدسة رئيسية بدقة 40 ميجابيكسل بفتحة عدسة f/1.8, العدسة الثانية بدقة 20 ميجابيكسل بفتحة عدسة f/2.2 والثالثة بدقة 8 ميجابيكسل بفتحة عدسة f/2.4 مع وجود مثبت بصري وتقريب 3x Optical Zoom و 10x Hybrid Zoom. الكاميرا قادرة وبفضل المعالج الجديد على دعم التصوير البطيء حتي 960 إطار في الثانية وتصوير الفيديو بدقة حتي 4K@ 60 FPS مع دعم تقنية HDR.

هواوي لم تتحدث كثيراً عن مميزات كاميرا Mate 20 X فكما ذكرنا هو مخصص بالأساس إلى الألعاب ولكن ومع تطابق مواصفات الكاميرا ستتجه هواوي إلى دعم كاميرا الهاتف بكل تقنياتها ومميزاتها التي وفرتها مع Mate 20 Pro والتي يمكنكم معرفتها من خلال مقالتنا الخاصة بالهاتف: كل ما تود معرتفه عن هاتف هواوي الجديد Mate 20 Pro

النظام

كما ذكرنها في تغطيتنا لهاتف Mate 20 Pro فإن هواوي عملت مع جوجل بصورة مكثفة حتى يكون هاتفها هو أول هاتف -غير هواتف بيكسل- يتوافر في 2018 بتحديث الاندرويد الجديد Android Pie ليشمل الأمر الأجهزة الأربعة المعلن عنها خلال المؤتمر. وبالإضافة إلى تحديث الاندرويد الجديد سيعمل Mate 20 X أيضاً بواجهة هواوي الجديدة EMUI 9.0 المبنية بصورة كاملة على تحديث Android Pie لتقدم أفضل سلاسة في استخدام الهاتف.

السعر

Mate 20 X

تقدم هواوي هاتفها الجديد Mate 20 X بسعر 899 يورو أي ما يساوي تقريباً 1030 دولار أمريكي وهو في رأي سعر مرتفع للهاتف كونه ليس الأفضل في السلسة وكان الأقدر على هواوي الاحتفاظ بسعر أقل من منافسيها مثلما عودتنا في هواتفها السابقة في تلك الفئة السعرية.

ويمكنكم معرفة المزيد حول التحسينات في أداء كعالج Kirin 980 بالإضافة إلى مميزات الكاميرا الجديدة من خلال مقالاتنا حول هاتف هواوي الأفضل في 2018 Mate 20 Pro: كل ما تود معرتفه عن هاتف هواوي الجديد Mate 20 Pro

بعد أن عرضنا عليكم كل ما يتعلق بهاتف هواوي الجديد Mate 20 Pro, ما رأيكم في الهاتف؟ وما رأيكم في سعره؟

شاركونا بآرائكم!