القائمة
ترند
ترند
الحل الأمثل لأزمة امتلاء الهارد ديسك في العمل [يمكن الاعتماد عليه]

الحل الأمثل لأزمة امتلاء الهارد ديسك في العمل [يمكن الاعتماد عليه]

منذ 3 أسابيع - بتاريخ 2022-06-04

اخر تحديث - بتاريخ 2022-06-12

في ظل تغيير الأرشفة الرقمية التي تحدثنا عنها في مقالتنا السابقة، والتي تحدثنا فيها عن أهمية أجهزة الـ NAS، لم نتحدث وقتها عن إمكانية توسعة السعة التخزينية بشكلٍ واضح. تركنا نبذة بسيطة عن هذا الأمر لكم فقط لا غير، وحان الآن الوقت للحديث عن كيفية توسعة السعة التخزينية في أجهزة الـ NAS لإتاحة مساحة أكبر لك. 

أجهزة الـ NAS، إن نسيت ما تحدثنا عنه، هي أجهزة تخزين بيانات مرتبطة بالشبكة التي تم توصيلها بها. هذه الأجهزة تقوم باستضافة وحدات التخزين بداخلها وتفتح إمكانية الوصول للبيانات التي تم تخزينها بداخلها لكل من يسكن هذه الشبكة الداخلية، وقد تتيح لك بعض هذه الأجهزة الوصول للبيانات من على الإنترنت أيضاً. 

هذه الوحدات تستقبل البيانات من الأجهزة التي تعمل على نفس الشبكة بجميع أنواعها. يمكنك أن تعتبرها وحدة التخزين الخاصة بك لكن في مكانٍ أخر، ولكن بطبيعة الحال مع أجهزة الكمبيوتر، وحدات التخزين الموضوعة بالداخل قد تتمليء إلى أخرها يوماً ما إن قمت بتخزين بياناتٍ كبيرة بشكل دوري، وهناك حدٌ أقصى لوضع وحدات التخزين بداخل هذه الأجهزة. 

كيف تحل أجهزة الـ NAS هذه الأزمة؟

وحدة تخزين شبكي

معظم أجهزة الناس المتواجدة في السوق تأتي بدرجين أو أربعة من أجل وحدات الهارد ديسك التي يتم تركيبها بالداخل. على سبيل المثال، تقدم Synology جهاز DS920+ الذي يتيح لك تركيب أربع وحدات من وحدات الهارد ديسك بداخله لأنه مصمم من أجل الإحتياجات الشاقة في مكاتب العمل والشركات الصغيرة. 

على صعيدٍ أخر، جهاز مثل DS220j من نفس الشركة يقدم لك درجين فقط لأنه مصمم لسيناريو استخدام أخف بكثير، وهذا يعني أن الأمر يعتمد على الجهاز بشكل أساسي فقط لا غير. لكن في جميع الحالات، هذه الأجهزة يوماً ما ستتمليء بالبيانات وقد تحتاج إلى حل هذه الأزمة. 

لكن بالنسبة للسعة…

أي نعم، من أحد الحلول هي استخدام وحدات هارد ديسك بسعةٍ أكبر داخل الأجهزة لرفع سعة التخزين. يمكنك أن تضع ما يصل إلى 16 تيرابايت في الدرج الواحد لكي تصل السعة إلى 32 تيرابايت في الأجهزة التي توفر درجين و80 تيرابايت في الأجهزة التي تأتي بأربعة. 

لكن هناك سيناريو لا يفكر الكثير بخصوصه. عند استخدام تركيبة مثل تركيبة الـ RAID التي تقوم بحفظ البيانات على جميع وحدات الهارد ديسك لتفادي خسارة البيانات عند تلف أي وحدة من وحدات الهارد ديسك الموضوعة بالداخل، مما يجعل إجمالي سعة التخزين نصف ما وضعته بالداخل. 

إن كان عندك ثنائي هارد ديسك بالداخل بسعة ٤ تيرابايت كمجموع كلي للسعة، فهذا يعني أنك تستخدم ٢ تيرابايت فقط على أرض الواقع لأن الهارد ديسك الثاني سيكون مجرد نسخة طبق الأصل من الأول، وهذا ما يجعلنا نتطرق إلى الإقتراح الذي سنتحدث عنه اليوم. 

أجهزة التوسعة هي الحل لهذه الأزمة

وحدة تخزين شبكي

إن كان لجهاز الكمبيوتر وحدات تخزين خارجية تعمل على واجهة الـ USB، فأجهزة الـ NAS لها أجهزة توسعة السعة التخزينية التي تؤدي نفس الغرض. هذه الأجهزة يتم توصيلها من خلال واجهة الـ eSata لكي تتيح لك أن تفتح سعة تخزينية زائدة يمكن رفعها على نفس الشبكة. 

هذه الوحدات يتم وضعها في جهازٍ أخر مثل جهاز الـ NAS بالضبط، لكن الفارق أنه لا ينظر لها وكأنها جهازٌ منفرد بذاته، بل ينظر لها وكأنها جهاز الـ NAS نفسه لكن بسعة أعلى بعد أن تم توسعته. هذه الأجهزة توفر لكأدراج أخرى لكي تستضيف ما قد يصل إلى 80 تيرابايت بعيداً عن الجهاز الأساسي. 

هذا يعني أنك تقريباً ضاعفت المساحة بدون الدخول في تفاصيلٍ أخرى مع الأجهزة الموصلة بشبكتك. لقد قمت بتوصيل الجهاز مباشرةً بجهاز الـ NAS الخاص بك وشكراً، صار عندك نسخة أخرى منه يمكنك فك وتركيب وحدات الهارد ديسك فيها بكل بساطة كما تفعل مع أجهزة الـ NAS  العادية

خير مثالٍ على هذا جهاز DX517 من Synology، والذي يقدم خمس أدراج لتستضيف وحدات التخزين الخاصة بك بحدٍ أقصى للوحدة الواحدة وهو 16 تيرابايت. 16 تيرابايت في خمس أدراج يعني أنك ستستخدم 80 تيرابايت، وبالطبع ستختلف السعة إن قمت بتثبيت وضعية RAID تفي باحتياجك.

يمكنك أيضاً أن تستخدمه كمحطة لإحتياطي البيانات الخاصة بك. قد تستخدم جهاز الـ NAS الموضوع على شبكتك لكي تضع عليه الملفات التي تحتاجها بشكل يومي، وهذا لا يعتبر أرشفة في حد ذاتها، بل يعتبر استخدام فعلي لوحدة تخزين مشتركة بين مجموعة كبيرة من أجهزة، وقد يحتاج جهاز الـ NAS الخاص بك إلى الأرشيف الخاص به.

هذا الأرشيف سيكون جهاز الـ DX517 الذي يوفر هذه الميزة، وهذا يعود إلى إمكانية DiskStation، الحل البرمجي لأجهزة Synology، في استخدامه كحل لحفظ البيانات من جهاز الـ NAS الخاص بك، وهذا يؤمن بياناتك بشكلٍ أفضل لأنك ستمتلك نسخة أخرى منها يتم تحديثها طوال الوقت لحماية بياناتك.

عالم الـ NAS واسع

في النهاية، أجهزة الـ NAS تستطيع أن توفر لك تجربة تخزين مخصصة من أجلك تحددها أنت فقط لا غير. تريد الأرشفة؟ سهلة. تريد أرشفة الأرشيف نفسه؟ ممكن. تريد أن تستخدم هذه الأجهزة كحاوية للبيانات المشتركة على مدار اليوم؟ هي حل عملي بالفعل لهذا الأمر، ولهذا نرى أن ما تقدمه الشركات الكبيرة مثل Synology يعتبر حل عملي لجميع المشاكل في مشاركة البيانات العملاقة وحفظها.

لكن بالطبع، نادراً ما سنجد أحد يفكر في شراء وحدة توسعة من أجل أجهزة الـ NAS الصغيرة. أي نعم، قد تعمل هذه الأجهزة مع وحدات التوسعة تلك، لكنك سترفع من التكلفة بشكلٍ كبير وأنت في الأصل كنت تريد إمتلاك حل إقتصادي. نوصيك دائماً بشراء الجهاز الأنسب أولاً وأن تجعل وحدات التوسعة خياراً ثانوياً في تجربتك، وتذكر أن تجربتك لن يحددها أحد غيرك.

أضف تعليق (0)
ذات صلة