العديد من الأشخاص لا يدركون ما تفعله الهواتف الذكية، دائما ما تحاول جمع المعلومات بإستمرار حول موقع المستخدمين من خلال مجموعة من التطبيقات ووظائف الهاتف وحتى شبكات الإتصالات التي يستخدمونها، ومن المفارقات, أن وكالة الأمن القومي الأمريكية أظهرت استعدادا متزايدا لمشاركة بعض النصائح علنا عندما يتعلق الأمر بخصوصية المستخدمين حيث أوصت بإستخدام منصات مثل واتساب وسيجنال بإعتبارها تطبيقات تراسل فوري آمنة ولكن هذا ليس كل شيء، حيث نشرت الوكالة بعض الطرق للعسكريين والعاملين بالإستخبارات والتي يمكن من خلالها إيقاف تتبع الهاتف سواء أندرويد أو آيفون ، وإليك أهم النصائح والطرق التي يمكنها مساعدتك على منع هاتفك الذكي من تتبع وفقا لوكالة الأمن القومي الأمريكية NSA.

وضع الطيران

منع الهاتف من تتبع موقعك

حذرت وكالة NSA من أن موقع أي هاتف ذكي يعمل بالطاقة يمكن تحديد موقعه وتتبعه، حتى إذا تم إيقاف تشغيل الخدمة الخلوية على الهاتف، يمكن لشبكة الواي فاي أو البلوتوث تحديد موقع المستخدم بكل سهولة.

تقليل الأذونات

منع الهاتف من تتبع موقعك

تنصح وكالة الأمن القومي بتعيين إعدادات الخصوصية ومراجعة أذونات الموقع بإنتظام على الهواتف الذكية لضمان عدم استخدام التطبيقات البيانات الموقع أو مشاركتها.

أقرأ أيضا: ما معنى أذونات التطبيق (permission limit)؟ وكيفية استخدامها

تعطيل خدمات الموقع

منع الهاتف من تتبع موقعك

أيضا توصي الوكالة بتجنب استخدام التطبيقات المتعلقة بالموقع إن أمكن لأن تلك التطبيقات تعرض بيانات موقع المستخدم بطبيعتها لذا تحتاج لتعطيل أي خدمة مثل FindMy.

علاوة على ذلك يُفضل إستخدام أحد خدمات الـ VPN الموثوقة لمنع الوصول لمكانك الحقيقي كما أن هذا يعمل على الحد من قدرة المتصفح على معرفة موقعك.

إقرأ أيضا : ماذا تعني النقطة الحمراء في الآيفون وساعة أبل الذكية وكيف تتخلص منها

إعادة تعيين معرّف الإعلان لجهازك

منع الهاتف من تتبع موقعك

نظرا لأن المعلنين هي الكيانات الأكثر احتمالا لتتبع موقعك، فإن إعادة تعيين معرف الإعلانات الخاص بك سوف يجعل من الصعب الحصول على صورة كاملة لتحركاتك ويُفضل إعادة التعيين بشكل أسبوعي.

أخيرا، بعد كل ما نشرته وكالة الأمن القومي الأمريكية، يمكننا أن نُدرك حقيقة واحدة وهي أن هاتفك يمكنه تتبعك وتحديد مكانك في جميع الأوقات عندما يكون متصلا بأي نوع من الشبكات، للأسف لا يمكنك فعل أي شيء لمنع ذلك بإستثناء إيقاف تشغيل الهاتف فعليا.

مارأيك فيما نشرته وكالة NSA وكيف تحمي نفسك من تتبع الهاتف لك، شاركنا بتجربتك في التعليقات.