مع ظهور بطاقات NVIDIA الجديدة من جيل RTX الثاني بمعمارية Ampere الشهيرة، يجب علينا تجهيزك لهذا الحدث. إن كنت تريد أن تحدث الكمبيوتر الخاص بك، هذا الدليل لك. إن كنت تريد أن تجهز الكمبيوتر الخاص بك للتمتع بتقنية RTX في المستقبل البعيد مع هذه البطاقات، فمرحب بك بالطبع.

بطاقات NVIDIA و تقنية RTX

إطلاق NVIDIA لهذه البطاقات أشعل النيران بين ملاك بطاقات RTX 20 وبالأخص ملاك بطاقات RTX 2070 وRTX 2080 Ti. عندما تأتي بطاقة مثل RTX 3070 بنفس سعر RTX 2070 وبأداءٍ أعلى من بطاقة RTX 2080 Ti، فيجب التخلص من البطاقة التي تمتلكها لكي تحصل على أعلى أداء ممكن في هذه الفئة السعرية.

السؤال الأهم من كل هذا، هل الكمبيوتر الخاص بك مستعد للإستفادة الكاملة من بطاقات NVIDIA بما توفره من تقنيات مثل تقنية RTX أو DLSS؟ هنا يأتي دورنا! هيا بنا!

ما الذي تحتاجه للإستفادة الكاملة من بطاقات NVIDIA الجديدة؟

توصيلات الـ PCIe 4.0

بما أن تقنيات الـ PCIe تستطيع دعم كل ما قبلها، فإمتلاكك للوحة توفر لك إمكانية تركيب بطاقة تعمل بواجهة PCIe 4.0 سيكون خياراً ذكياً إن كنت تنوي إمتلاك بطاقة من سلسلة RTX-30 في الأعوام القادمة أو إن كنت تنوي الحصول على بطاقات NVIDIA الجديدة مباشرةً.

يجب عليك أن تمتلك لوحة بشريحة X570 أوB550 إن كنت تعتمد على معالج من معالجات AMD، أما إن كنت تعتمد على أي معالج حتى الآن من Intel، فهو لن يدعم هذه التوصيلات من الأساس. الفكرة كلها هنا أن إستغلال خطوط الـ PCIe 4.0 يساعد على نقل البيانات الرسومية بشكل أسرع للذاكرة الرسومية الخاصة بالبطاقة نفسها خصوصاً مع تضخم أحجام الألعاب المتواجدة في الوقت الحالي مع ظهور تقنيات رسومية جديدة مثل تقنية RTX أو تقنيات DLS.

تذكر أيضاً أن بطاقات NVIDIA من سلسلة RTX-30 ستعمل على اللوحات التي تأتي بتوصيلات الـ PCIe 3.0 بشكل طبيعي، لكنها ستكون أبطأ من ما نراه على لوحات الـ PCIe 4.0 بقدر لا نعلمه حتى الآن، لكن على حسب ما صرحت به NVIDIA، ليس من المفترض أن يكون فارقاً كبيراً.

معالجات قادرة على مجاراة هذه البطاقات

يجب أن تبدأ بالتفكير في الفئات العليا مثل Core i7 أو Ryzen 7 كحل مثالي لهذه البطاقات إن كنت تنوي القيام بممارسة الألعاب على دقة مثل 1080p للخروج بأفضل معدلات الإطارات الممكنة حتى لا تدخل في أزمة عنق الزجاجة مع الإطارات المرتفعة.

إن سألتني، Ryzen 5 أو Core i5 سيكون جيداً مع بطاقة مثل RTX 3070 أو 3060 إن رأيناها من الأساس وخاصةً إن كنت تمارس الألعاب على دقة 1440p والتي سيقل معدل الإطارات معها. أما إن كنت تفكر في RTX 3080، فخيارنا في الوقت الحالي مع بطاقات RTX 3080 وRTX 3070 سيكون معالج AMD Ryzen 7 3700X والذي يأتي بهذه المواصفات:

  • ثمانية أنوية وستة عشر خيطاً للمعالجة.
  • سرعة أساسية تبدأ من 3.6 جيجاهرتز.
  • سرعة قصوى تصل إلى 4.4 جيجاهرتز.
  • ذاكرة مخفية بسعة 32 ميجابايت في المرحلة الثالثة.

وحدة تزويد طاقة قادرة على إعطاء ما يحتاجه من الطاقة