استمرار للنجاحات المتوالية في قسم أعمال الحواسب الخارقة المخصصة للذكاء الاصطناعي من شركة NVIDIA والتي انتشرت على مختلف الأصعدة من خلال عائلة Jetson التي اتت منها عدة إصدارات بما فيها Jetson Nano و AGX Xavier, تصلنا اليوم أصغر وأقوى الحواسب الخارقة ذات الذكاء الاصطناعي بالعالم Jetson Xavier NX.

Jetson Xavier NX هو الحاسوب الخارق ذو الذكاء الاصطناعي الأصغر والأكثر قوة في العالم الموجه لأجهزة الحوسبة المدمجة بما فيها علم الروبوتات. مع شكل أصغر من حجم بطاقة الائتمان، فإن وحدة Jetson Xavier NX الكفؤة من ناحية الطاقة تقدم أداء بمستوى سيرفر كامل بقوة تصل إلى 21TOPS لتشغيل أعباء عمل الذكاء الاصطناعي وتستهلك ما قدره 10 واط من الطاقة فقط.

Jetson Xavier NX الحاسوب الخارق الأصغر والأقوى بالعالم لـ AI

الهدف الرئيسي من إطلاق Jetson Xavier NX صغير الحجم هو فتح الباب لأجهزة حوسبة الحافة المدمجة التي تتطلب زيادة في الأداء لكنها مقيدة من ناحية حجمها، وزنها واستهلاك الطاقة أو التكلفة العامة, لنراها تستخدم مع أجهزة روبوت تجارية صغيرة، أدوات استشعار ذكية عالية الدقة من أجل لوجستيات المصنع وخطوط الإنتاج، التفحص الضوئي، أجهزة تسجيل فيديو الشبكة، الأجهزة الطبية المحمولة وغيرها من أنظمة انترنت الأشياء الصناعية.

تعليقاً على هذا الإعلان قال السيد Deepu Talla نائب الرئيس والمدير العام لقسم حوسبة الحافة لشركة NVIDIA "الذكاء الاصطناعي أصبح التقنية الممكنة للأجهزة المدمجة والروبوتات العصرية التي تحول مجالاتنا نحو الأفضل. العديد من تلك الأجهزة المستندة على عوامل الشكل الصغير والطاقة الأقل كانت مقيدة من إضافة المزيد من ميزات الذكاء الاصطناعي. Jetson Xavier NX يسمح لعملائنا وشركائنا بزيادة كبيرة في قدرات الذكاء الاصطناعي بدون زيادة حجم أو استهلاك الطاقة للجهاز".

من ناحية المواصفات التقنية ماذا يقدم لنا؟

Jetson Xavier NX الحاسوب الخارق الأصغر والأقوى بالعالم لـ AI

Jetson Xavier NX يأتي بإصدارين ولكن بنفس الحجم 45mm x 70mm الإصدار الاول يأتي بستهلاك طاقة 15 واط ويتضمن معالج مركزي Carmel ARM بنواتين بتردد 1.9GHz  او 4 انوية أو 6 انوية بتردد 1.4GHz مع ذاكرة مخبئة من المستوى الثاني بحجم 6MB و ذاكرة مخبئة من المستوى الثالث بحجم 4MB, مع معالج رسومي من معمارية Volta بـ 384 نواة و 48 نواة Tensor بتردد 1.1GHz. مع دعم مسرعات التعلم العميق NVDLA بذاكرة LPDDR4X بحجم 8GB بواجهة 128bit بعرض نطاق ترددي يصل إلى 51.2GB/sec. مع ذاكرة تخزين eMMC بحجم 8GB, وبقوة 21TOPS لعمليات حوسبة الذكاء الاصطناعي بسعر 400 دولار

الإصدار الثاني ياتي بستهلاك طاقة 10 واط ويتضمن معالج مركزي Carmel ARM بنواتين بتردد 1.5GHz  او 4 انوية بتردد 1.2GHz مع ذاكرة مخبئة من المستوى الثاني بحجم 6MB و ذاكرة مخبئة من المستوى الثالث بحجم 4MB, مع معالج رسومي من معمارية Volta بـ 384 نواة و 48 نواة Tensor وبتردد 800MHz. مع دعم مسرعات التعلم العميق NVDLA بذاكرة LPDDR4X بحجم 8GB بواجهة 128bit بعرض نطاق ترددي يصل إلى 51.2GB/sec. مع ذاكرة تخزين eMMC بحجم 8GB, وبقوة 14TOPS لعمليات حوسبة الذكاء الاصطناعي بسعر أقل من 400 دولار.

Jetson Xavier NX الحاسوب الخارق الأصغر والأقوى بالعالم لـ AI Jetson Xavier NX الحاسوب الخارق الأصغر والأقوى بالعالم لـ AI Jetson Xavier NX الحاسوب الخارق الأصغر والأقوى بالعالم لـ AI Jetson Xavier NX الحاسوب الخارق الأصغر والأقوى بالعالم لـ AI

بهذه القوة الحوسبية سيكون Jetson Xavier NX قادراً على تشغيل عدة شبكات عصبية بالتوازي ومعالجة للبيانات من عدة أدوات استشعار عالية الدقة. بالنسبة الشركات التي تقوم بعملية صناعة أجهزة مدمجة، فإن حاسوب Jetson Xavier NX سيعمل على نفس معمارية سوفت وير CUDA-X AI كما هي جميع منتجات Jetson، لتضمن تكاليف إدراج منخفضة دون الحاجة لدفع تكاليف إضافية. بجانب ذلك سيستطيع أن يرمز 2x 4K30 ويفك ترميز 2x 4K60 مع قدرته على التعامل مع 6 كاميرات CSI من خلال 36 قناة افتراضية مع دعم 12 مسار لواجهة MIPI CSI-2 , ودعم Gigabit Ethernet.

المميز كذلك في حاسوب Jetson Xavier NX أنه مدعوم من قبل ادوات تطوير سوفت وير NVIDIA JetPack وهي حزمة سوفت وير ذكاء اصطناعي كاملة التي يمكن أن تشغل شبكات ذكاء اصطناعي معقدة وعصرية، مكتبات مسرعة للتعلم العميق وكذلك رسوميات الحاسوب، الوسائط المتعددة وغيرها بتوافق تام.

Jetson Xavier NX الحاسوب الخارق الأصغر والأقوى بالعالم لـ AI

هذا الحاسوب الخارق هو الإضافة الأحدث لعائلة Jetson التي تتضمن Jetson Nano وهو حاسوب ذكاء اصطناعي يمكن من إنشاء ملايين الأجهزة الصغيرة، المنخفضة الطاقة والتكلفة, وسلسلة Jetson AGX Xavier بجانب سلسلة Jetson TX2. يعرض Jetson Xavier NX مجموعة متعددة لدعم واجهات IO، من CSI و PCIe عالية السرعة إلى I2C و GPIO منخفضة السرعة. وبما أنه متوافق مع العديد من الأجهزة الطرفية وأدوات الاستشعار بفضل حجمها الصغير وأدائها الكبير فهي ستقدم قدرات جديدة إلى أنظمة انترنت الأشياء الصناعية والذكاء الاصطناعي المدمج.

Jetson Xavier NX هو أيضاً متوافق من ناحية التوصيل "دبابيس PCB" مع Jetson Nano مما يسمح بتصاميم هاردوير مشتركة بينهما, بجانب تلك التي تمتلك لوحات وأنظمة Jetson Nano carrier للترقية إلى Jetson Xavier NX بسهولة. أضف إلى ذلك هو يدعم جميع نطاقات عمل الذكاء الاصطناعي الكبرى بما في ذلك TensorFlow, PyTorch, MxNet, Caffe وغيرها.

نصل اخيراً للسعر الذي يكلفك 399 دولار وسيكون متوفراً في شهر مارس من عام 2020 من قنوات توزيع NVIDIA...هل تتوقعون استمرار نجاح انفيديا في هذا السوق الضخم؟ أم سنشهد تطورات من العملاق الأزرق intel في هذا المجال خاصة مع بداية دخوله في سوق المعالجات الرسومية في منتصف عام 2020؟