الرئيسية المقالاتسلسلة بطاقات GeForce GTX 16 الجديدة تصل لأكثر من 80 جهاز محمول..لنتعرف عليها

بنفس وقت الإعلان عن بطاقة GTX 1650 بسعر 150 دولار قدمت انفيديا سلسلتها الجديدة من البطاقات الرسومية GTX 16 المخصصة للاجهزة المحمولة المتعشطة لهذه الفئة من البطاقات لتسمح للكثير من اللاعبين بتشغيل ألعابهم مع اجهزة محمولة تبدأ أسعارها عند 800 دولار.

هذه الفئة السعرية تعتبر مناسبة للكثير من المستخدمين واللاعبين بعكس الفئة العليا مع سلسلة بطاقات RTX 20 المتوفرة ضمن فئات سعرية مرتفعة لا تنساب الكثير من اللاعبين. ونظراً لأهمية هذه الفئة لكل الشركات المصنعة للاجهزة المحمولة فلقد تم تجهيز أكثر من 80 جهاز محمول بأحدث بطاقات GeForce GTX وهي GTX 1660 Ti و GTX 1650 لتقدم تجربة لعب ممتازة على دقة 1080 بكسل.

تعليقاً على هذا الإعلان قال السيد Mark Aevermann مدير إدارة المنتجات لشركة انفيديا “اللاعبون يمتلكون تشكيلة مذهلة من الأجهزة المحمولة الرفيعة، السريعة والكفؤة من ناحية الطاقة للاختيار منها, فهي مزودة ببطاقات من عائلة Turing بتشكيلة RTX و GTX. الآن هو الوقت المثالي لتكون في الأسواق للحصول على جهاز محمول ببطاقة GeForce جديدة”.

شرائح العرض تخبرنا بالكثير من التفاصيل عن الأداء

المجموع الكلي لعدد الاجهزة المحمولة التي تعمل ببطاقات GeForce الجديدة سيتجاوز أكثر من 100 جهاز محمول في النصف الأول من هذا العام. الشركات التي دخلت في خط إنتاج تلك الاجهزة المحمول هي Acer, ASUS, Dell, Gigabyte, HP, Lenovo, MSI بما فيها شركات أخرى. بالنسبة للمستخدمين المستهدفين لهذا النوع من البطاقات هم الذين يرغبون بتشغيل ألعابهم على الاجهزة المحمولة بدقة 1080 بكسل بمعدل إطارات سلس, وأكثر من سيشعر بالفرق هم من يستخدم أجهزة محمولة قديمة عمرها 4 سنوات أو أكثر حيث سيلاحظون فارق كبير وشاسع بالأداء مع هذه البطاقات الجديدة, فتخيل أنك قادر على تحقيق معدل إطارات يصل إلى 100 فريم عند دقة 1080pمع الألعاب المشهورة مثل Fortnite, PUBG, Apex Legends.

كمواصفات تأتي بطاقة GTX 1650 Mobile بنواة TU116 بدقة تصنيع 12nm FF مع 1024 نواة كودا, وبتردد 1560MHz مع ذاكرة GDDR5 بحجم 4GB بواجهة ذاكرة 128bit, وبتردد 8Gbp, وتستهلك طاقة بين 35-50 واط. بينما بطاقة GTX 1660 Ti Mobile تأتي بنواة TU117 بدقة تصنيع 12nm FF مع 1536 نواة كودا, وبتردد 1590MHz مع ذاكرة GDDR6 بحجم 6GB بواجهة ذاكرة 192bit, وبتردد 12Gbp, وتستهلك طاقة بين 60-80 واط.

المميزات المرفقة مع البطاقات الجديدة تشمل:

  • تصميم Max-Q: هو نهج مبتكر لصنع أجهزة اللعب المحمولة الأهدء، الأسرع والأرفع في العالم. Max-Q يقدم المعادلة المتكاملة مع بطاقات انفيديا الرسومية بتصميمات مذهلة ذات سماكة لا تتجاوز 20 مم، بحواف ضيقة، شاشة عرض 144Hz وعمر بطارية استثنائي.
  • تقنية NVIDIA Optimus: تقدم عمر بطارية أطول بمرتين.
  • خاصية WhisperMode: تتيح وصل الأجهزة المحمولة مع برنامج GeForce Experience لتعمل البطاقة على نحو أهدأ بكثير من خلال تحديد الإعدادات المثالية للعبة التي تلعبها لتحصل على معدل إطارات سلس وبنفس الوقت لا تستهلك طاقة زائدة عن حاجة اللعبة.
  • خاصية NVIDIA Highlights: تسمح للاعبين بأن يلتقطوا تلقائيا أفضل لحظات اللعب التي حدثت على شاشتهم. فهناك أكثر من 50 لعبة تدعم NVIDIA Highlights بما في ذلك Metro Exodus, Fortnite, PUBG, War Thunder, Shadow of the Tomb Raider, Ring of Elysium, Escape from Tarkov, Hitman 2, Kingdom Come: Deliverance, Hunt: Showdown, Final Fantasy XV , Tekken 7.
  • أداة NVIDIA Ansel: تتيح لللاعبين التقاط صورة داخل اللعب بشكل احترافي وغير مسبوق. أكثر من 70 لعبة تدعم هذه التقنية مثل Metro Exodus, Battlefield V, Hitman 2, Shadow of the Tomb Raider, For Honor, Star Wars: Battlefront II , Final Fantasy XV. كما يمكن للاعبين أيضا مشاركة صورهم المفضلة والمشاركة في مسابقات الصور الشهرية على موقع Shot with GeForce.

من ناحية الأداء فالجهاز المحمول القادم ببطاقة GTX 1660 Ti يعرض أداء أفضل بأربع مرات مقارنة بجهاز محمول قديم مر عليه 4 سنوات ببطاقة مثل GTX 960M. للتذكير ان هذه البطاقات الرسومية تأتي من معمارية Turing أي أنها تحمل نفس المميزات والتقنيات الحديثة التي تتمتع بها الإصدارات المكتبية. لربما التقنية الأبرز هي Max-Q وهي تقنية تصميم جديدة استخدمتها انفيديا مع الجيل السابق والان تعيد استخدامها مع هذه البطاقات التي تساعد الشركات المصنعة على طرح اجهزة محمولة بسماكة لا تتجوز 17mm بحواف شاشة رفيعة وتعمل بمعدل تحديث 144Hz. بجانب قدرتها الواضحة في الألعاب تستطيع هذه البطاقات من سلسلة GTX 16 من تسريع المهام المنفذة في برنامج Adobe Premiere Pro CC, Adobe Illustrator CC, كذلك تحسين سرعة الاستجابة مع برنامج Adobe Photoshop CC و Lightroom CC لتستغل قوة المعالج الرسومي فيها.

أجهزة اللعب المحمولة المستندة على سلسلة بطاقات GeForce GTX 16 تستفيد من جميع ابتكارات التظليل الموجودة في معمارية Turing ، بما في ذلك الفاصلة العائمة المتزامنة, أداء معزز باستخدام تقنية التظليل المتكيفة, معمارية الذاكرة المخبئة الموحدة مع الذاكرة المخبئة من المستوى الأول المضاعفة بثلاث مرات مقارنة مع جيل Pascal. مع كون الطاقة المستهلك من البطاقات منخفضة بقدر 60 واط، إلا أن الأجهزة المحمولة ببطاقة GTX 1660 Ti تقدم الأداء الأفضل لكل واط مقارنة مع أي جهاز محمول اخر موجود في الأسواق.

في الختام لا يسعنى سوى القول أن التشكيلة الجديدة من عائلة GTX 16 قد قدمت ما يحتاج إليه السوق اليوم, فهي بطاقات رسومية من الفئة الاقتصادية الموجهة للاعبين بأسعار جيدة, فشرائك لجهاز محمول بسعر يبدأ من 800 دولار بهكذا بطاقات وبهكذا قدرات ومميزات وأداء مقارنة ببطاقات GTX 1050 أو GTX 960M يعتبر اختيار ذكي. شاهد مراجعتنا للبطاقة المكتبية من هنا.